ألم الحوض Pelvic pain

ألم الحوض هو ألم يُصيب الجزء السفلي من المعدة والحوض، ويمكن أن يُشير هذا الألم إلى أعراض صادرة عن الأعضاء التناسلية، الجهاز البولي أو جهاز الهضم لدى النساء، أو من العضلات والعظام.

ويمكن أن يكون ألم الحوض بسيطاً أو حاداً، وفقاً لمصدره، ويمكن أن يكون مستمر أو متقطع. ويمكن أن ينتشر الألم أحياناً إلى أسفل اظهر، الأرداف أو الفخذين. وفي بعض الأحيان قد تلاحظ الألم الحوضي في بعض الأوقات المعينة فقط مثل، عند التبول أو أثناء العلاقة الجنسية.

ويمكن أن يحدث ألم الحوض بصورة مفاجئة، وبحدة ولوقت قصير (حاد)، أو يمكن أن يستمر لوقت طويل (مزمن). ويُشير مصطلح ألم الحوض المزمن إلى أي ألم استمر لمدة 6 شهور أو أكثر.

أسباب ألم الحوض

ألم الحوض

يمكن أن ينتج هذا الألم عن أنواع عديدة من الأمراض والحالات، ويمكن أن ينتج الألم المزمن عن أكثر من حالة مرضية. ولاحظ الأطباء مؤخراً أن بعض آلام الحوض، خاصة المزمنة، يمكن أن تصدر أيضاً من العضلات والأربطة الموجودة في تكاوين أرضية الحوض. وفي بعض الأحيان، يمكن أن يحدث الألم نتية تهيج الأعصاب في منطقة الحوض.

ويمكن أن ينشأ الألم الحوضي في جهاز الأعضاء التناسلية الخاصة بالمرأة، نتيجة بعض الحالات مثل:

العضال الغدي

العضال الغدي هو مرض يحدث في نسيج بطانة الرحم، وينمو داخل الجدار العضلي للرحم، حيث تستمر أنسجة بطانة الرحم في التمدد فتُصبح أكثر سماكة، ثم يبدأ النزيف خلال كل دورة طمث، وقد يؤدي ذلك إلى رحم متضخم وحدوث ثقل وألم مع حدوث كل دورة طمث.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن العضال الغدي.

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما يتم زرع بويضة مخصبة، خارج تجويف الرحم، وتنمو. ويبدأ الحمل ببويضة مخصبة، وعادة ما تلتصق هذه البويضة المخصبة ببطانة الرحم، ولكن عادة ما يتم الحمل خارج الرحم داخل قناتي فالوب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحمل خارج الرحم.

داء البطانة الرحمية

داء البطانة الرحمية هو اضطراب مؤلم، حيث تنشأ الأنسجة، التي عادة ما تكون داخل الرحم، خارجه. ويتضمن هذا الداء عادة المبيضين، قنوات فالوب والأنسجة المبطنة للحوض. وفي بعض الحالات النادرة يمكن أن ينتشر النسيج البطاني الرحمى إلى أعضاء أخرى غير الحوض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن داء البطانة الرحمية.

عسر الطمث

عسر الطمث أو التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية هى آلام وتشنجات فى الجزء السفلى من البطن، وأغلب النساء تعانين من تلك التقلصات قبل أو أثناء الدورة الشهرية. وعادة ما تكون تلك التقلصات مزعجة لبعض النساء، لكن يمكن أن تكون تلك التقلصات مؤلمة جداً عند البعض الآخر، حيث يمكن أن تؤثر على الأنشطة اليومية لعدة أيام كل شهر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن عسر الطمث.

ألم التبويض

ألم التبويض هو ألم في جانب واحد من الجزء السفلي من البطن مرتبط بعملية الإباضة، ويحدث ألم التبويض في منتصف الدورة الشهرية، تقريباً قبل 14 يوم من الدورة التالية. ولا يتطلب ألم التبويض عناية طبية في معظم الحالات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ألم التبويض.

سرطان المبايض

سرطان المبايض هو نوع من أنواع السرطان الذي يبدأ في المبيضين. ويحتوي الجهاز التناسلي النسائي على مبيضين، يقع كل مبيض على جانب من الرحم، وكل مبيض في حجم حبة اللوز، ويقوم بإنتاج البويضات، بالإضافة إلى هرمونات الإستروجين والبروجسترون.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان المبايض.

مرض التهاب الحوض

هو عدوى تُصيب الجهاز التناسلي للأنثى، ويحدث عادة عندما تنتشر عدوى منقولة جنسياً من المهبل إلى الرحم أو قنوات فالوب أو المبيضين. ولا يتسبب مرض التهاب الحوض عادة في ظهور أي أعراض أو علامات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب الحوض.

أورام الرحم الليفية

أورام الرحم الليفية هي أورام غير سرطانية في الرحم تظهر غالباً أثناء سنوات الإنجاب. لا ترتبط أورام الرحم الليفية، والمعروفة أيضاً بإسم الأورام العضلية الملساء بزيادة خطر الإصابة بـ سرطان الرحم، ولا تتطور إلى السرطان إطلاقاً.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن أورام الرحم الليفية.

التهاب الفرج

التهاب الفرج (فولفودينيا) هو ألم مزمن حول منطقة فتحة المهبل (الفرج) بدون سبب واضح، ويستمر على الأقل لمدة 3 شهور. ويكون الألم أو احساس الحرقة والتهيج المصاحبين لالتهاب الفرج شديد لدرجة عدم التكمن من الجلوس لفترات طويلة، أو القيام بالعلاقة الزوجية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الفرج.

وتوجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث ألم الحوض لدى كلاً من الرجال والنساء، ومن ضمنها:

التهاب الزائدة الدودية

هو التهاب يُصيب الزائدة الدودية، وهي كيس في شكل الإصبع، ينتشر من القولون الموجود في الجزء السفلي الأيمن من البطن. وتتسبب الزائدة الدودية في حدوث ألم في الجزء الأسفل من البطن، ولكن يبدأ الألم في أغلب الحالات حول سرة البطن، ثم ينتشر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الزائدة الدودية.

سرطان القولون

سرطان القولون هو سرطان يُصيب الأمعاء الغليظة (القولون)، وهي الجزء الأخير من القناة الهضمية. وتبدأ معظم حالات سرطان القولون كتجمعات صغيرة وغير سرطانية من الخلايا تُسمى زوائد غدية لحمية. وبمرور الوقت يمكن أن تتحول هذه الزوائد لسرطان القولون.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان القولون.

مرض كرون

مرض كرون هو مرض التهابي يُصيب الأمعاء، ويتسبب في حدوث التهاب للقناة الهضمية، والذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث ألم في البطن، إسهال شديد، إعياء، خسارة في الوزن وسوء تغذية. ويمكن أن يؤثر هذا الالتهاب على مناطق مختلفة من القناة الهضمية عند بعض الأشخاص.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض كرون.

التهاب الرتج

الرتوج هو عبارة عن أكياس صغيرة منتفخة يمكن أن تتكون في بطانة الجهاز الهضمي، وتوجد في أغلب الأحيان في الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة (القولون). ويُعتبر التهاب الرتج شائعاً، خاصة بعد عمر 40 سنة، ونادراً ما يُسبب مشاكل. ومع ذلك قد تُصبح إحدى الأكياس ملتهبة أو مصابة في بعض الأحيان. ويمكن أن يُسبب هذا الالتهاب ألم البطن الشديد، والحمى، والغثيان، وتغير ملحوظ في عادات الأمعاء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الرتج.

الفيبروميالغيا

الفيبروميالغيا هي اضطراب يتميز بالألم العضلي الهيكلي واسع النطاق، يصاحبه مشاكل الإعياء، والنوم، والذاكرة والحالة المزاجية. ويعتقد الباحثون أن الفيبروميالغيا تُضخم الأحاسيس المؤلمة عن طريق التأثير على طريقة معالجة الدماغ للإشارات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الفيبروميالغيا.

الفتق الأربي

يحدث الفتق الأربي عندما تبرز الأنسجة، مثل جزء من الأمعاء، من خلال بقعة ضعيفة من عضلات البطن، ويمكن أن يكون هذا الانتفاخ الناتج مؤلماً، خاصة أثناء السعال، الانحناء، أو رفع أشياء ثقيلة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الفتق الأربي.

التهاب المثانة الخلالي

التهاب المثانة الخلالي أو المعروف أيضاً بإسم متلازمة المثانة المؤلمة، هو حالة مزمنة تُسبب الضغط على المثانة، وألم المثانة، وفي بعض الأحيان ألم الحوض. ويتراوح الألم من الانزعاج البسيط إلى الألم الشديد.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المثانة الخلالي.

انسداد الأمعاء

انسداد الأمعاء هو انسداد يمنع الطعام أو السوائل من المرور عبر الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة. وقد تشمل أسباب انسداد الأمعاء الالتصاقات في البطن التي تتشكل بعد الجراحة، أو الالتهابات المعوية، أو الفتق، أو سرطان القولون.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن انسداد الأمعاء.

حصوات الكلى

حصوات الكلى هي مخلفات صلبة، مصنوعة من المعادن والأملاح التي تتكون داخل الكليتين. وتحدث حصوات الكلى نتيجة أسباب عديدة، ويمكن أن تؤثر على أي جزء من القناة البولية، بدءاً من الكليتين، ووصلاً إلى المثانة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن حصوات الكلى.

التهاب البروستاتا

التهاب البروستاتا هو تورم والتهاب غدة البروستاتا، وهي غدة في حجم حبة الجوز، تقع مباشرة أسفل المثانة عند الرجال. وتقوم غدة البروستاتا بإنتاج السائل المنوي، الذي يقوم بتغذية ونقل المنى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب البروستاتا.

عدوى الجهاز البولي

هى العدوى التي تصيب أحد أجزاء الجهاز البولي كالمثانة، والحالب، والكلية، وتختلف أسباب الإصابة بها، كذلك تختلف أعراضها نظرا لاختلاف النوع والعمر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن عدوى الجهاز البولي

التهاب القولون التقرحي

هو مرض التهابي يُصيب الأمعاء، ويتسبب في حدوث التهاب دائم المفعول، وقرح في القناة الهضمية. ويؤثر التهاب القولون التقرحي على البطانة البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم. وهادة ما تتطور الأعراض بمرور الوقت، وليس بصورة مفاجئة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب القولون التقرحي.

أسباب أخرى لـ ألم الحوض

توجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي احدوث ألم الحوض، ومن ضمنها ما يلي:

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

ألم الحوض

إذا تعرضت لألم شديد في الحوض بشكل مفاجئ، فيمكن أن يكون حالة طبية طارئة، ويجب عليك الحصول على رعاية طبية فورية وملائمة. وتأكد من فحص الطبيب لألم الحوض، إذا ظهر مؤخراً، وإذا تداخل مع حياتك اليومية، أو إذا زادت حدته بمرور الوقت.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *