عملية صمام القلب Heart valve surgery

عملية صمام القلب هي إجراء لعلاج أمراض صمام القلب. وفي حالة الإصابة بمرض صمام القلب، لا يعمل صمام واحد على الأقل من بين الصمامات الأربعة بشكل صحيح، ويحافظ الصمام على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح من خلال القلب.

وتشمل هذه الصمامات الصمام التاجي، والصمام ثلاثي الشرف، والصمام الرئوي، والصمام الأبهري. وبالنسبة للصمامات التاجي وثلاثي الشرف، يتكون كل صمام من لويحات تسمى بالوريقات أو الشرف، وبالنسبة للصمامات الأبهري والرئوي يتكون كل صمام من وريقات وطيات جدارية. وهذه الشرف تفتح وتغلق مرة واحدة خلال كل نبضة قلب، وفي بعض الأحيان لا تفتح الصمامات أو تغلق بشكل صحيح، مما يعيق تدفق الدم من خلال القلب إلى الجسم.

وفي عملية صمام القلب، يقوم الجراح بإصلاح أو استبدال صمامات القلب المريضة. ويمكن استخدام العديد من العمليات الجراحية لإصلاح أو استبدال صمامات القلب، بما في ذلك جراحة القلب المفتوح أو جراحة القلب الأقل توغلًا. ويعتمد العلاج على عدة عوامل، بما في ذلك العمر، والصحة، وحالة صمام القلب المريض، وشدة الحالة.

فائدة عملية صمام القلب

قد تكون هناك حاجة إلى عملية صمام القلب، إذا كانت الحالة تزداد سوءًا، أو كانت الحالة حادة وشديدة، أو كنت تعاني من علامات وأعراض عدم كفاءة وظيفة الصمام. والطبيب قد يقيم حالتك لتحديد العلاج الأنسب، وإذا لم تكن تعاني من علامات أو أعراض، أو إذا كانت حالتك بسيطة، فقد يقترح عليك الطبيب مراقبة حالتك بمرور الوقت. وقد يوصي بتغييرات صحية في أسلوب الحياة، وقد يصف لك أدوية لعلاج أي أعراض.

وقد يحتاج الصمام في النهاية إلى الإصلاح أو الاستبدال. وفي بعض الحالات، قد يوصي الأطباء بإصلاح صمام القلب أو استبداله حتى إذا لم تكن تعاني من أي أعراض. وإذا كنت بحاجة إلى جراحة قلب لحالة أخرى، قد يقوم الأطباء بإجراء جراحة لإصلاح أو استبدال صمام القلب المصاب في نفس الوقت.

وسوف يناقش الطبيب معك إذا ما كان إصلاح أو استبدال صمام القلب هو الأنسب لحالتك. وكثيراً ما يوصي الأطباء بإصلاح صمام القلب عندما يكون ذلك ممكناً، لأنه يحافظ على صمام القلب ويحافظ على وظيفة القلب، وفي بعض الحالات، قد تحتاج إلى استبدال صمام القلب.

وقد يقيّم الأطباء أيضًا ما إذا كنت مرشحًا لجراحة القلب الأقل توغل، وسوف يناقش الطبيب فوائد ومخاطر كل إجراء. ويجب إجراء عملية صمام القلب بشكل عام في مركز طبي مع موظفين لديهم خبرة في إجراء عملية صمام القلب، وأجروا كميات كبيرة من جراحة صمامات القلب.

أنواع عملية صمام القلب

  • رأب حلقة الصمام.
  • رأب الصمام.

مخاطر عملية صمام القلب

قد تشمل مخاطر عملية صمام القلب ما يلي:

ستوري

الاستعداد لـ عملية صمام القلب

قبل إجراء عملية جراحية لإصلاح صمام القلب أو استبداله، سيقوم الطبيب وفريق العلاج بشرح ما يمكن توقعه قبل الجراحة وأثناءها والمخاطر المحتملة من الجراحة. وسوف يناقش الطبيب والفريق المخاوف التي لديك بشأن عملية صمام القلب. وناقش مع الطبيب وفريق العلاج أي أسئلة قد تكون لديك حول هذا الإجراء. وستحتاج إلى إزالة شعر الجسم الموجود في المكان الذي ستجرى فيه العملية.

وقبل دخول المستشفى لإجراء الجراحة، تحدث مع العائلة حول الإقامة في المستشفى، وناقش معهم المساعدة التي قد تحتاجها عند عودتك إلى المنزل. وقد يقوم الطبيب وفريق العلاج بإعطائكم تعليمات خاصة، يجب اتباعها أثناء فترة تعافيك عند عودتك إلى المنزل.

الغذاء والأدوية

تحدث مع الطبيب عن:

  • الوقت الذي يمكنك تناول أدويتك المعتادة، وإذا ما كان بإمكانك تناولها قبل الجراحة.
  • الوقت الذي يجب عليك التوقف عن الأكل أو الشرب في الليلة السابقة للجراحة.

الملابس والأدوات الشخصية

قد يوصي فريق العلاج بإحضار عدة أغراض معك إلى المستشفى بما في ذلك:

  • قائمة بالأدوية التي تتناولها.
  • النظارات، أو أجهزة المساعدة السمعية، أو أطقم الأسنان.
  • أدوات العناية الشخصية، مثل الفرشاة، والمشط، ومعدات الحلاقة، وفرشاة الأسنان.
  • ملابس فضفاضة ومريحة.
  • نسخة من توجيهاتك المستقبلية.
  • أشياء قد تساعدك على الاسترخاء، مثل مشغلات الموسيقى المحمولة أو الكتب.

وخلال الجراحة، تجنب ارتداء:

  • المجوهرات.
  • النظارات.
  • العدسات اللاصقة.
  • أطقم الأسنان.
  • طلاء الأظافر.

الاحتياطات المتعلقة بالأدوية والحساسية

تحدث مع الطبيب عن:

  • جميع الأدوية التي قمت بإحضارها إلى المستشفى، والأوقات التي ينبغي أن تتناول فيها الأدوية في يوم العملية.
  • الحساسية أو التفاعلات التي حدثت في جسمك ضد الأدوية.

توقعات عملية صمام القلب

إذا كنت تعاني من مرض صمام القلب، فقد تحتاج في النهاية إلى إصلاح صمام القلب أو استبدال صمام القلب لعلاج حالتك. وسوف يناقش الأطباء معك، إذا ما كان إصلاح الصمام أو استبداله مناسبًا لحالتك.

خلال إجراء الجراحة

سوف تخضع للتخدير، وقد تكون فاقد الوعي خلال العملية. وسوف تكون متصلاً بجهاز المجازة القلبية الرئوية، الذي يحافظ على حركة الدم خلال الجسم أثناء العملية. ويمكن إجراء عملية صمام القلب أثناء جراحة القلب المفتوح، والتي تتضمن إجراء قطع (شق) في الصدر. وقد يقوم الأطباء في بعض الأحيان بإجراء جراحة القلب الأقل توغلًا، والتي تتضمن استخدام شقوق أصغر من تلك المستخدمة في جراحة القلب المفتوح.

وتتضمن جراحات القلب طفيفة التوغل الجراحات التي تجرى باستخدام أدوات طويلة، يتم إدخالها من خلال شق صغير أو أكثر إلى الصدر (جراحة بواسطة المنظار)، أو الجراحات التي تجرى داخل شق صغير في الصدر، أو الجراحة التي تجرى على يد جراح يستخدم أذرعًا روبوتية (جراحة القلب بمساعدة الروبوت).

وقد تتضمن جراحات القلب طفيفة التوغل الإقامة لفترة أقصر في المستشفى، وتعافي أسرع وألم أقل بالمقارنة بجراحة القلب المفتوح. وينبغي أن تجرى جراحات القلب طفيفة التوغل في مراكز طبية تحت إشراف فريق طبي ذي خبرة في إجراء هذه الأنواع من العمليات الجراحية.

إصلاح صمام القلب

قد يوصي الطبيب دائمًا بإصلاح صمام القلب عندما يكون ذلك ممكنًا، لأنه يحافظ على صمام القلب، وقد يحافظ على سلامة وظيفة القلب. وقد تشمل جراحة إصلاح صمام القلب:

  • ترميم الثقوب في الصمام.
  • إعادة اتصال سدائل الصمام (الوريقات أو الشرف).
  • إزالة أنسجة الصمام الزائدة، حتى يتسنى إغلاق الوريقات أو الشرف بإحكام.
  • استبدال الحبال التي تدعم الصمام لإصلاح الدعامات الهيكلية.
  • فصل وريقات الصمام التي التحمت.
  • شد الحلقة (الحلقة الوعائية) الموجودة حول الصمام وتقويتها.

ويمكن إجراء بعض إجراءات إصلاح صمام القلب باستخدام القسطرة ومشابك أو سدادات أو أجهزة أخرى، ولكن يظل معظمها خاضع للبحث.

وقد يعالج الأطباء الصمامات ذات الفتحات الضيقة باستخدام إجراء يتم عن طريق القسطرة، يُسمى برأب الصمام باستخدام البالون. وفي هذا الإجراء، يقوم الطبيب بإدخال قسطرة مع بالون على الطرف إلى شريان في الذراع أو الفخذ، ويوجهها إلى الصمام المريض، ثم يتم نفخ البالون، مما يوسع فتحة صمام القلب، ثم يقوم الأطباء بتفريغ البالون وإزالة القسطرة والبالون.

استبدال صمام القلب

إذا لم يتم إصلاح صمام القلب، قد يوصي الطبيب باستبدال صمام القلب. ولاستبدال صمام القلب، يقوم الطبيب بإزالة صمام القلب واستبداله بصمام ميكانيكي، أو صمام مصنوع من نسيج قلبي بشري، أو من البقر (صمام من الأنسجة البيولوجية).

وفي كثير من الأحيان تحتاج الصمامات البيولوجية إلى الاستبدال، لأنها تتلف مع الوقت. وإذا كان لديك صمام ميكانيكي، فسوف تحتاج إلى أخذ أدوية لسيولة الدم لبقية حياتك لمنع حدوث تجلط الدم. وسوف يناقش الأطباء معك مخاطر وفوائد كل نوع من أنواع الصمامات وأي صمام قد يكون مناسبًا لك. ويمكن إجراء عملية قسطرة أقل تدخلاً لاستبدال صمامات القلب. وعلى سبيل المثال، يمكن إجراء عملية قسطرة لإدخال صمام بديل داخل صمام مصنوع من أنسجة بيولوجية، نظراً لأن الصمام لم يعد يعمل بشكل صحيح.

بعد هذا الإجراء

بعد عملية صمام القلب، ستقضي عادةً يومًا أو أكثر في وحدة العناية المركزة، وسيتم إعطائك السوائل والمواد الغذائية والأدوية عبر قسطرات وريدية. وسوف تقوم أنابيب أخرى بتصريف البول من المثانة وتصريف السوائل والدم من قلبك ومن الصدر، قد يتم إعطاؤك الأكسجين.

وبعد البقاء في وحدة العناية المركزة، ستنتقل إلى غرفة المستشفى العادية لعدة أيام. ويمكن أن يختلف الوقت الذي تقضيه في وحدة العناية المركزة والمستشفى، اعتمادًا على حالتك وعلي العملية الجراحية. وقد يقوم فريق العلاج بمراقبة حالتك، ومتابعة العلامات التي تدل على حدوث عدوى في مواقع الشقوق الجراحية في الجسم. وسيقوم الفريق بفحص ضغط الدم، والتنفس، ومعدل ضربات القلب، وسيعمل فريق العلاج معك أيضًا لإدارة الألم الذي قد تعاني منه بعد الجراحة.

وﺳﻮف ﻳﻘﻮم ﻓﺮﻳﻖ اﻟﻌﻼج ﺑﺈرﺷﺎدك ﻟﻠمشي ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﺘﻈﻢ، ﻟﺰﻳﺎدة ﻧﺸﺎﻃﻚ ﺗﺪرﻳﺠﻴًﺎ، وﻟﻤﻤﺎرﺳﺔ ﺗﻤﺎرﻳﻦ اﻟﺘﻨﻔﺲ أﺛﻨﺎء مرحلة النقاهة والتعافي. وسيقوم الطبيب بإعطائك التعليمات التي يجب عليك اتباعها خلال فترة التعافي، مثل مشاهدة علامات العدوى في الشقوق الجراحية، والاهتمام بالشقوق بشكل صحيح، وتناول الأدوية، وعلاج الألم، والآثار الجانبية الأخرى بعد الجراحة.

نتائج عملية صمام القلب

بعد عملية صمام القلب، قد تتمكن من العودة إلى الأنشطة اليومية، مثل العمل والقيادة وممارسة الرياضة. وسوف يناقش الطبيب معك متى يمكنك العودة إلى ممارسة الأنشطة. وستظل بحاجة عمومًا لتناول بعض الأدوية. وستحتاج إلى حضور مواعيد المتابعة المنتظمة مع الطبيب، وقد تخضع لعدد من الاختبارات لتقييم ومراقبة حالتك.

وقد يطلب منك الطبيب إدخال تغييرات صحية في نمط الحياة مثل النشاط البدني، والنظام الغذائي الصحي، وإدارة الإجهاد، وتجنب استخدام التبغ. وقد يوصي الطبيب بالمشاركة في برنامج إعادة التأهيل القلبي، وهو برنامج مكون من التثقيف والتمارين الرياضية، التي قد تساعدك على تحسين صحتك، ويساعدك على التعافي بعد جراحة القلب.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *