ألم الورك Hip pain

ألم الورك هو شكوى منتشرة يمكن أن تحدث بسبب مجموعة مختلفة من المشاكل، وتحديد موقع الألم بدقة، يمكن أن يوفر أدلة حيوية ومهمة عن السبب الكامن الذي ينتج عنه هذا الألم.

ووجود مشاكل داخل مفصل الورك نفسه، يمكن أن ينتج عنه ألم داخل الورك أو الفخذ. والألم الذي يحدث خارج الورك، وفي الجزء الأعلى من الفخذ أو في الطبقة الخارجية من الأرداف، عادة ما يحدث بسبب مشاكل في العضلات، الأربطة، الأوتار، والأنسجة الرخوة الأخرى التي تُحيط بمفصل الورك.

ويمكن أن يحدث ألم الورك أحياناً بسبب بعض الأمراض أو الحالات التي تُصيب أجزاء أخرى من الجسم، مثل أسفل الظهر. وهذا النوع من الألم يُعرف بأسم الألم الموجه.

أسباب ألم الورك

يمكن أن يحدث ألم الورك بسبب بعض الإصابات أو المشاكل ومن ضمنها:

التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو التهاب واحد، أو أكثر من المفاصل. وتُعتبر الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل هي الألم، والتصلب، والتي عادة ما تتفاقم مع تقدم العمر. وتعتبر الأنواع الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل هي خشونة المفاصل، والتـهاب المفاصل الروماتيزمي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل.

خشونة المفاصل

خشونة المفاصل هو النوع الأكثر انتشاراً من مرض التهاب المفاصل، ويؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. ويحدث عندما يتدهور ويُبلى الغضروف الحامي الموجود في نهاية العظام. وعلى الرغم من أن خشونة المفاصل يمكن أن تؤثر على أي مفصل في الجسم، إلا أن هذا الاضطراب عادة ما يؤثر على مفاصل اليدين، الركبتين، الوركين والعمود الفقري.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خشونة المفاصل.

التهاب المفاصل الصدفي

هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يؤثر على بعض الأشخاص الذين يعانون من الصدفية، وهي حالة ينتج عنها بقع جلدية حمراء مُغطاة بقشور فضية. وأغلب الأشخاص يُصابون أولاً بالصدفية، ثم يتم تشخيصهم لاحقاً بالتهاب المفاصل، لكن مشاكل المفصل يمكن أن تبدأ أولاً، في بعض الأحيان، حتى قبل ظهور البقع والقشور الجلدية.

اقرا المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الصدفي.

التهاب المفاصل الروماتيزمي

هو أحد أمراض جهاز المناعة التي يوجه فيها الجسم أجساماً مضادة ضد خلاياه نفسها (مرض مناعي ذاتي)، ويؤدي ذلك إلى حدوث التهاب مزمن في المفاصل والأنسجة المحيطة بها، وأعضاء أخرى من الجسم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الروماتيزمي.

التهاب المفاصل الإنتاني

هو عدوى مؤلمة تُصيب أحد المفاصل، ويمكن أن تأتي العدوى من الجراثيم التي تنتقل داخل مجرى الدم من جزء آخر من الجسم. ويمكن أن يحدث هذا النوع من التهاب المفاصل أيضاً، عندما تصل الجراثيم بشكل مباشر إلى المفصل، عن طريق إصابة شديدة.

اقرا المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الإنتاني.

الالتهاب الكيسي

الالتهاب الكيسي هو حالة مؤلمة تؤثر على أكياس صغيرة وممتلئة بالسائل تُعرف بالأجربة، تُغطي العظام والأوتار والعضلات القريبة من المفاصل. ويحدث الالتهاب الكيسي عندما تُصبح هذه الأجربة ملتهبة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الالتهاب الكيسي.

خلع المفاصل

خلع المفاصل هو إصابة تحدث للمفاصل (مكان اجتماع العظام)، حيث يتم تحريك نهاية العظام من مكانها الطبيعي بفعل قوة، وهذه الإصابة المؤلمة تقوم بتشويه وشل حركة المفاصل بصورة مؤقتة.

اقرا المزيد من التفاصيل عن خلع المفاصل.

الفتق الأربي

يحدث الفتق الأربي عندما تبرز الأنسجة، مثل جزء من الأمعاء، من خلال بقعة ضعيفة من عضلات البطن، ويمكن أن يكون هذا الانتفاخ الناتج مؤلماً، خاصة أثناء السعال، الانحناء، أو رفع أشياء ثقيلة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الفتق الأربي.

التهاب الأوتار

التهاب الأوتار هو التهاب في أربطة العضلات، وهي أوتار سميكة تربط العضلة بالعظم، وتتسبب هذه الحالة في الشعور بالألم و الالتهاب خارج المفصل، وعلى الرغم من حدوث التهاب الأوتار في أي وتر في الجسم، إلا أنه ينتشر حول الكتف و الكوع والرسغ والركبة والكاحل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الأوتار.

ألم الفخذ المذلي

ألم الورك

ألم الفخذ المذلي هو حالة تتميز بحدوث وخز وخدر وألم حرقة في الفخذ الخارجي. وسبب الإصابة بألم الفخذ المذلي هو انضغاط العصب الذي يمد الإحساس لسطح جلد الفخذ. وتُعتبر الأسباب الشائعة لحدوث ألم الفخذ المذلي هي الملابس الضيقة، والبدانة والحمل، ومع ذلك يمكن أن يحدث أيضاً بسبب صدمة موضعية، أو مرض مثل مرض السكري.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ألم الفخذ المذلي.

التهاب المفصل العجزي الحرقفي

التهاب المفصل العجزي الحرقفي هو التهاب أحد المفصلين العجزيين الحرقفيين، أو كليهما، والموجودان في المكان الذي يتصل فيه الجزء السفلي من العمود الفقري بالحوض. ويمكن أن يتسبب التهاب المفصل العجزي الحرقفي، في حدوث الألم في الأرداف، أو أسفل الظهر، كما يمكن أن يمتد الألم إلى أسفل ووصولاً لإحدى الساقين، أو كلتيهما.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفصل العجزي الحرقفي.

مرض عرق النسا

يُشير عرق النسا إلى الألم الذي ينتشر بطول العصب الوركي، الذي يتفرع من منطقة أسفل الظهر، ومن خلال الوركين والأرداف، ووصولاً إلى الجزء السفلي من كل قدم. وعادة يؤثر عرق النسا على جانب واحد فقط من الجسم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض عرق النسا.

سرطان العظام

يمكن أن يبدأ سرطان العظام في أي عظام في الجسم، ولكنه يؤثر بشكل أكثر شيوعاً على الحوض، أو العظام الطويلة في الذراعين، والساقين. ويُعتبر سرطان العظام نادراً، حيث يمثل أقل من 1% من جميع أنواع السرطان. وفي حقيقة الأمر تعتبر أورام العظام الغير سرطانية هي أكثر شيوعاً عن الأورام السرطانية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان العظام.

سرطان الدم

سرطان الدم هو سرطان يُصيب أنسجة الجسم المكونة للدم، بما في ذلك تخاع العظم والجهاز الليمفاوي. وتوجد عدة أنواع لسرطان الدم، ومعظم هذه الأنواع منتشرة بين الأطفال، وبعض الأنواع الأخرى تُصيب البالغين فقط.

اقرا المزيد من التفاصيل عن سرطان الدم.

مرض بيرثيز

هو أحد الأمراض التي تصيب الأطفال، ويحدث نتيجة لانقطاع الإمداد الدموي، ونتيجة لهذا تصبح رأس عظمة الفخذ عريضة، وتتكسر خلايا العظم وتفقد شكلها الدائري في محاولة لتجاوز مشكلة الانقطاع الدموي. إن لم تستعيد تلك الخلايا شكلها الدائري مرة أخرى حينها ستكون عاجزة عن أداء وظيفتها، وبالتالي يشعر الشخص بالألم وتحدث بعض الأمراض مثل خشونة الركبة.

اقرا المزيد من التفاصيل عن مرض بيرثيز

كسر الورك

هو أحد الكسور الخطيرة التي تصيب كبار السن، نتيجة لهشاشة العظام الخاصة بهم، وكذلك قد تقوم بعض الأدوية بزيادة خطر الإصابة، كما تسهم مشاكل الرؤية وضعف الاتزان بزيادة خطر الإصابة.

اقرا المزيد من التفاصيل عن كسر الورك

نخر العظام اللاوعائي

هو موت للنسيج العظمي الموجود بمنطقة ما، ويحدث نتيجة لوجود مشكلة في الإمداد الدموي الخاص بالعظام، وبالتالي عدم قدرة هذا النسيج على القيام بوظائفه ويصبح عرضة للتكسر.

اقرا المزيد من التفاصيل عن نخر العظام اللاوعائي

ترقق العظام

هو واحد من الأمراض التي تنتج عن ضعف وهشاشة العظام لدرجة أن التعرض لبعض الأشياء البسيطة كالسعال أو السقوط أو الانحناء قد يتسبب في حدوث كسر. ترقق العظام من الأمراض التي تصيب جميع الفئات والأعمار ولكن السيدات المسنات هن الأكثر عرضة للإصابة به.

اقرا المزيد من التفاصيل عن ترقق العظام

أسباب أخري لـ ألم الورك

توجد بعض الأسباب والحالات الأخرى التي يمكن أن تتسبب في حدوث ألم في الورك، ومن ضمنها:

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

ستوري

متى يجب زيارة الطبيب؟

ألم الورك

قد لا تحتاج إلى رؤية الطبيب إذا كان الألم بسيطاً، ويمكنك تجربة هذه النصائح:

  • الراحة، فتجنب الثني المتكرر للورك أو الضغط المباشر عليه، وحاول ألا تنام على المنطقة المصابة، وتجنب الجلوس لفترات طويلة.
  • مسكنات الألم التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبيبة، يمكن أن تساعد في تخفيف الألم.
  • الثلج أو الحرارة، فيمكن استخدام كمادات باردة، ووضعها على الورك. ويمكن أن يساعد الاستحمام بالماء الدافئ على إعداد العضلات لتمارين التمدد التي يمكن أن تقلل الألم.

وإذا لما تساعد تلك النصائح في تخفيف الألم، فيجب عليك حجز موعد مع الطبيب.

الحصول على الرعاية الطبية الفورية

اطلب من أحد الأشخاص إيصالك إلى وحدة الطوارئ، إذا حدث ألم الورك نتيجة إصابة، وكان مصحوباً بالتالي:

  • تشوه في أحد المفاصل.
  • عدم القدرة على تحريك الساق أو الورك.
  • عدم القدرة على حمل الوزن على الساق المصابة.
  • ألم حاد.
  • تورم مفاجئ.
  • أي إشارات على وجود عدوى مثل الحمى، الرعشة أو الاحمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *