شد الوجه Face lift

شد الوجه أو عملية استئصال تجاعيد الجلد هو إجراء جراحي تجميلي لخلق مظهراً أصغر في وجهك، ويمكن أن يقلل الإجراء من ترهل أو طيات الجلد على الخدين وخط الفك، والتغيرات الأخرى في شكل وجهك، والتي تحدث مع تقدم العمر.

وأثناء شد الوجه، يتم سحب غطاء الجلد على كل جانب من الوجه، ويتم تغيير الأنسجة تحت الجلد جراحياً، بهدف إعادة محيط الوجه إلى شكل أكثر شباباً، وقبل أن يتم إغلاق خياطة الغطاء، يتم إزالة الجلد الزائد. وغالباً ما يتم رفع الرقبة كجزء من شد الوجه، للحد من ترسبات الدهون وترهل الجلد على الرقبة. ولن يقلل شد الوجه من التجاعيد الدقيقة، أو التجاعيد في الجلد، أو التلف الناتج عن التعرض للشمس، ولكن يمكن للإجراءات التجميلية الأخرى معالجة مظهر أو نوعية الجلد نفسه.

أسباب شد الوجه

مع تقدمك في العمر، يتم تغيير شكل ومظهر وجهك بسبب التغييرات العادية المرتبطة بالعمر، حيث تصبح بشرتك أقل مرونة وفتوراً، وتنخفض رواسب الدهون في بعض مناطق وجهك، وتزيد في مناطق أخرى. وتشمل التغييرات المرتبطة بالعمر في وجهك والتي قد يتم تقليلها باستخدام شد الوجه ما يلي:

  • ظهور تساقط خديك.
  • الجلد الزائد في الفك السفلي (اللغد).
  • تعمق طية الجلد من جانب أنفك إلى زاوية فمك.
  • ترهل الجلد والدهون الزائدة في الرقبة (إذا كان الإجراء يتضمن شد الرقبة).

وشد الوجه ليس علاجًا للتجاعيد السطحية أو تلف الشمس، أو التجاعيد حول الأنف، أو الشفة العليا، أو عدم انتظام لون البشرة.

مخاطر شد الوجه

جراحة شد الوجه يمكن أن تُسبب مضاعفات، ولكن يمكن إدارة بعضها مع الرعاية المناسبة، أو الأدوية، أو التصحيح الجراحي. والمضاعفات طويلة الأجل أو الدائمة تكون نادرة الحدوث، ولكنها يمكن أن تسبب تغييرات كبيرة في المظهر. وتشمل المخاطر ما يلي:

ورم دموي

تجمعات الدم (ورم دموي) تحت الجلد وتسبب التورم والضغط، وهي أكثر المضاعفات شيوعًا لجراحة شد الوجه. ويتم التعامل مع تشكيل الورم الدموي، والذي يحدث عادة فى خلال 24 ساعة من الجراحة، على الفور مع الجراحة لمنع تلف الجلد والأنسجة الأخرى.

ندبات

تكون ندبات الجراحة الناتجة عن شد الوجه دائمة، ولكن يتم إخفاءها عادة عن طريق خط الشعر، والمحيط الطبيعي للوجه، والأذن ونادراً، ويمكن أن يؤدي الجرح إلى آثار ندوب حمراء. ويمكن استخدام حقن الكورتيزون أو علاجات أخرى لتحسين مظهر الندوب.

إصابة العصب

الإصابة بالأعصاب، في حالات نادرة، يمكن أن تؤثر بشكل مؤقت أو دائم على الأعصاب التي تتحكم في الإحساس أو العضلات، حيث أن الشلل المؤقت لعضلة معينة، يؤدي إلى ظهور تعبيرات في الوجه غير متساوية، أو فقدان مؤقت للإحساس يمكن أن يستمر من بضعة أشهر إلى سنة، وقد تقدم التدخلات الجراحية بعض التحسن.

تساقط الشعر

قد تعاني من تساقط الشعر مؤقتًا أو دائمًا بالقرب من مواقع الجرح، ويمكن التعامل مع فقدان الشعر الدائم مع عملية جراحية لزرع الجلد مع بصيلات الشعر.

فقدان الجلد

نادراً، يمكن أن يقطع شد الوجه إمدادات الدم إلى أنسجة الوجه، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الجلد (التقرح). ويتم التعامل مع التقرح باستخدام الأدوية والعناية المناسبة بالجروح، وإذا لزم الأمر يتم عمل إجراء لتقليل الندوب.

ومثل أي نوع آخر من العمليات الجراحية الكبرى، ويشكل شد الوجه خطر النزيف والعدوى ورد الفعل السلبي للتخدير. ويمكن لبعض الحالات الطبية أو عادات نمط الحياة أيضاً زيادة خطر حدوث مضاعفات. وقد تمثل العوامل التالية خطرًا كبيرًا أو تؤدي إلى نتائج غير مرضية، وقد ينصحك طبيبك بعدم شد الوجه.

أدوية سيولة الدم أو المكملات الغذائية

ويمكن أن تؤثر الأدوية أو المكملات التي تسبب السيولة على قدرة دمك على التجلط، وزيادة خطر حدوث أورام دموية بعد الجراحة، وتشمل هذه أدوية سيولة الدم، والأسبرين، والعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، والجينسنغ، والجنكة، وزيت السمك، وغيرها.

حالات طبية

إذا كان لديك حالة طبية تمنع تجلط الدم، فلن تكون قادرًا على تحمل شد الوجه. وهناك حالات أخرى، مثل مرض السكري الغير منتظم أو ارتفاع ضغط الدم، تزيد من خطر ضعف التئام الجروح، والورم الدموي، ومضاعفات القلب.

التدخين

التدخين يزيد بشكل كبير من خطر ضعف التئام الجروح، والورم الدموي، وفقدان الجلد بعد شد الوجه.

تقلبات الوزن

إذا كان لديك تاريخ من زيادة الوزن أو الخسارة المتكررة، لأنها من العوامل التي تؤثر على شكل وجهك وحالة بشرتك، قد لا تكون نتيجة الجراحة مرضية أو قد تكون مرضية لفترة قصيرة فقط.

الاستعداد لـ شد الوجه

في البداية، ستتحدث إلى جراح التجميل حول شد الوجه. ومن المحتمل أن تشمل الزيارة ما يلي:

التاريخ الطبي والفحص

شد الوجه

يجب الاستعداد للإجابة على أسئلة حول الظروف الطبية السابقة والحالية، والعمليات الجراحية السابقة، وعمليات التجميل السابقة، ومضاعفات من العمليات الجراحية السابقة، والتاريخ من التدخين، واستخدام المخدرات أو الكحول. وسيقوم الجراح بإجراء اختبار بدني. وقد يطلب سجلات حديثة من طبيبك أو طلب استشارة مع أخصائي، إذا كانت هناك أي مخاوف بشأن قدرتك على الخضوع لعملية جراحية.

مراجعة الدواء

قدم اسم وجرعة لكل الأدوية التي تتناولها بانتظام، بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية، والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والأدوية العشبية، والفيتامينات، والمكملات الغذائية الأخرى.

فحص الوجه

سيقوم جراح التجميل الخاص بك بالتقاط صور لوجهك من زوايا مختلفة وصور عن قرب لبعض الميزات. وسوف يفحص الجراح أيضًا بنية عظامك، وشكل وجهك، وتوزيع الدهون، وجودة بشرتك لتحديد أفضل الخيارات لجراحة شد الوجه.

التوقعات

سيطرح الجراح أسئلة حول توقعاتك لنتائج عملية شد الوجه. وسوف يساعدك هذا على فهم كيف سيؤثر تغيير الوجه على مظهرك، وما لا يعالجه شد الوجه، مثل التجاعيد الناعمة أو التباين الطبيعي في وجهك.

قبل شد الوجه

  • اتبع توجيهات الدواء، ستتلقى تعليمات حول الأدوية التي يجب التوقف عنها وأوقات التوقف. على سبيل المثال، من المرجح أن يُطلب منك التوقف عن تناول أي دواء لسيولة الدم أو الأدوية المكملة لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة، لذا تحدث إلى طبيبك حول الأدوية التي يجب تناولها أو ما إذا كان يجب تعديل الجرعة.
  • اغسل وجهك وشعرك، من المحتمل أن يُطلب منك غسل شعرك ووجهك بصابون مبيد للجراثيم صباح الجراحة.
  • تجنب تناول الطعام، سيُطلب منك تجنب تناول أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة السابقة لرفع الوجه. وستتمكن من شرب الماء وتناول الأدوية التي تمت الموافقة عليها من قبل الجراح.
  • ترتيب للمساعدة بعد الإفاقة، إذا تم إجراء عملية شد الوجه كإجراء للمرضى فى العيادة الخارجية، فقم بوضع خطط لشخص ما ليقودك إلى المنزل بعد الجراحة ويبقى معك في الليلة الأولى بعد الجراحة.

توقعات شد الوجه

يمكن إجراء عملية شد الوجه في المستشفى أو في عيادة جراحية خارجية.

قبل عملية شد الوجه

في بعض الأحيان يتم إجراء العملية عن طريق التخدير الموضعي، والذي يخدر جزءًا فقط من جسمك، لكن في حالات أخرى ينصح بـ التخدير الكلى، الذي يجعلك فاقد الوعي.

خلال عملية شد الوجه

بشكل عام، يتضمن شد الوجه على رفع الجلد وشد الأنسجة والعضلات، ويمكن نحت الدهون في الوجه والرقبة أو إزالتها، أو إعادة توزيعها، ثم يتم إعادة تجعد جلد الوجه على الشكل الموجود حديثاً للوجه، وإزالة الجلد الزائد، وإغلاق الجرح بالغرز. وتعتمد جروح هذا الإجراء على التقنيات التي سيتم استخدامها وتفضيلات المريض. والخيارات تشمل:

 جرح شد الوجه التقليدي

يبدأ جرح شد الوجه التقليدي عند بداية الشعر، ويستمر إلى الأسفل وحول الجزء الأمامي من أذنيك، وينتهي خلف أذنيك في فروة رأسك السفلية، وقد يتم إجراء شق تحت ذقنك لتحسين مظهر رقبتك.

الجرح المحدود

هو جرح أقصر يبدأ عند خط شعرك فوق الأذن مباشرة، ويلف حول مقدمة الأذن، ولكنه لا يمتد على طول فروة الرأس.

جرح شد الرقبة

يبدأ جرح شد الرقبة أمام شحمة الأذن، ويستمر حول أذنك في فروة رأسك السفلية، أيضاً يتم إجراء شق صغير تحت ذقنك. وتستغرق عملية شد الوجه بوجه عام من ساعتين إلى أربع ساعات، ولكنها قد تستغرق وقتًا أطول، إذا تم إجراء إجراءات تجميل أخرى في نفس الوقت.

بعد عملية شد الوجه

بعد شد الوجه، قد تواجه:

  • ألم خفيف إلى متوسط.
  • نزيف من الجرح.
  • تورم.
  • كدمات.
  • خدر.

واتصل بالطبيب على الفور إذا كان لديك:

  • ألم شديد في أحد جانبي وجهك أو رقبتك خلال 24 ساعة من الجراحة.
  • ضيق في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • عدم انتظام ضربات القلب.

ومن المحتمل أن تكون جروحك مغطاة بضمادات، وتوفر ضغطًا لطيفًا لتقليل التورم والكدمات، وقد يتم وضع أنبوب صغير تحت الجلد خلف واحدة من الأذنين أو كلتيهما، لتصريف أي فائض من الدم أو السائل.

وفي الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، يجب عليك فعل التالي:

  • إبقاء رأسك مرتفعة.
  • تناول دواء مسكن للألم حسب توصيات الطبيب.
  • وضع عبوات باردة على الوجه لتخفيف الألم وتقليل التورم.

متابعة المواعيد

سيكون لديك عدة مواعيد للمتابعة مجدولة خلال الشهرين القادمين بعد الجراحة. وسوف تشمل ما يلي:

  • في اليوم التالي للجراحة، من المحتمل أن يقوم الجراح بإزالة أنبوب التصريف الخاص بك، ووضع مرهم مضاد حيوي لجروحك ووضع ضمادات جديدة على وجهك.
  • بعد يومين إلى ثلاثة أيام من شد الوجه، قد تتمكن من التحول من وضع الضمادات إلى وضع حمالة الوجه المرنة.
  • بعد حوالي أسبوع من الجراحة، سيقوم طبيبك بإزالة غرزك وتقييم الجرح.
  • من المرجح أن تتم جدولة الزيارات اللاحقة لمراقبة تقدمك.

العناية الذاتية

شد الوجه
استخدام واقي الشمس

الرعاية الذاتية في المنزل خلال الأسابيع الثلاثة الأولى ستساعد على الشفاء وتقليل مخاطر المضاعفات، وتتضمن:

  • اتبع تعليمات العناية بالجروح حسب توجيه الجراح.
  • لا تلتقط القشرة التي تتكون على الجرح.
  • اتبع التعليمات حول متى يمكنك بدء استخدام الشامبو، والصابون، والأنواع التي يمكنك استخدامها.
  • ارتداء الملابس سهلة الارتداء بدلاً من الملابس التي يتم سحبها من الرأس.
  • تجنب الضغط الزائد أو الحركة على الجروح وحولها.
  • تجنب استخدام الماكياج.
  • تجنب النشاط أو الرياضات القوية.
  • تجنب التعرض المباشر للشمس للجرح لمدة ثلاثة أسابيع، واستخدم واقي الشمس بعامل حماية 30%أو أعلى بعد ذلك.
  • تجنب الصبغات، أو التبييض، أو تجعيد الشعر لمدة ستة أسابيع على الأقل.

وفي الأسابيع التالية لشد الوجه، قد تقوم بتصفيف شعرك لإخفاء أي علامات متبقية للجرح. وقد تختار أيضًا تأخير حضور المناسبات الاجتماعية الرئيسية لبضعة أشهر، حتى تشعر بالعودة الى طبيعتك.

نتائج عملية شد الوجه

يمكن لشد الوجه أن يمنح وجهك ورقبتك مظهرًا أكثر شباباً، ونتائج شد الوجه ليست دائمة. ومع التقدم في العمر، قد يبدأ جلد الوجه بالتراجع مرة أخرى، وبشكل عام، من المتوقع أن يستمر شد الوجه لمدة 10 سنوات.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *