هل أنت بحاجة لزيادة جرعة الأنسولين ؟

Advertisement

معظم مرضى السكري يعتمدون في الأساس على تلقي جرعات متفاوتة من الأنسولين ليستطيعوا التحكم في نسبة السكر في الدم فمتي يمكنك زيادة الجرعة ومتى يجب الأمتناع عن ذلك ؟

كم مرة تأكل وجبات سريعة؟

كم مرة تأكل وجبات سريعة؟

تناول ثلاث وجبات يومياً في المنزل أمر غير واقعي لكثير من الناس فتحتاج أحياناً للإعتماد على الوجبات الخفيفة أو الوجبات السريعة .
الاشخاص الذين يستخدمون الأنسولين بالحقن عادة يكون طويلة المدى. فالأنسولين في الدم يكون في ذروته حول الوجبات.
الأشخاص الذين يستخدمون مضخة الأنسولين لديهم قدر أكبر من المرونة حول الوجبات. فهم يحصلون على تدفق مستمر من الأنسولين دائماً فقط يضغط على زر ليطلق جرعة إضافية كلما أكل وجبة طعام

وينبغي لكل من يأخذ الأنسولين توخي الحذر من الإفراط في تناول الطعام، فالجرعة النموذجية من الأنسولين لا تكون كافية قبل وجبة كبيرة بشكل غير عادي يمكن أن يرتفع مستوي السكر في الدم ، ويمكن للطبيب وصف كيفية ضبط جرعات الأنسولين قبل المناسبات الخاصة مع الرصد الدقيق لمستوى السكر في الدم، و الذين يأخذون الأنسولين يمكنهم اتباع نظام غذائي صحي وأسلوب حياة نشط.

كم مرة تمارس الرياضة فى الأسبوع؟

ممارسة الرياضة جيدة للجميع، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يسمح للجسم لاستخدام الأنسولين بشكل أكثر كفاءة. ولكن يجب على الناس الذين يتعاطون الأنسولين أيضاً اتخاذ بعض الأحتياطات الإضافية عند ممارسة الرياضة.
حيث يستخدم الجسم الجلوكوز أسرع بكثير خلال التمرين، لذلك مستويات السكر في الدم قد تنخفض بشكل كبير و يمكن للممارسة المكثفة أن ترفع نسبة السكر في الدم.
لتجنب هذا يمكن رصد مستوى السكر في الدم بعناية ووضع برنامج زمني لممارسة الرياضة والتأكد من مستوى السكر في الدم قبل وبعد الرياضة . يجب على الناس أخذ الأنسولين فى الوقت نفسه تقريباً كل يوم. أيضاً لا تغير شدة التمرين وحاول عدم ممارسة قريبة جداً من وقت النوم. فكل فرد لديه احتياجات مختلفة الأنسولين .

هل سبق أن استيقظت بأى من هذه الأعراض التالية ؟

الجميع يستيقظ في عرق بارد أو عطش شديد. ولكن بالنسبة للمصابين بداء السكري، يمكن أن تكون هذه الأعراض مؤشرات على انخفاض أو ارتفاع مستوى السكر في الدم .

فالكوابيس، التعرق الليلي ، دلائل على انخفاض مستوى السكر في الدم . أما العطش الشديد والحاجة إلى التبول دلائل على ارتفاع مستوى السكر في الدم

.. يجب عليك إذا استيقظت بأحد تلك الأعراض قياس نسبة السكر في الدم. إذا كانت منخفضة، تناول وجبة خفيفة. وإذا ظلت النسبة منخفضة أو لا تزال ليك أحد الأعراض، اتصل بطبيبك على الفور يمكن للطبيب تغيير جرعة الأنسولين أو النوع، أو اقتراح استخدام مضخة الأنسولين.

إذاً كانت نسبة السكر مرتفعة ، ينصح بأخذ الأنسولين إعتماداً على مدى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، واتصل بالطبيب فوراً. ، فإن طبيبك قد يرغب في تغيير نوع الأنسولين والجرعة، وتوقيت الحقن

كم مرة تقوم بقياس مستوى السكر فى الدم ؟

الناس الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 وكثير من الناس من نوع 2 الذين يأخذون الأنسولين يحتاجون إلى التحقق من مستوى السكر في الدم ثلاث إلى أربع مرات يومياً. ويمكنهم استخدام الأنسولين للحفاظ على مستوي السكر في الدم قريبة إلى وضعها الطبيعي.
فخروج مستوى السكرعن السيطرة حتى ولو ليوم واحد يشكل خطراً كبيراً. ويمكن أن يسبب جفاف حاد والأحمضاض الكيتوني، واختلال التوازن الكيميائي الذى يهدد الحياة. أو يؤدي إلى نوبات أو غيبوبة. على المدى الطويل يزيد من خطر حدوث مضاعفات خطيرة مثل الفشل الكلوي
أما التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم يجعل الشخص مع مرض السكري يعيش أكثر. اسأل الطبيب عن اختبار الهيموجلوبين A1C ا والذي يدل على مستوى السكر في الدم على مدى شهور.

كم مرة سبق لك ارتفاع شديد او انخفاض شديد فى مستوى السكر ؟

الذين يأخذون الأنسولين سيكون لديهم ارتفاع أو انخفاض السكر في الدم في بعض الأحيان، حتى لو حاول جاهداً أن يبقى في المعدل الطبيعي. ولكن من المهم أن نعرف أعراض المضاعفات ففى ارتفاع السكر في الدم يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالعطش والتعب، و ضبابية الرؤية، أو التبول كثيراً. انخفاض السكر في الدم يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالتعب ، يجب فحص مستوي السكر في الدم على الفور. إذا كانت نسبة السكر في الدم عالية أو منخفضة ، يجب اتباع تعليمات الطبيب.
إذا كانت نسبة السكر في الدم ، يجب أكل وجبة خفيفة مع كمية معروفة من الجلوكوز، أو اتخاذ بعض أقراص الجلوكوز.
إذا كانت نسبة السكر في الدم عالية، قد تحتاج إلى اتخاذ جرعة أنسولين إضافية

ما الذي يصف استجايتك للانسولين؟

السيطرة على نسبة السكر في الدم هو المفتاح لوجود حياة صحية، فإن كل شخص يحتاج إلى نوع من الأنسولين الذي يناسب نمط الحياة له. هناك العديد من الخيارات المختلفة. يجب التحدث مع الطبيب عن الطريقة التي قد تعمل بشكل أفضل بالنسبة .
بعض الناس سعداء مع الطريقة التقليدية: الحقن أو أقلام الأنسولين المنفصلة ويسهل حملها في الجيب أو أبره تحت الجلد او مضخة الأنسولين والتى توفر تدفق مستمر من الأنسولين في الجسم. يمكن تعيينها لإعطاء جرعة الأنسولين قبل الوجبات أو جرعة التصحيح إذا لزم الأمر بعد الوجبات. استكشاف هذه الخيارات مع الطبيب. يجب على الناس الذين تعتمد حياتهم على الأنسولين معرفة الأسلوب الأسهل الذى يناسب معظم أساليب حياتهم بشكل طبيعي .

انتهينا!

شكرا لك على اكمال هذا الكويز ، نتيجتك هي
Advertisement
المصادر
إعداد د .دعاء كرامة فريق كل يوم معلومة طبية http://www.webmd.com/diabetes/healthy-blood-sugar-levels-quiz

9 تعليقات على “هل أنت بحاجة لزيادة جرعة الأنسولين ؟

  1. شكرا لكم وكل عام وانتم بخير

  2. بارك الله فيكم

  3. الله يشف كل مريض

  4. كويز مميز جدا

  5. بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *