ADVERTISEMENT

اختبر نفسك: للرجال فقط.. ماذا تعرف عن هرمونات الذكورة؟

بالتأكيد كل شيء في جسم الإنسان له نسب محددة عندما تنخفض أو تزيد لها تأثير إما سلبي ويشير إلى الخطر أو إيجابي، فهل نقص هرمونات الذكورة أو ما تعرف باسمها الطبي «التستوستيرون» دليل على وجود مؤشر خطر؟.. لمعرفة الإجابة والاطمئنان على صحتك خض الاختبار التالي:

اختبر نفسك: للرجال فقط.. ماذا تعرف عن هرمونات الذكورة؟

إذا كانت رغبتك الجنسية ليست كما كانت عليه من قبل.. فهل لديك انخفاض في مستوى التستوستيرون؟

من الطبيعي أن يكون معدل الانتصاب والرغبة الجنسية أقل مع التقدم في العمر، ولكن إذا كانت الرغبة الجنسية معدومة يمكن أن يكون علامة على انخفاض التستوستيرون.

هل انخفاض مستوى التستوستيرون دلالة على تقدم العمر؟

انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون أمر طبيعي مع الشيخوخة، ولكن إذا كان أقل بكثير من ما هو طبيعي لعمرك، هذا ليس جزء طبيعي من الشيخوخة، ويمكن أن تؤثر على حياتك الجنسية والصحة العامة لكن يمكن تدارك ذلك.

ما الذي يمكن أن يكون علامة على انخفاض التستوستيرون؟

انخفاض التستوستيرون قد يؤدي إلى كبر الثدي، فقد شعر الجسم، صغر الخصيتين، صعوبة الانتصاب، وأيضاً الشعور بالسخونية.

هل يؤدي انخفاض التستوستيرون إلى ضعف العظام؟

هرمون التستوستيرون لا يتعلق فقط بممارسة الجنس، إنما يساعد أيضاً على بناء العظام، فانخفاض التستوستيرون قد يؤدي إلى هشاشة العظام، التستوستيرون يساعد أيضاً على الحفاظ على عضلات قوية، و يساعد على انتاج خلايا الدم الحمراء، ويعزز المزاج، والتفكير، وقد يسبب انخفاض هرمون تستوستيرون فقر الدم، والاكتئاب، وصعوبة في التركيز.

كيف يمكن اكتشاف انخفاض هرمون التستوستيرون؟

كثير من الرجال الذين لديهم انخفاض التيستوستيرون ليس لديهم أعراض، ولا يمكن إلا لفحص الدم معرفة ما هو مستوى هرمون التستوستيرون، فجمعية الغدد الصماء تعتبر الطبيعي من 300 إلى 1200 نانو غرام/ ديسيلتر، والمنخفضة أقل من 300.

هل يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون إلى الصلع؟

مع سن البلوغ، عندما يبدأ الطفل في الحصول على اللحية وشعر العانة، فالتستوستيرون يؤثر على نمو الشعر لدى الرجال، ويمكن لهرمون تستوستيرون أن يؤدي إلى فقدان شعر الوجه، لكنه لا يسبب صلع الذكور.

متى يجب عمل تحاليل لمستوى التستوستيرون؟

العديد من الرجال المصابين بداء السكري من النوع 2 لديهم انخفاض هرمون تستوستيرون، إذا كان لديك مرض السكري من النوع 2، يجب عليك التحدث إلى طبيبك حول إجراء اختبار لمستوى التستوستيرون وكذلك الذين يعانون من العقم، وأيضاً مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، أو إن كان لديك هشاشة العظام.

هل زيادة مستوى هرمون التستوستيرون يؤدي لعلاج مشاكل الانتصاب؟

انخفاض التستوستيرون يمكن أن يكون سبباً لمشاكل الانتصاب (ED) - والعلاج بواسطة هرمون تستوستيرون قد يساعد في علاج ذلك، ولكن في بعض الحالات، العلاج بالتستوستيرون لا يحسن أعراض ضعف الانتصاب أو (ED) لأن هناك أسباب أخرى، على سبيل المثال أمراض في الأعصاب والأوعية الدموية تؤثر أيضاً على القضيب وتسبب الضعف الجنسي.

أعراض نقص التستوستيرون تظهر في الرجال في أوائل الأربعينات؟

يبدأ انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في الرجال بداية من سن الأربعينات.

إذا كنت تعاني من السمنة.. فما احتمالية نسبة إصابتك بنقص التستوستيرون؟

40٪ من الرجال فوق 45 يعانون من السمنة المفرطة لديهم انخفاض التستوستيرون، وحوالي 50٪ من الرجال يعانون من السمنة المفرطة الذين لديهم أيضاً مرض السكري وانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، فسوف يكون لديك ثلاثة من هذه المخاطر الخمسة: ارتفاع في ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم والدهون الثلاثية العالية، ومستويات الكولسترول غير الصحي، والبدانة في البطن.

لا يوجد علاج لانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون؟

استخدم العلاج ببدائل هرمون التستوستيرون منذ 1940، فالحقن هي واحدة من أقدم الطرق لزيادة هرمون التستوستيرون عن طريق الحقن في البطن والكتف، أو أعلى الذراع، الهدف العام من العلاج هو رفع مستوى هرمون التستوستيرون في الدم - حوالي 400-700 نانوغرام/ ديسيلتر، وتشمل الأساليب الأخرى بقع وأقراص لاصقة عن طريق الفم.

هل المنشطات تزيد مستوى هرمون التستوستيرون؟

المنشطات، غالباً ما تستخدم من قبل الرياضيين، فهي تحول هرمون تستوستيرون لبناء العضلات، أيضاً تسبب حب الشباب، تقلص الخصيتين ونقص عدد الحيوانات المنوية، والصلع.

ما هي الأدوية التي تزيد نسبة التستوستيرون؟

يمكن لأدوية الصلع أن تعالج انخفاض مستوى التستوستيرون، أما باقي الأدوية فهي تعمل على نقص الهرمون.

هل يؤثر التستوستيرون على التنفس أثناء النوم بالسلب؟

العلاج ببدائل هرمون تستوستيرون تزيد بعض الظروف الطبية، مثل توقف التنفس أثناء النوم، بينما الأمراض الأخرى التي لا تختلط مع العلاج بواسطة هرمون تستوستيرون وتشمل سرطان البروستاتا، سرطان الثدي الذكوري، وقصور القلب الاحتقاني.

هل الكحوليات تؤدي إلى نقص هرمون التستوستيرون؟

الكحول يعتبر سُم مباشر للخصيتين، حيث يتم انتاج هرمون التستوستيرون، ويؤثر على إفراز الهرمونات الأخرى ذات الصلة بوظيفة الرجل الجنسية والخصوبة، انكماش الخصيتين علامة مشتركة لانخفاض التستوستيرون في الرجال يعانون من أمراض الكبد الكحولية، فضلاً عن انخفاض الرغبة والقدرة الجنسية.

ما الذي يؤدي لتحسن مستوى هرمون التستوستيرون؟

تشير الدراسات إلى أن تحسين التفكير والطاقة يساهم في العلاج ويزيد أيضاً قوة من العضلات، فضلاً عن المساعدة في علاج هشاشة العظام.

معظم الرجال المصابون بنقص هرمون التستوستيرون لا يأخذون علاج؟

قد تصل إلى 9 من أصل 10 من الرجال الذين لديهم أعراض نقص هرمون التستوستيرون لا يحصلون على العلاج .

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 يمكنك أن تكون أفضل من ذلك، اقرأ المزيد عن هرمون الذكورة وصحة الرجل والتقدم في العمر ثم جرب الاختبار مرة أخرى.
من 34 إلى 67 معلوماتك جيدة، لكنك في حاجة لمعرفة المزيد عن هرمون التيستوستيرون والتقدم في العمر ويمكنك متابعة قسم صحة الرجل لمعرفة المزيد.
من 68 إلى 100 أحسنت، فأنت تعلم الكثير عن هرمون التيستوستيرون وعن الذكورة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد