كويز | هل تعرفي كيف يتغير طفلك بعد الولادة ؟

Advertisement

عادة ما يحدث لطفلك بعض التغيرات بعد الولادة مثل قشور الرأس أو احمرار الجلد فهل هذة التغيرات طبيعية أم بعضها يستدعي اللجوء للطبيب ، اختبري معلوماتك حول تلك التغيرات .

من الطبيعي أن يولد طفلك بـ ...

من الطبيعي أن يولد طفلك بـ ...

يولد طفلك بجلد ناعم ولكن وجود أي من الخيارات السابقه لا يعد أمراً مقلقاً أبداً لأن كل هذه البثور أو البقع تختفى وحدها دون أي علاج سوى غسل الوجه بماء بارد وعدم حك أي من هذه البثور أو البقع. أما إذا كان طفلك مريض أو لديه حمى بالإضافة إلى البثور أو البقع السابقه فعليك بسرعة استشارة طبيبك.

ما أسباب قبعة المهد ؟

قبعة المهد هي عبارة عن جلد قشري يبدو مثل قشر الشعر أو بقع صفراء مليئه بالقشور تحوط رأس طفلك . من الممكن أن يولد بعض الأطفال بها وهي عادة ليست معدية ولا تسبب أي إزعاج أما إذا كنتِ قلقة بشأن وجودها في رأس طفلك يمكنك تدليك فروة رأس طفلك برقه بأصابعك واستخدام شامبو الشعر بصفه متكررة مع استخدام فرشاة شعر ناعمة . قد توجد هذه القبعة خلف الأذن أو على الحواجب أو الجفون أو حتى تحت الإبط .

لماذا يولد بعض الأطفال بروؤس مدببة ؟

لا داعى للقلق من هذه الروؤس المدببة لطفلك خصوصاً مع الولادة الطبيعية حيث أن عظام طفلك تثنى نوعاً ما أثناء الولادة لتسهيل خروج طفلك من المهبل وعادة ما تستعيد رأس طفلك استدارتها في خلال أسبوع . لا تحدث هذه الروؤس مع الولادة القيصرية . أيضاً قد يولد الطفل ببعض الكدمات أو التجمعات الدموية على الرأس ولكن لا داعي للقلق فمخ طفلك بخير ، ولكن إذا زاد حجم هذا التجمع الدموي عليك باستشارة طبيبك الخاص .

فقد طفلي بعض الجرامات فهل هناك داعي للقلق ؟

لا داعي للقلق إذا فقد طفلك من 200 الى 300 جم خلال الأسبوع الأول من ولادته فالأمر طبيعي جداً .عندما يبدأ طفلك في استعادة ما فقده فإنه يستعيد من 100 إلى 200 جم في الأسابيع الأولى من عمره .ثم يزداد حوالي 450 جم كل شهر خلال أول 6 شهور من عمر طفلك .

من الأفضل عمل جدول مواعيد لإطعام طفلك للتأكد من حصوله على ما يحتاج ؟

إذا كان طفلك يرضع طبيعيا فانه عادة يرضع كل 2إلى 3 ساعات إما في الرضاعة الصناعية فإنه يرضع كل 3 إلى 4 ساعات . ولكن تأكدي من حصول طفلك على ما يحتاجه وأنه يشعر بالشبع لمدة 3 ساعات بين كل رضعة وأخرى ، أيضاً عدد مرات تبول طفلك وتبرزه مؤشر جيد عن تغذيتة فالطفل عادة ما يتبول 6 مرات يومياً ويتبرز مرتين . لا داعي للقلق فالأسابيع الأولى من ولادة طفلك لن تستطيعي تحديد مواعيد ثابتة لتغذية طفلك.

هل من السهل لكل الأطفال الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم ؟

عادة ما يحتاج بعض الأطفال للمساعدة في البداية وهناك طرق عديدة لذلك منها قرب فم الطفل من صدر أمه وفتح فمه جيداً .قد تشعر الأم ببعض الألم في البداية ولكن هذا الألم يزول تدريجياً وإذا استمر الألم يمكن إيقاف الرضاعة الطبيعية مؤقتاً .

هل من الطبيعي أن يكون لون براز طفلك اسود ؟

من الطبيعي أن يكون لون براز طفلك في البداية أسود كثيف أو أخضر غامق ولكن بعد ذلك يصبح أصفر مخضر . أما إذا استمر اللون الأسود فعليك استشارة طبيب طفلك . في حالة الرضاعه الصناعيه فمن الممكن أن يكون لون البراز أغمق فلا داعي للقلق ولكن إذا كان البراز أغمق نوعاً ما فهذا يعني أن طفلك بحاجة إلى كمية أكبر من السوائل .

من الطبيعي أن يكون لدى طفلك حديث الولادة ؟

كل ما سبق طبيعي أن تجديه في طفلك بعد الولادة ولكنه يختفي تدريجياً . فمن الممكن أن يتوقف نفس طفلك 10 ثواني أو أن يتنفس بسرعة .نتيجة لوجود طفلك منحني داخل الرحم وأن عظامه ضعيفة لذلك يحدث تقوس لقدم طفلك بعد الولادة وكل ما عليكي فعله هو فرد قدميه برقه. أما بالنسبة لحول عينيه فإن العين تأخذ حوالي 6 شهور لتصبح طبيعية ويمكنك المتابعة مع طبيب طفلك .

غالباً ما يبرز الجزء اللين في دماغ طفلي أثناء البكاء فهل الأمر مقلق ؟

دماغ طفلك فيها بقعتين لينيتين واحدة كبيرة تجاه الجزء الأمامي من الوجه والأخرى صغيرة تجاه الجزء الخلفي من الدماغ .عادة ما تغلق الفتحة الصغرى في عمر 6 شهور بينما البقعة الكبرى تغلق تماماً بعمر سنة ونصف . إذا حدث بروز لأي من هذه الفتحتين أثناء بكاء الطفل فهذا طبيعي أما إذا استمر بروزهم بدون بكاء استشيري طبيب طفلك فوراً.

طالما أنكِ تعتني جيداً بتنظيف منطقة الحفاضات فإن طفلك لن يصاب بأي طفح جلدي فيها ؟

الطبيعي أن كل الأطفال يحدث لهم طفح جلدي في هذه المنطقة من عمر 4 إلى 15 شهر وذلك لأسباب عدة منها عدم نظافة الحفاضات ، كثرة التبرز ، استخدام المضادات الحيوية أو حساسية من الصابون المستخدم لتنظيف الطفل .أما الحلول فتكمن في تغيير الحفاضات باستمرار واستخدام كريم للطفح الجلدي بالإضافة إلى تجفيف الطفل برقه بدون حك . استشيري طبيبك لو استمر هذا الطفح أكثر من عدة أيام .

في الأيام الأولى من ولادة الطفل يمكن أن يكون لديه

يصاب معظم الأطفال بالصفراء عقب الولادة لمدة 3 أو 4 أيام إلا أنها تختفي في خلال أسبوع ولكن استشيري طبيبك إذا لاحظتي أي اصفرار في جلد طفلك فيما عدا ذلك .أيضاً وجود اللون الأزرق طبيعي لعدم نضوج الدورة الدموية للطفل بعد .

حينما يسقط عقب الحبل السري من طفلك هل يمكنه أن ينزف قليلاً ؟

عادة ما يسقط هذا العقب في خلال أسبوعين من الولادة ولكن يجب تركه جافاً دائماً . استشيري طبيبك إذا وجدتي احمرار حول الحبل السري أو في حالة وجود إفرازات صفراء منه أو إذا كان طفلك يبكي عند لمس الحبل السري أو القرب منه .

ما معدل قص أظافر طفلي ؟

تنمو أظافر طفلك بسرعة لذلك قومي بقصها مرة أسبوعياً ويفضل أن يكون ذلك والطفل نائماً وباستخدام مقص مخصص للاطفال .

انتهينا!

شكرا لك على اكمال هذا الكويز ، نتيجتك هي
  • من 0 % الى 33 % للأسف لديك نقص كبير في المعلومات حول رعاية مولودك الجديد حاولي قراءة المزيد من المعلومات في قسم صحة الطفل وعاودي اختبار معلوماتك مرة أخرى
  • من 34 % الى 67 % جيد أنتِ لديكِ كم معقول من المعلومات حول رعاية مولودك الجديد لكن تحتاجين لزيادة تلك الملومات يمكنك قراءة المزيد في قسم صحة الطفل وإعادة اختبار معلوماتك
  • من 68 % الى 100 % tممتاز أنتِ لديكِ المعلومات الكافية لرعاية مولودك الجديد
Advertisement
المصادر
إعداد د.نرمين حلبية فريق كل يوم معلومة طبية http://www.webmd.com/parenting/baby/rm-quiz-newborn-typical

9 تعليقات على “كويز | هل تعرفي كيف يتغير طفلك بعد الولادة ؟

  1. معلومه ممتازه

  2. معلومه ممتازه

  3. معلومه ممتازه

  4. الحمدلله نسبتي 69

  5. بارك الله فيكم
    معلومات جد مفيدة
    يارب يرزقني بمولود جديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *