زرع الكلى من متبرع حي Kidney transplant from living donor

زرع الكلى من متبرع حي هي عملية إزالة كلية من متبرع حي ووضعها في متلقي لم تعد تعمل كليتيه بشكل صحيح. وهناك حاجة لكلية واحدة فقط من المتبرع الحي لاستبدال الكليتين الفاشلتين، مما يجعل زرع الكلى من المتبرع الحي بديلاً عن زرع الكلية من المتبرع المتوفى.

ADVERTISEMENT

وحوالي ثلث جميع عمليات زرع الكلى التي يتم إجراؤها هي عمليات زراعة كلي من متبرعين أحياء، والثلثان الآخران يتضمنان الحصول على كلية من متبرع متوفى.

ما فائدة زرع الكـلى من متبرع حي؟

زرع الكلى

ADVERTISEMENT

مقارنة مع زرع الكلى من متبرع متوفى، يقدم زرع الكلى الممنوحة من متبرع حي هذه الفوائد:

  • قضاء وقت أقصر في قائمة الانتظار، والذي يمكن أن يمنع حدوث المضاعفات المحتملة وتدهور الصحة.
  • احتمال تجنُب الغسيل الكلوي إِذا لم يكن قد بدأ مسبقًا.
  • معدلات النجاة تكون أفضل سواء أكانت قصيرة أم طويلة الأمد.
  • تحديد مُسبق لإجراء الزرع حالما تتم الموافقة على المتبرع، مقارنة مع إجراء الزرع العاجل والغير محدد في حال كان المتبرع متوفى.
  • تبدأ الكلى من المتبرع الحي بالعمل على الفور في كل الحالات تقريباً مع إجراء الزرع، مقارنة مع الكلى من المتبرعين المتوفين التي يُمكن أن تتأخر في أداء وظائفها.

وتتشابه مخاطر زراعة الكلى من المتبرع الحي بالمخاطر المصاحبة لعملية زرع الكلى من المتبرع المتوفى. وتشمل هذه المخاطر المرتبطة بالجراحة ورفض الأعضاء المزروعة والآثار الجانبية للأدوية المضادة لرفض الزرع.

ADVERTISEMENT

ما يمكن توقعه من زرع الكلى من متبرع حي

عادةً ما تتضمن عملية زراعة الكلى من متبرع حي، كلية تبرع بها شخص تعرفه، مثل أحد أفراد العائلة أو صديق أو زميل في العمل يكون أفراد العائلة التي تربطهم بك صلة وراثية متبرعي كلى أحياء متطابقين على الأرجح.

وقد يكون متبرع الكلى الحي شخص لا تعرفه أيضاً مثل متبرع الكلى الحي غير الموجِه. وسيتم تقييم كل من المريض ومتبرع الكلى الحي، لتحديد إذا ما كان العضو المتبرع به مناسبًا لك. وبشكل عام، يجب أن يكون هناك تطابق بين أنواع الدم والأنسجة بين المتبرع والمتلقي.

ولكن حتى لو لم يكن المتبرع  متطابقاً مع المريض، في بعض الحالات، قد لا يزال من الممكن إجراء عملية زراعة ناجحة مع العلاج الطبي الإضافي قبل وبعد عملية الزرع، لإزالة حساسية جهاز المناعة وتقليل خطر رفض العضو المزروع.

ADVERTISEMENT

وإذا كان متبرع الكلى الحي غير متوافق مع المريض، فقد يقدم مركز زراعة الأعضاء الفرصة للمريض وللمتبرع للمشاركة في برنامج التبرع المقرون. وفي حالة التبرع بالأعضاء المقرونة، يعطي المتبرع كلية إلى شخص آخر متوافق معه، ثم يتلقى المريض كلية متوافقة من متبرع آخر متوافق معه.

وبمجرد أن تتم المطابقة مع متبرع الكلى الحي، سيتم تحديد موعد إجراء عملية زرع الكلى مقدمًا. وستجرى عملية التبرع بالكلى (عملية استئصال الكلية من المتبرع) وزراعتها في المتلقي في نفس اليوم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. روان أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد