أضف استشارتك

سلايدشو | ما لا تعرفه عن آلام الظهر

مشكلة آلام الظهر قد تعيقك عن أداء مهامك و ممارسة حياتك بشكل طبيعي فما أسباب هذة الآلام و كيف يتم معالجتها و هل يمكن الوقاية منها؟؟اكتشف معنا

Advertisement
  • ما هى آلام اسفل الظهر  ؟

    ما هى آلام اسفل الظهر ؟

    1 / 24

    آلام أسفل الظهر هي مشكلة عالمية فالكثير منا قد تعرض لهذا الإحساس.
    وسميت بهذا الإسم لأنها تظهر تحت القفص الصدرى ويكون الألم شديد وغالباً ما تتحسن الأعراض تلقائياً أما فى حاله بقائها ، فهناك الكثير من العلاجات الفعالة .

  • أعراض آلام أسفل الظهر:

    أعراض آلام أسفل الظهر:

    1 / 24

    تتفاوت الأعراض من وجع بسيط الى آلام شديدة مثل الإحساس بطعنات مفاجئه و الألم قد يجعل من الصعب التحرك أو الوقوف بشكل مستقيم. آلام الظهر الحادة تأتي فجأة، وغالباً بعد الإصابة من ممارسة الرياضة أو رفع الأحمال الثقيلة. يعتبر الألم الذي يستمر أكثر من ثلاثة أشهر ألم مزمن. إذا لم يتحسن الآلم في غضون 72 ساعة، يجب عليك استشارة الطبيب.

  • الأعراض التي تتطلب رعاية طارئة :

    الأعراض التي تتطلب رعاية طارئة :

    1 / 24

    يجب أن يتم التحقق من الآلام الشديدة في الظهر بعد السقوط أو الإصابة من قبل متخصص رعاية صحية. فعلامات التحذير تشمل فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء، وضعف الساق والحمى، وألم عند السعال أو التبول. إذا كان لديك أي من هذه الأعراض مع آلام ظهرك، اتصل بطبيبك.

  • شد عضلي أم ألم عرق  النسا؟

    شد عضلي أم ألم عرق النسا؟

    1 / 24

    الشد العضلى غالباً ما يكون سبب هذا النوع من آلام الظهر رفع الأحمال الثقيلة أو ممارسة التمارين العنيفه ، ويحتاج فقط إلى الراحه مع شرب العصائر الطبيعيه الغنيه بالماغنسيوم وحمام دافيء أما آلام عرق النسا فيكون سببها تمزقات بالديسك ، إذ قد تضغط التمزقات الديسكيه على الورك مسبباً آلام فى الورك تبدأ من أسفل الأرداف إلى نهايه الساق فى رجل واحدة وهذا ما يسمى عرق النسا وتحتاج إلى مراجعه الطبيب المتخصص .

  • وظيفتك قد تكون سبب آلام الظهر :

    وظيفتك قد تكون سبب آلام الظهر :

    1 / 24

    إذا كانت وظيفتك تنطوي على رفع وسحب أو أي شيء يلوي العمود الفقري فإنه قد يسهم في آلام الظهر. ومع ذلك فان الجلوس على المكاتب لفترة طويلة قد يكون خطر أيضاً وخاصة إذا كان مقعدك غير مريح ، لذلك احرص على إتباع الأوضاع الصحيحة فى رفع أو سحب الأشياء الثقيلة وعمل تمرينات بسيطه للظهر بعد الجلوس لفترة طويلة.

  • عودة الألم قد تكون بسبب حقيبتك :

    عودة الألم قد تكون بسبب حقيبتك :

    1 / 24

    حمل حقيبة الظهر أو الكتف بشكل مستمر يؤثر سلباً على منطقه أسفل الظهر ويسبب آلام بها خصوصاً إذا كانت الحموله ثقيلة ..لذلك من الأفضل استخدام حقيبه الجر المزودة بعجلات ..

  • عودة الألم قد تعود إلى تدريباتك الخاصة :

    عودة الألم قد تعود إلى تدريباتك الخاصة :

    1 / 24

    المبالغه في التمارين الرياضيه فى ملعب الصالة الرياضية أو ممارسه الغولف هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعاً التى تؤدى إلى آلام أسفل الظهر خصوصاً إذا كنت غير معتاد على ممارسه الرياضه حيث تكون خملاً طوال الأسبوع أثناء عملك ثم تقضى ساعات فى صالات الألعاب الرياضيه فى نهاية الأسبوع .

  • عودة الألم قد تعود الى طريقه جلوسك :

    عودة الألم قد تعود الى طريقه جلوسك :

    1 / 24

    الطريقة الخاطئه فى الجلوس بالطبع تؤثر سلباً على العمود الفقرى وتسبب آلام الظهر فإذا كنت مضطراً للجلوس لفترة طويله للعمل أمام شاشه الحاسوب فالأفضل استخدام كرسى مريح يكون داعماً لمنطقه أسفل الظهر مع إزاحة الكتفين للوراء ورفع القدمين على كرسى منخفض ويفضل الوقوف وتحريك الجسد بين الحين والآخر لتنشيط الدورة الدموية.

  • عودة الألم قد تعود الى انزلاق غضروفي :

    عودة الألم قد تعود الى انزلاق غضروفي :

    1 / 24

    تستند فقرات العمود الفقري على أقراص هلامية والتي تتأثر كفاءتها سواء بالشيخوخة أو إصابات في الظهر و هذا يسبب ضغط على جذور الأعصاب في العمود الفقري. و هو المعروف بإسم الإنزلاق الغضروفي ويتسبب فى إحداث ألم شديد .

  • عودة الألم قد تعود الى بعض الحالات المرضية المزمنة :

    عودة الألم قد تعود الى بعض الحالات المرضية المزمنة :

    1 / 24

    يمكن للعديد من الحالات المرضية المزمنة أن تؤدي إلى آلام أسفل الظهر:
    •تضيق العمود الفقري هو تضييق المساحة حول النخاع الشوكي، والتي يمكن أن تسبب الضغط على الأعصاب في العمود الفقري.
    •إلتهاب الفقرات ، يشير إلى آلام الظهر المزمنة والتصلب بسبب إلتهاب حاد في المفاصل في العمود الفقري.
    •فيبروميالغيا يسبب آلام في العضلات واسعة النطاق، بما في ذلك آلام الظهر.

  • من هم الأكثر عرضة لخطر آلام أسفل الظهر ؟

    من هم الأكثر عرضة لخطر آلام أسفل الظهر ؟

    1 / 24

    يشتكي أغلب الناس من آلام أسفل الظهر بداية من سن الثلاثين وتزيد مع تقدم العمر. وهناك أسباب أخرى:
    •زيادة الوزن
    •نمط الحياة الغير نشط
    •الوظائف التي تتطلب رفع الأحمال الثقيلة

  • تشخيص آلام أسفل الظهر :

    تشخيص آلام أسفل الظهر :

    1 / 24

    لمساعدة الطبيب في تشخيص مصدر آلام أسفل الظهر،عليك أن تكون محدداً في وصف نوع الألم ومتى بدأت والأعراض ذات الصلة وأي تاريخ لأي مرض مزمن كنت تعاني منه. طبيبك قد يطلب عمل الأشعة السينية أو أشعه كهرومغناطسيبه أو فحص للبحث عن العظام التالفة أو الديسك أو إصابات أخرى في العمود الفقري.

  • الرعاية المنزلية لآلام أسفل الظهر :

    الرعاية المنزلية لآلام أسفل الظهر :

    1 / 24

    آلام الظهر بسبب شد عضلي عادة ما تتحسن من تلقاء نفسها، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لجعل نفسك أكثر راحة. وهذا عن طريق الحمامات الدافئه فانها توفر تخفيف مؤقت للآلام واستخدام الكريمات الموضعيه المسكنه للآلام .

  • الراحه بالسرير :

    الراحه بالسرير :

    1 / 24

    عندما يؤلمك ظهرك قد تشعر وكأن الخروج من السرير شئ مؤلم ولكن إذا كانت المشكلة بشد عضلي ينصح الأطباء بالعودة إلى نشاطاتك العادية في أقرب وقت ممكن.حيث تشير الدراسات إلى أن أكثر من يوم أو يومين من الراحة في الفراش يمكن أن تجعل الألم أسوأ لأن ذلك يقلل من مرونه العضلات .

  • اليوجا :

    اليوجا :

    1 / 24

    هناك أدلة على أن اليوجا يمكن أن تساعد فى تخفيف آلام الظهر ففي إحدى الدراسات الحديثة وكان الناس الذين استمرو 12 أسبوعاً فى دروس اليوغا قلت لديهم أعراض آلام أسفل الظهر من الناس الذين منحوا كتاب عن الرعاية لآلام الظهر. استمرت فوائد ممارسه اليوغا عدة أشهر بعد أن تم الإنتهاء من الدروس وتشير الدراسة إلى أن الرياضه التقليدية أيضاً تعمل كذلك فقط عليك التأكد من هو من ذوي الخبرة في تعليم الناس الرياضه للذين يعانون من آلام الظهر.

  • تقويم في العمود الفقري :

    تقويم في العمود الفقري :

    1 / 24

    تقويم العمود الفقري والعظام ويقوم به أطباء متخصصين فى المعالجه التقويمية للظهر (شيروبراكتيك) لعلاج آلام أسفل الظهر من خلال تطبيق ضغط بأيديهم إلى العظام والأنسجة المحيطة بها مع مراعاة أن هذا العلاج غير مناسب للجميع.

  • العلاج بالتدليك :

    العلاج بالتدليك :

    1 / 24

    تشير دراسة إلى أن التدليك قد يساعد في تخفيف آلام أسفل الظهر المزمنة. بعد 10 أسابيع، كان الناس الذين خضعوا لجلسات التدليك الأسبوعية أقل ألماً وكانو أكثر قدرة على التوجه نحو أنشطتهم اليومية من الأشخاص الذين تلقوا الرعاية التقليدية. واستمرت فوائده لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

  • هل الوخز بالإبر يمكن ان يعالج  آلام الظهر؟

    هل الوخز بالإبر يمكن ان يعالج آلام الظهر؟

    1 / 24

    الأدلة مختلطة ففي عام 2009 وجدت دراسة أجريت على عدة مئات من الأشخاص يعانون من آلام الظهر طويلة الأمد و كانت النتائج مثيرة للدهشة. حيث وجدت النتائج أن الأشخاص الذين أجريت لهم تجربه وخز بالأبر غير حقيقيه باستخدام أعواد تنظيف الأسنان قد شعروا بتحسن كبير فى آلام الظهر مثلهم مثل من أجريت لهم تجربه وخز حقيقيه بالإبر الصينيه واستمر التحسن لمدة 8 أسابيع وفى الحالتين كانو أفضل حالاً من الأشخاص الذين لم يجرَ لهم علاج بالإبر على الإطلاق .

  • أدوية لعلاج آلام الظهر :

    أدوية لعلاج آلام الظهر :

    1 / 24

    آلام الظهر الخفيفه غالباً ما تتحسن على نحو أفضل مع استخدام مسكنات الألم من دون وصفة طبية، مثل عقار اسيتامينوفين، ايبوبروفين، نابروكسين أو تخفيف الألم باستخدام الكريمات المسكنة الموضعية .

  • الحقن :

    الحقن :

    1 / 24

    إذا أبسط العلاجات والأدوية لم تساعد، قد يوصي طبيبك الحقن في الظهر. إجراء واحد فى كتلة جذر العصب، يستهدف الأعصاب. حقن لآلام الظهر عادة ما تحتوي على دواء الستيرويد.

  • الجراحة:

    الجراحة:

    1 / 24

    إذا كانت آلام أسفل الظهر طويله الأمد تتدخل في حياتك اليوميه وتعيقك عن ممارسة حياتك بشكل طبيعى ولم تؤتِ العلاجات العادية مفعولا جيدا، قد تكو مرشحاً لعملية جراحية. اعتماداً على سبب الألم، قد يرى الجراح إزالة انزلاق غضروفى ، وتوسيع المساحه حول النخاع الشومى لتخفيف الضغط على الأعصاب .

  • العلاج الطبيعي :

    العلاج الطبيعي :

    1 / 24

    إذا تركت آلام أسفل الظهر أثر على نشاطاتك اليوميه ، يمكن لبرنامج إعادة التأهيل أن يساعدك على تقوية عضلاتك والعودة إلى الأنشطة اليومية. ويمكن لأخصائي العلاج الطبيعي ارشادك من خلال تمارين القوة والقلب التي من شأنها أن تساعدك على أن تكون أفضل دون إجهاد ظهرك.

  • تمارين تقويه الظهر :

    تمارين تقويه الظهر :

    1 / 24

    نوعين من التمارين الرياضية يمكن أن تفيد فى حاله آلام أسفل الظهر وهى تمارين الإنثناء والتمدد ، فى تمارين الإنثناء تنحنى للأمام محاولا لمس اطراف أصابع القدم وذلك لفرد عضلات الظهر والوركين ، فى تمارين التمدد تنحنى للخلف برفق لتقويه العضلات الداعمه للظهر. ولكن احرص على استشاره طبيبك المعالج قبل القيام بأى تمارين لأن التمارين غير مناسبة لجميع الحالات .

  • منع آلام أسفل الظهر:

    منع آلام أسفل الظهر:

    1 / 24

    ليس هناك طريقة مؤكدة لمنع آلام الظهر مع التقدم في العمر، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل من خطورة هذه الآلام و هي:
    1- البقاء على وزن صحي.
    2- ممارسة الرياضة بانتظام.
    3- حمل ورفع الأشياء بطريقه صحيحة
    4- تأكد من طريقه جلوسك أثناء العمل لكى لاتساهم في حدوث الألم.

Advertisement
Advertisement

5 تعليقات

  1. الأناناس
    يحتوي الأناناس إنزيم يساعد على تكسير البروتين .ويعتبر اقوي مادة بانية للغضاريف وتساعد في الشفاء من الالتهاب والتورم.

    الميعة السائلة
    – تفيد في التهابات والتشنجات العضلية، أكل ودهن

    والجينسينج مع العسل
    – يقوم بتنشيط خلايا الجسم دون أثار جانبية، ويعالج أمراض التهاب المفاصل

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  3. اللهم أشفي مرضانا ومرضى المسلمين