أضف استشارتك

سلايدشو | 10 قواعد لتفادى ضرر الأسنان مع مرض السكر

مرض السكر يعرض أسنانك للخطورة حيث يضعف قدرة جسمك على مهاجمة البكتيريا الموجودة في فمك , كما يحفز نموها مما يؤدي للأصابة بأمراض اللثة. و فيما يلي بعض الإرشادات لتجنب حدوث ذلك.

Advertisement
  • علامات تنبهك بوجود مشكلة في أسنانك:

    علامات تنبهك بوجود مشكلة في أسنانك:

    1 / 11

    إحمرار, تقرح , نزيف و تورم اللثة و أيضا إنفصالها عن الأسنان.
    *تخلخل الأسنان.
    *رائحة الفم الكريهة المزمنة.
    *عدم إنتظام أسنانك الصناعية.

  • ضبط مستوى السكر في دمك:

    ضبط مستوى السكر في دمك:

    1 / 11

    ارتفاع مستوى السكر في دمك يعرضك لخطر الإصابة بجفاف الفم و إلتهاب اللثة و فقدان الأسنان و العدوى الفطرية مثل مرض القلاع . و لأن الأصابة بالعدوى يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر,فيصبح عندها مرض السكر أكثر صعوبة للتحكم به. و بالتالى حفاظك على صحة فمك يساعدك على ضبط مستوى السكر في دمك.

  • قم بزيارة طبيب أسنانك بأنتظام:

    قم بزيارة طبيب أسنانك بأنتظام:

    1 / 11

    يجب عليك زيارة طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة إذا كنت مريض بالسكر, لأن مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفمية. يجب أن تخبر طبيب أسنانك عن إصابتك بمرض السكر و عن نوعية الأدوية التى تتناولها و بالفحص المنتظم و الإهتمام بالنظافة يمكنك الحفاظ على صحة فمك. و سوف يقوم طبيب أسنانك أيضا بتعليمك الطريقة المثلى للعناية بالأسنان و باللثة.

  • تنظيف أسنانك جيدا بعد تناول الطعام:

    تنظيف أسنانك جيدا بعد تناول الطعام:

    1 / 11

    بعض بقايا الطعام و أيضا اللعاب و بعض البكتيريا قد تؤدي للإصابة بما يسمى بروشات الأسنان plaque و التى تقوم بأطلاق الأحماض التى تهاجم مينا الأسنان و إذا لم يتم علاجها ستتحول إلى قلح tartar و الذى يتكون تحت خط اللثة و يكون من الصعب التخلص منه حتى بأستخدام الخيط. و كلما استمر لوقت أطول كلما أضر باللثة أكثر فالبكتيريا فى هذة البروشات قد تسبب إلتهابات تؤدى إلى الإصابة بأمراض اللثة. و كلما زاد مستوى السكر في الدم كلما زادت مشاكل أسنانك.

  • نظف أسنانك يوميا بطريقة صحيحة:

    نظف أسنانك يوميا بطريقة صحيحة:

    1 / 11

    تنظيف أسنانك مرتين يومياً بالإضافة أنه يعطى فمك رائحة جيدة فهو أيضاً يقتل البكتيريا التى قد تسبب لك الإلتهابات الشديدة. لغسل أسنانك بطريقة صحيحة قم بإمالة أسنان الفرشاة 45 درجة على اللثة ثم قم بتحريكها بلطف ذهاباً و إياباً على أسنانك من الأمام و الخلف لمدة دقيقتين. يمكنك أيضا استخدام الفرشاة الكهربائية و لا تنسى تنظيف اللثة و اللسان أيضاً.

  • استخدم خيط الأسنان كل يوم:

    استخدم خيط الأسنان كل يوم:

    1 / 11

    استخدام خيط الأسنان يساعدك على التخلص من البروشات كما يمكنه الوصول إلى أماكن لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها مثل المناطق بين الأسنان. استخدم هذه الخيوط يوميا مع منظفات الأسنان و يمكنك أن تسأل طبيب أسنانك عن الطريقة الصحيحة لأستخدام الخيط و مع الممارسة سوف تتعلم استخدامه جيدا.

  • اعتن جيدا بأسنانك الصناعية:

    اعتن جيدا بأسنانك الصناعية:

    1 / 11

    إذا كانت أسنانك الصناعية غير ملائمة لك فسوف يؤدي ذلك للإلتهابات و للعدوى في اللثة و يجب عليك التحدث مع طبيب أسنانك إذا شعرت بذلك. و إذا كنت مصاب بمرض السكر فهذا يعنى أنك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية و سوء استخدام الأسنان الصناعية يحفز حدوث ذلك. يجب عليك أيضا تنظيف أسنانك الصناعية يومياً لتجنب حدوث أى عدوى.

  • يجب عليك الأقلاع عن التدخين:

    يجب عليك الأقلاع عن التدخين:

    1 / 11

    تعد جميع أنواع التبغ بما فى ذلك السجائر و السجار و البيب pipe ضارة جداً لصحة أسنانك . و إذا كنت مريض سكر و مدخن فأنت أكثر عرضة بكثير للإصابة بأمراض اللثة. فالتبغ يسبب تدمير أنسجة اللثة و انحسارها و أيضا يسبب فقدان الأسنان . حفز نفسك على الاقلاع و ضع الأسباب و حدد ميعاد لذلك و اطلب التشجيع من أهلك و أصدقائك و سوف تفعلها بإذن الله.

  • التحضير قبل أجراء جراحات الفم:

    التحضير قبل أجراء جراحات الفم:

    1 / 11

    كما قلنا من قبل أن ضبط مستوى السكر فى الدم يقلل الأصابة بالعدوى و يحفز إلتئام الجيد و السريع للجروح و لذلك يجب إخبار طبيبك أنك مريض سكر قبل اجراء أى جراحة لك حتى يقوم بالإنتظار حتى ضبط مستوى السكر في دمك.

  • 4 خطوات للحفاظ على صحتك:

    4 خطوات للحفاظ على صحتك:

    1 / 11

    قم بإتباع نظام غذائي صحي.
    أقلع عن التدخين.
    تناول أدوية السكر بانتظام.
    قم بزيارة طبيب أسنانك بانتظام.

  • الفحص الدورى لأسنانك:

    الفحص الدورى لأسنانك:

    1 / 11

    و أخيراً فكما أن الفحص الدوري لأسنانك يساعد الطبيب على تشخيص أى مرض حتى في عدم وجود أى أعراض فأيضاً فحص أسنانك بنفسك قد يساعدك على تجنب الكثير من المشاكل و فى حالة ملاحظة أى إحمرار, تورم, نزيف , فقدان أسنان, جفاف الفم أو أى ألم أو حتى أى عرض أخر فيجب عليك استشارة طبيبك فوراً .

Advertisement
المصادر
Webmd د.ولاء سعيد عمر فريق كل يوم معلومة طبية
Advertisement

6 تعليقات

  1. مهم جدا

  2. شكرا على معلومة المفيدة

  3. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *