أضف استشارتك

سلايد شو | إحتقان الجيوب الأنفية

غالباً ما يعاني كثير منا من إنسداد الأنف ويكون ذلك نتيجة للإصابة بإحتقان في الجيوب الأنفية فما هي أسباب إحتقان الجيوب الأنفية؟ وما هي الأعراض؟ وكيف يتم علاجها؟

Advertisement
  • ما هي آلام الجيوب الأنفية :

    ما هي آلام الجيوب الأنفية :

    1 / 14

    ألم في الجبهة أو بين العينين؟ وجع الأسنان العلوية ؟ إنسداد الأنف ؟ وهي من أكثر الأسباب شيوعاً لزيارة عيادة الطبيب و سنطرح في هذا الموضوع أعراض الجيوب الأنفية ومشاكل ذات صلة بها.

  • الجيوب الأنفية هي فراغات هوائية في رأسك

    الجيوب الأنفية هي فراغات هوائية في رأسك

    1 / 14

    الجيوب الأنفية هي مساحات الهواء الموجودة في جمجمتك تصطف مع الأغشية المخاطية.

    ولديك أربعة مجموعات من الجيوب الأنفية :
    -الجيوب الجبهية في الجبهة فوق العينين (عددهم 2 )
    -جيوب الفك العلوي، واحدة داخل كل عظمة من عظام الخد
    - الجيوب الغربالية وهي تشبه خلية النحل عددها من 18 إلى 22 تجاويف وراء جسر الأنف
    - الجيوب الأنفية الوتدية، وراء الأنف وتحت المخ.
    والجيوب الأنفية هي مثل بصمات الأصابع ؛ تختلف من شخص لآخر

  • ما هو إلتهاب الجيوب الأنفية ؟

    ما هو إلتهاب الجيوب الأنفية ؟

    1 / 14

    يوجد داخل تجويف الجيوب الأنفية شعيرات تعرف بإسم الأهداب وهي تساعد على تحريك المخاط عبر الأغشية . الجيوب الأنفية جميعها تتصل بالأنف لتسمح بتبادل الهواء وتحريك المخاط .الإلتهابات أو الحساسية تجعل أنسجة الجيوب الأنفية ملتهبة ومنتفخة ، وتميل إلى اللون الأحمر،.وهذا ما نطلق عليه إلتهاب الجيوب الأنفية.

  • البداية مثل نزلة برد:

    البداية مثل نزلة برد:

    1 / 14

    إلتهاب الجيوب الأنفية عادة مايبدأ نتيجة لحدوث إلتهاب ناتج عن الإصابة بنزلة برد أو الإصابة بحساسية على الصدر .ولكنها لاتنتهي عند حد إلتهاب الجيوب الأنفية حيث تصبح الجيوب الأنفية منتفخة وتميل للون الأحمر.

  • أنف مسدودة ومنتفخة :

    أنف مسدودة ومنتفخة :

    1 / 14

    إلتهاب الجيوب الأنفية يسبب العديد من الأعراض. معظم الناس لديهم إنسداد بالأنف وألم عند الضعط على عدة أماكن حول الوجه أو الأسنان. وهناك عادة إفرازات من الأنف ويختلف لونها فقد تكون صفراء،أو خضراء،.و قد تتضمن بعض الأعراض الأخرى مثل التعب، والسعال، وإلتهاب الحلق، وسوء التنفس،والصداع، وآلام عند الإنحناء إلى الأمام، والحمى وأيضاً عدم القدرة على تميز رائحة بعض المواد أو طعمها .

  • إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن :

    إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن :

    1 / 14

    المناطق الزرقاء في هذة الأشعة توضح زيادة في سمك الأغشية المخاطية في كلا الجيوب الأنفية الفكية.
    إلتهاب الجيوب الأنفية الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أشهر هو إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن. وعلى الرغم من وجود البكتيريا فإن العدوى البكتيرية ليست هي السبب الوحيد لإلتهاب الجيوب الأنفية المزمن. فقد يكون السبب نتيجة لوجود عيوب خلقية ، الحساسية، الأورام الحميدة ، نقص المناعة ، وأمراض الأسنان أيضاَ من الممكن أن تسبب مشاكل الجيوب الأنفية المزمنة.

  • الأورام الحميدة بالأنف:

    الأورام الحميدة بالأنف:

    1 / 14

    عندما يستمر الإلتهاب لفترة طويلة فإن أغشية الجيوب الأنفية تتورم ويؤدى ذلك إلى ظهور كتلة من الورم الحميد تظهر بداخل الجيوب الأنفية. ومن الممكن أن تمتد تلك الكتلة إلى مجرى التنفس وتؤدي إلى إغلاق تام لمجرى التنفس .

  • مزيلات إحتقان الأنف :

    مزيلات إحتقان الأنف :

    1 / 14

    هذه الأدوية تعمل على فتح الممرات الأنفية المنتفخة مما يساعد على إزالة الإحتقان وتكون مفيدة أثناء نزلات البرد الشديدة أو أثناء السفر ولكن يجب إستخدام هذة الأدوية فقط لبضعة أيام. لاتستخدم مزيلات الإحتقان لعلاج الإحتقان المزمن .ولكن يمكن إستخدام مزيلات الإحتقان عن طريق الفم ولكنها ذات أضرار جانبية .
    أفضل الحلول لعلاج إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن هو إستخدام بخاخة الإسترويد. ولكن إذا إستمرت الأعراض عليك إستشارة الطبيب المختص فقد يكون السبب هو عيب في حاجز جدار الأنف .

  • لا حاجة للمضادات الحيوية

    لا حاجة للمضادات الحيوية

    1 / 14

    نزلات البرد ماهي إلا عبارة عن عدوى فيروسية وهي غالباً السبب الرئيسي لإلتهاب الجيوب الأنفية والمضادات الحيوية لا تعالج العدوى الفيروسية.
    فغالباً ماتستمر أعراض الجيوب الأنفية المصاحبة لنزلات البرد من 7 لـ 14 يوم وتزول تدريجياً دون الحاجة إلى علاج .

  • علاج التهاب الجيوب الأنفية الناتجة عن الحساسية

    علاج التهاب الجيوب الأنفية الناتجة عن الحساسية

    1 / 14

    إذا كان هناك إلتهاب في الجيوب الأنفية ناتج عن الحساسية فإن إستخدام المحلول الملحي قد يكون مفيدا.
    إستخدام بخاخات الإسترويد قد تكون مفيدة لدى بعض الناس .ومضادات الهيستامين قد تكون مفيدة في بعض الحالات الخاصة إذا كان هناك سيلان من الأنف.

  • متى يجب عليك رؤية الطبيب

    متى يجب عليك رؤية الطبيب

    1 / 14

    المخاط ذو اللون الأصفر أو الأخضر يعني وجود عدوى بكتيرية ويستدعى إبلاغ الطبيب .ولكن إلتهاب الجيوب الأنفية عادة ما يزول من 7 - 14 يوم دون إستخدام أدوية .ولكن إذا شعرت أن حالتك تسوء أو لديك حمى عليك إستشارة الطبيب المختص.

  • علاج الجيوب الأنفية مازال لغزا

    علاج الجيوب الأنفية مازال لغزا

    1 / 14

    الخطوة الأولى هي السيطرة على العوامل المسببه للإلتهاب مثل القضاء على المهيجات البيئية. لتخفيف الأعراض غالباً ما يصف الأطباء الستيرويد ( البخاخات الأنفية) أوإعطاء المضادات الحيوية. وهناك طريقة آخرى للعلاج بإستخدام المنظار الجراحي ولكن لايمكن إستخدامها كأول طريقة للعلاج.

  • مضاعفات إلتهاب الجيوب الأنفية: أسوأ السيناريوهات

    مضاعفات إلتهاب الجيوب الأنفية: أسوأ السيناريوهات

    1 / 14

    هناك طبقة واحدة من العظام تفصل بين الجيوب الأنفية والمخ فإذا حدث إلتهاب متكرر فإنه من الممكن أن يؤدي إلى إنتشار البكتيريا داخل المخ ويسبب إلتهاب الأغشية السحائية. ويمكن لإلتهاب الجيوب الأنفية أيضاً أن يسبب التهاب حول العين وربما تصل إلى درجة العمى.وهناك مضاعفات أقل حدة تشمل نوبات الربو وفقدان الشم أو التذوق .

  • تجنب إلتهاب الجيوب الأنفية :

    تجنب إلتهاب الجيوب الأنفية :

    1 / 14

    ليس هناك طريقة أكيدة لتجنب إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد أو المزمن. لكن هنا بعض الأشياء التي يمكن أن تساعد في تقليل حدوثها لكن إبقاء الجيوب الأنفية رطبة – عن طريق إستخدام بخاخ الأنف في كثير من الأحيان
    وتجنب التعرض للمهيجات، مثل دخان السجائر أو الروائح الكيميائية القوية و تجنب البيئات الجافة جداً
    - فإلتهاب الجيوب الأنفية من الممكن أن يكون نتيجة عدة عوامل مختلفة لذا إذا كنت تعاني من إلتهاب مزمن في الجيوب الأنفية ولا تستجيب للعلاج فلا داعي للقلق عليك استشارة الطبيب المختص فقد يكون السبب نتيجة لإنحراف الجدار الأنفي .

Advertisement
المصادر
إعداد د.أماني أحمد كمال فريق كل يوم معلومة طبية medicinenet.com
Advertisement

81 تعليق

  1. موضوع شيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *