عملية شد الثدي Breast lifting

عملية شد الثدي أو رفع الصدر أو تثبيت الثدي هي إجراء جراحي لتغيير شكل الثدي، وخلال تلك العملية يتم إزالة الجلد الزائد وإعادة تشكيل نسيج الثدي لاستعادة الصلابة وشد الثديين.

وقد تختارين ذلك الإجراء إذا كان لديك ثدي مترهل أو حلمة متجهة لأسفل، كما أنه سوف يزيد ثقتك بنفسك وسيحسن مظهرك. رغم أن شد الثدي لن يغير في حجم ثديك بشكل كبير وملحوظ، لكن يمكن إجراء عملية شد الثدي مع عمليتي تكبير الثدي وتصغير الثدي في آن واحد.

أسباب عملية شد الثدي

كلما تقدمتي في العمر، تغير ثدياك، حيث يفقد مرونته وصلابته. وهناك أسباب عديدة لمثل هذه التغيرات منها:

  • الحمل، فأثناء فترة الحمل قد تتمدد الأربطة التي تدعم ثديك، لأنه يصبح أثقل وأكبر. وهذا التمدد يساهم في ترهل الثدي بعد الحمل سواء كنت ترضعين طفلك أم لا.
  • التقلب في الوزن، فالتغيير في الوزن يمكن أن يُسبب تمدد في جلد الثدي وفقدانه لمرونته.
  • الجاذبية، فبمرور الوقت تعمل الجاذبية على تمدد الأربطة وتدليها.

وعملية شد الثدي تقلل تدليه، وترفع أيضاً مستوى الحلمة والمنطقة الداكنة حولها أو ما تعرف بـ “الهالة”. ويمكن أيضاً تقليل حجم تلك الهالة خلال العملية لتناسب الشكل الجديد للثدي. وقد تفكرين في شد الثدي في الحالات التالية:

  • إذا كان لديك ثديان متدليان، أو فقد شكله وحجمه، أو أصبح أكثر تسطحاً وطولاً.
  • إذا كانت الحلمات تسقط عند مستوى ثنيات الثدي عند عدم سند الثدي.
  • إذا كانت الحلمات والهالة يتجهوا لأسفل.
  • إذا أصبحت الهالة لا تتناسب مع الثديين.
  • إذا انخفض واحد من الثديين عن الآخر.

وعملية شد الثدي غير مخصصة لكل الأشخاص، فإذا كنتِ تفكرين في الحمل في أي وقت في المستقبل، عليكِ تأخيرها، حيث أنه أثناء الحمل سيتمدد ثديك مما يفسد نتائج الرفع.

والرضاعة الطبيعية أحد أهم الاعتبارات أيضاً، فعلى الرغم من أنه يمكن الرضاعة بعد عملية شد الثدي، حيث لا يتم فصل الحلمة عن نسيج الثدي الأساسي، إلا أن بعض السيدات يعانين من قلة نزول اللبن.

ويمكن أن تتم عملية شد الثدي لأي ثدي بأي حجم، ولكن السيدات اللاتي يمتلكن ثدي متدلي أصغر حجماً، يحظين بنتائج تدوم لفترة أطول، على عكس الثدي الأكبر أثقل حجماً، مما يجعل احتمال تدليه مرة أخري أكبر.

مخاطر عملية شد الثدي

عملية شد الثدي
طبيبة تشرح مخاطر الإجراء للمريضة

شد الثدي له مخاطر متنوعة منها:

  • الندبات، فمن المعروف أنها دائمة، ولكنها ستختفي خلال عام إلى عامين، ويمكن إخفائها بحمالات الثدي وملابس السباحة، ونادراً ما يكون الالتئام سيئاً؛ مما يسبب ندوب سميكة وعريضة.
  • تغييرات في الإحساس بالثدي أو الحلمة، فغالباً سيعود الإحساس بصورة تامة خلال عدة أسابيع، ولكن يمكن فقدان الإحساس بصورة دائمة، ولكن الإحساس به لن يتأثر تماماً.
  • عدم تماثل شكل وحجم الثديين، فقد يحدث هذا نتيجة التغيرات أثناء عملية الالتئام، ربما لن تنجح الجراحة في تصحيح عدم التناسق المسبق.
  • الفقدان التام أو الجزئي للحلمة والهالة، فنادراً ما ينقطع الدم المغذي لهما أثناء العملية، وهذا بدوره يؤدي إلى تلف نسيج الثدي في تلك المنطقة، ويؤدي إلى فقدان تام أو جزئي للحلمة والهالة.
  • صعوبة في الرضاعة الطبيعية، فغالباً ما يمكن إرضاع الطفل طبيعياً بعد شد الثدي، إلا أن بعض السيدات يعانين من نقص اللبن.

ومثل أي جراحة كبري، شد الثدي له مخاطر النزيف والعدوى وتفاعلاً عكسياً للتخدير. ومن المحتمل أيضاً حدوث حساسية للشريط الطبي أو المواد الأخرى المستخدمة أثناء العملية وبعدها.

الاستعداد لـ عملية شد الثدي

بدايةً سوف تتحدثين إلى جراح التجميل حول عملية شد الثدي.

الزيارة الأولى

خلال الزيارة الأولى غالباً ما سيقوم جراح التجميل بالتالي:

مراجعة تاريخك الطبي

كوني على استعداد للإجابة عن أسئلة عن حالتك الصحية السابقة والحالية. وأخبري الطبيب أيضاً إذا كان لديك تاريخ عائلي لـ سرطان الثدي. وأطلعي طبيبك على نتائج أي تصوير إشعاعي للثدي مثل الماموجرام أو نتائج العينة المأخوذة من ثديك. وأخبريه أيضاً بالأدوية التي تتناولينها حالياً، أو خلال الفترة القليلة الماضية، أو أي عمليات جراحية أجريتها من قبل.

إجراء فحص بدني

لتحديد خيارات العلاج المتاحة لك، سيفحص الدكتور ثديك بما في ذلك مكان الحلمة والهالة، وسيراعي أيضاً معرفة نوعية لون البشرة، فالثدي الذي يتمتع بلون جيد سيحافظ على موقعه في مكان أفضل بعد عملية الرفع. ومن الممكن أن يلتقط الطبيب أيضاً صوراً لثدييك للاحتفاظ بها في التسجيل الطبي.

ناقشي توقعاتك

اشرحي له سبب رغبتك في عملية الرفع وماذا تأملين منها فيما يخص الشكل بعد إجراء تلك العملية. وتأكدي أيضاً من فهمك للمخاطر والمنافع من تلك العملية، مما يتضمن الندبات والتغيرات في إحساس الثدي والحلمة.

قبل عمليـة شد الثدي

عملية شد الثدي
سيدة تخضع لفحص الماموجرام

قبل عملية الرفع يمكن أن تحتاجي إلى التالي:

  • تحديد موعد لإجراء تصوير الثدي الإشعاعي أو الماموجرام، وسيطلب الطبيب منك تصوير إشعاعي قبل إجراء العملية، وسيطلب واحداً آخر بعدها بعدة شهور. وهذا سيساعد الفريق الطبي على ملاحظة التغيرات في نسيج ثديك ويقارنها بالماموجرام المستقبلي.
  • الإقلاع عن التدخين، لأن التدخين سيقلل اندفاع الدم للجلد، وسيبطئ أيضاً من عملية الالتئام، فإذا كنت تدخنين، فسيطلب منك الطبيب التوقف عن التدخين قبل العملية.
  • تجنب أدوية معينة، فستحتاجين إلى تجنب بعض الأدوية مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب وبعض الأعشاب التي تزيد النزيف.

وقومي بترتيب أمورك ومن سيساعدك خلال فترة التعافي، وضعي خطة لوجود شخص لتوصيلك للمنزل بعد الجراحة والبقاء معكِ في بداية مرحلة الشفاء، وستحتاجين أيضاً شخصاً ليساعدك في أنشطتك اليومية كغسيل شعرك، خاصة في مرحلة التعافي الأولية.

توقعات عملية شد الثدي

يمكن أن تتم تلك العملية في مستشفى أو عيادة جراحة خارجية. وأحياناً قد تتم تلك العملية تحت تأثير مهدئ أو مخدر موضعي، والذي سيقوم بتخدير جزء فقط من جسمك فقط، لكن في حالات أخرى تتم تحت تأثير التخدير الكلي، الذي سيجعلك فاقدة للوعي.

خلال عمليـة شد الثدي

تستخدم تقنيات مختلفة لإزالة جلد الثدي وإعادة تشكيل نسيجه. وستحدد التقنية التي سيستخدمها جراح التجميل الخاص بك مكان الشقوق والندبات التي ستنتج عنه. وممكن أن يقوم بعمل الشقوق في الأماكن التالية:

  • المنطقة المحيطة بالهالة، وهي المنطقة الغامقة التي تحيط بالحلمة.
  • يمتد من منطقة الهالة لأسفل كي يصل إلى ثنايا الثدي.
  • أفقياً على طول ثنايا الثدي.

ومن الممكن أن يضع طبيبك غرزاً عميقة خلال الثديين، وذلك لإعادة تشكيل أنسجة الثدي وتقليل حجم الهالة إذا تطلب الأمر ذلك. وسيقوم الطبيب بإزالة جلد الثدي الزائد وتغيير موقع الحلمة لأعلى، ثم يقوم بضم الجلد مرة ثانية وغلق الشقوق بواسطة غرز أو شريط جراحي أو باللاصقات الجلدية. وستستغرق العملية ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويمكنك العودة للمنزل في نفس اليوم.

بعد عملية شد الثدي

بعد جراحة شد الثدي، سيغطي ثديك بشاش وحمالة صدر جراحية داعمة. ومن المحتمل أيضاً أن وضع أنابيب صغيرة تخرج من مكان الشق الجراحي لتجميع أي دم أو سوائل زائدة.

وسيتورم ثديك وتكون به كدمة لمدة أسبوعين بعد إجراء العملية. وغالباً ما ستشعرين بألم واحتقان في المنطقة المحيطة بالجرح، التي تتلون باللون الأحمر أو الوردي لعدة أشهر. ومن الممكن أن يستمر التنميل في الحلمتين، والهالتين، وجلد الثدي لستة أسابيع تقريباً.

الأيام القليلة الأولى من عملية شد الثدي

تناولي مسكنات الألم كما سيصفها الطبيب الخاص بك، وتجنبي الإجهاد والانحناء وحمل الأشياء. ونامي على ظهرك أو على جانبك لتتجنبي الضغط على ثديك. وتجنبي ممارسة العلاقة الجنسية لمدة أسبوع أو اثنين على الأقل بعد شد الثدي. واسألي طبيبك عن الوقت المناسب لممارسة أنشطتك اليومية كغسل الشعر والاستحمام.

وغالباً ما يتم إزالة أنابيب تفريغ الدم الموضوعة بالقرب من الشق الجراحي خلال عدة أيام. وعندما يقوم الطبيب بإزالتها، غالباً ما يقوم بتغيير الضمادات أو إزالتها. وتحدثي مع طبيبك عن الوقت المحدد للإزالة الغرز، حيث أن هناك بعضاً من الغرز التي ستذوب بنفسها ولن تتم إزالتها، وعلى الجانب الآخر هناك بعض منها ستتم إزالته في عيادة الطبيب. وغالباً سيحدث ذلك بعد أسبوع أو أسبوعين من العملية.

واستمري في ارتداء حمالة الصدر الجراحية لمدة ثلاثة أو أربعة أيام، وبعد ذلك سترتدين حمالة صدر داعمة ناعمة لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع، ومن الممكن أن يقترح طبيبك استخدام شريط سيليكون أو جيل في مكان الشقوق الجراحية لتحسين عملية الالتئام. وخلال فترة التعافي تجنبي تعريض ثدييك للشمس، وبعد ذلك احمي مكان الشقوق الجراحية أثناء تعرضك للشمس.

نتائج عملية شد الثدي

عملية شد الثدي
تغير مظهر الثدي بعد الخضوع للإجراء

ستلاحظين تغييراً فورياً في شكل ثديك، على الرغم من أنه سيستمر بالتغير وسيستقر على شكل نهائي خلال الأشهر القليلة التالية. وفي البداية ستظهر الندبة علي شكل كتل لونها أحمر، ثم لا تلبث إلا أن تصبح ناعمة وأرفع، وتتحول للون الأبيض خلال عام إلى عامين، وغالباً يتم إخفائها بحمالة الصدر وملابس السباحة.

وستلاحظين أن حجم حمالة الصدر الخاصة بك أصبح أصغر، حتى لو لم تخضعي لجراحة تصغير الثدي خلال العملية، ولكن هذا بسبب أن ثدييك أصبح أكثر تحديداً وأكثر استدارة.

ومن الممكن ألا تكون نتائج عملية شد الثدي مستمرة، لأنه بتقدم العمر من الطبيعي أن يفقد الجلد مرونته، ومن المحتمل حدوث بعض الترهلات ثانية، خاصة إذا كان لديك ثدي كبير وثقيل، لكن المحافظة على وزنك صحي وثابت، سيساعدك على الاحتفاظ بنتائج العملية.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *