أضف استشارتك

يعد الكاحل من أكثر الأماكن عرضة للإصابة، ويتكون من شبكة معقدة من العظام والأربطة والأوتار والعضلات، وهو قوي بالدرجة الكافية التي تسمح له بتحمل وزن الجسم وتمكنه من الحركة، وربما تشعر بألم داخل أو خارج الكاحل أو على امتداد وتر العرقوب، الذي يربط عضلات الساق السفلية بعظم الكعب، وبالرغم استجابة ألم الكاحل الخفيف للعلاج المنزلي، إلا أنه قد يستغرق بعض الوقت حتى يُشفى، ولكن في حالة آلام الكاحل الحادة، خاصة التي تحدث بعد الإصابة، يجب عليك زيارة الطبيب.

أسباب ألم الكاحل

تعد إصابة أياً من عظام الكاحل أو الأربطة أو الأوتار أو العضلات والالتهابات الحادة، من الأسباب الشائعة لحدوث ألم الكاحل، وتتضمن أسباب ألم الكاحل ما يلي:

التهاب وتر أخيل (وتر العرقوب)

التهاب وتر العرقوب عبارة عن إصابة مفرطة في الوتر الخلفي للكاحل، ويحدث عند الرياضيين في منتصف العمر الذين يقومون بتمارين غير انتظامية، وبشكل خاص العدائين الذين يقومون بزيادة عدد أشواطهم بشكل غير تدريجي، وكذلك يصيب لاعبي التنس وكرة السلة وكرة القدم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب وتر أخيل

تمزق وتر العرقوب

تحدث الإصابة دائماً نتيجة تمدد زائد للوتر أثناء تمدد القدم، مما يتسبب في حدوث تمزق كلي أو جزئي في الوتر، وحدوث التمزق دائماً ما يكون مصحوباً بسماع صوت فرقعة مع ألم شديد في الكاحل وأسفل الساق مما يؤثر على القدرة على الوقوف أو المشي، ودائما ما يحتاج المريض إلى تدخل جراحي لإصلاح الوتر أو من الممكن في بعض الحالات الشفاء بدون أي تدخل جراحي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تمزق وتر العرقوب

كسر الكاحل

كسر الكاحل هو إصابة تحدث في عظام القدم، فقد يحدث كسر الكاحل أثناء حادث سيارة أو نتيجة سقوط أو عثرة بسيطة خاطئة، وتتفاوت خطورة الكاحل المكسور، فالكسور يمكن أن تتراوح ما بين الشقوق الصغيرة في العظام، إلى الكسور التي تخترق الجلد.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كسر الكاحل

الالتهاب الكيسي

هو التهاب بالكيس الرقيق المغلف لأسطح أجزاء المفصل المتحركة والمملوء بسائل، يعمل كمانع للاحتكاك بين مكونات المفصل وبعضها البعض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الالتهاب الكيسي

النقرس

يعد النقرص مرض مزمن ينتج عن زيادة نسبة حمض البوليك ( Uric Acid) في الجسم، مما يؤدي لتكون كريستالات دقيقة ناتجة عن ترسب الحمض في أنسجة الجسم خاصة المفاصل، وترسب الكريستالات في المفاصل يؤدي إلى حدوث نوبات متكررة من التهابات المفاصل، كما يمكن أن يترسب الحمض في أجزاء أخرى من الجسم كالكليتين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن النقرس

خشونة المفاصل

تنتج خشونة المفاصل من التهاب المفاصل الناتج عن تآكل وانحلال الغضروف الموجود في المفصل، والذي يحمي عظم المفصل من الاحتكاك، ويصاحبها ألم في المفاصل وتورم بالمفصل وارتفاع درجة حرارته.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خشونة المفاصل

الالتهاب العظمي الغضروفي التحللي

يتنج الالتهاب العظمي الغضروفي التحللي حين تفقد أجزاء من العظم والغضروف المحيط بها التغذية الدموية اللازمة لها، مما يؤثر على حركة المفصل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الالتهاب العظمي الغضروفي التحللي

النقرس الكاذب

النقرس الكاذب عبار عن التهابات بالمفاصل، تنتج عن ترسب كريستالات الكالسيوم بايروفوسفات (Calcium Pyrophosphate) داخل وحول المفصل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن النقرس الكاذب

التهاب المفاصل النشط – متلازمة ريتر

يُعرف بالتهاب المفاصل النشط نظراً لنشاط جهاز المناعة بالجسم اتجاه عدوى بكتيرية ما، ويتسبب ذلك في حدوث الالتهاب، ويعتبر من إحدى صور التهاب المفاصل المزمن، حيث يصاب المريض كذلك بالتهاب المفاصل، التهاب العين “ملتحمة العين”، التهابات في الجهاز البولي، التناسلي أو الهضمي للمريض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل النشط

التهاب المفاصل الروماتيزمي

هو أحد أمراض جهاز المناعة التي ينتج فيها الجسم أجساماً مضادة ضد خلاياه (Autoimmune disease)، يؤدي ذلك إلى حدوث التهاب مزمن في المفاصل والأنسجة المحيطة بها وأعضاء أخرى من الجسم، ويصاحبه آلام في المفاصل وفقدان في الشهية، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الروماتيزمي

التهاب المفاصل الخمجي

التهاب ينتج عن إصابة المفصل بعدوى ميكروبية، والتي يمكن اكتشافها بواسطة الميكروسكوب عند فحص السائل الرقيق الموجود في تجويف المفصل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الخمجي

كسر الاجهاد

كسر الاجهاد عبار عن تشقق صغير في إحدى العظام، ويحدث نتيجة وضع قوة متكررة عليها، عادة بسبب فرط استخدام هذه العظمة مثل القفز باستمرار لأعلى ولأسفل أو الجري لمسافات طويلة، وقد يحدث هذا الكسر أيضاً بسبب الاستخدام الطبيعي لعظمة متضررة من حالة مرضية ما مثل هشاشة العظام.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كسر الاجهاد

أسباب أخرى لـ ألم الكاحل

الأسباب التى تم عرضها هنا مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك زيارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بالرغم من أن إصابة الكاحل حميدة إلا إنها مؤلمة جداً، على الأقل في بداية الإصابة، فهى عادة آمنة تستجيب للعلاجات المنزلية.

يجب عليك زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من:

  • ألم شديد وتورم.
  • لديك جرح مفتوح.
  • لديك علامات تدل على وجود عدوى مثل، الاحمرار أو الحرارة التي تظهر في الأماكن المصابة.

حدد موعد لزيارة الطبيب في حالة:

  • وجود تورم مستمر لا يتحسن بعد 2 لـ 5 أيام من العلاج المنزلي.
  • وجود ألم مستمر لا يتحسن لمدة أسابيع.

العناية بالنفس

تتضمن ما يلي:

الراحة

حاول قدر الإمكان تخفيف الأوزان على الكاحل، وأخذ قسط من الراحة من الأنشطة اليومية.

التلج

ضع كيس من التلج على الكاحل لمدة 15 لـ 20 دقيقة 3 مرات يومياً.

ضمادة الضغط

استخدم ضمادة الضغط للحد من التورم.

الرفع

ارفع قدمك لتصل إلى مستوى القلب، وذلك يساعد على تقليل التورم.

مسكنات الألم دون وصفة طبية

استخدام مسكنات الآلام مثل الإيبوبروفين، يمكن أن يساعد في تخفيف الألم.

Advertisement

4 تعليقات

  1. عندي الم في قدماي خصوصاً لما اظطجع للنوم لايخف الا بالتدليك وهذه الحاله تأتي وتذهب منذ سنه وانا اعاني منها ولا اعلم كيف حل هذه المشكلة بالرغم مراجعتي لمركز التحاليل ولم اجد مؤشر مرضي

  2. انا يجيني الم قوي تقريبا لمده 5او6ايام بعدين يروح الالم كم يوم ويرجع مره ثانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *