اختبار عامل ريسس Rh factor blood test وأهميته

اختبار عامل ريسس Rh factor blood test من الاختبارات المهمة التي يطلبها الطبيب المعالج قبل الولادة مباشرة، إليكم جميع المعلومات التي تتعلق بهذا الفحص.

ADVERTISEMENT

ما هو rh factor؟

يُعرف باسم العامل الرايزيسي وهو بروتين موروث موجود على سطح خلايا كرات الدم الحمراء، فإذا كان فصيلة الدم تحتوي على هذا البروتين فعامل ريسوس لديك إيجابي، وإذا كان دمك لا يحتوي على هذا البروتين فعامل ريسوس سلبي.

وعامل ريسس الإيجابي هو الأكثر شيوعاً، ولكن إذا كان لديك عامل ريسس سلبي، فهو ليس حالة مرضية، وإنما يتطلب المتابعة المستمرة مع الطبيب المتابع للحمل، وخاصة إذا كان عامل ريسس لدى طفلك إيجابي.

ADVERTISEMENT

ما أهمية معرفة عامل ريسس؟

خلال فترة الحمل يطلب منك الطبيب المعالج إجراء اختبار عامل ريسوس، فإذا كان سلبي يمكن أن تحدث بعض المضاعفات لطفلك، وخاصة إذا كان العامل لدى طفلك إيجابي، فعند الولادة قد يمتزج دمك بدم الطفل، مما يؤدي لإنتاج بروتينات تعرف بالأجسام المضادة عند التعرض لخلايا الدم الحمراء عند الطفل.

وقد يؤدي تكون الأجسام المضادة ومهاجمتها لطفلك إلى حدوث بعض المضاعفات، منها الإجهاض أو حدوث الأنيميا الشديدة أو إصابة الطفل بالصفراء أو فشل الكبد، وغيرها من المشاكل الأخرى التي قد تحدث خلال الحمل، بل قد يولد الطفل ميتًا في بعض الحالات.

ADVERTISEMENT

متى يعتبر عامل ريسس rh سبباً في موت الجنين؟

لا تُعتبر الأجسام المضادة مشكلة أثناء الحمل الأول، فالقلق قد يحدث في الحمل التالي، فإذا كان عامل الريسس لدى جنينك الثاني إيجابي، فسوف يقوم الجسم بإفراز أجسام مضادة تنتقل للجنين عبر المشيمة، وتتلف خلايا الدم الحمراء لديه، ويؤدي ذلك لإصابة الطفل بأنيميا شديدة قد تؤدي لحدوث الوفاة.

وإذا كان لديك عامل الريسس سلبي، سوف يقوم الطبيب المعالج بطلب بعض الفحوصات الأخرى خلال الثلث الأول من الحمل، وإعادة الفحص مرة أخرى في الأسبوع الـ 28 من الحمل، للبحث عن وجود الأجسام المضادة. وفي حالة عامل ريسس السلبي، سوف يتطلب الأمر حقن الجلوبيولين المناعي، الذي يمنع الجسم من إنتاج الأجسام المضادة التي تؤثر على طفلك.

وإذا كان طفلك لديه عامل ريسس سلبي أيضا فلا يتطلب الأمر إعطاء علاج إضافي، ولكن إذا كان طفلك لديه عامل ريسس إيجابي، فسوف يتطلب الأمر إعطاء حقنة الجلوبيولين المناعي.

ADVERTISEMENT

كيف تستعدين للفحص؟

هذا الفحص من الفحوصات التي لا تحتاج إلى استعداد خاص في الغالب، حيث يمكنك تناول الطعام والشرب وتناول الأدوية الخاصة بك، ولكن من المهم سؤال الطبيب عن تعليماته الخاصة خاصة في حالة كنت تتناولين أي أدوية، فيجب أن يكون الطبيب على اطلاعٍ بها.

كيف يتم إجراء الفحص؟

يتم الفحص عن طريق سحب عينة من الدم من ذراع الأم، ومن ثم يتم اختبار هذه العينة للحصول على النتائج.

نتائج اختبار عامل ريسس Rh test

تختلف طريقة التعامل مع الأمر وفقًا لنتائج الفحص، ويكون الأمر كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • تحليل rh للحامل positive، لا داعي للعلاج.
  • تحليل rh سلبي، فسوف يتطلب الأمر إعطاء حقنة الجلوبيولين المناعي.

وسوف يقوم الطبيب المعالج بمراقبة طفلك جيداً، وفي بعض الأوقات خلال فترة الحمل، وتكون الاحتياطات والنتائج وفقًا للجدول التالي:

عامل ريسس لدى الأم عامل ريسس لدى الأب عامل ريسس لدى الطفل الاحتياطات
إيجابي إيجابي إيجابي لا يوجد
سلبي سلبي سلبي لا يوجد
إيجابي سلبي يمكن أن يكون سلبياً أو إيجابياً لا يوجد
سلبي إيجابي يمكن أن يكون سلبياً أو إيجابياًَ إعطاء حقن الجلوبيولين المناعي

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.أماني أحمد كامل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد