فحص الاسنان للأطفال Dental exam for children

يُعتبر فحص الاسنان للأطفال جزءاً مهماً من الرعاية الصحية. وأثناء فحص الاسنان سوف يقوم طبيب الأسنان أو أخصائي الأسنان بتنظيف أسنان الطفل، وسوف يقيم مدى احتمالية تعرض الطفل لتسوس الأسنان، وقد يتضمن الفحص وضع مادة لسد الشقوق أو الفلوريد للتقليل من خطر التسوس.

ويمكن أن يتضمن الفحص تصوير الأسنان بالأشعة أو أي إجراءات تشخيصية أخرى. وغالباً ما يناقش طبيب الأسنان مع الأم النظام الغذائي للطفل وعادات نظافة الفم التي يقوم بها.

وسوف يشرح الطبيب الطرق الصحيحة لتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، وأيضاً طرق منع الإصابات الفموية. وبالنسبة للمراهقين، قد يشرح لهم المخاطر الصحية المتعلقة بتناول التبغ، وتعاطي المخدرات، والتثقيب عند منطقة الفم.

أسباب فحص الاسنان للأطفال

يساعد فحص الاسنان بشكل منتظم في حماية صحة فم طفلك، كما يساعد هذ الفحص على اكتشاف المشكلات مبكراً عندما تكون قابلة للعلاج، كما يساعد الطبيب على تقديم النصائح اللازمة للعناية بالأسنان.

ضرورة الخضوع لـ فحص الاسنان للأطفال

فحص الاسنان للأطفال

يتوقف عدد مرات خضوع الطفل لفحص الأسنان على عدة عوامل منها المرحلة العمرية، والصحة العامة، ومدى خطورة الإصابة بـ تسوس الأسنان.

العمر من 6 أشهر إلى عام واحد

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال والجمعية الأمريكية لطب الأسنان بأن تكون المرة الأولى لفحص أسنان الطفل بعد ظهور أسنانه مباشرة، وليس بعد العام الأول. ولابد من فحص أسنان ولثة الطفل في الفحوصات العامة للطفل.

الأطفال في سن المشي والمدرسة والمراهقين

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان بإجراء فحص الأسنان بشكل منتظم، بحيث تكون المدة الفاصلة بين الفحص والآخر لا تزيد عن ستة أشهر، ومع ذلك يمكن أن يوصي طبيب الأسنان بعدد مرات فحص أقل أو أكثر، ويكون ذلك بناءاً على عوامل الخطورة لدي الطفل للتعرض للمشكلات التي تتعلق بصحة الفم.

الاستعداد لـ فحص الاسنان للأطفال

قبل تحديد أول موعد فحص أسنان لطفلك، فكر أولاً إذا كان من الأفضل أن تأخذ الطفل إلى طبيب أسنان الأسرة أو طبيب أسنان الأطفال، وهو طبيب أسنان متخصص في العناية بأسنان وصحة الفم الخاصة بالطفل بداية من الرضع وحتى سن المراهقة، وعادة ما يوفر طبيب أسنان الأطفال عيادات ملائمة للأطفال وأجهزة مصممة خصيصاً للأطفال.

تجهيز الطفل للفحص

  • تحديد موعد الزيارة، فحدد موعد للزيارة في وقت يكون الطفل مرتاحاً ومستعد للتعاون مع الطبيب.
  • كن إيجابياً عند التحدث مع طفلك عن فحص الأسنان، فلا تستخدم كلمات مثل كلمة ألم، أو حقنة، أو جرح. بدلاً من ذلك تحدث مع الطفل عن أن طبيب الأسنان سوف يستخدم أدوات خاصة لكي يتأكد من أن أسنانه في صحة جيدة.
  • أخبر طفلك أنك تقوم بزيارة طبيب الأسنان، ولكن لا تذكر له أي تجارب سلبية قد مررت بها، كما يجب أن تستمع لطفلك واسمح له بالتعبير عن قلقه تجاه زيارة طبيب الأسنان.

التوقعات من فحص الاسنان للأطفال

يختلف ما يحدث أثناء فحص الأسنان بناءاً علي عمر الطفل ومتطلبات العلاج.

الأعمار من ستة أشهر إلى عام واحد

قد يضع الطبيب طفلك على طاولة الفحص أو يطلب منك أن تجلسه على ساقيك أثناء الفحص. وغالباً ما يقوم طبيب الأسنان أو أخصائي الأسنان بالآتي:

  • تقييم صحة فم الطفل وصحته العامة، وتقييم عادات الطفل فيما يتعلق بالأطعمة والمشروبات، ومدى خطورة تعرضه لتسوس الأسنان.
  • إزالة البقع والرواسب الموجودة بأسنان الطفل باستخدام فرشاة الأسنان، أو قطع قماش مبللة.
  • شرح طرق تنظيف الأسنان الصحيحة.
  • تحديد مقدار ما يحصل عليه الطفل من الفلوريد في طعامه أو في منتجات العناية بالأسنان، وتحديد إذا كان هذا المقدار كافياً للطفل، أو أن الطفل يحتاج إلى مكمل غذائي يحتوي على الفلوريد، أو سيكون الطفل بحاجة إلى وضع علاج موضعي يحتوي على الفلوريد.
  • فحص اللسان للكشف عن وجود أي قرح أو نتوءات به أو وجود قرح بسقف الفم.
  • تقييم أثر تناول الحلوى أو مص الأصابع على أسنان الطفل.

فحص الاسنان للأطفال الدارجين أو في عمر المدرسة والمراهقين

فحص الاسنان للأطفال

أثناء فحص الأسنان المنتظم، سوف يقوم طبيب الأسنان بفحص أسنان الطفل، وصحته العامة، ومدى خطورة ما يتناوله من أطعمة ومشروبات على أسنانه، ومدى خطورة تعرضه لتسوس الأسنان، كما يقوم بتنظيف أسنان الطفل. كما يمكن أن يقوم طبيب الأسنان أو أخصائي الأسنان بالآتي:

  • فحص تصوير الأسنان بـ الأشعة السينية أو طلب فحوصات أخرى.
  • وضع اللاصقات، وهي عبارة عن أغطية بلاستيكية يقوم الطبيب بوضعها على الأسنان الخلفية، حيث أن هذه الأسنان هي الأكثر عرضة للتآكل.
  • إصلاح عيوب الأسنان.
  • كشف المشاكل الناتجة عن عدم توافق الأسنان العلوية والسفلية للطفل.
  • تقديم نصائح للطفل فيما يتعلق بمدى ضرر مص الإصبع وقضم الأظافر على صحة الأسنان.

وقد يوصي طبيب الأسنان باجراء علاج قبل تقويم الأسنان، وقد يوصي باستخدام قطعة خاصة بالفم أو استخدام تقويم الأسنان مثل الدعامات التي تعمل على تسوية الأسنان. وكلما يكبر الطفل سوف يحتاج إلى استشارات طبية، وذلك فيما يتعلق بمدى خطورة كل من الآتي على صحة الأسنان:

وقد يوصي الطبيب بـ إزالة ضروس العقل (الضروس الثالثة) في العمر المناسب، وعادة ما يحدث عند سن 16 عاماً.

الأشعة السينية لـ فحص الاسنان

قد تساعد الأشعة السينية للأسنان الطبيب علي رؤية تفاصيل محددة للفم، وتساعده أيضاً على تشخيص مشكلات غير ظاهرة بالفحص، كما أنه ليس من المعتاد أن يطلب طبيب الأسنان أشعة في كل زيارة.

وسوف يناقش طبيب الأسنان أو أخصائي الأسنان مدى حاجة طفلك إلى الأشعة بناءاً على عمره، وصحته العامة، وخطورة تعرضه لمشكلات الأسنان. وتُعتبر خطورة التعرض للإشعاع عند إجراء أشعة سينية منخفضة جداً، وخاصة الأشعة السينية الرقمية؛ وتحدث مع الطبيب إذا كانت لديك أي شكوك.

نتائج فحص الاسنان للأطفال

بعد الفحص سوف يناقش معك طبيب الأسنان أو أخصائي الأسنان الحالة الصحية لفم الطفل، وخطر إصابته بالتسوس أو أي مشكلات أخرى تتعلق بصحة الفم والأسنان، وسوف يناقش معك ما يجب القيام به لحماية صحة أسنان طفلك.

وسوف يقدم طبيب الأسنان أو أخصائي الأسنان بعض النصائح فيما يتعلق بحماية طفلك من التسوس، ومن أي مشكلات أخرى بالفم، وقد يوصيك الطبيب بإجراء بعض الفحوصات.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *