فحص الأسنان Dental exam

فحص الأسنان المنتطم جزء مهم من الرعاية الصحية الوقائية. وأثناء فحص الأسنان، سيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بتنظيف الأسنان، والبحث عن وجود تسوس في الأسنان، وأمراض اللثة.

وسيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان أيضًا بتقييم خطر الإصابة بمشاكل أخرى تتعلق بصحة الفم، إلى جانب فحص الوجه والرقبة والفم بحثًا عن أي اضطرابات. وقد يتضمن فحص الأسنـان أيضًا الأشعة السينية للأسنان (التصوير الإشعاعي) أو إجراءات تشخيصية أخرى.

وخلال فحص الأسنان، من المحتمل أن يناقش طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان نظامك الغذائي وعادات نظافة الفم، وقد يُوضح الأساليب الصحيحة لغسيل الأسنان والتنظيف بالخيط. وقد تتضمن المواضيع الأخرى للمناقشة عوامل نمط الحياة التي يمكن أن تؤثر على صحة الفم والتحسينات التجميلية الممكنة لأسنانك.

فائدة فحص الأسنان

يساعد فحص الأسنـان المنتظم على حماية صحة الفم والصحة العامة للشخص. ويمنح فحص الأسنـان الفرصة لطبيب الأسنان لتقديم نصائح حول العناية بالأسنان والكشف عن أي مشاكل بصورة مبكرة، عندما تكون هذه المشاكل أكثر قابلية للعلاج.

ضرورة الخضوع لـ فحص الأسنان

توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بأن يقوم البالغين بجدولة فحوصات الأسنان المنتظمة على فترات يحددها طبيب الأسنان. وحتى إذا لم يعد لديك أسنان طبيعية، فمن المهم استشارة طبيب الأسنان لإجراء فحوصات الأسنان المنتظمة، وذلك من أجل الحفاظ على صحة الفم والأسنان البديلة.

الاستعداد لـ فحص الأسنان

إذا كنت تقوم بجدولة موعد أول فحص أسنان وأنت في مرحلة البلوغ، أو كنت تبحث عن طبيب أسنان جديد، اطلب من الأصدقاء والمقربين والجيران، وزملاء العمل أو الطبيب الحصول على توصية. وفكر فيما إذا كان طبيب الأسنان يتمتع بمكان مناسب، وإذا ما كان يشارك في الخطة الصحية أم لا. وقبل خضوعك للعلاج، تأكد من إلمامك بالأمور المادية مثل الرسوم وخيارات الدفع.

وإذا كنت قلقًا بشأن فحص الأسنان، شارك مخاوفك مع طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان، فقد يتمكن من تعديل خطة العلاج لمساعدتك على الشعور براحة أكبر.

التوقعات من فحص الأسنان

فحص الأسنان

خلال فحص الأسنان، سيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة بما يلي:

  • تقييم الحالة الصحية العامة ونظافة الفم.
  • تقييم مخاطر الإصابة بـ تسوس الأسنان، وتسوس الجذور، وأمراض اللثة أو العظام.
  • تقييم مدى الحاجة إلى استعادة الأسنان أو استبدالها.
  • فحص الأسنـان والفك لاكتشاف المشاكل التي تعانيها.
  • إزالة أي تلوثات أو رواسب من الأسنان.
  • توضيح طرق التنظيف السليمة للأسنان أو أطقم الأسنان.
  • تقييم مدى الحاجة إلى الفلوريد.
  • فحص الأسنان بـ الأشعة السينية، أو عند الضرورة القيام بإجراءات التشخيص الأخرى

وأثناء فحص الأسنان، سيسألك طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان عن أي مشاكل صحية لديك أو عن الأدوية التي تتناولها، ويناقش كيفية تأثير الأدوية على صحة الفم. وإذا كنت تعاني من مرض السكري على سبيل المثال، فأنت في خطر متزايد من أمراض اللثة، وأي دواء يساهم في جفاف الفم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

وإذا كان التهاب المفاصل يتداخل مع قدرتك على تنظيف الأسنان بفعالية، فقد يشرح لك طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان كيفية إدخال مقبض فرشاة الأسنان في كرة مطاطية لتسهيل الاستخدام، أو قد يوصي باستخدام فرشاة أسنان آلية، أو فرشاة أسنان كهربائية.

وإذا كان لديك بدائل صناعية مثل أطقم الأسنان أو الجسور، سيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بفحص مدى ملائمتها ومناقشة الحاجة إلى إجراء تعديلات. وقد تتضمن فحوصات الأسنان أيضًا المشورة بشأن النظام الغذائي، واستخدام منتجات التبغ وغيرها من عوامل نمط الحياة التي يمكن أن تؤثر على صحة الفم.

الأشعة السينية لـ فحص الأسنان

فحص الأسنان
استخدام الأشعة السينية في الفحص

تسمح الأشعة السنية للأسنان لطبيب الأسنان برؤية صور مفصلة للفم، وتتوفر أنواع مختلفة من الأشعة السينية للأسنان، بما في ذلك:

الأشعة السينية الجانبية على الفم

هذا النوع من الأشعة السينية يسمح لطبيب الأسنان برؤية تيجان الأسنان العلوية والسفلية. وأثناء التصوير بالأشعة السينية، ستعض على حامل فيلم الأشعة السينية، بينما يتم التقاط صور الأشعة السينية.

الأشعة السينية لمحيط الذروة

هذا النوع من الأشعة السينية يسمح لطبيب الأسنان برؤية الأسنان بأكملها والعظام المحيطة بها.

الأشعة السينية الإطباقية

هذا النوع من الأشعة السينية يسمح لطبيب الأسنان برؤية مدى تناسق السن العلوية مع السن السفلية المقابلة لها عند إغلاق الفكين.

الأشعة السينية البانورامية

هذا النوع من الأشعة السينية يعطي طبيب الأسنان رؤية واسعة للفم بأكمله.

التصوير المقطعي المحوسب بالأشعة المخروطية

يوفر هذا النوع من الأشعة السينية عرضًا ثلاثي الأبعاد، وذلك حتى يتمكن طبيب الأسنان من قياس المسافات بين الأسنان والتركيبات المجاورة بشكل أفضل.

ولا تكون الأشعة السينية مطلوبة عادةً في كل زيارة لطبيب الأسنان، فتُعتبر نسبة الإشعاع التي يتم التعرض لها في أثناء الفحص بالأشعة السينية منخفضة، ولكن تحدث إلى طبيب الأسنان إذا كنت قلقًا بشأن التعرض للإشعاع.

فحص سرطان الفم

أثناء فحص الأسنان، سيبحث طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان عن علامات الإصابة بـ سرطان الفم، حيث يقوم الطبيب بتحسس المنطقة تحت الفك، وجوانب العنق، والشفاه، والخدود من الداخل علاوة على فحص جوانب اللسان وسقف وقاع الفم.

طبعة السن

في بعض الحالات، قد يوصي طبيب الأسنان بعمل طبعة السن لأحد الفكين أو كلاهما، وذلك بهدف إنتاج نسخة طبق الأصل من الأسنان والأنسجة الفموية. ويمكن أن يساعد ذلك طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان على تقييم العضة أو إعداد واقي الفم أو علُب التبييض.

وسيقوم طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بتعبئة العُلب التي تأخذ شكل حدوة الحصان بمادة رخوة تشبه الجيلاتين، ويتم وضعها على الأسنان العلوية أو السفلية، وبعد بضع دقائق يتم إزالة العُلب واستخدامها لإنشاء قالب سني في الفم. وقد يقوم طبيب الأسنان أيضًا بتقديم مادة لينة لكي تعضها، حتى يتمكن من تسجيل وتقييم العضة.

نتائج فحص الأسنان

بعد فحص الأسنان، سوف يناقش طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان صحة الفم، وهذا يتضمن خطر الإصابة بتسوس الأسنان ومرض اللثة، وأي مشاكل صحية أخرى تتعلق بالفم، والتدابير الوقائية التي يمكنك اتخاذها لتحسين وحماية صحة الفم.

وسيوصي طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان بأفضل وقت للعودة للخضوع لزيارة متابعة، فإذا كنت عرضة لخطر الإصابة بتسوس الأسنان، أو أمراض اللثة، أو لديك مشاكل صحية أخرى تتعلق بالفم، فقد يوصي طبيب الأسنان أو أخصائي الصحة بالفحوصات المتكررة.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *