مضخة القضيب Penis pump

مضخة القضيب أو جهاز تكبير الذكر هي واحدة من خيارات العلاج القليلة لعدم القدرة على الحصول أو الحفاظ على الانتصاب الكافي لممارسة الجنس (ضعف الانتصاب). وتتكون مضخة القضيب من أنبوب بلاستيكي يثبت فوق القضيب، ومضخة يد أو مضخة تعمل بالبطارية موصولة بالأنبوب، وحلقة تحيط بقاعدة القضيب بمجرد انتصابه (حلقة تضييق). وتسمى مضخة القضيب أحياناً بمضخة التفريغ أو جهاز الانتصاب بالشفط.

فائدة مضخة القضيب

يُعد ضعف الانتصاب مشكلة شائعة، خاصة بعد جراحة البروستاتا وفي الرجال الأكبر سناً. وتشمل الأدوية التي تعطى عن طريق الفم لـ علاج ضعف الانتصاب سيلدينافيل، وفاردينافيل، وتادالافيل، وافانافيل. وتشمل علاجات ضعف الانتصاب الأخرى الأدوية التي يتم إدخالها من خلال طرف القضيب في الأنبوب الموجود داخله، والذي يحمل البول والمني (الإحليل)، والحقن التي تحقنها داخل قضيبك (حقن القضيب)، وأجهزة القضيب المزروعة التي يتم وضعها جراحيًا. وقد تكون مضخة القضيب خيارًا جيدًا، إذا كانت هذه العلاجات تسبب آثارًا جانبية، أو لا تعمل، أو ليست آمنة بالنسبة لك.

ومضخة القضيب يمكن أن تكون علاج جيد لضعف الانتصاب لعدة أسباب:

  • كون مضخة القضيـب فعالة، فمع الممارسة والاستخدام الصحيح، يمكن أن يحصل غالبية الرجال على الانتصاب الكافي لممارسة الجنس.
  • تشكل مضخة القضيـب خطرًا أقل من العلاجات الأخرى، فخطر الآثار الجانبية أو المضاعفات أقل مما هو عليه مع أي علاج آخر لضعف الانتصاب.
  • التكلفة الإجمالية أقل، فبعد الشراء الأولي، تصبح تكاليف استخدام مضخة القضيـب أقل من أي علاج آخر لضعف الانتصاب.
  • كون مضخة القضيـب علاج غير تدخلي، فلا يحتاج استخدامها عملية جراحية، حيث يتم إدخال الدواء في طرف القضيب أو حقن القضيب.
  • يمكن استخدام مضخة القضيـب مع علاجات أخرى، فيمكن استخدامها مع الأدوية أو زراعة القضيب. وبالنسبة لبعض الرجال، فإن الجمع بين علاجات ضعف الانتصاب يعطي نتائج بشكل أفضل.
  • قد يساعد استخدام مضخة القضيـب في استعادة وظيفة الانتصاب بعد بعض الإجراءات، على سبيل المثال، قد يساعد استخدام مضخة القضيب في استعادة القدرة على الحصول على الانتصاب الطبيعي بعد جراحة البروستاتا أو العلاج الإشعاعي لسرطان البروستاتا.

مخاطر مضخة القضيب

على الرغم من أن مضخة القضيـب آمنة بالنسبة لمعظم الرجال، إلا أن هناك بعض المخاطر المحتملة، فمثلاً:

  • تكون في خطر متزايد من النزيف، إذا كنت تتناول أدوية مسيّلة للدم، وتشمل الأمثلة الوارفارين، وأدوية الكلوبيدوغريل.
  • قد لا تكون مضخة القضيـب آمنة، إذا كنت تعاني من فقر الدم المنجلي أو اضطراب آخر في الدم. وهذه الحالات يمكن أن تجعلك عرضة لجلطات الدم أو النزيف.

وأخبر الطبيب عن جميع حالاتك الصحية وأي أدوية تتناولها، بما في ذلك المكملات العشبية. وهذا سوف يساعد على منع المشاكل المحتملة.

الآثار الجانبية لمضخة القضيب

الآثار الجانبية لاستخدام مضخة القضيـب أو جهاز تكبير الذكر يمكن أن تشمل:

  • بقعًا حمراء صغيرة الحجم، ويحدث هذا بسبب النزيف تحت سطح الجلد في القضيب.
  • الخدر أو البرودة، أو ميل الجلد إلى اللون الأزرق، ويمكن أن يحدث هذا عندما تكون حلقة التضييق في مكانها.
  • الألم أو الكدمات، ومعرفة كيفية استخدام مضخة القضيب بشكل صحيح، يمكن أن يساعد على تجنب إصابة القضيب.
  • شعور باحتباس السائل المنوي، وقد تشعر أن السائل المنوي محصور عند القذف، أو قد يكون القذف مؤلمًا. وبعض الشركات المصنعة تصنع حلقات الانقباض بفتحة صغيرة قد تساعد في هذه الحالة.

وتمتلك مضخة القضيب بعض العيوب المحتملة الأخرى مثل:

  • إحساس غير طبيعي عند الانتصاب، حيث يمكن أن تُسبب مضخة القضيب الإحساس أن الانتصاب غير طبيعي أو عفوي. وقد تشعر بضعف الصلابة في قاعدة القضيب، والتي يمكن أن تسمح للقضيب بالحركة والدوران أكثر مما هو عليه مع الانتصاب الطبيعي.
  • الإحراج، فاستخدام مضخة القضيب يتطلب الصبر والتفهم منك ومن شريكة حياتك. وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتعتاد استخدام الجهاز.
  • ضرورة التنسيق اليدوي، حيث تتطلب مضخة القضيب استخدام اليدين والأصابع لتشغيلها، وهو ما قد يمثل مشكلة لبعض الرجال أو شريكاتهم.

الاستعداد لاستخدام مضخة القضيب

مضخة القضيب

عندما تستشير الطبيب عن ضعف الانتصاب، كن مستعدًا للإجابة على عدد من الأسئلة حول الصحة العامة والأعراض التي تعانيها. وفي بعض الحالات، يكون ضعف الانتصاب نتيجة لأسباب كامنة يمكن علاجها. واعتماداً على حالتك، قد تحتاج إلى رؤية طبيب متخصص في علاج الاضطرابات البولية والتناسلية (المسالك البولية).
ولتحديد إذا ما كانت مضخة القضيـب خيار علاج جيد لك، قد يسأل الطبيب عن:

  • أيّ أمراض تعانيها حاليًا أو كنت قد عانيتها في الماضي.
  • أيّ إصابات أو عمليات جراحية قد خضعت لها، وخاصةً إذا كانت تتعلق بالقضيب، أو الخصيتين، أو البروستاتا.
  • الأدوية التي تتناولها، بما في ذلك المُكمِّلات العشبية.
  • العلاجات التي جربتها لمعالجة ضعف الانتصاب ومدى نجاحها معك.

ومن المحتمل أن يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي، والذي يتضمن عادة فحص الأعضاء التناسلية، والشعور بالنبض في الشرايين في أجزاء مختلفة من الجسم (الشرايين الطرفية). وقد يقوم الطبيب بإجراء فحص المستقيم الرقمي لفحص غدة البروستاتا، وخلال فحص المستقيم الرقمي، سيقوم الطبيب بإدخال إصبع مُغطى وعليه مادة زلجة بلطف في المستقيم ليشعر سطح البروستاتا. وإذا كان سبب ضعف الانتصاب لديك معروفًا بالفعل عند زيارة الطبيب، فقد تقل الإجراءات في زيارتك.

اختيار مضخة القضيب

تتوفر بعض مضخات القضيب بدون وصفة طبية، ولكن تحدث إلى الطبيب قبل شراء واحدة. والطبيب قد يوصي أو يصف نموذج محدد، بهذه الطريقة يمكنك التأكد من أنها تناسب احتياجاتك، وأنها مصنوعة من قبل شركة مصنعة ذات سمعة طيبة.

وقد لا تكون مضخة القضيـب المتوفرة عبر الإنترنت والمجلات والإعلانات الجنسية آمنة أو فعالة، لذا تأكد من أن مضخة القضيـب التي تستخدمها لها محدد تفريغ، مما يمنع ارتفاع الضغط وإصابة القضيب. وقبل استخدام مضخة القضيـب لأول مرة، قد ترغب في قص وحلق شعر العانة القريب من قاعدة القضيب، لكي لا يعلق الشعر بالحلقة.

جهاز تكبير الذكر لتكبير القضيب

تسوق العديد من الإعلانات في المجلات وعلى الإنترنت لمضخة القضيب، مع الادعاء بأنه يمكن استخدامها لزيادة حجم القضيب، ولكن لا يوجد دليل على أنها تعمل لهذا الغرض. ومحاولة استخدام مضخة القضيـب خصيصاً لتكبير القضيب يمكن أن يسبب الإصابة.

توقعات مضخة القضيب

يتطلب استخدام مضخة القضيـب بضع خطوات بسيطة:

  • ضع الأنبوب البلاستيكي فوق القضيب.
  • استخدم مضخة يدوية أو مضخة كهربائية متصلة بالأنبوب، لإنشاء فراغ داخل الأنبوب وسحب الدم إلى القضيب.
  • بمجرد حصولك على الانتصاب، تنزلق حلقة مطاطية حول قاعدة القضيب. وهذا يساعدك على الحفاظ على الانتصاب عن طريق الحفاظ على الدم داخل القضيب.
  • قم بإزالة جهاز التفريغ، فالانتصاب عادة ما يدوم لفترة كافية لممارسة الجنس.

ولا تترك حلقة التضييق في مكانها لأكثر من 30 دقيقة، فقد يؤدي انقطاع تدفق الدم لفترة طويلة جدًا إلى إصابة القضيب.

نتائج مضـخة القضيب

استخدام مضخة القضيـب لن يعالج مشاكل الانتصاب، ولكنه قد يخلق انتصاب كافي لقيامك بالجماع الجنسي. وقد تحتاج إلى الجمع بين استخدام مضخة القضيـب مع علاجات أخرى، مثل تناول أدوية ضعف الانتصاب.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *