كويز | اكتشف هل تستطيع التحكم فى السكري أم لا ؟

Advertisement

مرض السكري مرض منتشر بنسبة كبيرة في بلادنا العربية لكن عدم الدراية بوسائل التحكم به قد يضعك أمام العديد من المضاعفات فهل لديك المعلومات الكافية حول ذلك ؟ اختبر نفسك.

ماهو المستوى المناسب للهيموجلوبين A1C الخاص بك؟

على الرغم من أن الحفاظ على مستوى أقل من 7 هو الأمثل إلا أنه ينصح بعض الخبراء بمستويات أقل من ذلك، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل (لحماية صحة الطفل ) . مستوى A1C فى الشخص الطبيعى غير المصابين بالسكر هو 6 أو أقل , ويعكس الهيموجلوبين A1C متوسط مستوى السكر في الدم خلال الـ 3 أشهر الماضية ، وهذا هو أفضل وسيلة لمعرفة إلى أى مدى يتم التحكم فى نسبة السكر في الدم. النسبة أعلى من 7 يضعك في خطر التعرض لمضاعفات مرض السكر مثل أمراض القلب، وأمراض الكلى، وأمراض العين، وتلف الأعصاب. واللافت للنظر أن خفض مستوى الهيموجلوبين A1C ولو بنسبة بسيطة يحسن فرصك بنسب كبيرة للبقاء بصحة أفضل .

ما هو التحليل الذى يجب أن تجريه كل عام لتتجنب مضاعفات مرض السكري؟

فحص القدم والأسنان ومستوى الهيموجلوبين A1C فى الدم مهم جداً للتحكم فى السكر , لكن الاختبار الذى ينصح به كل عام هو اختبار البول - والذى يعكس مشاكل الكلية - فقط . يجب الحصول على فحص الأسنان كل عامين لأن المصابين بالسكر أكثر عرضة لمشاكل اللثة , مستويات الهيموجلوبين A1C تقاس على الأقل مرتين فى العام , وفى كل زيارة متابعة لطبيبك يجب فحص القدم وخاصة القرح التى لا تشفى أو المشاكل الأخرى بالقدم .

ماهى علامات الإنذار المبكرة لمشاكل الكلى المتعلقة بمرض السكر ؟

لأن الكليتين تعملان بقوة لتجنب ضرر ارتفاع نسبة السكر فى الدم فى مرض السكر , فالعلامات التى تظهر لمشكلة فى الكلية مرتبطة بالسكر تكون قليلة قبل أن تفقد الكلى وظيفتها , ولهذا لا تعتقد أن الكليتين بخير طالما ليس هناك أعراض ظهرت عليك . يجب أن تؤدى اختبار البروتين فى البول كل عام فوجوده علامة مبكرة على مشاكل فى الكلى , أيضا اختبارات الدم للكشف عن بعض مواد الإخراج والتى تعتبر علامة مبكرة أيضاً لضرر فى الكلى . تستطيع أن تتجنب مشاكل الكلى بالتحكم فى مستوى السكر فى الدم .

كيف تحمى قدمك إذا كان لديك السكر ؟

من المشاكل الشائعة مع مرض السكر تلف الأعصاب , مشاكل فى الدم , العدوى , ومشاكل القدمين , ولهذا فإن فحص القدم يوميا أحد أهم الطرق لتجنب مشاكل القدمين, تفحص وجود الخدوش , الجروح , التشققات , البثور , ولا تنسى تفقد بين الأصابع , اتصل بطبيبك فوراً إذا لاحظت وجود قرحة فى قدمك , استخدم حجر الخفاف للتعامل مع الزوائد الجلدية أو مناطق زيادة سمك الجلد بعد أن ترطبهم بالماء ( اسأل طبيبك عن الطريقة المناسبة ) احرص ألا تجرحهم , اغسل قدمك جيداً بالماء الدافئ يومياً لكن لا تنقعهم .

ماذا تفعل فى حالة نقص السكر فى الدم ؟

من الممكن أن يحدث نقص السكر فى الدم لأى مريض بالسكر , وتشمل أعراضه اهتزاز اليدين , الدوخة الجوع , التعرق , الصداع , وبهتان البشرة . تناول قدر من السكريات هو أسرع طريقة لعلاج نقص السكر فى الدم , مثل تناول نصف كوب من عصير الفاكهة , 5 أو 6 قطع من الحلوى الصلبة , أو أقراص السكر. اسأل طبيبك عن الوسيلة الأنسب لك واحتفظ فى كل الأوقات بقدر من السكريات بالقرب منك . لا تقم أبدا بأخذ حقنة الأنسولين فى حالة انخفاض السكر فى الدم , لأن هذا سيؤدى لمزيد من انخفاض لنسبة السكر فى الدم وهذا خطير لدرجة تهديد الحياة

كم نسبة مرضى السكر المصابين بالنوع الثانى من المرض ؟

من بين مرضى السكر , هناك حوالى 90-95 % منهم مصابين بالنوع الثانى من مرض السكر , والذى كان يعرف سابقا باسم السكر الذى يصيب البالغين , وبالرغم من أن معظم الناس المصابين بالنوع الثانى من الكبار إلا أن نسبته فى الأطفال فى تزايد , وذلك لتزايد نسبة السمنة فى الأطفال .

انتهينا!

شكرا لك على اكمال هذا الكويز ، نتيجتك هي
Advertisement
المصادر
إعداد د.هشام مجدي فريق كل يوم معلومة طبية http://diabetes.webmd.com/manage-type-2-diabetes-quiz

5 تعليقات على “كويز | اكتشف هل تستطيع التحكم فى السكري أم لا ؟

  1. معلومات مفيدة

  2. بارك الله عملكم و شكرا على المعلومات

  3. بارك الله فيكم، فأنتم خيار الناس “خيركم من تعلَّم العلم وعلّمه”
    شكر الله لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *