ستوري

فحص خلايا البول Urine cytology

يُعتبر فحص خلايا البول أو سيتولوجيا البول اختبار للبحث عن خلايا غير طبيعية في البول، ويتم استخدامه مع اختبارات وإجراءات أخرى، وذلك لتشخيص سرطانات المسالك البولية، وغالباً ما يكون سرطان المثانة.

وقد يوصي الطبيب باختبار فحص خلايا البول إذا كنت تعاني من دم في البول (بيلة دموية). وبالنسبة للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان المثانة والذين خضعوا للعلاج، فإن اختبار فحص خلايا البول يمكن أن يساعد في اكتشاف معاودة الإصابة بالمرض.

فائدة فحص خلايا البول

يُستخدم فحص خلايا البول مع اختبارات وإجراءات أخرى، وذلك لتشخيص سرطان المسالك البولية، بما في ذلك:

ويستخدم هذا الإجراء عادة للأشخاص الذين لديهم علامات أو أعراض سرطان المسالك البولية، مثل وجود دم في البول. ويمكن لفحص خلايا البول أن يكون الأفضل للكشف عن أكبر أنواع السرطان، والتي تصيب الجهاز البولي وأكثرها قوة. وقد لا يستطيع الفحص كشف أنواع سرطان الجهاز البولي الصغيرة، والتي تنمو بصورة أبطأ.

مخاطر فحص خلايا البول

تعتمد مخاطر فحص خلايا البـول على كيفية جمع البول، ففي أغلب الأحيان، الأشخاص الذين يخضعون للاختبار يتبولون في حاوية معقمة، لا تحمل أي خطر. وقد يتسبب جمع البول عن طريق إدخال أنبوب مجوف (قسطرة) في مجرى البول في زيادة خطر الإصابة بـ التهاب المسالك البولية.

الاستعداد لفحص خلايا البول

حدد موعد الاختبار بعد التبول الأول في الصباح، فقد تتحلل الخلايا المحتجزة طوال الليل في المثانة، حيث يتم التخلص منها أثناء التبول الأول في الصباح، مما يجعل من الصعب تحليلها في المختبر.

ما يمكن توقعه من فحص خلايا البول

خلال إجراء الاختبار

يتطلب فحص خلايا البـول عينة البول، والتي توفرها عن طريق التبول في حاوية معقمة. وفي بعض الحالات، يتم جمع عينة البول باستخدام أنبوب رفيع مجوف (قسطرة)، يتم إدخاله في مجرى البول حتى يصل إلى المثانة.

بعد إجراء الاختبار

يتم إرسال عينة البول إلى المختبر، وذلك حتى يفحصها الطبيب المتخصص في فحص أنسجة الجسم (أخصائي علم الأمراض). ويقوم أخصائي علم الأمراض بتحليل الخلايا من عينة البول تحت المجهر، ويلاحظ أنواع الخلايا، ويبحث عن علامات في الخلايا قد تشير إلى وجود سرطان.

نتائج فحص خلايا البول

سيقوم أخصائي علم الأمراض بإرسال نتائج فحص خلايا البـول إلى الطبيب، والذي سيقوم بإبلاغك بالنتائج. واسأل الطبيب عن طول الوقت الذي من المتوقع انتظاره حتى ظهور النتائج. والمختبرات المختلفة لها طرق مختلفة لوصف نتائج اختبار فحص خلايا البول. وبعض الكلمات الشائعة المستخدمة في تقارير علم الأمراض تشمل:

  • عينة غير مرضية: وهذا يمكن أن يعني أنه لم يتم العثور على خلايا كافية أو أنواع خاطئة من الخلايا في عينة البول، وقد تحتاج إلى تكرار الاختبار.
  • سلبي: هذا يعني أنه لم يتم تحديد خلايا سرطانية في عينة البول.
  • لا نمطي:  هذا يدل على وجود بعض الشذوذ في خلايا عينة البول، لكنها لم تكن غير طبيعية بما يكفي لاعتبارها سرطانًا.
  • مشتبه بها: كانت خلايا البول شاذة وقد تكون سرطانية.
  • إيجابي: تُشير النتيجة الإيجابية إلى أنه تم العثور على خلايا سرطانية في البول.

ولا يمكن استخدام فحص خلايا البـول وحده لتشخيص السرطان. وإذا تم اكتشاف خلايا غير نمطية أو سرطانية، فمن المرجح أن يوصي الطبيب بإجراء تنظير المثانة وفحص التصوير المقطعي المحوسب للجهاز البولي.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *