فحص جهاز الهولتر للقلب Holter monitor

فحص جهاز الهولتر للقلب هو عبارة عن جهاز صغير يمكن ارتدائه لمتابعة نبضات القلب، وقد يطلب منك الطبيب المعالج ارتداء جهاز الهولتر لمدة يوم أو يومين لتسجيل نبضات القلب.

ويُفضل استخدام فحص السابق كإجراء روتيني لتسجيل نبضات القلب، خاصة إذا فشل تخطيط القلب الكهربائي في تشخيص بعض أمراض القلب. وقد لا يكون فحص الهولتر كافياً لتسجيل نبضات القلب الغير منتظمة، وفي هذه الحالة يوصي الطبيب المعالج باستخدام الهولتر اللاسلكي، ويمكن استخدامه لعدة أسابيع.

أسباب استخدام فحص جهاز الهولتر للقلب

في حالة الإصابة بـ عدم انتظام ضربات القلب، يقوم الطبيب المعالج بطلب تخطيط القلب الكهربائي، ولكن في حالة عدم تمكن الطبيب من معرفة سبب عدم انتظام ضربات القلب، سيقوم الطبيب المعالج باستخدام جهاز الهولـتر وارتدائه لمدة يوم أو يومين، وذلك ليتمكن الطبيب المعالج من تسجيل عدم انتظام ضربات القلب. ومن الممكن استخدام الفحص السابق، إذا كنت تعاني من مرض في القلب، والذي يزيد من حدوث عدم انتظام ضربات القلب.

مخاطر فحص جهاز الهولتر للقلب

لا توجد مخاطر من ارتداء الجهاز سوى حدوث بعض التهيج في الجلد، والانزعاج المحتمل نتيجة لارتداء الجهاز. وبالنسبة للجهاز فلا يفضل تعرضه للمياه، حيث يؤدي البلل لتلف شاشة الجهاز، لذا قد يطلب منك الطبيب المعالج عدم الاستحمام حتى لا تعرض الجهاز للتلف.

ولا يتأثر الجهاز بالأجهزة الكهربائية الأخرى، وبالرغم من ذلك فقد يوصي الطبيب المعالج بالابتعاد عن أماكن الكشف عن المعادن، وأفران الميكروويف، والبطانيات الكهربائية، وشفرات الحلاقة الكهربائية، وفرشاة الأسنان الكهربائية أثناء ارتداء الجهاز، حيث من الممكن أن تعمل الأجهزة السابقة على قطع الإشارة الكهربائية من الأقطاب إلى الجهاز. ويفضل وضع الهاتف المحمول على بعد 6 بوصات من الجهاز.

الاستعداد لـ فحص جهاز الهولتر للقلب

قد يطلب منك الطبيب المعالج عدم الاستحمام بعد ارتداء الجهاز حتى لا تعرضه للتلف. وسيقوم الفني في البداية بوضع الأقطاب الكهربائية على منطقة الصدر، وتكون الأقطاب في حجم العملة الصغيرة، ويقوم الفني بإزالة شعر الصدر لدى الرجال، وذلك حتى يتمكن من تثبيت الأقطاب الكهربائية.

ويقوم الفني بتوصيل الأقطاب الكهربائية بالجهاز، وسوف يعلمك طريقة ارتداء الجهاز الصحيحة. وأثناء ارتداء الجهاز، سوف تقوم بتدوين أنشطتك المختلفة، وتدوين ظهور بعض الأعراض مثل الخفقان، الدوخة، وآلام الصدر.

توقعات فحص جهاز الهولتر للقلب

أثناء ارتداء الجهاز

جهاز الهولتر

ارتداء الجهاز لا يُسبب ألم، ولكن من الممكن حدوث بعض التهيج في الجلد، والانزعاج المحتمل نتيجة لوضع الجهاز على الجلد. ويمكن إخفاء الأسلاك والأقطاب الكهربائية تحت الملابس، ويمكنك ممارسة أنشطتك اليومية أثناء الفحص، وسوف تقوم بتدوين أنشطتك المختلفة، وتدوين ظهور بعض الأعراض مثل الخفقان، والدوخة، وآلام الصدر.

بعد ارتداء الجهاز

يمكن للطبيب مقارنة البيانات التي قمت بتدوينها وتسجيلات الهولتـر للوصول للتشخيص.

نتائج فحص جهاز الهولتر للقلب

يمكن للطبيب المعالج مقارنة البيانات التي قمت بتدوينها وتسجيلات الهولتر للوصول للتشخيص. وقد لا يكون فحص الهولتـر كافياً لتسجيل نبضات القلب الغير منتظمة، وفي هذه الحالة يوصي الطبيب المعالج باستخدام الهولتر اللاسلكي، ويمكن استخدامه لعدة أسابيع.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *