أضف استشارتك

سلايدشو | ضعف الخصوبة.. الحقائق العلمية و البعد عن الخرافات

أصبحت مشكلة ضعف الخصوبة عبء مادي و معنوي كبير على الأزواج .. إليك بالصور (12) حل لتجاوز هذة المشكلة.

  • ضعف الخصوبة والحلول المتاحة:

    ضعف الخصوبة والحلول المتاحة:

    1 / 17

    من المعتقد أن الراحة أو إعطاء الجسم فترة للحمل هو الحل المناسب لضعف الخصوبة و هذا الإعتقاد خاطئ , فمشاكل الخصوبة هى مشاكل طبية ولها علاج. و يولد حوالى 3 ملايين طفل الأن عن طريق التلقيح الصناعى كما يوجد العديد من الطرق الفعالة أيضاً فنصف من تلقوا علاج تمكنوا من الحمل فعلاً.

  • أعراض ضعف الخصوبة:

    أعراض ضعف الخصوبة:

    1 / 17

    على المتزوجين استشاره الطبيب بعد سنه من الفشل فى الحمل , هذا أهم عرض لضعف الخصوبة . اذا كنتي أكبر من 35 عاماً وفشلت فى الحمل بعد ستة أشهر أو لديك دورة غير منتظمه من الأفضل رؤية الطبيب فى أفرب وقت . كما أن أسباب ضعف الخصوبة عند الرجال منتشرة لذا يجب فحص الزوج أيضاً .

  • ضعف الخصوبة لدى الرجال:

    ضعف الخصوبة لدى الرجال:

    1 / 17

    يرجع سبب ضعف الخصوبة لدى المتزوجين للرجال بنسبة 40% و الأسباب الشائعة هى :
    قلة عدد الحيوان المنوي .
    ضعف حركة الحيوان المنوى.
    تشوة الحيوان المنوى.
    إنسداد الأنابيب المنوية.

  • ضعف الخصوبة لدى السيدات:

    ضعف الخصوبة لدى السيدات:

    1 / 17

    ترجع نسبه 40% من أسباب ضعف الخصوبة نتيجة مشاكل بالاخصاب لدى السيدات و أشهرها:
    عدم انتظام التبويض .
    إنسداد أنابيب فالوب .
    مشاكل بعنق الرحم أو الرحم نفسه.

    حوالى 20% من المتزوجين لا يعرف سبب ضعف الخصوبة لديهم.

  • تحديد موعد التبويض:

    تحديد موعد التبويض:

    1 / 17

    عدم معرفة موعد التبويض يكون السبب الأساسى بضعف الخصوبة فى بعض الحالات, ولتحديد هذا الموعد بدقه يستخدم إختبار لمعرفة وقت إرتفاع هرمون التبويض والذى يدل على وقت نضج البويضه وتحررها وهو مشابه لإختبار الحمل المتوافر بالصيدليات وإذا لم يعطى هذا التحليل نتيجة إيجابية يراجع الطبيب للتحويل على معمل مختص.

  • منشطات التبويض:

    منشطات التبويض:

    1 / 17

    فى حالات كسل المبيض يقوم الطبيب المعالج بوصف علاج لتنشيط التبويض و من أشهر هذة الأدوية كلوميد سيترات أو ما يعرف تجارياً بأسم كلوميد وهو دواء فعال ومتوافر بسعر مناسب، نصف من استخدمنه من السيدات حملن خلال ثلاث شهور لكنه قد يتسبب أيضاً فى إرتفاع نسبه حدوث توائم.

  • حقن الهرمونات:

    حقن الهرمونات:

    1 / 17

    إذا لم تنجح محاولات تنشيط المبيض باستخدام الكلوميد يكون استخدام الهرمونات هو الحل الثانى بعد 6 أشهر من استخدام الكلوميد مع عدم حدوث حمل, وهى أيضا فعالة وحوالى نصف من يستخدمه يتمكن من الحمل ولكنه قد يزيد من نسبة حدوث توائم كذلك.

  • الحل الجراحى لانسداد قناه فالوب:

    الحل الجراحى لانسداد قناه فالوب:

    1 / 17

    انسداد قناة فالوب نتيجه وجود إلتهابات أو جراحة سابقة قد يكون سبب عدم الحمل ولكن مع التطور التكنولوجى أصبحت جراحات المناظير من أحسن الحلول لعلاج هذة المشكلة.

  • التلقيح الصناعى:

    التلقيح الصناعى:

    1 / 17

    ازدادت شهرته حديثا وهو حقن الحيوانات المنوية مباشرة فى الرحم مما يقلل من المسافه التى يقطعها للوصول للبويضة وهو يستخدم مع أدوية تنشيط التبويض فى نفس الوقت.ويعتبر التلقيح الصناعى أسهل وأقل ثمناً من أطفال الأنابيب ولكن معدل حدوث حمل يكون أقل.

  • أطفال الانابيب:

    أطفال الانابيب:

    1 / 17

    هو الحل الأخير فى حال فشلت جميع الحلول السابقة, فهو يزيل جميع العوائق عن طريق جمع كلا من البويضه والحيوانات المنوية فى أنبوب واحد ثم يحقن الجنين داخل الرحم , وهذة العملية مكلفه جداً كما انها قد تكون شاقه على كلا الزوجين. نسب نجاح هذة العملية فى إزدياد مستمر ففى عام 2007 كان نسب الحمل 10% لمن هن فوق الاربعين و 46% لمن هن أقل من 35 عاماً.

  • الحقن المجهرى :

    الحقن المجهرى :

    1 / 17

    فى الحالات التى تعانى من نقص عدد الحيوانات المنوية يكون الحقن المجهرى من أنسب الحلول حيث يحقن الحيوان المنوى بسيتوبلازم البويضة مباشرة ثم ينقل الجنين للرحم بعد ذلك.

  • التوائم:

    التوائم:

    1 / 17

    لزيادة نسب نجاح العملية ينقل جنينين أو أكثر فى المرة الواحدة للتقليل نسب الفشل حيث أن تكلفه هذة العملية مرتفعة , وبذلك قد تحمل السيدة بتوأم ,أو ثلاث أو أربع أجنة مما يجعلها عرضه لفقدان الجنين و الإصابة بالأنيميا و إرتفاع ضغط الدم أو أى مضاعفات أخرى أثناء الحمل كما تكون أكثر عرضة للولادة المبكرة.

  • البلاستوسيست:

    البلاستوسيست:

    1 / 17

    مع تزايد الأبحاث العلمية يتم الأن نقل الجنين فى طور البلاستوسيست , فقد كان نقل الجنين يتم عند طور أربع أو ثمان خلايا ولكنه يتم الأن بعد ترك الجنين ينمو فى بيئة مناسبة لمدة خمس أيام ثم يفحص وينقل بعدئذ الجنين السليم فقط للرحم أو اثنين على الاكثر مما يقلل من مخاطر كثرة الأجنه.

  • اختيار العيادة المناسبة:

    اختيار العيادة المناسبة:

    1 / 17

    على الزوجين السؤال عن الوسائل المتاحه بالمركز والتكلفة والتأكد من استخدام التقنيات الحديثة واختيار التقنية المناسبه لهم, فمشاكل الخصوبة قد تأخذ فتره طويله لذا يكون من الأفضل اختيار المركز المريح لهم.

  • الوسائل الطبيعيه لزيادة الخصوبة:

    الوسائل الطبيعيه لزيادة الخصوبة:

    1 / 17

    يمكن ذلك عن طريق تغييير بسيط فى أسلوب الحياة اذاكنت مدخن اقلع عن التدخين فقد اثبتت الابحاث تأثيره على الخصوبة والحمل كما أظهر الرجال المقلعون عن التدخين زيادة بنسبة 800% فى عدد الحيوانات المنوية.
    من المهم كذلك تناول الاطعمه المغذيه والمكملات الغذائيه .

  • الوخز بالإبر الصينية :

    الوخز بالإبر الصينية :

    1 / 17

    الإبر الصينية أظهرت أيضاً نتائج مبهرة فى علاج بعض الحالات فهى قد تحسن نوعية الحيوانات المنوية , زياده الإمداد الدموى للرحم , تنظيم التبويض وهى تنافس أطفال الإنابيب.

  • إبحث عن بدائل آخرى:

    إبحث عن بدائل آخرى:

    1 / 17

    إذا أصبحت هذة المشكلة عبء مادى , معنوى أو جسدى , يفضل اللجوء لحلول أخرى, فبعض الأزواج يتمكنون من العيش بدون أطفال والبعض الأخر يفضل كفالة طفل يتيم.

Advertisement
المصادر
Webmd د.هبة حافظ فريق كل يوم معلومة طبية
Advertisement

26 تعليق

  1. جيد

  2. شكرا

  3. مشكووورين

  4. جيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *