أضف استشارتك

سلايدشو | الخطوات العملية للحصول على فم صحي

عرض لأكثر الخطوات العملية و السهلة و السريعة التي تستطيع من خلالها الحصول على فم صحي بدون مشاكل

Advertisement
  • زيارات طبيب الأسنان بأنتظام :

    زيارات طبيب الأسنان بأنتظام :

    1 / 10

    تُعد زيارة طبيب الأسنان من أساسيات الإعتناء بأسنانك ، لتجنب القلق الذى يحدث عند زيارة طبيبك يمكنك الاستعانة بالحيل التالية ؛
    •سماع بعض الموسيقى
    •يجب ألا تمسك تنفسك لأن ذلك يزيد من شد الأعصاب
    •أتصل دائماً بطبيبك أخبرة بمخاوفك أو ما تشعر به من قلق
    •أجعلة دائماً يساعدك لفهم حالة أسنانك وما تحتاج إليه.

  • استخدام الخيط أم الفرشاة أولاً ؟؟

    استخدام الخيط أم الفرشاة أولاً ؟؟

    1 / 10

    يجب استخدام الخيط أولاً فذلك يساعد على تنظيف الأسنان بالفرشاة بطريقة أفضل حيث يزيل الأطعمة المحصورة بين الأسنان ، عند البدء فى استخدام الفرشاة يجب أن تتأكد من أن شعيرات الفرشاة تكون زاوية 45 درجة مع خط اللثة وابدء فى التنظيف مع تحريك الفرشاة ذهاباً واياباً.
    يمكنك استخدام خلة الأسنان بدلاً من الخيط ولكن برفق لانها قد تدمر اللثة أو تنكسر أسفل خط اللثة ، استخدام الخيط يُعد أفضل لأنه يخلصك من البكتيريا بجانب إزالة الطعام وكذلك فإن استخدام خلة الأسنان بصورة متكررة قد يسبب مشاكل لأسنانك.

  • استخدم خلة الأسنان و لكن بحذر :

    استخدم خلة الأسنان و لكن بحذر :

    1 / 10

    اذا لم تتمكن من ايجاد خيط طبي لتنظيف اسنانك فهناك خلة الاسنان و هي تعمل على إزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان و يجب الحذر قدر الامكان عند استخدامها كي لا تضر اللثة ،و مع ذلك يعتبر الخيط الطبي أفضل لانه أقدر على إزالة أكبر كمية من بقايا الطعام و بالتالي يتخلص بشكل اكبر من البكتيريا التي تتكون في الفم .

  • استبدل فرشاة الأسنان الخاصة بك :

    استبدل فرشاة الأسنان الخاصة بك :

    1 / 10

    لتحصل على هذه الابتسامة المشرقة يجب استبدال فرشاة الأسنان الخاصة بك كل ثلاث أو أربع شهور ، للوقاية من الجراثيم يجب تغيير فرشاة الأسنان عند حدوث أى مشكلة فى الأسنان أو الفم و عند التخلص منها.

  • تناول الجبن يحافظ على أسنانك بيضاء :

    تناول الجبن يحافظ على أسنانك بيضاء :

    1 / 10

    يساعد الكازيين وبروتين اللبن الموجود بالجبن على بقاء المينا الخاصة بأسنانك فى أفضل حالاتها فهى تساعد على ابقاء الأملاح المعدنية ،بالإضافة لدور الكالسيوم الموجودة بالجبن فى بناء الأسنان ، ولا تنسى تناول فيتامين د والذى يساعد على امتصاص الكالسيوم ومن الأطعمة التى تحتوى عليه :اللبن ، البيض و الأسماك.

  • استخدم صودا الخبز للتخلص من تغير لون أسنانك :

    استخدم صودا الخبز للتخلص من تغير لون أسنانك :

    1 / 10

    إذا أدى شرب القهوة أو استخدام بعض المشروبات أو الأطعمة الى تغير لون أسنانك وجعلها غير بيضاء فعليك استخدام صودا الخبز لتنظيف أسنانك بدلاً من معجون الأسنان مرتين شهرياً واغسلها جيدا لتحصل على أسنان أكثر بياضاً.

  • قد تؤدى بعض الأطعمة الى تبييض أسنانك أو تغيير لونها :

    قد تؤدى بعض الأطعمة الى تبييض أسنانك أو تغيير لونها :

    1 / 10

    تعتبر الفراولة من الأطعمة التى تساعد على تبييض الأسنان ، من الضرورى تنظيف الأسنان جيداً بعد الأكل الذى يؤدى لتغير لون الأسنان مثل التوت الأزرق أو بعد شرب القهوة أو السجائر ، بعد تنظيف أسنانك يمكنك تناول التفاح ، الكمثرى ، الجزر أو الكرفس ف كل منها يزيد من افراز اللعاب والذى يساعد على جعل الأسنان مشرقة.

  • نظم ارتجاع الأحماض لديك :

    نظم ارتجاع الأحماض لديك :

    1 / 10

    إذا كنت تعانى من إرتجاع الأحماض ، فيجب عليك أن تتحكم بذلك للحفاظ على المينا الخاصة بأسنانك وعلى صحة فمك. قد تُسبب بعض الأطعمة زيادة إفراز الأحماض مثل : الشيكولاتة ، المشروبات التى تحتوى على الكافيين كالقهوة والشاى والمشروبات الغازية ، الثوم والبصل و أيضاً الأطعمة الحارة والمحتوية على دهون .

  • اهتم بلسانك :

    اهتم بلسانك :

    1 / 10

    يُعتبر تنظيف اللسان جزء أساسى للتخلص من رائحة الفم الكريهة ، حيث أن اللسان هو المضيف للبكتريا والتى تؤدى لظهور رائحة كريهة للفم ولذلك يجب الاهتمام بتنظيف اللسان يومياً للحد من هذه الرائحة الكريهة.

  • قد تسبب الأدوية جفاف الفم :

    قد تسبب الأدوية جفاف الفم :

    1 / 10

    يحتاج فمك إلى اللعاب لكى يبقى صحياً ، ولكن الكثير من الأدوية تؤدى إلى جفاف الفم وتُعتبر هى السبب الأساسى لذك مثل مضادات الإكتئاب و الأدوية الخافضة لضغط الدم .لجعل الفم رطباً يجب تناول كمية كبيرة من السوائل وكذلك استشر طبيبك بخصوص الأدوية التى تزيد اللعاب أو يمكنك مضغ العلكة التى لا تحتوى على سكر بعد الوجبات .
    اهتمامك بأسنانك وصحة فمك لا يحتاج إلى الوقت الكثير ولكنه يجعلك تمتلك ابتسامة مشرقة جميلة تزيد من جمال وجهك ومن اشراقته.

Advertisement
المصادر
Webmd د.خلود محمد مرعي فريق كل يوم معلومة طبية
Advertisement

9 تعليقات

  1. ائع جزاكم الله خيرا

  2. الم الاسنان صعب

  3. بعض الاطباء لديهم يد قاسية في تصليح الاسنان

  4. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *