أضف استشارتك

سلايدشو | كيف تحافظين على جمالك أثناء فترة الحمل؟

يطرأ على جسم الحامل العديد من التغيرات و يزداد وزنها و قد يزداد تساقط شعرها.. كيف تحافظ على جمالها رغم كل ذلك؟؟

Advertisement
  • تغيرات الشهور الثلاثة الأولى من الحمل :

    تغيرات الشهور الثلاثة الأولى من الحمل :

    1 / 17

    فى أثناء فترة الحمل يمر جسمك بعدة تغيرات على المستوى الجسدى والنفسى على حد سواء وفيما يعلم الجميع أن جسم المراة يزداد وزنه أثناء الحمل وخاصة منطقة الخصر والبطن إلا أنه هناك أعراض أخرى تظهر خصوصاً فى الشهور الأولى مثل الإعياء الصباحى على شكل دوار وغثيان وقيئ , أيضاً تعب عام والحاجة للنوم أو الراحة بشكل مستمر كما أنه يظهر إحساس بألم أو عدم إرتياح فى الثديين ولكن سرعان ماتتحسن هذة الأعراض بدءاً من الشهر الرابع.

  • نضارة الحمل :

    نضارة الحمل :

    1 / 17

    لا يخفى على الجميع أن المرأة الحامل تظهر وكأن وجهها نضر ومنير وذلك بسبب زيادة سريان الدم فى الجسم بشكل عام وأيضاً إفرازات المرطبات الجلدية الطبيعية للجسم ,إلى جانب بعض التغيرات الجلدية الأخرى مثل ظهور مناطق داكنه أو حكة فى مناطق معينة من الجسم أو علامات التمدد خاصة فى منطقة البطن , يمكنك استخدام مستحضرات جلدية أو مرطبات للحد من الحكة أو تأثير علامات التمدد على الجلد ولكن بعد استشارة الطبيب.

  • كونى نشطة أثناء الحمل :

    كونى نشطة أثناء الحمل :

    1 / 17

    ممارسة النشاط المناسب أثناء الحمل يعطى جسمك الطاقة اللازمة ويعده لوقت الولادة بشكل جيد ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب وبشكل عام تحتاجين لـ 2.5 ساعة من النشاط أسبوعياً أثناء الحمل , يمكنك ممارسة الأنشطة الخفيفة مثل المشى أو السباحة وإذا كنتِ معتادة على ممارسة رياضات معينة قبل الحمل فاستشيرى الطبيب بشأن ذلك , ومن المهم أن تتوقفى فى حالة الشعور بالأعياء أو الدوار.

  • المنتجعات الصحية :

    المنتجعات الصحية :

    1 / 17

    قضاء يوم فى المنتجع الصحى والتعرض للانشطة العلاجية فيه هى فكرة جيده جدا اثناء الحمل فعمليات المساج او التدليك وماشابه يقضى على التوتر وآلام العضلات ويريح الجسم بشكل عام ولكن تجنبى الأنشطة التى ترفع من درجة حرارة جسمك مثل حمامات الطين أو الساونا.

  • تقنيات الاسترخاء :

    تقنيات الاسترخاء :

    1 / 17

    القيام بتمارين الأسترخاء مثل اليوجا يساعدك على التخلص من التوتر والقلق والوصول لحالة جيدة من الهدوء النفسى , استعينى بمدرب ليحدد لك الأوضاع المناسبه للحمل حسب فترة حملك واستشيرى الطبيب قبل البدء فى ذلك.

  • التغيرات المزاجيه :

    التغيرات المزاجيه :

    1 / 17

    يتعرض جسمك لتغيرات هرمونيه كبيرة أثناء الحمل ويترتب على ذلك تغيرات فى حالتك المزاجية بشكل مستمر مابين الفرحة بمولودك الجديد وانتظاره وأيضاً القلق من يوم الولادة ومسؤولية التربيه بشكل عام , حاولى القيام بأنشطة ممتعة لتخفيف التوتر والقلق أو التحدث مع صديق مقرب , وإذا كانت الحالة أقوى من ذلك فيمكنك استشارة الطبيب ليوجهك لمساعدة من متخصص.

  • العناية بالشعر :

    العناية بالشعر :

    1 / 17

    من فوائد الحمل أن شعرك سيبدو أكثر كثافة وأجمل وأن فقدان الشعر الطبيعى أقل بكثير أثناء فترة الحمل عن الأوقات العادية , يمكنك استخدام صبغات الشعر ومستحضرات العناية بالشعر بشكل عام ولكن من الأفضل الأنتظار حتى مرور الشهور الثلاثة الأولى من الحمل , بعد الولادة ستفقدين كمية لا بأس بها من الشعر ولكن سيعود لطبيعته فى خلال 6 شهور.

  • مستحضرات التجميل :

    مستحضرات التجميل :

    1 / 17

    تغيرات الجلد أثناء الحمل ستتطلب منك أيضاً بعض التغييرات فى نظام التجميل الخاص بك , استخدمى الكونسيلر لإخفاء المناطق المختلفة فى اللون أو الداكنه عن باقى الوجه , إذا كان الجلد جاف استخدمى كريم أساس سائل وإذا كان أكثر دهنيه عن الطبيعى يمكن استخدام المسحوق ,استعينى بمتخصص فى العناية بالوجه ولكن فى كل الأحوال لا تستخدمى أى مستحضرات تحتوى على الزئبق.

  • ملابس الحمل :

    ملابس الحمل :

    1 / 17

    لا يعنى الحمل أن تفقدى قدرتك على إرتداء ملابس أنيقة أن كنتِ محافظه على وزنك قبل الحمل عادة ما سيزيد 15-20 كيلوجرام أثناء الحمل, يمكنك أرتداء أى شئ كما تريدين ولكن ابتعدى عن الكعب العالى , والملابس الضيقة وخاصة الجينز الضيق , أرتدى ملابس واسعة ومريحة أو استعيرى بعض ملابس الحمل من صديقة إن أمكن.

  • الغذاء المناسب :

    الغذاء المناسب :

    1 / 17

    كما يقال فإنك أثناء الحمل تأكلين لشخصين , ستحتاجين 100-300 سعر حرارى زيادة عن المعتاد أثناء الحمل يومياً , نوعى ذلك بين الحبوب والفواكه والخضروات واللحوم ومنتجات الألبان بشكل متوازن , لا تتخطى وجبة الإفطار أبداً , وتناولى أشياء خفيفة كل حين وأخر , أبتعدى تماماً عن أى لحوم أو بيض أو اسماك نصف مطهيه أو غير مطهيه , أيضاً الألبان الغير مبسترة ومنتجاتها والأسماك التى تحتوى على نسبة عاليه من الزئبق.

  • المكملات الغذائية :

    المكملات الغذائية :

    1 / 17

    تحتاجين كميات زائده من حمض الفوليك والكالسيوم والحديد أثناء الحمل , يمكنك الحصول على جزء مهم من هذة العناصر عن طريق الغذاء الصحى المتوازن ولكن من المهم أيضاً الحصول على المكملات الغذائيه التى يصفها لك الطبيب وخاصة فى حالات نقص عناصر معينة مثل الحديد أو فيتامين ب 12.

  • السوائل أثناء الحمل :

    السوائل أثناء الحمل :

    1 / 17

    الاكثار من السوائل اثناء الحمل مفيد للغاية , الى جانب انه يمنع التهابات المثانة والامساك , ترشح المنظمات المتخصصة 12 كوب من الماء يوميا , لا تنتظرى الشعور بالعطش للحصول على الماء ولكن دائما اكثرى من السوائل من ماء وعصير وغيره وابتعدى عن المشروبات التى تحتوى على كم كبير من الكافيين , إذا كان لون بولك أصفر باهت فإنك تقريباً تحصلين على كم كاف من السوائل.

  • احصلى على قدر كاف من النوم :

    احصلى على قدر كاف من النوم :

    1 / 17

    فى بداية الحمل سيبدو لك أنك تنامين طوال الوقت بينما سيصلح النوم عملة نادرة مع قرب موعد الولادة بسبب الأرق والتوتر ومشكلات المعدة والحاجة للتبول كل مدة بسيطة , احصلى على القدر الكافى من النوم , من الأفضل أن تنامى على جنبك الأيسر وتضعى وسائد خلف وبين رجليكى , أجعلى ممارسة التمارين فى النهار وابتعدى عن السوائل الكثيرة قبل النوم مباشرة.

  • الأدوية :

    الأدوية :

    1 / 17

    لا تستخدمى أى أدوية من أى نوع أثناء الحمل دون استشارة الطبيب حتى الأدوية البسيطة مثل أدوية البرد والمسكنات لان كل ذلك فى النهاية يصل للجنين.

  • العلاقة الزوجية :

    العلاقة الزوجية :

    1 / 17

    إذا لم يخبرك الطبيب بالإمتناع عن العلاقة الجنسية أثناء الحمل فلا ضرر من القيام بها ولكن قد تحتاجين لتجربة أوضاع مختلفة مناسبة لفترة الحمل , ناقشى ذلك مع الزوج واخبرى الطبيب فى حالة حدوث إنقباضات أو ظهور نقاط دم أثناء ذلك.

  • وقت خاص للزوجين قبل زصزل المولود:

    وقت خاص للزوجين قبل زصزل المولود:

    1 / 17

    العديد من الأزواج يقومون بقضاء وقت خاص بهما قبل استقبال الطفل , أفعلى ذلك إن أمكن ولكن من الأفضل أن يكون السفر قبل الأسبوع 36 وأستشيرى الطبيب أيضاً فيما يخص أمكانية سفرك والوقت المسموح بذلك فيه.

  • ثقي بنفسك:

    ثقي بنفسك:

    1 / 17

    فترة الحمل بالتأكيد هى فترة عصيبة وممتعة فى نفس الوقت , لا يجب أن يسيطر عليكى الشعور بالقلق طوال الوقت ولكن استمتعى بهذة الفترة قدر الأمكان, أحصلى على غذاء صحى ,مارسي نشاط مناسب و أقضى وقت ممتع مع أصدقاء أو مجموعات المساعدة الخاصة بالحوامل ,اقرأى كتاب عن الحمل وعن أرشادات الصحة فى هذة الفترة, تحدثى مع أصدقاء أو أفراد عائلتك واستمتعى بوقتك قدر الإمكان

Advertisement
المصادر
Webmd د.أماني صلاح الدين فريق كل يوم معلومة طبية
Advertisement

3 تعليقات

  1. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  2. يا رب ارزقني هذه الفرحة ولا تحرم كل مشتاف ااااااااااااااااااااااامممممممممممممممممننننننننننن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *