ألم المنطقة الاربية عند الرجال Groin pain

ألم المنطقة الاربية هو الألم الذي ينشأ في منطقة التقاء الجزء الداخلي من أعلى الفخذ بأسفل البطن، ويعد السبب الأكثر شيوعاً لحدوث ألم المنطقة الاربية عند الرجال هو إجهاد لعضلة أو لوتر أو لإحدى الأربطة، خاصة لدى الأشخاص الرياضيين الذين يُمارسون رياضات الهوكي وكرة القدم بأنواعها.

وقد يحدث ألم الأربية بعد الإصابة مباشرة، أو ينشأ الألم تدريجياً على مدار أسابيع أو حتى أشهر، وقد يزداد ألم المنطقة الأربية مع استمرار استخدام المنطقة المصابة.

ومن أسباب ألم المنطقة الاربية الأخرى الأقل شيوعاً، حدوث إصابة أو كسر للعظم أو الفتق وحصوات الكلى. وبالرغم من وجود اختلاف بين ألم الخصية وألم الأربية، إلا أن إصابة الخصية بحالة مرضية قد يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث ألم ينتشر في منطقة الأربية.

أسباب ألم المنطقة الاربية عند الرجال

التهاب البربخ

هو عبارة عن التهاب يُصيب الأنبوب الملفوف الذي يُعرف بالبربخ، والذي يوجد في الجزء الخلفي من الخصية، حيث يقوم بتخزين وحمل المني (النطفة)، والرجال في جميع الأعمار معرضون للإصابة بهذه الحالة، وعادة ما يحدث التهاب البربخ نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية، بما في ذلك الأمراض المنقولة جنسياً مثل مرض السيلان والكلاميديا (داء المتدثرات)، وفي بعض الأحيان قد تصبح الخصية ملتهبة نتيجة حالة طبية تُعرف بالتهاب البربخ والخصية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب البربخ.

الالتهاب الكيسي

هو عبارة عن حالة مرضية مؤلمة تؤثر على الأكياس الصغيرة المملؤة بالسائل، والتي تعمل على تلطيف حركة العظام والأوتار والعضلات الموجودة بالقرب من المفاصل، ومن المناطق الأكثر شيوعاً للإصابة بالالتهاب الكيسي منطفة الكتف والمرفق، والفخذ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الالتهاب الكيسي.

خشونة المفاصل

تحدث خشونة المفاصل بسبب التهاب المفاصل، حيث تنتج عن تآكل وانحلال الغضروف الموجود في المفصل، والذي يحمي عظم المفصل من الاحتكاك، ويصاحب خشونة المفاصل بعض الأعراض مثل ألم المفاصل، وتورم المفصل، وارتفاع درجة حرارته.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خشونة المفاصل

التهاب الخصية

هو التهاب يُصيب إحدى الخصيتين أو كلتيهما، و عادة ما يحدث نتيجة عدوى بكتيرية، أو بواسطة فيروس النكاف، وقد يحدث التهاب الخصية البكتيري بسبب انتقال العدوى جنسياً، خاصة مرض السيلان، أو الكلاميديا (عدوى المتدثرة)، وغالباً ما ينتج التهاب الخصية البكتيري عن التهاب البربخ، وهو التهاب يحدث في الأنبوب الملتف (البربخ) في الجزء الخلفي من الخصية، والذي يقوم بتخزين وحمل المنى (النطفة)، ويُطلق عليه في هذه الحالة إسم التهاب البربخ والخصية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الخصية.

القيلة المائية

هي عبارة عن تورم بكيس الصفن يحدث عندما يتجمع السائل في غلاف رقيق يُحيط بالخصية، وتعتبر القيلة المائية شائعة لدى حديثي الولادة، وعادة ما تختفي بدون علاج عند إتمام الطفل سنة من عمره، ومن الممكن أن يُصاب الأولاد الأكبر سناً، والرجال البالغين بها بسبب حدوث التهاب، أو إصابة داخل كيس الصفن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن القيلة المائية.

الفتق الأربي

يحدث الفتق الأربي عندما تبرز الأنسجة مثل جزء من الأمعاء، من خلال بقعة ضعيفة من عضلات البطن، وقد يكون هذا الانتفاخ الناتج مؤلماً، خاصة أثناء السعال، أو الانحناء، أو رفع أشياء ثقيلة، ولا يكون الفتق الأربي خطيراً بالضرورة، وبالرغم من ذلك فإنه لا يتحسن من تلقاء نفسه، وربما يؤدي إلى مضاعفات مهددة للحياة، وقد يُوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لعلاج الفتق الأربي الذي يتسبب في حدوث ألم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الفتق الأربي.

حصوات الكلى

هي عبارة عن رواسب صلبة من المعادن والأملاح التي تتكون داخل الكليتين، وتنتج حصوات الكلى من عدة أسباب، وقد تؤثر على أي جزء من المسالك البولية بداية من الكليتين إلى المثانة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن حصوات الكلى.

التهاب الغدة النكافية

النكاف هو عبارة عن عدوى فيروسية تُصيب الغدة النكافية في المقام الأول، وهي واحدة من ثلاثة أزواج من الغدد اللعابية، وتقع أسفل وأمام أذنينك، فإذا كنت مصاب أنت أو طفلك بالنكاف، فقد يظهر تورم في إحدى الغدد النكافية أو كلاهما.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الغدة النكافية.

مرض عرق النسا

يُشير عرق النسا إلى الألم الذي ينتشر على طول مسار العصب الوركي، والذي يتفرع من أسفل ظهرك من خلال الوركين والأرداف وأسفل كل ساق، وعادة ما يؤثر عرق النسا على جانب واحد فقط من جسمك، ويظهر عندما يضغط قرص أو عظمة منفتقة على العمود الفقري أو عندما يضغط النخاع الشوكي الضيق على العصب، وهذا يتسبب في حدوث التهاب وألم وتنميل في الساق المصابة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن عرق النسا.

القيلة المنوية

هي حالة مرضية ينشأ فيها كيس غير طبيعى فى البربخ، وهو أنبوب صغير ملتف يقع فى الجزء العلوى من الخصية ويقوم بجمع ونقل الحيوانات المنوية، وعادة ما تكون القيلة المنوية غير سرطانية وغير مؤلمة، وتكون ممتلئة بسائل حليبى وشفاف يمكن أن يحتوى على حيوانات منوية، ويصاحب القيلة المنوية بعض الأعراض مثل الشعور بالثقل فى الخصية المصابة، تكتل أو تجمع خلف وفوق الخصية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن القيلة المنوية.

كسر الإجهاد

هو تشقق صغير في إحدى العظام، ويحدث نتيجة وضع قوة متكررة عليها، عادة ما تكون بسبب كثرة استخدام هذه العظمة مثل القفز باستمرار لأعلى ولأسفل أو الجري لمسافات طويلة، ويمكن أن يحدث هذا الكسر أيضاً بسبب الاستخدام الطبيعي لعظمة متضررة من حالة مرضية ما مثل هشاشة العظام.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كسر الإجهاد.

سرطان الخصية

هو نمو وتضاعف غير طبيعي لخلايا أنسجة خصية واحدة أو كلتا الخصيتين، ويمكن أن ينتشر بسرعة لمناطق أخرى مع تقدم الحالة كالعقد الليمفاوية القريبة، والخصيتين عبارة عن زوج من الغدد الجنسية في الذكور، يقوما بتصنيع وتخزين الحيوانات المنوية، وهما المصدر الأساسي لهرمون التستوستيرون في الذكور، وتقع الخصيتان تحت القضيب في كيس جلدي يسمى كيس الصفن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الخصية.

عدوى الجهاز البولي

هي العدوى التي قد تُصيب أي جزء من أجزاء الجهاز البولي كمجرى البول، أو المثانة، أو الحالبين، أو الكليتين، ويصاحب عدوى الجهاز البولي بعض الأعراض مثل ألم بمنطقة الجنب ( أسفل الظهر)، والشعور بحرقان أثناء التبول، وتعكر لون البول والرغبة الملحة في التبول لعدة مرات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن عدوى الجهاز البولي.

التواء الخصية

هو عبارة عن حدوث ألم وتورم شديد ومفاجيء بسبب انخفاض تدفق الدم إلى الخصيتين، ويحدث ذلك بسبب التفاف الخصية حول الحبل المنوي، والتواء الخصية من الأمراض الشائعة بين الأطفال من عمر 12:16 سنة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التواء الخصية

التهاب الأوتار

هو عبارة عن التهاب يحدث في الأوتار التي تربط العضلات بالعظام، فيشعر الشخص المصاب به بآلام والتهابات خارج المفصل، وينتشر التهاب الأوتار بصورة كبيرة حول الكتف، والكوع، والرسغ، ولكنه قد يحدث بأي مكان بالجسم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الأوتار

تضخم الغدد الليمفاوية

يحدث نتيجة للإصابة بالعدوى الفيروسية أو البيكترية، فيحدث تضخم للغدد الليمفاوية، حيث أن الغدد الليمفاوية تلعب دوراً مهماً في حماية الجسم من الأمراض، كما تقوم بهاجمة الفيروسات والبيكتريا التي تصيب الجسم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تضخم الغدد الليمفاوية

أسباب أخرى لألم المنطقة الاربية

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

المنطقة الاربية

يحب عليك طلب الرعاية الطبية الفورية إذا كنت تعاني من التالي:

  • ألم الأربية الذي يرتبط بالظهر أو البطن أو ألم الصدر.
  • ألم شديد ومفاجئ بالخصية.
  • ألم وتورُّم في الخصية، يصاحبه غثيان أو قيء أو حمى أو قشعريرة أو خروج الدم مع البول.

وحدد موعد لزيارة الطبيب إذا كنت تعاني مما يلي:

  • ألم شديد في المنطقة الاربية.
  • ألم الأُربية الذي لا يتحسن عند استخدام العلاجات المنزلية لبضعة أيام.
  •  ألم خفيف في الخصية يدوم لأكثر من بضعة أيام.
  • كتلة أو تورُم في الخصية أو حولها.
  • ألم شديد متقطع على امتداد جانب البطن السفلي، وقد ينتقل إلى منطقة الأُربية والخصيتين.
  • خروج الدم مع البول.

العناية الذاتية

  • تناول مسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية مثل آيبوبروفين، أو أسيتامينوفين.
  • ضع كمادة ثلجية على منطقة الألم لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة من 2 إلى 4 مرات في اليوم.
  • توقف عن ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل مؤقت، حيث تُعد الراحة أساسية لالتئام أي إجهاد عضلي والتواء في منطقة الأُربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *