كويز | لو أصيب أحد زملائك الرياضيين فهل تستطيع إسعافه ؟

Advertisement

جميعنا قد يتعرض لبعض الإصابات أثناء ممارسة الرياضة و العلم بأبسط الإسعافات الأولية يحدث فرقاً!!
فما مدى علمك أنت بهذه الإسعافات؟؟؟

أي رياضة تسبب إصابات الرأس أكثر من غيرها؟

أي رياضة تسبب إصابات الرأس أكثر من غيرها؟

يسبب ركوب الدراجة ما يقرب من 85 ألف إصابة في طوارئ مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية. جدير بالذكر أن معظم الوفيات الناتجة عن ممارسة الرياضة تكون تلك الناتجة عن إصابات الرأس. يقول الخبراء أن 85% من تلك الإصابات يمكن تجنبها فقط بارتداء الخوذة.

ما هو أكبر أوتار جسم الأنسان (وأكثرها عرضة للإصابة)؟

وتر أخيليس هو أكبر الأوتار بالجسم، وهو معرض باستمرار للإصابة. يصل هذا الوتر عضلات الساق الخلفية بكعب القدم، الجهد المتكرر من الركض أو المشي قد يتسبب بالتهابه، إن أستمرت هذه الحالة فترات طويلة قد تحدث تمزقات دقيقة في الوتر. كلتا الإصابتين يتم علاجهما بواسطة إلتزام الراحة، ووضع الثلج على المفصل، وبعض الأدوية المضادة للإلتهاب مع العلاج الطبيعي. قد يحتاج المصاب أحيانا إلى الجراحة في الحالات الشديدة .

ما هو سبب حدوث الشد العضلي؟

يحدث الشد العضلي حين تتعرض إحدى عضلاتك أو مجموعة من العضلات عادة في الجزء الخلفي من الساق فجأة إلى الشد أو التوتر القوي. قد يلعب الإرهاق، التمرين بشكل خاطئ، الجفاف، فقدان الإلكترولايت أو برودة الجو دوراً في حدوث الشد العضلي. في أغلب الأحيان يكون الشد العضلي مؤلما، ولكن هذا لا يعني أنه حالة خطيرة فهو يختفي من تلقاء نفسه. يمكنك أن تخفف ألم الشد العضلي بالتوقف عن ممارسة الحركة التي كنت تمارسها أياً كان نوعها، وتبدأ بمحاولة مط أو إستطالة العضلة

الألتواء أو الرضة ..إصابة تحدث لـ ..

يحدث الإلتواء حين تقوم باستطالة أو قطع الرباط. الأربطة هي حزم من النسيج التي تربط العظام بعضها ببعض. يحدث الإلتواء عادة في الكاحل، الركبة، المعصم وغيرها من الأربطة عندما تدور بعكس أتجاه دورانها الصحيح. علامات حدوث الإلتواء هي: الألم، التورم، إزرقاق موُضع الإصابة، عدم ثبات المفصل، وتصلب أو خشونة بالمفصل وعدم القدرة على تحريكه. توتر العضلة هو نوع مختلف من الإصابات، من علاماته الشعور بالألم وشد في العضلة وعدم القدرة على تحريكها، وتنتج هذه الإصابة الشد الزائد لعضلة أو وتر يربط العضلة بالعظام.

ما الذي يسبب حالات الطوارئ فيما يلي أكثر من غيره ؟

معظم الإصابات الرياضية التي تسبب زيارات الطوارئ تكون بسبب جزع أو التواء المفصل، تلي ذلك كسور العظام، ثم الكدمات في المرتبة الثالثة. الكاحل من أكثر المفاصل التي تتعرض للإصابة يلي ذلك الأصابع والوجه. حين يكون الالم شديدا، يوجد تورم، أو خدر في منطقة الالتواء أو عدم القدرة على تحميل الوزن على المفصل المصاب؛ فإن ذلك يعني أن الألم شديد بما يكفي لزيارة الطبيب بسرعة ! سبب آخر يدعوك لزيارة الطبيب هو وجود ألم وتورم وعدم ثبات أو تغير في شكل المفصل نتيجة إصابة قديمة.

ما هو العلاج الأفضل الذي ينصح به في حالات الإلتواء أو الشد العضلي؟

ينصح بهذا العلاج لإصابات التواء الكاحل البسيطة أو المتوسطة، والذي يعمل على تقليل الألم والتورم. الأدوية الشائعة الإستخدام في هذه الحالة هي مضادات الإلتهاب. لا يتم اللجوء إلى لف العضو المصاب بالجبيرة إلا في الحالات الشديدة من الإلتواء.

ما هي أكثر إصابات العدائين شيوعاً ؟

العداؤون على وجه الخصوص معرضون أكثر من غيرهم للإصابة نتيجة تحميل الوزن المتكرر على الركبة. تنتج إصابة "ركبة العداء" عن تهيج غضروف الركبة. والتي يشعر بها المصاب على هيئة ألم شديد في الركبة لا سيما عند صعود أو هبوط الدرج، أو الركوع أو أخذ وضعية القرفصاء. إذا أردت تجنب حدوث هذه الإصابة عليك بالإحماء قبل التمارين. تخيّر أحذية الركض المناسبة لمقاسك وغيرها باستمرار، ولا تزد المسافة التي تركضها بسرعة، يفضل أن تزيد المسافة بمقدار 10% كل أسبوع.

تضخم عظمة الشظية "مقدمة الساق" ينتج عن ؟

تضخم عظمة الشظية ينتج عن إلتهابات العضلات، الأربطة، العظم وغيره من الأنسجة المحيطة بالعظمة نفسها في الجزء الأسفل من الساق. يحدث الألم خلف الجزء الداخلي من العظمة المسمى بالقصبة. وتحدث الإصابة في العدائين، الراقصين، ممارسي رياضة الأيروبيكس وغيرهم ممن تحتك سيقانهم بالأرض مرات ومرات. هذه الإصابة مؤلمة ولكنها غير خطيرة، يتمثل العلاج عادة بوضع الثلج أو الكمادات الباردة على موضع الإصابة. لا يوجد حاجة عادة للجراحة.

أي مما يلي معرض للإصابة أكثر لدى لاعبي الجولف ورافعي الأثقال ؟

حيث يحمل الظهر معظم الوزن أثناء رفع الأثقال، كما يمتص حركة الإلتفاف في لعبة الجولف. أكثر الفقرات عرضة للإصابة هي الفقرات القطنية(السفلى) حيث يتركز ضغط الجسم. الوزن البالغ فيه أو الإلتفاف المبالغ فيه قد يؤدي لإنزلاق غضروفي في تلك الفقرات. يشمل العلاج في تلك الحالة مسكنات الألم، مضادات الإلتهاب، مشتقات الكورتيزون، والعلاج الطبيعي تحتاج نسبة بسيطة فقط من المصابين إلى الجراحة.

"مرفق التنس" حالة تصيب اللاعبين نتيجة ؟

يسبب هذة الظاهرة زيادة استخدام المفصل عن الطبيعي، حيث يتعرض المفصل إلى إصابة بسيطة مرات ومرات عدة، من الأشكال أخرى لإصابات مشابهة تنتج عن الاستخدام المفرط للمفصل: مرفق لاعبي الجولف، وركبة العداء، وتضخم الشظية. حيث تكون النتيجة في جميعهم: الالتهاب والألم. تتحسن 90% من الحالات فقط عبر الراحة ومضادات الألتهاب والعلاج الطبيعي، وقد تستخدم الدعامة للساعد. الحالات الشديدة فقط هي من تستدعي الجراحة.

الإحماء الجيد ينتج عنه ؟

الإحماء قبل التمرين له عدة فوائد: زيادة معدل التنفس، رفع درجة حرارة العضلات، و تنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى تدفئة العضلات حيث أثبتت الدراسات أن العضلة الباردة عرضة أكثر من سواها للإصابة. يتم الإحماء بالقيام بنسخة معدلة من التمرين ذاته، نسخة أكثر سهولة دون بذل مجهود كبير.

ما هو الوقت المناسب لممارسة تمارين الاستطالة والتمدد ؟

لا يوجد دليل على أن إجراء تمارين الاستطالة قبل التمارين تقلل الإصابة. الوقت الأفضل لممارستها هو بعد الانتهاء من التمرين، حيث تكون العضلات أدفأ ما يكون وقابلة للمد والاستطالة. إذا أردت ممارسة تمارين الاستطالة قبل التمارين عليك أن تتأكد أن عضلاتك دافئة بما فيه الكفاية بإجراء إحماء خفيف.

النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابات الرياضية؟

النساء معرضون أكثر من الرجال للإصابة أثناء اللعب، تشمل أسباب ذلك الاختلاف بين الرجل والمرأة في تركيب عضلات الفخذ والركبة، واختلاف مستوى الإستروجين، ووجود كتلة عظمية أقل لدى النساء، وبعض الأسباب الأخرى.

أي أجزاء الجسم معرضة للأذى أكثر من غيرها في التزحلق على الجليد ؟

أكثر إصابات الركبة شيوعاً أثناء هبوط المنحدرات التواء الأربطة أثناء السقوط. يتعرض أيضاً المتزلجون على الجليد لإصابات المعصم حيث يستخدمون اليد في التوقف المفاجئ خوفاً من السقوط

يتم تصليح تمزق أوتار الكفة المدورة جراحياً؟

هذه مجموعة من أربعة عضلات بأوتارها والتي توجد في الكتف. تتمزق عادة عند السقوط الناتج عن ممارسة الألعاب الرياضية أو من الأستخدام المتكرر وإصابتها بالبلى نتيجة لذلك، يتم البدء في علاج بواسطة الأدوية كمسكنات الألم ومضادات الإلتهاب، الكورتيزون أحياناً، والعلاج الطبيعي. ينصح بالجراحة عند إستمرار الضعف في العضلة وعدم القدرة على إستخدامها.

إذا أصبت بالتهاب غمد الوتر فأي جزء من الجسم سيؤلمك؟

اللفافة الأخمصية هي الرباط الممتد على طول مشط القدم، يصيبها الإلتهاب نتيجة الإفراط في الإستخدام مرات عدة. يشمل العلاج الراحة، كمادات الثلج، مسكنات الألم ومضادات الالتهاب وأحيانا حقن الكورتيزون. يتم إستخدام الأحذية المدعمة والعلاج الطبيعي بالإضافة لخيارات أخرى ليس من بينها الجراحة

انتهينا!

شكرا لك على اكمال هذا الكويز ، نتيجتك هي
  • من 0 % الى 33 % عليك معرفة المزيد عن إصابات الرياضة والملاعب لتتعلم كيفية التعامل معها ، تابعنا في قسم اللياقة البدنية و قم بإعادة الإختبار مرة أخرى
  • من 34 % الى 67 % معلواتك جيدة ولكن تحتاج لمعرفه القليل أيضاً عن إصابات الرياضة والملاعب لتكون علي دراية شامله بها ، ثم حاول خوض الإختبار مرة أخري
  • من 68 % الى 100 % أحسنت أنت علي علم كافٍ بالإسعافات الأولية المتعلقة بإصابات الملاعب
Advertisement
المصادر
Webmd د.ندى كمال فريق كل يوم معلومة طبية

9 تعليقات على “كويز | لو أصيب أحد زملائك الرياضيين فهل تستطيع إسعافه ؟

  1. شكرا على مجهوداتكم

  2. معلومات قيمة

  3. معلومات مفيدة

  4. موضوع مفيد جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *