أضف استشارتك

سلايدشو | هل الرياضة تضر بمرضى التهاب الشعب الهوائية ؟

لمرضى الشعب الهوائية تمارين سهلة لتحقيق أكبر فائدة بأقل مجهود.. بالصور تعرّف على هذة التمرينات.

Advertisement
  • تمرن لتتنفس بسهولة:

    تمرن لتتنفس بسهولة:

    1 / 16

    مع مرض إنسداد الشعب الهوائية المزمن كلما قل مجهودك كلما قلت قدرتك على القيام بمجهود! فالعضلات التي تضعف نتيجة عدم استخدامها تصبح بحاجة إلى أوكسجين أكثر فيصبح من المكمن أن تعاني من ضيق التنفس فقط بممارسة الأعمال البسيطة. ممارسة التمارين الرياضية تقوي عضلاتك وتسهل عليك القيام بالأنشطة المختلفة.

  • مارس رياضة المشي:

    مارس رياضة المشي:

    1 / 16

    رياضة المشي اختيار مثالي، لا سيما في البداية. مارس رياضة المشي في أي مكان، في الهواء الطلق، في أحد المولات، على سير المشي. أضف ثلاثين ثانية إضافية كل يوم وخذ الأمر بالتدريج، وبسرعة قليلة تزيد تدريجياً. تأكد من طبيبك أولا من إمكانية ممارسة الرياضة في حالتك.

  • ركوب الدراجة:

    ركوب الدراجة:

    1 / 16

    الدراجة الثابتة تشكل تدريبياً رائعاً لمرضى إنسداد الشعب المزمن، يمكنك ممارسة هذه التمرين بعيداً عن منزلك؛ في النادي الرياضي مثلاً حيث يمكنك الإلتقاء بأناس جدد والتعرف على آخرين. قم باختيار دراجة تناسبك وتناسب حالتك الصحية بسؤال المشرف أولا. مع الوقت يمكنك أن تمارس رياضة ركوب الدراجة في الهواء الطلق على دراجة متحركة. أي تمرين يجعلك تشعر بقصر النفس يجب أن تتوقف فوراً عن ممارسته.

  • حمل الأوزان:

    حمل الأوزان:

    1 / 16

    رفع أوزان خفيفة يساعد في تحسين حالتك الصحية، قم برفع أوزان يدوية خفيفة أو حتى زجاجات المياة لممارسة تمرين فرد وثني الذراعين. أمسك بالأوزان على جانبي جسمك، قم بفرد وثني ذراعيك بتقريبهما من الصدر مع أخذ نفس عميق ببطء وإخراجه ببطء، وتم تكرار التمرين 10 إلى 15 مرة.

  • رفع الأوزان إلى الأمام:

    رفع الأوزان إلى الأمام:

    1 / 16

    احمل الأوزان على جانبي جسمك، خذ نفساً عميقاً ثم أخرجة أثناء قيامك برفع ذراعيك إلى الأمام على نفس ارتفاع الكتف، خذ نفساً عميقاً آخر أثناء قيامك بإنزال ذراعيك. يقوي هذا التمرين عضلات الذراعين والكتفين. كرر التمرين 10-15 مرة، ابدأ بأوزان خفيفة واجعلها تتدرج في الزيادة.

  • رفع الساقين:

    رفع الساقين:

    1 / 16

    قم بتقوية عضلات الساقين وسيمكنك ذلك من القيام بأنشطتك اليومية بسهولة أكبر. لعضلات الساق الخلفية قف خلف ظهر كرسي على مسافة 20 سم تقريباً، إرتكز بيديك على ظهر الكرسي، خذ نفساً عميقاً ببطء ثم ارتفع على أطراف أصابعك مستنداً على الكرسي، أحتفظ بوضعيتك ثابتة لفترة قصيرة ثم أنزل كعبيك ليلامسا الأرض مجددا مع زفير عميق. قم بتكرار التمرين 10 إلى 15 مرة.

  • تمارين فرد الساقين:

    تمارين فرد الساقين:

    1 / 16

    لتقوية عضلات الفخذ؛ اجلس على كرسي ذي ظهر، خذ نفسا عميقاً وأخرجه ببطء أثناء رفع ساقك مستقيمة قدر الإمكان دون ثني الركبة. أخرج النفس بعمق أثناء إنزال ساقك عل الأرض مجدداً كرر الأمر للساق الأخرى ثم كرر التمرين عدة مرات.

  • تمارين تقوية عضلة الحجاب الحاجز:

    تمارين تقوية عضلة الحجاب الحاجز:

    1 / 16

    يقوي هذا التمرين عضلة أساسية في التنفس هي عضلة الحجاب الحاجز، تمدد مع ثني ركبتيك أو اجلس على كرسي مريح، مع وضع إحدى يديك على الصدر والأخرى أسفل القفص الصدري، خذ نفساً عميقاً ببطء حتى ترتفع معدتك فوق إحدى اليدين، أخرج زفيراً عميقاً ببطء مع مراعاة عدم تحريك يديك، كرر التمرين لمدة خمس إلى عشر دقائق ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

  • هل تحب الرقص ؟

    هل تحب الرقص ؟

    1 / 16

    إذا كنت من هواة الرقص، جرب ممارسة الرياضة على كرسي ذي مسندين مع الموسيقى، يمكنك أن تحصل على عدد من التمارين عبر الإنترنت مبتدئاً بتمارين بسيطة مع إضافة أوزان إذا أردت.

  • التاي تشي:

    التاي تشي:

    1 / 16

    هو ممارسة حركات صينية هادئة مناسبة لمرضى إنسداد الشعب الهوائية المزمن، يساعد التمرين على تحسين حالة العضلات والقلب والرئتين، كما يقلل التوتر ويساعد على الإسترخاء.

  • تنفس بطريقة أفضل:

    تنفس بطريقة أفضل:

    1 / 16

    تنفس ببطء أثناء ممارسة التمارين، خذ نفساً عميقاً من أنفك مع إبقاء فمك مغلقاً، أخرج الزفير من فمك مع إطباق الشفتين، في فترة تعادل ضعف مدة أخذ الشهيق. إذا أصبح نفسك أضيق وأسرع توقف عن ممارسة التمرينات وخذ قسطاً من الراحة.

  • مارس تمارين الاستطالة والتمدد:

    مارس تمارين الاستطالة والتمدد:

    1 / 16

    ضع يديك على حائط مع فرد الذراعين أمام الجسم، خذ خطوة إلى الأمام واثنِ ركبتك قليلاً،، ابق على تلك الوضعية 10 إلى 30 ثانية عندما تشعر بشد عضلات الساق اليمنى الخلفية بدل وضعيتك، كرر التمرين 3 إلى خمس مرات لكل ساق.

  • جرب طريقة جديدة للحركة:

    جرب طريقة جديدة للحركة:

    1 / 16

    جرب أنواعاً مختلفة من التمارين الرياضية كالتزلج، وغيرها من الأنواع التي قد تكون ممارستها ممتعة لتجنب الملل الناتج عن التمارين الكلاسيكية.

  • التمرن باستخدام اسطوانة الأوكسجين :

    التمرن باستخدام اسطوانة الأوكسجين :

    1 / 16

    قد ينصحك طبيبك بالتمرن أثناء استخدام قناع الأوكسجين فلا تتردد في استخدامه، يوجد خزانات عملية صغيرة مناسبة لاستخدامها أثناء التنقل.

  • متى تتوقف عن التمارين؟

    متى تتوقف عن التمارين؟

    1 / 16

    أعط نفسك يوماً دون تمرينات إن ظهرت أعراض قصر النفس عليك، كصوت الصفير المصاحب للتنفس، السعال أو زيادة كمية البلغم. تحدث مع طبيبك بشأن تلك الأعراض، واذهب للطوارئ مباشرة عند حدوث إختلال ضربات القلب أو شعورك بالدوار.

  • اجعل التمرين عادة:

    اجعل التمرين عادة:

    1 / 16

    الهدف هو جعل التمرين بمعدل 20-30 دقيقة يومياً ثلاث مرات اسبوعياً على الأقل عادة دائمة، ابدأ بمستوى ومعدل من التمرينات يناسب حالتك الصحية حتى ولو دقيقة واحدة، حاول إيجاد رفيق يصحبك في التمرين، ودون ما أنجزته يومياً من التمارين.

Advertisement
المصادر
emedicinehealth د.ندى كمال فريق كل يوم معلومة طبية
Advertisement

8 تعليقات

  1. االف شكر

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم

  3. معلومات قيمه نشكر مجهوداتكم

  4. ممارسة الرياضة متعة حقيقية

  5. merciiiiiiii

  6. إضافة جميلة وعمل رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *