كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ألم الذراع Arm pain

يحدث ألم الذراع نتيجة العديد من المشاكل المختلفة، بدءاً من إصابات المفاصل إلى الأعصاب المضعوطة اعتماداً على السبب، فألم الذراع قد يكون مفاجئ أو يتطور مع الوقت، حيث ينشأ ألم الذراع في العديد من الحالات من مشكلة في العنق أو الجزء العلوي من العمود الفقري، ومن الممكن أن يكون ألم الذراع علامة تحذيرية تُشير إلى الإصابة بأزمة قلبية، خاصة الألم الذي يظهر وينتشر في الذراع الأيسر.

أسباب ألم الذراع

الأسباب المحتملة لحدوث ألم الذراع تتضمن:

الذبحة الصدرية

تحدث الذبحة الصدرية نتيجة انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وتُعد الذبحة الصدرية أحد أعراض مرض الشريان التاجي، وتوصف في الغالب بأنها عبارة عن ضغط أو ثقل أو ألم في الصدر، وبعض الناس الذين يعانون من الذبحة الصدرية يصفون شعورهم بوجود وزن ثقيل موضوع على صدرهم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الذبحة الصدرية.

الالتهاب الكيسي

هو التهاب بالكيس الرقيق المُغلف لأسطح أجزاء المفصل المتحركة والمملوء بسائل، يعمل كمانع للاحتكاك بين مكونات المفصل وبعضها البعض، ويصاحبه بعض الأعراض مثل الشعور بالألم والتورم وعدم القدرة على تحريك المفصل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الالتهاب الكيسي.

متلازمة النفق الرسغى

يحاط الرسغ بحزمة من الأنسجة الليفية التي تدعم المفصل، والمسافة الضيقة بين هذه الجزمة وعظم الرسغ يُسمى النفق الرسغي والذي يمر من خلاله العصب المسؤول عن الإحساس في أصابع الإبهام والسبابة والوسطى، وجزء من إصبع الخنصر، فأي حالة تُسبب تورم أو تغير في موقع الأنسجة في النفق الرسغي، قد تؤدي لتهيج هذا العصب، وتسبب الخدر والوخز في هذه الأصابع.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة النفق الرسغى.

الأزمة القليبة

هو التلف الذي تتعرض له الألياف العضلية في القلب نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية التي تمد القلب بالتغذية والأكسجين، مما يؤدي إلى موت هذه الألياف إذا استمرت مدة انقطاع الدم وانسداد الشريان أكثر من 40-20 دقيقة، ويصاحبه ألم حاد في الصدر وضيق في التنفس وألم بالذراع.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الأزمة القلبية.

التهاب المفاصل الروماتيزمي

هو أحد أمراض جهاز المناعة التي يهاجم فيها الجسم خلاياه (Autoimmune disease)، مما يؤدي إلى حدوث التهاب مزمن في المفاصل والأنسجة المحيطة بها، وأعضاء أخرى من الجسم، ويصاحبه بعض الأعراض مثل فقدان القدرة على القيام بالأنشطة اليومية وفقدان الشهية وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وآلام في العضلات والمفاصل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الروماتيزمي.

متلازمة مخرج الصدر

تنتج هذه المتلازمة من عدم كفاية مرور الدم فى الشرايين، ما بين قاعدة العنق والإبط، نتيجة لضغط فى الأعصاب المارة فى هذه المنطقة، حيث يحيط بمخرج الصدر العضلات والعظام وأنسجة أخرى، وتصاحبها بعض الأعراض مثل تنميل وألم فى العنق والكتف والذراعين، وألم فى اليدين والأصابع وضعف فى العضلات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة مخرج الصدر.

خلع مفصل الكوع

يحدث خلع مفصل الكوع عندما تخرج العظام المكونة للمفصل عن محاذاتها بفعل قوي، عادة عند تخفيف حدة السقوط عن طريق الاتكاء على يد مفتوح، والكوع هو ثاني أكثر المفاصل التي يحدث بها خلع بعد الكتف لدى البالغين، وخلع المفصل عند الأطفال.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خلع مفصل الكوع.

تليف العضلات

هى حالة مزمنة تظهر فيها أعراض تيبس أو تصلب وآلام بالعضلات والمفاصل والأربطة، مما يؤثر على الحالة العامة للجسم من حيث القدرة على النوم وأداء الأنشطة والشعور العام بالإرهاق.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تليف العضلات.

إصابة الضفيرة العضدية

هى عبارة عن حدوث شد أو تمزق في شبكة الأعصاب المسئولة عن نقل الإشارت من الحبل الشوكي إلى الكتف، والذراعين، واليد. عند حدوث إصابة خفيفة في الضفيرة العضدية يشعر الشخص بلسعات أو نغزات خفيفة، ولكن قد تتسبب الإصابات الخطيرة في حدوث شلل بالجسم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن إصابة الضفيرة العضدية

كسر الذراع

ألم الذراع

هو عبارة عن كسر في عظام الذراع، ويحدث الكسر نتيجة للسقوط من مكان مرتفع أو التعرض لحوادث السيارات والدراجات، وتعد منطقة العضد والسند من أكثر المناطق المعرضة للكسور.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كسر الذراع

كسر المعصم أو كسر اليد

هى الكسور أو الشروخ التي تحدث في منطقة الرسغ واليد، وتحدث نتيجة لمحاولة بعض الأشخاص عدم السقوط على الذراع، كما قد تحدث نتيجة لممارسة بعض الأنشطة الرياضية مثل التزلج على الجليد، ويجب الحرص على علاج هذا النوع من الكسور سريعاً أو قد تلتئم العظام سريعاً، حينها ستؤثر على الأنشطة اليومية المعتادة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كسر المعصم أو كسر اليد

إصابة مرفق لاعب التنس

هى إصابة مؤلمة في مفصل مرفق اليد، قد تحدث بصورة تدريجية أو بصورة مفاجئة، وتحدث هذه الإصابة نتيجة للاستخدام المبالغ فيه لمفصل اليد، أو بسبب حدوث إصابة شديدة مفاجئة في هذه المنطقة. سمى بهذا الإسم نتيجة لإصابة لاعبي التنس به بشكل متكرر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن إصابة مرفق لاعب التنس

التهاب الأوتار

هو التهاب في الأوتار المسئولة عن ربط العضلات بالعظام، وتتسبب هذه الحالة في شعور الشخص بالألم والتهاب خارج المفاصل، وعادة ما تنتشر التهابات الأوتار حول الكتف والكوع، والرسغ، والركبة، والكاحل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الأوتار

أسباب أخرى لـ ألم الذراع

والأسباب التى تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذه الأعراض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

ألم الذراع

يجب عليك طلب العلاج الطارئ في حالة:

  • حدوث ألم مفاجئ في الذراع أو الكتف أو الظهر، وعادة يكون ألم حاد أو ألم مصحوب بضغط أو عبء على الصدر (علامة تشير إلى أزمة قلبية).
  • تشوة ملحوظ أو بروز في عظم الذراع أو المعصم، وخاصة إذا كنت تعاني من نزيف أو إصابات أخرى.

حدد موعد مع الطبيب إذا كان لديك:

  • ألم في الذراع لا يتحسن بعد الرعاية المنزلية.
  • زيادة الاحمرار والتورم والانتفاخ في المنطقة المصابة.

يجب عليك زيارة الطبيب فوراً في حالة:

  • حدوث ألم في الذراع أو الكتف أو الظهر عند بذل أي مجهود ويُشفى بالراحة، وهذا قد يشير إلى مرض بالقلب أو الصدر ناتج عن انخفاض الدم المتدفق إلى عضلات القلب (الذبحة الصدرية).
  • إصابة مفاجئة في الذراع، خاصة إذا سمعت صوت مفاجئ أو متقطع.
  • ألم حاد وتورم في الذراع.
  • وجود مشكلة في تحريك ذراعك بشكل طبيعي.

العناية بالنفس عند الشعور بـ ألم الذراع

يمكن علاج إصابات الذراع الخطيرة في البداية بالعلاج المنزلي. وإذا كنت تعتقد أنك مسكور الذراع أو المعصم، يمكنك وضع عبوات الثلج على المنطقة المصابة واستخدام أربطة، حتى تتمكن من تثبيت ذراعك، لحين الحصول على العناية الطبية.

وإذا كنت تعاني من عصب مضغوط أو إصابة الإجهاد المتكررة، يجب عليك الحصول على فترات راحة متكررة في العمل وأثناء الأنشطة المتكررة، مثل العزف على آلة موسيقية. ومعظم آلام الذراع الأخرى تتحسن من تلقاء نفسها، خاصة بعد اتباع طريقة R.I.C.E.

  • R= راحة (الحصول على راحة من الأنشطة الطبيعية).
  • I= ثلج (وضع عبوات الثلج على المنطقة المصابة لمدة 15 لـ 20 دقيقة).
  • C= ضغط (استخدم ضمادة ضغط لتقليل التورم).
  • E= رفع الذراع (إذا كان في استطاعتك رفع ذراعك، فهذا يمكن أن يقلل التورم).

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل