أضف استشارتك

سلايدشو | كيف تحمي نفسك من مرض ملتحمة العين؟

لأنها شديدة العدوى إليك بعض النصائح التى تحمى عينيك

Advertisement
  • التهاب ملتحمة العين او ما يعرف بالعين الحمراء :

    التهاب ملتحمة العين او ما يعرف بالعين الحمراء :

    1 / 16

    هو إلتهاب يصيب الغشاء الأبيض للعين والغشاء الداخلي الذي يحيط بالجفن الأعلى ، ويسبب هذا الإلتهاب فيروس أو بكتيريا وأحياناً الحساسية لبعض المواد الكيميائيه .

  • هل مرض إلتهاب ملتحمة العين معدي ؟؟؟

    هل مرض إلتهاب ملتحمة العين معدي ؟؟؟

    1 / 16

    يعتبر هذا المرض معدي جداً إذا كان بسبب فيروس أو بكتيريا ، وهو سريع الانتشار بسبب عدم غسل اليدين جيداً أو مشاركة الأدوات مع شخص مصاب بالمرض ، كما ينتشر أيضاً من خلال السعال والعطس ؛ لذا عند إصابة طفل بهذا المرض يفضل عدم ذهابه للمدرسه لفترة من الوقت . أما في حالة الحساسيه بسبب حبوب اللقاح ، العطور أو أدوات التجميل فإن المرض لا يعتبر معدياً للاخرين وكذلك في في حالة الإصابه نتيجة لبعض المواد الكيميائيه .

  • الأعراض : إحمرار العين :

    الأعراض : إحمرار العين :

    1 / 16

    إحمرار العين هو عرض أساسي لتشخيص التهاب ملتحمة العين ، وهو مرض منتشر ونادراً ما يكون خطير ولا يسبب أي مضاعفات للعين أو فقدان للنظر إذا تم تشخيصة وعلاجه جيداً .

  • الاعراض : جفون حمراء منتفخه :

    الاعراض : جفون حمراء منتفخه :

    1 / 16

    في حاله إلتهاب ملتحمة العين المعدي يبدأ المرض في عين ثم ينتشر للعين الاخرى في أيام قليلة ، اما في حالة الحساسيه فان الاعراض تكون في العينين . وعادة ما يكون ورم الجفون منتشراً أكثر في حالة العدوى البكتيريه أو الحساسيه .

  • الاعراض : الدموع الغزيرة :

    الاعراض : الدموع الغزيرة :

    1 / 16

    عادة ما يكون إلتهاب ملتحمة العين بسبب عدوى فيروسية أو حساسية مصحوباً بوجود دموع في العينين أكثر من الطبيعي .

  • الاعراض : حكة العينين :

    الاعراض : حكة العينين :

    1 / 16

    تعتبر حكة العينين من الإعراض الإساسية لمرض إلتهاب ملتحمة العين .

  • الاعراض : الافرازات :

    الاعراض : الافرازات :

    1 / 16

    الإفرازات البيضاء الصافيه عادة ما تكون مع العدوى الفيروسيه أو الحساسيه ، أما في حالة البكتيريا تتحول هذه الإفرازات إلى اللون الأخضر المصفر وتزداد كميتها .

  • الاعراض : جفون قشريه :

    الاعراض : جفون قشريه :

    1 / 16

    إذا استيقظت صباحاً ووجدت جفون عينيك ملتصقه ببعضها البعض فهذا بسبب تراكم الإفرازات داخل عينيك أثناء النوم نتيجة الإلتهاب .

  • الاعراض : الحساسيه للضوء :

    الاعراض : الحساسيه للضوء :

    1 / 16

    يمكن لإحمرار العين أن يسبب حساسية بسيطه للضوء ، ولكن إذا كانت هذه الأعراض شديدة ومصحوبة بالالم فهذا يعني إنتشار العدوى بعد ملتحمة العين لذا يجب استشارة الطبيب ثانياً .

  • الاعراض : رمل في العين:

    الاعراض : رمل في العين:

    1 / 16

    قد تشعر بوجود شئ مزعج في عينيك يعطيك إحساس أن عينيك ملتصقتين ، وغالباً يصف الأطفال هذا الإحساس بوجود رمل في عينيهم .

  • تشخيص التهاب ملتحمة العين :

    تشخيص التهاب ملتحمة العين :

    1 / 16

    عادة ما يتم تشخيص المرض من الأعراض المميزة له ، ولكن في بعض الأحيان يتم التشخيص من خلال الفحص الضوئي للعين أو من خلال أخذ عينه من إفرازات العين وإرسالها للمعمل لمعرفة سبب المرض .

  • عين حمراء لمده اطول !!

    عين حمراء لمده اطول !!

    1 / 16

    يمكن لإحمرار العين أن يكون علامة لمرض أخر في الجسم ولكن هذا في حالة إستمرارة مدة طويلة ، مثل إرتباطه بالتهاب المفاصل الروماتيزمي ، مرض الذئبه ، مرض كواساكي أو أمراض الأمعاء الإلتهابيه مثل القولون التقرحى ومرض كرون .

  • العلاج :

    العلاج :

    1 / 16

    العدوى البكتيريه يتم علاجها باستخدام المضادات الحيويه سواء في شكل قطرات ، مراهم أو برشام وذلك للتخلص من العدوى نهائياً ، أما في حالة الفيروس فعادة لا يوجد علاج محدد فقط الراحه والمرض سيختفي في خلال 4 إلى 7 أيام وكذلك الحال في الحساسيه فالأعراض ستختفي بمجرد تجنب مصدر الحساسيه للعين . بالنسبه للمواد الكيميائيه المسببه للإلتهاب فيجب غسل العينين فوراً بالماء جيداً لمدة خمس دقائق وسرعة إستدعاء الطبيب .

  • التخلص من الأعراض :

    التخلص من الأعراض :

    1 / 16

    استخدم ضاغط بارد أو دافئ للتخلص من الآلم في العين او الافرازات الموجوده بها وذلك في حالة العدوى الفيروسيه أو البكتيريه ، تأكد من استخدام منشفات خاصه لكل عين كي لا تنقل العدوى من عين للاخرى ، وقم بتنظيف الإفرازات من العين باستخدام منشفات نظيفه من خلال مسح العين من الداخل للخارج .

  • لمتى أظل معدياً للاخرين ؟؟؟

    لمتى أظل معدياً للاخرين ؟؟؟

    1 / 16

    في حالة الإلتهاب البكتيري يمكنك الذهاب للعمل أو المدرسه بعد 24 ساعه من بدء المضاد الحيوي طالما تحسنت الأعراض ، ولكن في حالة الإلتهاب الفيروسي فإن الشخص يظل معدياً للاخرين طالما الأعراض مازالت موجودة .

  • منع انتشار العدوى :

    منع انتشار العدوى :

    1 / 16

    إذا كنت مصاباً بالعدوي تجنب الإحتكاك بأي شخص ، أغسل يديك بإستمرار خصوصا بعد وضع الأدوية لعينيك ، وكذلك لا تشارك الأخرين أدواتك الخاصه واهتم بتعقيم الأسطح والمصارف ومقابض الأبواب ، لا تستخدمي أي أدوات تجميل استخدمتيها أثناء العدوى وذلك لعدم تكرارها مرة أخرى .

Advertisement
المصادر
Webmd د.نرمين حلبيه فريق كل يوم معلومة طبية
Advertisement

تعليق

  1. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *