أضف استشارتك

سلايدشو | سرطان الثدي.. الكشف المبكر يُحدث فرقا!!

سرطان الثدي لم يعد خطيرا كما كان .. و لكن الكشف المبكر و المتابعة له كبير الاثر في الشفاء.

Advertisement
  • سرطان الثدي اليوم :

    سرطان الثدي اليوم :

    1 / 24

    لم يعد سرطان الثدي حالياً مثل السابق ، فهو لم يعد هذا المرض المميت لأن معدلات الشفاء أصبحت مرتفعة هذة الأيام وذلك بفضل التوعيه الجيدة ، اكتشاف المرض مبكراً بالإضافه إلى طرق العلاج الجديدة .لذا فالأمل مازال قائماً في الشفاء .

  • اعراض سرطان الثدي:

    اعراض سرطان الثدي:

    1 / 24

    غالباً لا توجد أعراض لسرطان الثدي ولكن النساء غالباً ما يكتشفن مشكلات الثدي بأنفسهن ، أهم الأعراض التي يجب الأهتمام بها هي :
    وجود كتلة غير مؤلمه في الثدي ،تغير في حجم أو شكل الثدي ،تورم في الإبط ،تغيير في شكل الحلمه أو نزول إفرازات منها بالإضافه إلى آلم الثدي الذي يمكنه أن يكون عرض للسرطان ولكن في حالات قليلة.

  • علامات سرطان الثدي المؤلم  :

    علامات سرطان الثدي المؤلم :

    1 / 24

    سرطان الثدي المؤلم هو قليل الحدوث ولكنه نوع سريع النمو من السرطان وعادة لا يسبب تكون كتل من الخلايا ولكنه يجعل الجلد سميكاً ، دافي ، أحمر اللون مثل قشر البرتقال بالإضافة إلى وجود إلم وبعض المطبات الصغيرة التي تشبه الطفح الجلدي .

  • سرطان الثدي والتصوير بالاشعه السينيه:

    سرطان الثدي والتصوير بالاشعه السينيه:

    1 / 24

    كلما اكتشفنا سرطان الثدي مبكراً كلما كان العلاج أسهل ، وأفضل طريقة لإكتشاف هذا الورم مبكراً هو التصوير بالأشعه السينيه . لذا توصي الجمعية الأمريكيه للسرطان بالفحص سنوياً باستخدام التصوير بالأشعه السينيه لكل إمرأة تزيد عن 40 عاماً والفحص كل عامين للسيدات اللائي يتراوح أعمارهن من 50 الى 74 عاماً بالإضافه إلى المتابعه بصفة دوريه لكل سيدة أقل من 50 عاماً مع الطبيب الخاص بها لمعرفة جدول الفحص المناسب لها .

  • تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتيه والرنين المغناطيسي

    تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتيه والرنين المغناطيسي

    1 / 24

    قد يطلب منكِ الطبيب تصوير الثدي باستخدام الموجات فوق الصوتيه وذلك لأنها تساعد في تشخيص الخراج والحويصلات الممتلئه بالسوائل والتي لا تعد سرطانا . أما الرنين المغناطيسي فيستخدم مع الأشعه السينيه في الفحص الدوري خصوصاً في السيدات الذين لديهم إحتماليه عالية للإصابة بالسرطان .

  • فحص الثدي :

    فحص الثدي :

    1 / 24

    كان من المفضل أن تقوم المرأة بفحص ثديها مرة كل شهر وذلك بصفة دورية ولكن وجدت الدراسات أن هذا الفحص له دور قليل جداً في إكتشاف سرطان الثدي ولكن الدور الأهم لهذا الفحص هو متابعة الأنثى للتغيرات التي تحدث لثديها لإكتشافها مبكراً ، ولكن يجب معرفة الخطوات الصحيحة للقيام بهذا الفحص .

  • ماذا تفعلي لو وجدتي كتلة من الخلايا في صدرك ؟؟

    ماذا تفعلي لو وجدتي كتلة من الخلايا في صدرك ؟؟

    1 / 24

    في البدايه لا تقلقي لأن حوالي 80 في المئه من الكتل التى تكتشف في الثدي ليست أوراماً سرطانيه ولكنها تتحول لتصبح أكياس غير ضارة أو تغيرات في نسيج الجلد بسبب الدورة الشهرية .ولكن إذا وجدتي أي شئ غير طبيعي في ثديك عليكي سرعه إخبار طبيبك فإذا كان سرطاناً واكتشفتيه مبكراً فذلك يسهل من علاجه ،وإذا لم يكن سوف تصبحي مطمئنة على صحتك .

  • عينة الثدي :

    عينة الثدي :

    1 / 24

    الطريقه المثلى لتشخيص سرطان الثدي هي أخد عينه منه باستخدام ابرة صغيرة وفحصها في المعمل . وأحياناً يمكن إجراء جراحة لأخد جزء من الكتلة الموجوده في الثدي وتحليها لمعرفة إذا كانت سرطان أم لا ومعرفة نوع الورم السرطاني بالتحديد من أجل أختيار العلاج المناسب .

  • اورام الثدي الهرمونيه :

    اورام الثدي الهرمونيه :

    1 / 24

    تعتمد بعض أورام الثدي على الهرمونات في نموها وهذا ما يمكن لعينة الثدي أن توضحه ما إذا كان الورم يحتوي على مستقبلات لهرمون الأستروجين أو البروجيستيرون ، حيث أن حوالي ثلثي أورام الثدي حساسة لهذة الهرمونات وهناك العديد من الأدويه التي تثبط من هذة الهرمونات حتى لا تسبب السرطان .الصوره المقابله توضح نموذج لمستقبلات هرمون الأستروجين .

  • سرطان الثدي من نوع «إتش إي آر - الإيجابي» HER2-positive

    سرطان الثدي من نوع «إتش إي آر - الإيجابي» HER2-positive

    1 / 24

    حوالي 20 في المائه من مرضى سرطان الثدي لديهم مستقبلات لبروتين يسمى أتش اي ار 2 (HER2)وهذا ما يسمى بسرطان الثدي «إتش إي آر - الإيجابي» HER2-positive الذي يمتاز بأنه ورم سريع الانتشار بين الخلايا وله علاج مخصص لذا من المهم تحديد ما إذا كان الورم إيجابي أو سلبي لـ (HER2) أم لا .

  • مراحل سرطان الثدي:

    مراحل سرطان الثدي:

    1 / 24

    بمجرد تشخيص سرطان الثدي يجب تحديد مرحلته من خلال معرفة حجمه ومعدل إنتشارة في الخلايا . عادة ما يشير الأطباء إلى أن سرطان الثدي له (4) مراحل تصف ما إذا كان هذا الورم داخل الثدي فقط ، أم أنه انتشر إلى العقد الليمفاويه ، أو انتشر إلى باقي أعضاء الجسم مثل الرئه . وتساعد هذة المراحل بالإضافة إلى معرفة نوع الورم في تحديد طريقة العلاج المناسبة .

  • معدلات البقاء لسرطان الثدي :

    معدلات البقاء لسرطان الثدي :

    1 / 24

    ترتبط معدلات بقاء سرطان الثدي بتحديد مرحلته وقت اكتشافه حيث تشير الدراسات إلى أن 100 في المائه من السيدات الذين لديهن سرطان الثدي من الدرجة الأولى يعيشن لمدة 5 سنوات على الأقل بعد العلاج ولكن هذة المدة تقل كلما كان الورم أكثر إنتشاراً في الجسم حتى نصل إلى الدرجة الرابعة حيث يقل هذا المعدل إلى 20 في المائه فقط .

  • سرطان الثدي والجراحه :

    سرطان الثدي والجراحه :

    1 / 24

    تتنوع الجراحات المستخدمة في علاج سرطان الثدي من مجرد إزالة كتلة الخلايا إلى إزالة الثدي المصاب بالكامل لذا يجب مناقشة المميزات والعيوب لكل جراحه مع طبيبك الخاص قبل القيام بأي جراحة .

  • العلاج بالاشعاع لسرطان الثدي:

    العلاج بالاشعاع لسرطان الثدي:

    1 / 24

    يعتمد العلاج بالإشعاع على استخدام أشعة ذات طاقة عالية لقتل الخلايا السرطانيه ، ويمكن استخدام هذا الإشعاع بعد الجراحه أو العلاج الكيميائي لضمان عدم إنتشار الخلايا السرطانية مرة ثانية ولكن له بعض الأثار الجانبيه مثل الشعور بالتعب ، الورم أو حرق الجلد نتيجة الإشعاع.

  • العلاج الكيميائي في سرطان الثدي :

    العلاج الكيميائي في سرطان الثدي :

    1 / 24

    تستخدم الأدوية الكيميائيه لقتل الخلايا السرطانيه في مختلف أنحاء الجسم وعادة ما تؤخذ هذة الأدويه من خلال الوريد أو الفم . يمكن استخدام العلاج الكيميائي بعد الجراحه لتقليل معدلات الإصابه بالسرطان مرة أخرى ولكن له بعض الأثار الجانبيه مثل الشعور بالتعب ، الشعور بالغثيان، سقوط الشعر بالإضافة إلى زيادة معدلات الإصابه بالعدوى .

  • علاج سرطان الثدي بالهرمونات:

    علاج سرطان الثدي بالهرمونات:

    1 / 24

    يعتبر العلاج بالهرمونات وسيلة فعاله للأورام الإيجابيه للأستروجين أو البروجيستيرون لأن هذة الأورام تستغل هذة الهرمونات لتنمو أكثر وأكثر والعلاج بالهرمونات يثبط من هذا النمو .عادة ما يستخدم العلاج بالهرمونات بعد الجراحه لمنع الإصابة بالسرطان مرة أخرى كما يستخدم أيضا لتقليل معدلات الإصابة بسرطان الثدي في السيدات العرضه لذلك .

  • الأدويه المستهدفة لعلاج سرطان الثدي:

    الأدويه المستهدفة لعلاج سرطان الثدي:

    1 / 24

    تعتبر هذة العقاقير وسيلة جديدة تستهدف خصائص معينه في الخلايا السرطانيه مثل الأدوية التى تعمل على بروتين (HER2) إتش إي آر 2، فتمنع نمو الخلايا السرطانيه في الثدي ، عادة تستخدم هذة الأدويه مع العلاج الكيميائي لأن لها أثار جانبيه أقل .

  • حياتك بعد علاج سرطان الثدي :

    حياتك بعد علاج سرطان الثدي :

    1 / 24

    لاشك أن سرطان الثدي تجربة تغير حياتك ، فقد تجدي صعوبه في ممارسة حياتك اليومية ، عملك وحتى الحياة الإجتماعيه ،وهذا قد يؤدي إلى الشعور بالإنعزال ولكن للعائله والأصدقاء دور كبير في تجنب هذا الشعور فهم قادرين على أن لا يجعلوكي تشعرين بالوحدة .

  • إعادة تكوين الثدي :

    إعادة تكوين الثدي :

    1 / 24

    الكثير من السيدات اللائي يقمن بجراحة إزالة الثدي لعلاج سرطان الثدي يلجأن بعد ذلك للجراحات التجميليه لإعادة تكوين الثدي مرة أخرى من خلال زرع نسيج من جزء أخر في الجسم مثل البطن في الثدي وتركه ينمو وإعادة تكوين الجلد والحلمات مرة أخرى . وعادة ما يقوم بعض السيدات بهذة الجراحة أثناء إزالة الثدي ولكن يمكن القيام بها بعد شهور أو حتى سنوات من إزلة الثدي .

  • بدائل للثدي :

    بدائل للثدي :

    1 / 24

    يمكن إستخدام بدائل الثدي بديلاً عن الجراحات التجميلية لاعادة تكوين الثدي مرة أخرى ، وهي عبارة عن صدر صناعي يمكن وضعه داخل حمالة الصدر لكي يبدو المنظر الخارجي متوازناً بدون التعرض لآلام ومخاطر الجراحة .

  • لماذا أنا ؟؟؟

    لماذا أنا ؟؟؟

    1 / 24

    اهم عوامل الخطوره للاصابة بسرطان الثدي هو النوع ! نعم فسرطان الثدي منتشر في النساء 100 مره اكثر من الرجال ، بالاضافة الى السن ايضا حيث يزداد معدل الاصابة في السيدات اكبر من 55 عاما وكذلك وجود تاريخ مرضي لسرطان الثدي في العائله يزيد من إحتمالية الإصابة ولكن هذا ليس شرطاً فحوالي 80 في المائه من مرضى سرطان الثدي ليس لديهن تاريخ مرضي في العائله .

  • جينات سرطان الثدي :

    جينات سرطان الثدي :

    1 / 24

    الجينات المتوارثه من أهم عوامل الخطورة المسببة لسرطان الثدي ومن هذة الجينات بركا 1 وبركا 2 ، فالطفرات الوراثيه في هذة الجينات تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بسرطان الثدي حوالي 80 في المائة .

  • عوامل الخطوره التي يمكنك التغلب عليها :

    عوامل الخطوره التي يمكنك التغلب عليها :

    1 / 24

    زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضه بإنتظام بالإضافة إلى شرب الخمور واستخدام حبوب منع الحمل ، كل هذة العوامل يمكنها أن تزيد نسبة الإصابة بالسرطان وكلها يمكن التغلب عليها من خلال نظام صحي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام .

  • و مازالت الأبحاث مستمره ! :

    و مازالت الأبحاث مستمره ! :

    1 / 24

    مازالت الأبحاث مستمرة للتوصل لعلاج فعال للقضاء على سرطان الثدي نهائياً بإذن الله.

Advertisement
المصادر
Webmd د.نرمين حلبية فريق كل يوم معلومة طبية
Advertisement

4 تعليقات

  1. شكرا علي المجهود

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  3. عندي سوال هل ممكن ان يصيب السرطان الفتيات اللاتي اعمارهن اقل من عشرين سنه؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *