ألم العين Eye pain

قد يحدث ألم العين على سطح العين، أو في التركيب الداخلي للعين، فألم العين الحاد خاصة الذي يصاحبه درجة من فقدان القدرة على الرؤية، قد يكون علامة تشير إلى حالة مرضية خطيرة، فيجب عليك طلب الرعاية الطبية على الفور، أما ألم العين الذي يصيب سطح العين قد يظهر على هيئة حكة، أو حرقة، أو ألم شديد مفاجئ، وعادة ما يرتبط ألم العين السطحي بدخول جسم غريب في العين، أو التهاب العين، أو أي شيء آخر قد يؤدي إلى تهيج الغشاء المبطن لسطح العين أو إصابته بالالتهاب.

أسباب ألم العين

التهاب الجفن

هو التهاب يصيب جفن العين، وينتج عنه احمرار و تهيج وحكة بالعين، ويصاحب ذلك ظهور قشور على الرموش.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الجفن.

الشتر الخارجي لجفن العين

هي حالة ينتج عنها انقلاب جفن العين للخارج، تاركاً السطح الداخلي للجفن مكشوفاً ومعرضاً للتهيج، وهذه الحالة الأكثر انتشاراً بين كبار السن، وتؤثر عادة على الجفن السفلي فقط، ويصاحب الشتر الخارجي لجفن العين بعض الأعراض مثل هرش بالجفون، وقلة الدموع، والشعور بجفاف وحرقة العين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الشتر الخارجي لجفن العين.

الشتر الداخلي لجفن العين

هي حالة ينتج عنها انقلاب جفن العين للداخل، فيحدث احتكاك لرموش العين والجلد مع سطح العين، ويؤدي ذلك إلى حدوث تهيج وشعور بعدم الراحة، وعند الإصابة بحالة الشتر الداخلي، قد يحدث انقلاب لجفن العين للداخل طوال الوقت أو بسبب الرمش بقوة أو العطس، وهذه الحالة أكثر انتشاراً بين كبار السن، وتؤثر فقط على الجفن السفلي، ويصاحبه ظهور بعض الأعراض مثل الحساسية تجاه الضوء، وتدميع العين، وانخفاض في الرؤية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الشتر الداخلي لجفن العين.

مرض دمل العين

ألم العين

دمل العين هو عبارة عن بروز أحمر مؤلم يظهر بالقرب من حافة الجفن، وغالباً ما يكون ممتلئ بالصديد، ويتكون دمل العين على الجزء الخارجي للجفن، ولكن في بعض الحالات يتكون على الجفن الداخلي، ويصاحب الإصابة بدمل العين بعض الأعراض مثل ألم وتورم الجفن، زيادة افراز الدموع.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض دمل العين.

مرض التهاب القرنية

هو عبارة التهاب يصيب قرنية العين، والقرنية عبارة عن نافذة تشبه القبة أمام العين، ويصاحب الإصابة بالتهاب القرنية بعض الأعراض مثل احمرار وألم العين، وزيادة افراز الدموع، وصعوبة فتح العين، وزغللة، وصعوبة في القدرة على الرؤية.

اقرأ المزيد منه التفاصيل عن مرض التهاب القرنية.

مرض التهاب العصب البصري

هى التهابات تصيب حزمة من الألياف التى تنقل معلومات الإبصار من العين إلى المخ، ويصاحب التهاب العصب البصري ظهور بعض الأعراض مثل ألم بالعين والذي يزداد أثناء حركة العين ، وفقدان البصر المؤقت، وعمى الألوان حيث يفقد المريض القدرة على تمييز الألوان وخصوصاً اللون الأحمر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب العصب البصري.

مرض التهاب القزحية

هو التهاب يصيب الجزء الملون من العين، والجزء الذي يحيط ببؤبؤ العين، مما يؤدي إلى احمرار وألم العين، وزيادة الدموع، وزغللة العين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب القزحية.

مرض التهاب القزحية و الجسم الهدبي

هو التهاب يصيب الطبقة الوسطى من العين، والتي تتضمن القزحية والجسم الهدبي، ويصاحب هذا الالتهاب ظهور بعض الأعراض مثل احمرار وألم العين، وزغللة الرؤية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب القزحية والجسم الهدبي.

خراج الجفن

خراج الجفن عبارة عن كتلة تظهر في الجفن العلوى أو السفلى من العين، وينتج عن الالتهاب الذي يصيب غدد الجفن، وقد يظهر في صورة كتلة لينة تحتوى على سائل، أو يظهر في صورة كتلة صلبة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خراج الجفن.

مرض المياه الزرقاء الجلوكوما

هو مرض يصيب العصب البصرى، ويعد العصب البصري هو المسئول عن نقل الإشارات العصبية من الشبكية إلى المخ، ثم يحول هذه الإشارات إلى صور، وعند الإصابة بالمياه الزرقاء فى العين يحدث خلل في الرؤية، وقد تنتهى بفقدان البصر إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض المياه الزرقاء.

مرض التهابات الصلبة

هى التهابات تصيب الجزء الأبيض من العين (الصلبة)، ويصاحب التهابات الصلبة بعض الأمراض مثل ألم شديد بالعين، واحمرار العين، وزيادة الدموع.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهابات الصلبة.

الصداع العنقودي

الصداع العنقودي هو نوع من الصداع الذي يتكرر كل فترة من الزمن، ويعاني المصابون بالصداع العنقودي من نوبات من الصداع تتراوح ما بين مرة واحدة إلى ثلاثة مرات يومياً، والتي قد تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر، وذلك بالإضافة إلى أنه يتكرر في نفس الوقت من كل عام، مثل فصل الربيع أو الخريف.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الصداع العنقودي.

الحساسية

هى عبارة عن رد فعل للجهاز المناعي تجاه الأجسام الغريبة، فيقوم بإفراز الأجسام المضادة بهدف التخلص من تلك الأجسام الغريبة باعتبارها أجساماً ضارة قد تؤذي الجسم. وتختلف نوبات الحساسية من شخص لآخر فقد تتمثل على شكل نوبات خفيفة وأحياناً أخرى قد تكون نوبات شديدة تهدد حياة الشخص.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحساسية

انسداد القناة الدمعية

هو عبارة عن انسداد يحدث داخل القناة المسئولة عن إفراز الدموع، وقد يحدث الانسداد بشكل كلي أو جزئي. ينتشر انسداد القناة الدمعية عند الأطفال حديثي الولادة وعادة ما يختفي بعد السنة الأولى من الولادة، وقد يصاب به البالغون نتيجة الإصابة بالعدوى أو بسبب حدوث إصابة بالعين أو وجود بعض الأورام بمنطقة العين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن انسداد القناة الدمعية

مرض العين الحمراء

هو عبارة عن احتقان للشعيرات الدموية الموجودة بالملتحمة، وهى المنطقة الشفافة المبطنة للجفون وكرة العين، ونتيجة لهذا الاحتقان تتلون العين باللون الأحمر. ويحدث هذا المرض عادة نتيجة لالتهابات الملتحمة أو حدوث عدوى بها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض العين الحمراء

جفاف العين

هو واحد من الأمراض الشائعة، والتى تحدث نتيجة لعدم إفراز العين لكمية كافية من الدموع، وقد يتسبب جفاف العين في شعور الشخص بعدم الراحة، أو الوخز، والحرقة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن جفاف العين 

أسباب أخرى لألم العين

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

ألم العين

اطلب الرعاية الطبية فوراً في الحالات الآتية:

  • إذا كان ألم العين شديد بشكل غير طبيعي أو يصاحبه صداع أو حمى أو حساسية غير طبيعية للضوء.
  • إذا حدث تغيير مفاجىء في الرؤية.
  • إذا كنت تعاني من الغثيان أو القئ.
  • إذا كان سبب ألم العين دخول جسم غريب في العين أو رش مادة كيماوية في عينك.
  • إذا كنت تُعاني من انتفاخ العينين أو ما حولهما.
  • إذا كنت تواجه صعوبة في تحريك عينك أو كنت غير قادر على إبقاء العين مفتوحة.
  • نزول الدم من العين.

حدد موعد مع الطبيب في الحالات الآتية:

  • يجب عليك الاتصال بالطبيب المتخصص بجراحة العين، إذا كنت تعاني من ألم في العين وكنت قد خضعت لجراحة في العين سابقاً، أو في حالة خضوعك لجراحة العين مؤخراً.
  • يجب عليك طلب الرعاية الطبية إِذا كنت تعاني من ألم العين وكنت تستعمل عدسات العين، أو في حالة إذا كان ألم العين لا يتحسن حتى بعد تناول  الأدوية لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 أيام.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *