كويز | ما هو السبب الحقيقي وراء إصابة طفلك بالمغص ؟

Advertisement

دائماً يصاب الطفل بالمغص المؤلم الذي يجعله يملأ البيت بالصراخ أو رفض الطعام فما هو السبب وراء شعوره بذلك المغص وهل تستطيعي التعامل معه والتخفيف عنه ؟

الطفل الذي يبكي بكاءاً شديداً غالباً ما يكون مصاب بـ :

الطفل الذي يبكي بكاءاً شديداً غالباً ما يكون مصاب بـ :

من الممكن أن يكون سبب البكاء المستمر التهاب في الأذن أو التهاب في مجرى البول أو حمى. أما إذا كان الطفل سليم ويتغذى بشكل طبيعي ولكنه مستمر في البكاء بصوره فادحة فهذا هو المفهوم التقليدي للمغص بالإضافة إلى أنه قد يكون ابتلع هواءا أثناء الطعام أو البكاء مما سبب له بعض الغازات .

عادة ما يحدث (المغص) لدى الأطفال بسبب :

لا يوجد سبب معروف للمغص ولكنها عوامل مختلفه مثل الغازات ، الإرتجاع ، الحساسية للاكتوز،عدم نضوج الجهاز الهضمي أو زيادة نسبة الهرمونات في الدم لذا يجب عليك التأكد من تشخيص طفلك من طبيبك الخاص.

تحدث (الغازات) لدى الأطفال بسبب :

كل الأسباب السابقه تؤدي إلى الغازات ولكن يجب على الأم ألا تغير طعامها أو طعام طفلها بدون استشاره الطبيب لأن بعض الأطفال لديهم بعض الغازات بغض النظر عما يتناولوه من طعام وهذا طبيعي .كما أن الغازات وحدها لا تسبب المغص لطفلك .

عادة ما يختفي المغص لدى الأطفال في عمر :

إذا استمر المغص لدى طفلك بعد 4 شهور استشيري طبيب الأطفال لأنه من المحتمل أن يكون لدي طفلك مرض أخر مثل الارتجاع أو الإلتهابات .

يمكن أن تسكن من مغص طفلك عن طريق :

بالإضافة إلى الطرق السابقه لتخفيف مغص طفلك يمكن للأم أيضاً أن تتجنب استخدام اللبن أو الكافيين في حالة الرضاعة الطبيعية ، كما يمكن أيضاً أن تساعدي طفلك في التخلص من آلام المغص مستخدمة عملية التدليك أو اخضاعه لحمام دافئ

يمكنك تقليل الغازات لدى طفلك عن طريق :

يمكن علاج الغازات لدى طفلك بمجرد معرفة السبب فمثلاً في حالة الرضاعة الطبيعية يمكن للاًم أن تقلل من الأطعمة المسببة للغازات مثل الكرنب ، البصل أو الفول وذلك بعد استشارة طبيبها . كما يمكنها أيضاً تجشوء طفلها حينما تبدل من ثدي لأخر لتقليل الغازات .

الأدوية التي تخفف المغص لطفلك تشمل :

لا تستخدم أدوية مضادة للمغص إلا بعد استشاره طبيبك.

يجب عليك استشارة طبيبك في حالة :

لا تقلق فالمغص يحدث لكل طفل من أربعة أطفال يولدوا ولكن استشر طبيبك في أي من الأحوال السابقة .

انتهينا!

شكرا لك على اكمال هذا الكويز ، نتيجتك هي
Advertisement
المصادر
إعداد د.نرمين حلبية فريق كل يوم معلومة طبية http://children.webmd.com/baby-colic-quiz

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *