ألم الساق Leg pain

يمكن أن يكون ألم الساق ألماً مستمراً أو يظهر بشكل متقطع، ويمكن أن يتطور بصورة مفاجئة أو بصورة تدريجية، ويؤثر على الرجل بأكملها، أو يتمركز في منطقة معينة مثل، القصبة (مقدمة الساق) أو الركبة.

ويمكن أن يأتي ألم الساق في عدة أشكال، فيمكن أن يكون حاداً، على شكل طعنات أو وخز. وبعض الأنواع من ألم الساق، تكون مزعجة، لكن إذا كان الألم حاداً، فيمكن أن يؤثر على القدرة على المشي أو القدرة على حمل أي أوزان فوق الساق المصابة.

أسباب ألم الساق

ألم الساق

تحدث معظم أنواع ألم الساق نتيجة كبر السن، التمزقات، كثرة الاستخدام، إصابات المفاصل أو العظام أو الضلات والأربطة والأوتار، أو الأنسجة الرخوة. ويمكن إرجاع بعض أنواع ألم الساق إلى وجود مشاكل في الجزء السفلي من العمود الفقري. ويمكن أن يحدث هذا الألم أيضاً بسبب جلطات الدم، توسع الأوردة أو سوء عملية دوران الدم داخل الجسم.

وتتضمن بعض الأسباب الشائعة لحدوث ألم الساق ما يلي:

التهاب وتر أخيل

التهاب وتر أخيل (وتر العرقوب) هو إصابة مفرطة في الوتر الخلفي للكاحل، الذي يربط عضلة بطن الساق في عظمة الكعب، ويحدث عند الرياضيين في منتصف العمر الذين يقومون بتمارين غير انتظامية، وبشكل خاص العدائين الذين يقومون بزيادة عدد أشواطهم بشكل غير تدريجي، وكذلك يصيب لاعبي التنس وكرة السلة وكرة القدم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب وتر أخيل.

تمزق وتر العرقوب

يحدث تمزق وتر العرقوب نتيجة الإصابة أثناء الألعاب الرياضية المختلفة، أو قد يحدث لأي شخص آخر غير رياضي، وهو من الإصابات التي تؤثر على أسفل الساق من الخلف. ويعتبر وتر العرقوب حلقة وصل قوية بين عضلات الساق الخلفية وعظام الكعب والقدم، وتكون الإصابة دائماً نتيجة تمدد زائد للوتر أثناء تمدد القدم، مما يتسبب في حدوث تمزق كلى أو جزئى في الوتر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تمزق وتر العرقوب.

تمزق الرباط الصليبي

تمزق الرباط الصليبي هو إصابة فى الرباط الصليبي الأمامي (ACL)، أحد أهم أربطة الركبة، وغالباً ما تحدث هذه الإصابة خلال ممارسة الرياضات التى تتطلب توقف مفاجئ أو قفز أو تغيير فى الاتجاهات مثل كرة السلة، كرة القدم، التنس، الكرة الطائرة وألعاب الجمباز.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تمزق الرباط الصليبي.

التهاب الفقار اللاصق

التهاب الفقار اللاصق هو مرض التهابي يمكن أن يُسبب بمرور الوقت التحام بعض الفقرات في العمود الفقري. ويؤدي هذا الالتحام إلى تقليل مرونة العمود الفقري، ويمكن أن يؤدي إلى وضع متحدب إلى الأمام. وإذا تمت إصابة الأضلاع، فقد يصعب التنفس بعمق. ويؤثر التهاب الفقار اللاصق على الرجال أكثر من النساء. وعادة ما تبدأ العلامات والأعراض مبكراً في مرحلة البلوغ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الفقار اللاصق.

كيس بيكر

كيس بيكر هو كيس ممتلئ بالسائل، يتسبب في حدوث ألم وشعور بالضيق خلف الركبة. ويزداد هذا الألم سوءاً عند الاسترخاء بشكل كامل، أو مد الركبة، أو عند القيام بالنشاط الجسدي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كيس بيكر.

سرطان العظام

يمكن أن يبدأ سرطان العظام في أي عظام في الجسم، ولكنه يؤثر بشكل أكثر شيوعاً على الحوض، أو العظام الطويلة في الذراعين، والساقين. ويُعتبر سرطان العظام نادراً، حيث يمثل أقل من 1% من جميع أنواع السرطان. وفي حقيقة الأمر تعتبر أورام العظام الغير سرطانية هي أكثر شيوعاً عن الأورام السرطانية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان العظام.

الالتهاب الكيسي

الالتهاب الكيسي هو حالة مؤلمة تؤثر على الأكياس الصغيرة والممتلئة بالسوائل المعروفة بإسم الأجربة، التي تُغطي العظام، الأربطة والعضلات القريبة من المفاصل. ويمكن أن يحدث الالتهاب الكيسي عندما تُصبح هذه الأجربة ملتهبة. وأكثر الأماكن الشائعة لظهور الالتهاب الكيسي هي الكتف، الكوعين والورك.

اقرأ المزيد من التفصيل عن الالتهاب الكيسي.

العرج

العرج هو ألم يحدث قلة تدفق الدم، عادة أثناء التمارين الرياضية، ويُعرف في بعض الأوقات بإسم العرج المتقطع. وتؤثر هذه الحالة عادة على الأوعية الدموية في الساقين، ولكن يمكن أن تؤثر على الذراعين أيضاً.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن العرج.

النقرس

النقرس هو شكل شائع ومعقد من التهاب المفاصل الذي يمكن أن يؤثر على أي شخص، ويتميز بوجود نوبات ألم حادة ومفاجئة، تورم، احمرار ولين في المفاصل، وعادة ما يكون المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض النقرس.

آلام النمو

آلام النمو تُوصف غالباً أنها الشعور بألم، أو نبض في الساقين، ويكون غالباً في الجزء الأمامي من الفخذين، أو خلف الركبتين. وهي آلام مُعرضة للزيادة تحدث في الليل، وتؤثر على الساقين، وقد تؤدي غالباً إلى استيقاظ الطفل من النوم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن آلام النمو.

كسور صفائح النمو

تؤثر كسور صفائح النمو على طبقة الأنسجة التي تنمو بالقرب من نهايات عظام الطفل، وتُعتبر صفائح النمو أكثر المناطق ليونة وضعفاً في الهيكل العظمي، وقد تكون أكثر ضعفاً من الأربطة والأوتار. والإصابة التي يمكن أن تتسبب في حدوث التواء في المفصل، يمكن أن تتسبب أيضاً في حدوث كسر في صفائح النمو عند الطفل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كسور صفائح النمو.

إصابة أوتار الفخذ

تحدث إصابة أوتار الفخذ (أوتار المأبض) عند إجهاد، أو شد إحدى عضلات الفخذ الثلاثة الموجودة بمحاذاة الجزء الخلفي من الفخذ. وقد تكون أكثر عرضة لإصابة أوتار الفخذ عند لعب كرة القدم، كرة السلة، كرة التنس، أو أي رياضة مشابهة تشمل جري مع توقف مفاجئ، ثم بداية مفاجئة. كما تحدث إصابة أوتار الفخذ أيضاً للعدائين، والراقصين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن إصابة أوتار الفخذ.

التهاب الجراب الزلالي لمفصل الركبة

هو التهاب الكيس المبطن للمفصل، والذي يحتوي على كمية بسيطة من سائل لزج، يعمل كسطح مساعد على الانزلاق ومانع للاحتكاك.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الجراب الزلالي لمفصل الركبة.

ألم الفخذ المذلي

ألم الفخذ المذلي هو حالة تتميز بحدوث وخز وخدر وألم حرقة في الفخذ الخارجي. وسبب الإصابة بألم الفخذ المذلي هو انضغاط العصب الذي يمد الإحساس لسطح جلد الفخذ. وتُعتبر الأسباب الشائعة لحدوث ألم الفخذ المذلي هي الملابس الضيقة، والبدانة والحمل، ومع ذلك يمكن أن يحدث أيضاً بسبب صدمة موضعية، أو مرض مثل مرض السكري.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ألم الفخذ المذلي.

تشنج العضلات

تشنج العضلات هو تقلص مفاجئ وغير إرادى لعضلة أو أكثر. وقد يحدث أثناء النوم أو خلال ممارسة الجرى ويتسبب فى ألم شديد. وعلى الرغم من أن تشنج العضلات لا يُسبب أى ضرر بصورة عامة ولكن يكون من المستحيل استخدام العضلات التى أصابها التشنج لفترة مؤقتة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تشنج العضلات.

داء أوسغود شلاتر

داء أوسغود شلاتر هو مرض يتسبب في ظهور نتوءات عظمية ومؤلمة على عظمة القصبة، التي تقع مباشرة تحت الركبة. وعادة ما يُصيب الأطفال والمراهقين، الذين يمرون بالطفرات النمو أثناء مرحلة البلوغ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن داء أوشغود شلاتر.

خشونة المفاصل

خشونة المفاصل هو النوع الأكثر انتشاراً من مرض التهاب المفاصل، ويؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. ويحدث عندما يتدهور ويُبلى الغضروف الحامي الموجود في نهاية العظام. وعلى الرغم من أن خشونة المفاصل يمكن أن تؤثر على أي مفصل في الجسم، إلا أن هذا الاضطراب عادة ما يؤثر على مفاصل اليدين، الركبتين، الوركين والعمود الفقري.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خشونة المفاصل.

الالتهاب العظمي الغضروفي التحللي

هو حالة تُصيب المفصل، وتؤدي إلى موت العظمة الموجودة تحت غضروف المفصل، نتيجة ضعف تدفق الدم، مما يؤدي إلى تفكك أو استرخاء العظم والغضروف، مسببان ألماً، وضعف القدرة على استخدام المفصل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الالتهاب العظمي الغضروفي التحللي.

التهاب العظام

التهاب العظام هو عدوى تُصيب العظام، ويمكن أن تصل تلك العدوى إلى العظم، عن طريق التنقل من خلال مجرى الدم، أو الانتشار داخل الأنسجة القريبة. ويمكن أن تبدأ العدوى أيضاً داخل العظام نفسها، إذا جعلت إصابة ما العظام، عُرضة للجراثيم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب العظام.

مرض الشريان المحيطي

مرض الشريان المحيطي هو مشكلة شائعة في الدورة الدموية، حيث يقل تدفق الدم إلى الأطراف بسبب الشرايين الضيقة. وعندما تحدث الإصابة بمرض الشريان المحيطي لا تتلقى الأطراف، عادة الساقين، الدم الكافي لأداء وظيفتها، ويُسبب ذلك ظهور الأعراض التي يكون أبرزها ألم الساق أثناء المشي (العرج المتقطع).

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الشريان المحيطي.

اعتلال الأعصاب الطرفية

يحدث اعتلال الأعصاب الطرفية نتيجة حدوث ضرر للأعصاب الطرفية، وعادة ما يُسبب هذا الاعتلال الضعف، التنميل أو الألم، وغالباً في اليدين أو القدمين. ويمكن أن يؤثر أيضاً على مناطق أخرى من الجسم. ويقوم جهاز الأعصاب الطرفية بإرسال معلومات من الدماغ والنخاع الشوكي، إلى باقي أعضاء الجسم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن اعتلال الأعصاب الطرفية.

النقرس الكاذب

هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يتميز بوجود ورم مفاجئ ومؤلم في مفصل أو أكثر. ونوبات النقرس الكاذب يمكن أن تستمر لعدة أيام أو أسابيع، وأكثر مفصل يُصاب بهذه الحالة هو الركبة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن النقرس الكاذب.

التهاب المفاصل الصدفي

هو نوع من أنواع التهاب المفاصل الذي يؤثر على بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض الصدفية، وهي حالة ينتج عنها بقع جلدية حمراء، مُغطاة بقشور فضية. وأغلب الأشخاص يصابون بالصدفية أولاً، ثم تظهر لاحقاً أعراض التهاب المفاصل، ولكن مشاكل المفصل يمكن أن تبدأ أحياناً قبل ظهور البقع الجلدية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الصدفي.

التهاب المفاصل الروماتيزمي

هو اضطراب التهابي مزمن، يؤثر على ما هو أكثر من المفاصل. ويمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتيزمي في حدوث ضرر لمجموعة متنوعة من أنظمة الجسم، بما في ذلك الجلد، العينين، الرئتين، القلب والأوعية الدموية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الروماتيزمي.

التهاب المفصل العجزي الحرقفي

التهاب المفصل العجزي الحرقفي هو التهاب أحد المفصلين العجزيين الحرقفيين، أو كليهما، والموجودان في المكان الذي يتصل فيه الجزء السفلي من العمود الفقري بالحوض. ويمكن أن يتسبب التهاب المفصل العجزي الحرقفي، في حدوث الألم في الأرداف، أو أسفل الظهر، كما يمكن أن يمتد الألم إلى أسفل ووصولاً لإحدى الساقين، أو كلتيهما. وقد يؤدي الوقوف لفترة طويلة، أو صعود السلالم إلى تفاقم الألم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفصل العجزي الحرقفي.

التهاب المفاصل الإنتاني

هو عدوى مؤلمة تُصيب المفصل، وتأتي العدوى من الجراثيم التي تنتقل خلال مجرى الدم القادم من عضو آخر من الجسم. ويمكن أن يحدث التهاب المفاصل الإنتاني أيضاً نتيجة توصيل الجراثيم مباشرة إلى داخل المفصل، نتيجة التعرض لإصابة بالغة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الإنتاني.

تضييق القناة الشوكية

تضيق القناة الشوكية هو ضيق في الفراغات بين العمود الفقري، والذي يمكن أن يُسبب الضغط على الأعصاب التي تنتقل عبر العمود الفقري. ويحدث تضيق القناة الشوكية في أغلب الأحيان في الجزء السفلي من الظهر والرقبة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تضييق القناة الشوكية.

كسر الإجهاد

كسر الاجهاد هو تشقق صغير في إحدى العظام، ويحدث نتيجة وضع قوة متكررة عليها، عادة بسبب فرط استخدام هذه العظمة مثل، القفز باستمرار لأعلى ولأسفل أو الجري لمسافات طويلة. ويمكن أن يحدث هذا الكسر أيضاً بسبب الاستخدام الطبيعي لعظمة متضررة من حالة مرضية ما مثل هشاشة العظام.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كسر الإجهاد.

التهاب الأوتار

التهاب الأوتار هو التهاب في أربطة العضلات، وهي أوتار سميكة تربط العضلة بالعظم، وتتسبب هذه الحالة في الشعور بالألم و الالتهاب خارج المفصل، وعلى الرغم من حدوث التهاب الأوتار في أي وتر في الجسم، إلا أنه ينتشر حول الكتف و الكوع والرسغ والركبة والكاحل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الأوتار.

التهاب الوريد الخثاري

التهاب الوريد الخثاري هو عملية التهابية تتسبب في تكوين جلطة دموية، تقوم بغلق واحد أو أكثر من الأوردة، وعادة في الساقين. وقد يكون الوريد المصاب بالقرب من سطح الجلد (التهاب الوريد الخثاري السطحي)، أو عميق داخل العضلات (خثار وريدي عميق). وتتضمن الأسباب الصدمة أو العملية الجراحية، أو عدم النشاط لفترة طويلة. ويؤدي الخثار الوريدي العميق إلى زيادة خطر الإصابة بالمشاكل الصحية الخطيرة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الوريد الخثاري.

كسر الساق

هو حالة من الحالات التي تصاب فيها عظام الساق بأحد الكسور أو الشروخ، وعادة ما تحدث الإصابة نتيجة للتعرض لحادثة أو السقوط أو أثناء ممارسة الألعاب الرياضية، وعادة ما تختلف طرق العلاج تبعاً لمكان الإصابة وشدتها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كسر الساق 

الخثار الوريدي العميق

هو أحد الأمراض التي تتسبب في حدوث جلطة أو عدة جلطات داخل أوردة الجسم، وعادة ما يصيب الساق وقد يتسبب في حدوث ألم عميق للساقين، وقد يتسبب في حدوث تورم وقد لا تظهر أي أعراض، ويمكن أن يحدث نتيجة لوجود مشكلات في تجلط الدم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الخثار الوريدي العميق

مرض بيرثيز

هو مرض من الأمراض التي تصيب الأطفال، حيث تصبح رأس عظمة الفخذ عريضة، نتيجة لانقطاع الإمداد الدموي، مما يؤدي إلى موت خلايا العظم، وقد تنكسر العظام الضعيفة وبالتالي تفقد هيئتها الدائرية في محاولة للحصول على الإمداد الدموي، إن لم تستطع العظام استعادة شكلها الدائي فقد تتسبب في الشعور بالألم.
اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض بيرثيز

التهاب الوتر الرضفي

هو التهاب يصيب الوتر الرضفي، الذي يلعب دوراً مهماً في فرد الساقين، والركل، والجري، والقفز، وهو واحد من الأمراض الشائعة بين الرياضيين نتيجة لقيام هؤلاء بالعديد من عمليات القفز.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الوتر الرضفي

إصابة الرباط الصليبي الخلفي

هو حدوث إصابة للرباط الصليبي الموجود في الجزء الخلفي من الركبة، وتحدث إصابة هذا الرباط بصورة أقل بكثير من الرباط الصليبي الأمامي، وتسبب ببعض الألم الخفيف، وعدم استقرار الركبة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن إصابة الرباط الصليبي الخلفي

التهاب المفاصل الارتكاسي

هو عبارة عن التهاب يتسبب في حدوث ورم وألم في المفاصل كنتيجة لإصابة بعض أعضاء الجسم كالأمعاء، والأعضاء التناسلية، وعادة ما يؤثر هذا الالتهاب على الركبتين ومفاصل القدمين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الارتكاسي

تمزق الغضروف الهلالي

هو عبارة عن تمزق داخل غضروف الركبة نتيجة لالتفاف أو التواء الركبة أثناء ممارسة بعض الأنشطة، فيقع ثقل الجسم كله على الركبة فيؤدي إلى تمزق الغضروف.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تمزق الغضروف الهلالي

دوالي الساقين والأوردة العنكبوتية

هو عدم قدرة الوريد على نقل الدم بصورة طبيعية من القدمين، وتتكون تلك الدوالي على شكل بروز داخل جدران الأوردة، ويمكن الإحساس بهذا البروز من خلال الجلد.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن دوالي الساقين والأوردة العنكبوتية

أسباب أخرى لـ ألم الساق

توجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث ألم الساق، ومن ضمنها:

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

ألم الساق

يجب الاتصال بالطوارئ أو الذهاب إلى أقرب مشفى في الحالات التالية:

  • إصابة في القدم، مع وجود جرح عميق، أو ظهور العظم أو الأوتار.
  • عدم القدرة على المشي، أو وضع أي حمل على الساق.
  • وجود ألم، ورم، احمرار أو دفء في منطقة الربلة.
  • سماع صوت فرقعة أو جرش (طحن) في وقت حدوث إصابة الساق.

وقم بزيارة الطبيب في أقرب وقت في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من علامات للعدوى مثل الاحمرار، الدفء أو اللين، أو كنت تعاني من حمى أعلى من 100 فهرنهيت (37.8 سيلزيوس).
  • إذا كانت الساق متورمة، شاحبة أو باردة بشكل غير طبيعي.
  • وجود ألم في منطقة الربلة، خاصة بعد الجلوس لفترة طويلة، مثل ما يحدث في رحلات السيارة أو الطائرة.
  • وجود تورم في كلا الساقين، بالإضافة إلى مشاكل في التنفس.
  • وجود أي أعراض خطيرة تتعلق بالساق، وتزداد بدون وجود سبب واضح.

وقم بتحديد موعد في عيادة الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا تعرضت للألم أثناء أو بعد المشي.
  • إذا كنت تعاني من تورم في كلا الساقين.
  • إذا زاد حدة الألم الذي تعاني منه.
  • إذا لم تتحسن الأعراض بعد عدة أيام من العلاج المنزلي.
  • إذا كنت تعاني من دوالي وريدية مؤلمة.

تدابير العناية الذاتية

عادة ما يستجيب ألم الساق البسيط للعلاجات المنزلية. ولتخفيف ألم الساق البسيط والتورم، يمكنك تجربة التالي:

  • عدم الضغط على الساق قدر المستطاع.
  • وضع كمادات ثلج على المنطقة المصابة لمدة 15 أو 20 دقيقة، ثلاث مرات في اليوم.
  • رفع الساق عند الجلوس أو الاستلقاء.
  • تجربة مسكنات الألم التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *