أضف استشارتك

سلايدشو | هل تعاني من حساسية الأسنان؟؟ إليك الحل

مشكلة الأسنان الحساسة هي حالة مرضية شائعة،تحدث عند هبوط اللثة أو تآكل ميناء الأسنان ,الأمر الذي يتسبب بالشعور بآلام حادة عند تناول المشروبات الساخنة أو المثلجات.

Advertisement
  • الإستخدام المفرط لغسول الفم :

    الإستخدام المفرط لغسول الفم :

    1 / 10

    بعض الناس لديهم ولع خاص بالحفاظ على رائحة الفم منتعشة طوال الوقت، مما يجعلهم يستخدمون غسول الفم بشكل متكرر طوال اليوم، الأمر الذي يضعهم عرضة للإصابة بالأسنان الحساسة. هذا لأن بعض غسولات الفم تحتوي على الأحماض التي قد تزيد أسنانك الحساسة سوءاً .
    الحل: اسأل طبيب أسنانك عن غسول بالفلورايد لا يحتوى على أحماض أو قلويات قوية.

  • تناول الأطعمة الحمضية :

    تناول الأطعمة الحمضية :

    1 / 10

    هل تعجز عن الحصول على ما يكفي من الطماطم (البندورة) والحمضيات وعصير الفواكه وغيرها من الحمضيات الجميلة؟ أسنانك يمكنها فعل ذلك. فان تناول الكثير من الأطعمة و المشروبات الحمضية يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا الواقية على أسنانك، ويقوم بكشف طبقة العاج الضعيفة تحتها.
    الحل: إذا كنت لا تستطيع التخلي عن حمضياتك المفضلة، قم بتخفيف أثرها الحامضي بتناول قطعة من الجبن أو كوب من الحليب بعد تناولها.

  • مبيضات و بعض معاجين الأسنان:

    مبيضات و بعض معاجين الأسنان:

    1 / 10

    كلاً منا يريد ابتسامة أكثر إشراقا، ولكن بالنسبة لبعض الناس، فإن مبيضات الأسنان ومعاجين الأسنان المكونة في الأساس من محاليل البيروكسيد يمكن أن تسبب حساسية الأسنان. هذه الحساسية غالبا ما تكون مؤقتة، تذهب بمجرد التوقف عن استخدام المنتج.
    الحل: تحدث مع طبيب أسنانك لإختيار أفضل أنواع معاجين الأسنان المناسبة لك.

  • انحسار اللثة:

    انحسار اللثة:

    1 / 10

    تحتوي جذور الأسنان على آلاف الأنابيب الصغيرة التي تؤدي إلى العصب الرئيسي المغذي لأسنانك. عادة تختفي هذه الجذور تحت غطاء واقي من أنسجة اللثة. ولكن إذا كنت تعاني من أمراض باللثة، قد تبدأ في سحب اللثة بعيدا عن الأسنان، مما يكشف جذور أسنانك فائقة الحساسية.
    الحل: مشكلة تراجع اللثة بحاجة إلى مساعدة طبيب أسنانك.

  • تنظيف الأسنان بشدة:

    تنظيف الأسنان بشدة:

    1 / 10

    يعتقد بعض الناس أنه كلما نظفت أسنانك بشده تصبح على نحو أفضل، و لكن تنظيف الأسنان بشدة (أو باستخدام فرشاة ذات شعر صلب) يتسبب في تراجع اللثة مما يكشف جذور الأسنان الحساسة. كما يمكن له أيضا أن يزيل طبقة مينا الأسنان و يكشف طبقة العاج الرقيقة .كذلك فإن وجود ثقوب في أنابيب العاج هي في الواقع أنابيب مجهرية تسمح للأطعمة الباردة والساخنة والحلويات أن تقوم بإستثارة أعصاب الأسنان مما يتسبب في الشعور بألم شديد للغاية.
    الحل: قم بإستخدام فرشاة أسنان ذات ألياف ناعمة أو قم بتنظيف أسنانك بلطف.

  • تقنيات طب الأسنان الحديثة:

    تقنيات طب الأسنان الحديثة:

    1 / 10

    تتميز هذه التقنيات بكونها مفيدة إلى حد ما، ولكن في بعض الأحيان الإستمرار على الحفاظ على الأسنان في حالة جيدة مع العناية المنتظمة بهم يمكن أن يتسبب في جعلها أسنان حساسة. فيمكن لتنظيف الأسنان، وتيجان استبدال الأسنان، وترميم الأسنان، وتخطيط جذور الأسنان أن يؤدي إلى بعض من حساسية الأسنان على المدى القصير.
    الحل: تحدث الى طبيب أسنانك بهذا الشأن.

  • تصدع الأسنان:

    تصدع الأسنان:

    1 / 10

    مضغ الجليد، و عض الحلوى الصلبة، ووجود حشوات كبيرة جميعها أمور يمكن أن تؤدي إلى أسنان مشروخة و مكسورة. فبمجرد حدوث شرخ في الأسنان ، تحدث استثارة للعصب المختبئ في القاع نتيجة تعرضه للضغط أثناء المضغ و طحن الأسنان سوياً. كذلك قد تمتلئ هذه الشروخ بالبكتيريا مما يؤدي إلى حدوث التهابات بالأسنان و التي تزيد من ألم حساسية الأسنان سوءاً.

  • طحن أو قبض الأسنان:

    طحن أو قبض الأسنان:

    1 / 10

    مينا الأسنان هي أقوى المواد في الجسم، ولكنها ليست بذات قوة قبض أو طحن الأسنان،و مع مرور الوقت، يمكن لهذه العادات التي غالبا ما تكون لا إرادية أن تُزيل مينا الأسنان، وتترك أعصاب الأسنان مكشوفة أكثر عرضة للخطر.
    الحل: حراسة الفم، تغيير نمط الحياة، وتعديل النظام الغذائي تعد جميعها طرق لمحاربة طحن و قبض الأسنان.

  • تسوس الأسنان:

    تسوس الأسنان:

    1 / 10

    تسوس الأسنان هو تجويف بالأسنان يؤدى إلى كشف عن جذور الأسنان و تعريضها إلى كافة أنواع المُثيرات: المشوربات و المأكولات الباردة والساخنة والحلويات وحتى الهواء.
    الحل: نظافة الفم الجيدة، تناول الطعام بصورة صحيحة، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام هي أفضل الطرق لمحاربة تسوس الأسنان والحفاظ على الأسنان في قمة مستواها.

  • تعامل بطريقة جيدة مع فمك :

    تعامل بطريقة جيدة مع فمك :

    1 / 10

    وأخيراً فحتى يمكنك التغلب على مشكلة الأسنان الحساسة يجب عليك التعامل بطريقة جيدة مع فمك، يجب إستشارة طبيب الأسنان الخاص بك لاكتشاف السبب الرئيسي وراء أسنانك الحساسة.
    كذلك قد تحتاج إلى تغيير روتينك للعناية بالفم و ذلك لتعزيز حالة أسنانك، مثل الحاجة إلى إستخدام فرشاة أسنان ذات شعر ناعم، وإستخدام معجون الأسنان مزيل لحساسية الأسنان، أو محاولة إستخدام غسول الفم بالفلورايد.

Advertisement
المصادر
Webmd د.روفان صابر الغنام فريق كل يوم معلومة طبية
Advertisement

9 تعليقات

  1. هناك ايضا من يحذر من الاستخدام المتكرر لغسول الفم لانها تزيد من حموضة الفم

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم

  3. شكرا لكم

  4. معلومة قيمة جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *