اختبر نفسك: هل تمتلك ذاكرة قوية؟

لماذا قد ننسى أسماء أشخاص تعرّفنا عليهم مؤخرا؟ ولكننا لا ننسى أحداث وقعت لنا من سنين؟.. كل ذلك في الاختبار التالي، اكتشف نفسك هل تمتلك ذاكرة قوية أم لا؟

ADVERTISEMENT
اختبر نفسك: هل تمتلك ذاكرة قوية؟

هل العلاقة الحميمة قد تسبب النسيان؟

نوع من النسيان يسمى النسيان الشامل العابر، حيث لا تدرك المكان أو الزمان لكنك تعلم حينها من أنت وتستطيع التعرف على أفراد أسرتك هذا النوع من فقدان الذاكرة المؤقت يسببه عدد من الأحداث من بينها العلاقة الحميمة.

هل "مخ الطفل" هي مجرد خرافة؟

تشكو كثير من السيدات من ظاهرة "مخ الطفل" وهي النسيان أثناء وبعد الحمل، حيث تم إجراء دراسة مؤخراً بإعطاء اختبار ذاكرة للسيدات قبل وأثناء وبعد الحمل أظهرت الدراسة تغيرات طفيفة في قدرات الذاكرة لدى السيدات في مختلف المراحل، وترجع هذه الظاهرة إلى الاعتقاد الراسخ والعادة الشائعة فقط دون أساس علمي.

يمكن أن يعاني الشخص من مشاكل في الذاكرة عدة أسابيع بعد تدخين الحشيش؟

تدخين الحشيش يسبب مشكلات في الذاكرة وصعوبات في التعلم، كما يؤثر على التفكير والقدرة على التعامل مع المشكلات والتناسق العضلي، كما أنه يؤثر على القدرات العقلية لعدة أيام أو أسابيع بعد تدخينه، ولم يتبين العلماء حتى الآن ما إذا كانت الأضرار التي تلحق الدماغ بسبب تدخين الحشيش دائمة أم مؤقتة.

حين تدخل مكاناً وتشعر أنك رأيته من قبل (ظاهرة الديجافو) فهذا على الأرجح بسبب...

هذا واحد من التفسيرات المقترحة لظاهرة الدي جافو حيث تشعر أنك شاهدت نفس المشهد واختبرت نفس الأحاسيس من قبل.

يبدأ الشخص بفقدان بعض خلايا المخ عند سن...

هذا التغيير يؤثر على الطريقة التي يخزن بها الدماغ المعلومات الجديدة، وهي عملية طبيعية تحدث مع التقدم بالسن إلا أنه يمكن تأخيرها بأن تحافظ على نشاطك المستمر، جرب التمرينات الرياضية، الرقص، القراءة والاختلاط بالآخرين.

لماذا نتمكن من تذكر كلمات أغنية سمعناها منذ عشرين عاماً ويصعب علينا تذكر اسم شخص تعرفنا عليه الأسبوع الماضي؟

ذكريات الطفولة يتم تخزينها في الجزء الأعمق من الذاكرة، كما أن تذكر الأسماء صعب خاصة أنها لا ترتبط بذكريات أو معاني معينة كالأغاني.

إن نسيت تناول وجبة الإفطار فإنك من الأرجح أن...

إهمال تناول وجبة الإفطار يؤثر على الذاكرة، يعود ذلك على الأرجح إلى تأثير السكر على خلايا الدماغ.

تناول الكحول يجعل من الصعب...

الكحول يمنع الدماغ من تخزين والاحتفاظ بالمعلومات الجديدة إلا أنه لا يمنع من تذكر معلومة احتفظت بها في ذاكرتك قبل تناول الشراب.

التوتر والضغط النفسي الشديد المفاجئ قد ينشط ذاكرتك؟

يرجع الفضل في ذلك إلى هرمونات التوتر، إلا أن التوتر طويل المدى والتعرض المستمر للضغط النفسي قد يؤثر سلباً على الذاكرة ويجعل من الصعب عليك التركيز والتذكر كما يتسبب في عدد من الاضطرابات النفسية الأخرى كالاكتئاب والقلق وأمراض القلب والسكر.

مضادات الهيستامين والأدوية المنومة قد تؤذي ذاكرتك؟

أدوية الحساسية أو العقاقير المنومة قد تؤدي إلى حدوث مشاكل مؤقتة في الذاكرة، بالإضافة إلى عقار ستاتين المستخدم في خفض مستوى الدهون في الجسم والذي أفاد بعض مستخدميه أنه يسبب مشاكل بسيطة في الذاكرة تتوقف مع إيقاف تناول الدواء.

مع اقتراب بلوغ سن اليأس تبدأ السيدات باختبار ضعف دائم في الذاكرة؟

فترة ما قبل سن اليأس هي الأشهر أو السنوات القليلة قبل انقطاع الطمث وهي الفترة التي تؤثر فيها تغيرات الهرمونات بشكل كبير على الجسم بشكل عام، قد تتأثر الذاكرة إلا أن هذا التأثير مؤقت يزول بعد عام تقريباً من انقطاع الطمث.

الأشخاص الذين يتمكنون من تذكر كافة تفاصيل يومهم يتمتعون بـ...

ما يعرف بالذاكرة اليومية الذاتية الخارقة أو القدرة الهائلة على تذكر كل التفاصيل الدقيقة ضمن أحداث اليوم والتي تمكن الشخص من استعادة تلك الأحداث بعد عدة أيام، ويعاني صاحبها من مشكلات في الذاكرة القصيرة حيث لا يتمكن صاحبها من تكرار سلسلة من الأرقام كما لا يحرز درجات مرتفعة في اختبارات الذكاء، يرجع السبب في ذلك إلى كبر حجم أجزاء معينة من الدماغ.

يعمل الدماغ أثناء نومك على...

يعمل المخ أثناء النوم على توثيق وتخزين المعلومات التي يتم إدخالها إليه أثناء اليوم، لذا أحرص على نيل قسط وافر من النوم يبلغ على الأقل 7-9 ساعات.

البروكولي محفز جيد للذاكرة؟

الخضروات الورقية كالبروكولي والسبانخ مفيدة للقلب وللذاكرة، يعمل الإكثار من تناولها على تأخير عملية تدهور الذاكرة، كما أن الأغذية المحتوية على حمض الفوليك كالعدس، الفول، رقائق الذرة للإفطار، تساعد على تنشيط الذاكرة، والسمك أيضاً مفيد للذاكرة لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

فقدان البصر قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة؟

حين يصاب الشخص بمشكلات في النظر يؤثر ذلك سلباً على ذاكرته، لم يتوصل العلماء بعد إلى سر ذلك، إحدى النظريات التي تفسر ذلك أن عدم الرؤية يبعد الدماغ عن الأنشطة المحفزة فيفقد المخ قدرته على التذكر.

الإصابة بألم العضلات التليفي يجعل ذاكرتك ضبابية نوعاً ما؟

يصيب هذا المرض المزمن بعض الأشخاص ويؤثر سلباً على القدرة على التذكر وبخاصة الأسماء والوجوه، كما يعانون من مشكلات في التركيز. قد يرجع السبب في ذلك إلى الألم المزمن الذي تؤثر إشاراته على الدماغ، وتصيب هذه الحالة أيضاً المصابين بالذئبة الحمراء.

حل الكلمات المتقاطعة ينشط الذاكرة إذا بدأت بممارسته بعد الثلاثين؟

أشارت دراسة أجريت في 2011 أن من يواظبون على حل الكلمات المتقاطعة بعد الثلاثين يؤثر ذلك سلباً على ذاكرتهم، فيزيد معدل تدهور الذاكرة أسرع مرتان ونصف عن الآخرين، فمن الأنشطة التي تقلل خطر الإصابة بفقدان الذاكرة مع التقدم بالعمر وخرف الشيخوخة ممارسة القراءة، الأنشطة الموسيقية والرقص.

الخدع المساعدة للذاكرة التي تعين الشخص على تذكر أسماء أو معلومات معينة يرجع أستخدامها إلى...

تتمثل تلك الخدع في أخذ الحرف الأول من عدة أسماء وتكوين كلمة تساعد أحرفها على تذكر تعداد هذه الأشياء، أو وضع هذه الأسماء في ترتيب موسيقي أشبه بأغنية، ويرجع تاريخ استخدامها إلى العصور اليونانية القديمة.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 حان الوقت للانتباه والبحث عن طرق جيدة لتمرين دماغك لتحصل علي ذاكرة أفضل فيمكنك تعلم لغات جديدة أو ممارسة بعض العاب الذكاء وننصحك بمتابعة قسم الصحة النفسية و خوض الاختبار مرة أخرى.
من 34 إلى 67 ذاكرتك جيدة، ولتتحدي دماغك أكثر، مرن ذاكرتك قليلاً ثم جرب هذا الاختبار مره أخرى وستجد نتائج أفضل ويمكنك ممارسة بعض تمارين التأمل التي تساعد علي تصفية العقل وتحسين الذاكرة مع ممارسة بعض العاب الذكاء ويمكنك معرفة المزيد بمتابعة قسم الصحة النفسية.
من 68 إلى 100 أنت تتمتع بذاكرة قوية، ولديك قدرة هائلة علي تذكر وجوه الأشخاص والأسماء والأحداث والتواريخ، فحاول دائماً تمرين دماغك حتى لا تفقد هذه الذاكرة القوية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد