أضف استشارتك

سلايدشو | اختبر عينيك .. هل أنت مصاب بأحد هذه المشاكل

بالصور اكتشف كيف يرى الأشخاص المصابون بمشاكل مختلفة في الرؤية

Advertisement
  • علامات الخطورة بالعين:

    علامات الخطورة بالعين:

    1 / 32

    توجد عدة علامات تدل على مشكلة بالعين ومنها : عدم وضوح الرؤية ، بقع أو نقاط ,و وهج أثناء الليل,وتُعتبر هذه هى العلامات الأكثر شيوعاً لتدل على وجود مرض بالعين وسنتعرض إلى عدة مشاكل من الممكن أن تتعرض لها العين .

  • اختبار عمى الألوان :

    اختبار عمى الألوان :

    1 / 32

    ما الرقم الذى تراة فى الصورة الأولى على الشمال ؟؟ إذا كنت تشاهد رقم 3 فأنت لديك رؤية طبيعية للألوان ، أما إذا شاهدت رقم 5 فإنك مصاب بعمى الألوان وبالمحاكاة يكون الشكل كالصورة بالمنتصف فى حالات ضعف رؤية الألوان.يولد 10% من الرجال مصابون بعمى الألوان ولكن نسبة النساء تكون أقل .
    حالة عمى الألوان الكاملة نادرة الحدوث وقد تم محاكاتها وتكون الصورة كما تظهر بالصورة اليمنى ، وفى هذه الحالة لا يظهر أى رقم ، وقد تساعد النظارات الملونة مصابى عمى الألوان للرؤية بصورة أفضل.

  • مشكلة قصر النظر :

    مشكلة قصر النظر :

    1 / 32

    يعانى الكثير من هذه المشكلة حيث تظهر الأجسام البعيدة بصورة غير واضحة وتصل النسبة إلى 25 % وهناك عوامل تزيد من إحتمالية حدوث قصر النظر ومنها :
    1-التاريخ العائلى (أحد الوالدين أو كلاهما).
    2-الكثير من القراءة الطويلة ولمسافات قريبة.
    ويترتب على ذلك مشاكل بقيادة السيارة ، الرياضة أو مشاهدة التلفاز.و الأعراض تتمثل فى عدم وضوح الرؤية ، الحول والإجهاد.

  • مشكلة طول النظر :

    مشكلة طول النظر :

    1 / 32

    يُولد أغلبنا ولديهم طول النظر ولكن النمو الطبيعى أثناء الطفولة يؤدى إلى تصحيح ذلك ، فى حالة استمرار تلك المشكلة فستعانى من عدم وضوح الأجسام القريبة ومشاكل أثناء الحياكة والقراءة.
    تتضمن أعراض هذه المشكلة : صعوبات أثناء القراءة ، عدم وضوح الرؤية أثناء الليل ، إجهاد العين والصداع. ويتم علاج هذه المشكلة باستخدام النظارات ،العدسات اللاصقة أو الجراحة فى بعض الحالات.

  • شيخوخة النظر :

    شيخوخة النظر :

    1 / 32

    تعتبر أحد المشاكل التى تواجه الإنسان مع التقدم بالعمر مثل تغير لون الشعر وكذلك التجاعيد.تظهر أعراض هذه المشكلة بعد سن الأربعين ، حيث تصبح عدسة العين أقل مرونة ويصعُب تغير شكلها لكى تركز على الأجسام فى مسافة القراءة.
    والحل لذلك يتضمن : استخدام نظارات القراءة ، أو نظارات ثنائية البؤرة والتى تصحح الرؤية البعيدة والقريبة ، فى حالة استخدامك للعدسات اللاصقة استشر طبيبك عن العدسات اللاصقة المخصصة لهذه الحالة.

  • كيف تحدث مشكلة قصر النظر:

    كيف تحدث مشكلة قصر النظر:

    1 / 32

    غالباً تؤدى مقلة العين الطويلة لحدوث قصرالنظر،كذلك الشكل الغيرطبيعى لقرنيةالعين وعدستها أحد أسباب قصرالنظر.فى هذه الحالة تتركز أشعة الضوء أمام شبكية العين بدلاًمن أن تقع مباشرة عليها.
    تحدث هذه المشكلة غالباً فى الأطفال والمراهقين والذين يحتاجون إلى نظارات أوعدسات لاصقة والتى تُصحح تلك المشكلة تماماً فى أغلب الحالات

  • كيف تحدث مشكلة طول النظر:

    كيف تحدث مشكلة طول النظر:

    1 / 32

    تحدث نتيجة قُصر مقلة العين,وتتركز أشعة الضوء خلف شبكية العين ويتسبب ذلك فى عدم وضوح الأجسام القريبة .فى الحالات المتقدمة وخاصة بعد سن الأربعين تحدث مشكلة أيضاً فى الرؤية البعيدة وتصبح غير واضحة،الشكل الغير طبيعى لقرنية العين وعدستها قديتسبب فذلك أيضاً.
    مشكلة طول النظر المتقدمة فى الأطفال قدتسبب الحول أو كسل العين وبالتالى يجدون صعوبة فى القراءة

  • مشكلة اللابؤرية (الاستجماتيزم) :

    مشكلة اللابؤرية (الاستجماتيزم) :

    1 / 32

    تحدث هذه المشكلة عندما يتغير شكل القرنية (غشاء شفاف يغطى الجزء الأمامى للعين) ، حيث تتبعثر أشعة الضوء على نقاط مختلفة بشبكية العين بدلاً من التمركز فى نقطة واحدة.
    ويتسبب ذلك فى عدم وضوح الرؤية ، صداع ، إرهاق و إجهاد العين .
    ويتم التغلب على هذه المشلكة باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة وبعض الحالات تحتاج إلى التدخل الجراحى.

  • جراحات العيون الانكسارية :

    جراحات العيون الانكسارية :

    1 / 32

    وتعتبر هذه الجراحات فرصة هائلة لمن يريدون التخلص من استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة ، حيث تقوم بتصحيح مشاكل طول النظر ، قصر النظر والاستجماتيزم فى اكثر من 90 % من الحالات عن طريق تغيير شكل القرنية.
    غالباً لا تنجح هذه الجراحات فى المرضى الذين يعانون من جفاف بالعين ، الشكل غير الطبيعى للقرنية أو مشكلات النظر الحادة.قد تحدث بعض الأعراض الجانبية لها كالحساسية من الضوء.

  • المياه الزرقاء:

    المياه الزرقاء:

    1 / 32

    -قد لا تشعر بها ، ولكن تدهور حالة العصب البصرى مع إرتفاع ضغط العين والتى قد تسرق نظرك أنها هى مشكلة المياه الزرقاء.
    قد لا تسبب لك تلك المشكلة أى أعراض إلا بعد فقد الرؤية المركزية ولكن قبل ذلك يحدث فقد تدريجى للرؤية الخارجية ، ولذلك يجب فحص العين باستمرار.
    هناك فئة تُعد هى الأكثر تعرضاً لحدوث هذه المشكلة وهى :
    1-الأفريقيون والأمريكيون فوق الأربعين سنة .
    2-بعد سن الستين.
    3-عند وجود تاريخ عائلى لهذا المرض.

  • المياه الزرقاء ماذا يحدث؟

    المياه الزرقاء ماذا يحدث؟

    1 / 32

    فى أغلب الحالات يتسسب ضغط العين المرتفع تدمير العصب البصرى وبالتالى فقد النظر .توجد بعض السوائل بصورة طبيعية بالعين لتغذية الأجزاء الداخلية منها وعند اختلال التوازن بين تكوين هذه السوائل والتخلص منها يزداد حجم السوائل بالعين وبالتالى يزداد ضغط العين وتحدث هذه المشكلة.
    الفحص المستمر للعين وخاصة بعد سن الأربعين يمكنه الكشف المبكر عن هذه الحالة و يتم علاجها دوائياً أو عن طريق التدخل الجراحى.

  • الضمور البقعى :

    الضمور البقعى :

    1 / 32

    يحدث مع التقدم فى العمر ويؤدى إلى تلف وتدمير قدرة العين على الرؤية المركزية ويجعل القراءة وقيادة السيارة أصعب .من الممكن أن تكون الأعراض فى صورة رؤية نقطة مركزية غير واضحة أو خطوط مستقيمة تظهر مموجة. التعرف على هذه الحالة مبكراً وعلاجها يقلل من فقدالرؤية.
    العمرفوق الستين سنة،ضغط الدم العالى،السمنة والتاريخ العائلى كل هذا يزيد من خطورة التعرض لتلك المشكلة.

  • ماذا يحدث فى حالة الضمور البقعى :

    ماذا يحدث فى حالة الضمور البقعى :

    1 / 32

    فى هذه الحالة يتدهور الجزء المركزى من الشبكية ،ومع زيادة تدهور الجزء البقعى تقل القدرة على نقل الصور للمخ ويحدث ذلك فى النوع الجاف من الضمور البقعى،أما فى النوع الرطب يحدث تكون لأوعية دموية جديدة والتى يخرج منها دم وسوائل والتى تؤدى إلى التدمير البقعى،وفى الحالتين يحدث عمى بالنقطة المركزية.

  • اختبار الضمور البقعى:

    اختبار الضمور البقعى:

    1 / 32

    قم بتغطية عين واحدة وركز على النقطة المركزية بشبكة آمسلير من مسافة 12 إلى 15 بوصة (يمكنك إرتداء نظارتك الطبية ) ..هل ترى خطوط موجية،مكسورة أو غير واضحة؟؟هل هناك منطقة مدمرة أولا تراها؟؟ كرر ذلك للعين الآخرى.

  • أعراض الضمور البقعي:

    أعراض الضمور البقعي:

    1 / 32

    عندما ترى هذه الشبكة مدمرة فإن ذلك يعنى وجود الضمور البقعى ومن الممكن وجود نقطة مركزية مظلمة .أيضاً عندما ترى الخطوط المستقيمة موجية فإن ذلك يحتاج الإهتمام لأنه قد يكون عرض مبكر للضمور البقعى من النوع الرطب والذى يعتبر أخضر وأسرع نوع منه،ويحتاج طبيبك بعد ذلك لتقييمك بصورة أفضل.

  • مرض الشبكية السكرى :

    مرض الشبكية السكرى :

    1 / 32

    قد يتسبب مرض السكرى فى فقد النظر الجزئى والذى قد ينتهى بالعمى. يؤثر السكرى على الأوعية الدميوة الصغيرة بالشبكية وغالباً يمكن علاجها ولكن لا تنتظر حدوث الأعراض حيث تبدأ الظهور مع الوقت فى صورة رؤية غير واضحة ، نقط وبقع ، ظلال وألم بالعين .
    يحتاج مرضى السكرى الى فحص سنوى للعين ولكن يجب أن يزداد معدل فحص العين فى حالة بداية الشكوى من تغيرات مرضية بالعين.
    تعد أفضل طريقة لمنع هذة المشكلة هى بقاء نسبة سكر الدم بمعدل طبيعى أو يقارب الطبيعى وكذلك يجب قياسها باستمرار.

  • ماذا يحدث في مرض الشبكية السكري؟

    ماذا يحدث في مرض الشبكية السكري؟

    1 / 32

    إرتفاع نسبة سكر الدم قد يؤدى لتدمير الأوعية الدموية الصغيرة التى تدعم شبكية العين حيث تنتفخ تلك الأوعية وتنكسر ويخرج منها بعض السوائل وفى نفس الوقت قد تتكونأوعية دموية جديدة ولكنها ضعيفة وسهلة التدمير ، مما يسبب تدمير الشبكية ،عدم وضوح الرؤية ،و أخيراً فقد البصر.

  • مشكلة المياة البيضاء:

    مشكلة المياة البيضاء:

    1 / 32

    تحدث هذه المشكلة مع التقدم فى العمر وترتفع نسبة حدوثها مع حالات مرض السكرى ، التدخين وكذلك التعرض الدائم والمستمر لأشعة الشمس .
    تصبح عدسة العين معتمة والرؤية ضبابية تدريجياً ، وتجعل القراءة ، قيادة السيارة وكذلك الرؤية ليلاً صعبة.
    العلاج الجراحى لهذه الحالة والذى يتمثل فى تغيير عدسة العين المعتمة له تأثير فعال.

  • ماذا يحدث في مرض المياه البيضاء:

    ماذا يحدث في مرض المياه البيضاء:

    1 / 32

    تقوم العدسة بتركيز الأشعة إلى صورة حادة وواضحة على شبكية العين ، ولكن مع التقدم فى العمر يتراكم البروتين فى عدسة العين ويجعلها معتمة وترسل أشعة متفرقة من الضوء لشبكية العين بدلاً من ظهور صورة واحدة حادة واضحة.
    ونتيجة لذلك قد يحدث عدم وضوح بالرؤية ، إختلاف فى رؤية الألوان وتوهج وخاصة أثناء اليل. فى الحالات المتأخرة تظهر المياة البيضاء للعين المجردة فى صورة دائرة بنية اللون فى المنتصف كالتالى تظهر بالصورة.

  • التهاب الشبكية الصبغى :

    التهاب الشبكية الصبغى :

    1 / 32

    تُعتبر هذه المشكلة وراثية وتبدأ بمشاكل فى الرؤية الليلية ويليها فقد تدريجى لرؤية الجوانب وتتطور لتصبح كرؤية النفق إلى أن تنتهى فى بعض الحالات إلى فقد النظر.
    تناول فيتامين (أ) قد يقلل حدوث فقد النظر ولكن يجب تناوله بعد استشارة الطبيب لأن الجرعات الزائدة منه قد تؤدى للتسمم .

  • ماذا يحدث في إلتهاب الشبكية الصبغي:

    ماذا يحدث في إلتهاب الشبكية الصبغي:

    1 / 32

    يتدهور النسيج الحساس للضوء بالشبكية تدريجياً، ومع موت هذا النسيج يتوقف عن إرسال إشارات للمخ وبالتالى تفقد الرؤية.
    فحص العين يُظهر نقط سوداء غير طبيعية متناثرة حول الشبكية ،قد تحدث مشكلة المياه البيضاء وكذلك يمكن أن يحدث انتفاخ للشبكية.

  • مشكلة الأجسام العائمة والبقع :

    مشكلة الأجسام العائمة والبقع :

    1 / 32

    قد ترى بقع غير واضحة فى رؤيتك والتى تكون عبارة عن أجزاء محطمة عائمة بالجيل الزجاجى بالعين ، والتى لا تمنع الرؤية و تُرى بصورة أفضل فى الضوء الساطع .
    قد لا تكون ضارة ولكن إذا ظهرت فجأة أو إزدادت بصورة سريعة فيجب استشارة الطبيب ، هناك تغيرات تعتبر خطيرة ولابد من استشارة الطبيب عند حدوثها مثل :استمرار ظهور بقع بيضاء أو سوداء ، ظل مفاجئ أو فقد الرؤية الطرفية .

  • مشكلة العين الكسولة :

    مشكلة العين الكسولة :

    1 / 32

    أثناء الطفولة قد تكون الرؤية فى عين واحدة ضعيفة وقد يقوم المخ بتفضيل العين الآخرى وقد تحدث هذه الحالة مع حالات الحول. وضع قطرة بالعين التى ترى جيداً لتجعل الرؤية بها غير واضحة يُجبر المخ لاستخدام العين الآخرى ، إذا لم يتم علاج هذه الحالة أثناء الطفولة تفقد هذه العين الرؤية للأبد .

  • عند وجود جسم غريب بعينك  ،كيف تهتم بها ؟؟

    عند وجود جسم غريب بعينك ،كيف تهتم بها ؟؟

    1 / 32

    نظراً لوجود أعصاب أسفل سطح القرنية فوجود مجرد جسم صغير يشعرك بالألم ولكن فى هذه الحالة لا تقم بفرك عينك فتؤذيها ، لكن كل ما عليك غسل العين جيداً بالمياة الجارية ، فى حالة عدم التخلص منه استشر طبيبك ليساعدك على ذلك.

  • جفاف العين ، ماذا تفعل لتحمى عينك ؟؟

    جفاف العين ، ماذا تفعل لتحمى عينك ؟؟

    1 / 32

    تقوم الدموع بترطيب العين ، عندما تقل نتيجة لجفاف الهواء ،التقدم فى السن أو أى مشكلة صحية أخرى يحدث جفاف للعين والتى يتسبب فى الشعور بالألم والتهيج بها.
    لعلاج حالات جفاف العين الخفيفة يمكن استخدام قطرات العين والتى تحتوى على دموع صناعية ،أما فى الحالات التى تعانى من أعراض كثيرة ومتكررة فيمكن استخدام بعض الأدوية الأخرى أو تقنية لسد قناة الخروج.

  • التهاب الملتحمة (باطن الجفن ) :

    التهاب الملتحمة (باطن الجفن ) :

    1 / 32

    تحدث نتيجة فيروس ، بكتريا ، أو حساسية .يصاب المريض باحمرار ، تهيج بالعين ، إحساس بالحرقان و افرازات من العين.
    إذا كان التهيج هو العرض الرئيسى فإن سبب الإحمرار هو الحساسية .فى أغلب الحالات يكون السبب فيروس ولا يحتاج إلى مضاد حيوى ، وعندما يكون السبب بكتيرى فإن قطرة العين التى تحتوى على مضاد حيوى كافية للعلاج ، فى حالة الإصابة الفيروسية أو البكتيرية يجب غسل الأيدى جيداً والإهتمام بنظافتها لأنها معدية.

  • بثور حمراء:

    بثور حمراء:

    1 / 32

    قد تظهر بثور حمراء مؤلمة على أو بالقرب من حافة جفن العين والتى تُعتبر أحد أنواع التهاب جفن العين والتى تُشفى فى خلال أسبوع ،ولكن استخدام كمادات دافئة يُعجل من ذلك ويُمنع استخدام العدسات اللاصقة ومستحضرات التجميل أثناء وجودها.

  • حساسية العين:

    حساسية العين:

    1 / 32

    يعانى الكثير من حساسية العين حيث تزداد الحكة بها وكذلك يكون بها إفرازات مائية وينتج ذلك عن التعرض لملوثات بالجو ،أتربة ، و وبر الحيوانات الأليفة. تقليل التعرض لمسببات الحساسية فى منزلك باستخدام أغطية لا تسمح لمسببات الحساسية بالنفاذ لك على المفارش والوسادات و تنظيف مكيفات الهواء والأفران.
    استخدام قطرة العين الخاصة بالحساسية أو الدموع الصناعية أو المضادة للهيستامين تمكنك من التخلص من تلك الأعراض.

  • الفحص المستمر:

    الفحص المستمر:

    1 / 32

    يحتاج الجميع لفحص العين بإنتظام قبل سنوات المدرسة ،يُعتبر ذلك ضرورى خاصة فى حالة وجود تاريخ عائلى أو عوامل خطورة لمشكلات العين .
    قد تُظهر العين بعض المشاكل الصحية مثل مرض السكرى وارتفاع ضغط الدم أو أمراض خطيرة كأورام المخ و السكتة الدماغية. العيون المنتفخة قد تعبر عن مرض بالغدة ادلرقية كذلك اصفرار الجزء الأبيض من العين قد يدل على مشاكل بالكبد.

  • أشعة الشمس وحماية العين :

    أشعة الشمس وحماية العين :

    1 / 32

    تتسبب الأشعة الفوق بنفسجية بأضرار للعين كما تفعل بالجلد ، التعرض الكثير المستمر لأشعة الشمس يتسبب فى حدوث المياه البيضاء خلال ثمانية أو عشر سنوات مبكراً .قد يؤدى التعرض مرة واحدة ولكن لمدة طويلة الى حرق قرنية العين.
    الحل فى ذلك هو استخدام النظارات الشمسية التى تمنع الأشعة فوق البنفسجية.الأشخاص ذوى العيون الملونة يكونون أكثر عرضة لحساسية الضوء .
    عند التعرض لحساسية فجأة أو بوضح أثناء التعرض لضوء ساطع يجب الانتباه لأن ذلك قد يُعد إشارة لحالة أخطر من ذلك.

  • المخاطر اليومية:

    المخاطر اليومية:

    1 / 32

    قد تتعرض العين لمخاطر يومية كبعض قطرات الزيت المتبعثرة من مقلاة أو بعض الحطام المتاطيرة عند إستخدام جزازة الحشائش ولذلك يجب الأهتمام بحمايتها من تلك المخاطر وإستخدام النظارات الوقائية الخاصة بذلك ، وعند التعرض لإصابة بالعين وإن كانت صغيرة يجب الرجوع لغرفة الطوارئ لفحصها.

  • أطعمة لصحة العين :

    أطعمة لصحة العين :

    1 / 32

    الجزر من أفضل الأطعمة لصحة العين وكذلك المكسرات ، البرتقال ،السمك لحم البقر والحبوب الكاملة وبصفة عامة فإن الأغذية التى تحتوى على مضادات الأكسدة كأحماض الأوميجا 3 ،فيتامين سى والزنك.أثبتت الأبحاث أن هذة المواد الغذائية تحمى من المشكلات التى تحدث مع التقدم فى العمر.
    هى خطوات بسيطة يمكن من خلالها الحفاظ على عضو مهم جداً لا يستطيع أى إنسان الإستغناء عنه ، كغيرها فإن مشكلات العين الوقاية فيها خير من العلاج والتى تتم عن طريق الفحص المستمر ،الإهتمام بنظافتها والرجوع للطبيب عند حدوث أى أعراض بها.

Advertisement
المصادر
http://www.webmd.com/eye-health/ss/slideshow-eye-conditions-overview
Advertisement

28 تعليق

  1. جزاكم الله كل خير عل هذه المعلومات المفيدة

  2. معلومات أكثر من رائعه

  3. معلومات مفيدة ..

    جزاكم الله خيراً

  4. معلومات رائعة ومفيدة

  5. شكرا للمعلومة

  6. احسنتم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *