ADVERTISEMENT

علاج السرطان Cancer treatment

علاج السرطان هو استخدام الجراحة أو الإشعاع أو الأدوية أو العلاجات الأخرى للتعافي من السرطان، عن طريق تقليص حجمه أو إيقاف تطوره. وهناك علاجات عديدة للسرطان، واعتماداً علي موقفك الطبي المحدد يمكن أن تستقبل علاجاً واحداً أو خليط من تلك العلاجات.

لماذا يتم علاج السرطان؟

الهدف الرئيسي من علاج السرطان هو المعافاة التامة منه، مما يسمح لك العيش بصورة طبيعية تماماً، وسوف يحدث هذا أو لا، بناءاً علي موقفك الخاص. ولو كانت المعافاة التامة غير ممكنة فمن الممكن استخدام علاج لتقليل حجم السرطان أو إبطاء نموه، كي تعيش حياة خالية من الأعراض أطول فترة ممكنة.

ADVERTISEMENT

أشكال علاج السرطان

علاج السرطان
العلاج الكيميائي كأحد أشكال علاج السرطان

علاج رئيسي

هدفه الأساسي يكون إزالة السرطان بشكل كامل من الجسد أو قتل خلايا السرطان. وأي علاج من العلاجات المختلفة يمكن استخدامه كعلاج رئيسي، ولكن أشهر علاج رئيسي في معظم حالات السرطان هو الجراحة، أما إذا كان نوع السرطان لديك حساس جداً للإشعاع أو العلاج الكيميائي، فعند إذن يمكن استقبال واحد من تلك العلاجات كعلاجك الرئيسي.

علاج مساعد

هدف علاج السرطان المساعد هو قتل أي خلايا سرطانية تتبقي في الجسم بعد استخدام العلاج الرئيسي، وذلك بهدف تقليل نسبة رجوع السرطان مرة أخرى. وأي علاج للسرطان يمكن أن يستخدم كعلاج مساعد، ولكن أشهرهم هو العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي والهرموني.

ADVERTISEMENT

العلاجات الجديدة المساعدة

تُشبه العلاجات المساعدة، ولكن تلك العلاجات تستخدم قبل العلاج الرئيسي؛ لجعل العلاج الرئيسي أسهل وأكثر فعالية.

العلاج التخفيفي أو العلاج بالمسكنات

يساعد هذا العلاج أن يقلل الأعراض الجانبية للعلاجات الأخرى أو أعراض السرطان نفسه. ومن الممكن أيضاً استخدام الجراحة أو الإشعاع أو العلاج الكيميائي أو الهرموني لتقليل الأعراض. وهناك أدوية أخرى يُمكن أن تستخدم أيضاً لتقليل الأعراض كالإحساس بالألم وضيق النفس. ويمكن أن يُستخدم العلاج التخفيفي في نفس الوقت الذي تستخدم فيه العلاجات الأخرى الموجهة للقضاء علي السرطان.

ADVERTISEMENT

ماذا تتوقع من علاج السرطان؟

هناك العديد من علاجات السرطان متاحة وخيارات علاج السرطان ستتوقف علي عوامل عديدة، كنوع السرطان ومرحلته وخالتك الصحية العامة وماذا تفضل. وستوازن أنت وطبيبك معاً الفوائد والمخاطر من كل علاج، لكي تحدد الأنسب لك.

وخيارات علاج السرطان تشمل التالي:

  • الجراحة: هدف الجراحة هو إزالة السرطان أو إزالة أكبر قدر منه.
  • العلاج الكيميائي: يستخدم العلاج الكيميائي بعض الأدوية لقتل خلايا السرطان.
  • العلاج الإشعاعي: يستخدم العلاج الإشعاعي طاقة إشعاعية عالية الطاقة كأشعة إكس والبروتونات لقتل الخلايا السرطانية. والعلاج الإشعاعي يمكن أن يصدر من آلة خارج الجسم، إشعاع شعاع خارجي، أو يمكن أن يوضع داخل جسدك (العلاج الإشعاعي الموضعي).
  • نقل نخاع العظم: نخاع العظم هو مادة بالجسم تصنع خلايا الدم من خلايا الدم الجذعية ونقل نخاع العظم، أو ما يُعرف بنقل الخلايا الجذعية، ويمكن استخدام نخاع العظم الخاص بك أو من متبرع. ونقل نخاع العظم يُمكن طبيبك من استخدام جرعات أعلي من العلاج الكيميائي لمعالجة السرطان، أو يمكن استخدامه ليحل محل نخاع العظم المريض.
  • العلاج المناعي: العلاج المناعي أو ما يُعرف بالعلاج الحيوي يُستخدم فيه جهازك المناعي لمحاربة السرطان، حيث يمكن أن يعيش السرطان مختفياً داخل جسدك لأن جهازك المناعي لم يتعرف عليه كمتطفل، ومن هنا كان دور العلاج المناعي ليساعد جهازك المناعي أن “يري” السرطان ويهاجمه.
  • العلاج الهرموني: تتأثر بعض أنواع السرطان بالهرمونات الموجودة بجسدك، كـ سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، لذا إزالة تلك الهرمونات من جسدك أو توقيف فاعلتيها يمكن أن يمنع الخلايا السرطانية من النمو.
  • العلاج بالأدوية الموجهة: العلاج الموجه هو أحد طرق علاج السرطان ويعمل عن طريق التركيز علي أشياء غير عادية محددة في خلايا السرطان والتي تسمح لها بالعيش.
  • الإزالة عن طريق التبريد: هذه الطريقة تقتل الخلايا لسرطانية عن طريق التبريد. وخلال تلك العملية نستخدم إبرة تشبه العصا أو القضيب يتم إدخالها عن طريق الجلد إلى السرطان مباشرة، ثم يتم ضخ غاز خلال تلك الإبرة لتجميد النسيج، ثم يسمح للنسيج بالذوبان وتتكرر عملية التجميد والذوبان مرات عديدة خلال الجلسة الواحدة لقتل الخلايا لسرطانية.
  • الإزالة عن طريق الترددات اللاسلكية: هذا العلاج يستخدم الطاقة الكهربية لتسخين الخلايا السرطانية لقتلها، وخلال تلك العملية يقوم الطبيب بإدخال إبرة رفيعة خلال الجلد أو من خلال فتحة لتصل للخلايا السرطانية. ويتم تمرير ترددات عالية الطاقة من خلال الإبرة وتسبب رفع درجة حرارة النسيج المحيط بها، وقتل الخلايا المجاورة لها.
  • التجارب الطبية: هي دراسات للكشف عن طرق جديدة لعلاج السرطان، وهناك آلاف المحاولات الطبية تحت الدراسة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. إسراء دياب
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد