احمرار العين Red Eye

احمرار العين هو أحد المشكلات الشائعة، والتي بإمكانها التأثير على عين واحدة أو كلتا العينين، ويحدث عادة كنتيجة لتمدد الأوعية الدموية الموجودة على سطح العين، وتتمدد هذه الأوعية نتيجة للإصابة بالالتهاب أو العدوى.

أسباب احمرار العين

احمرار العين

قد يحدث احمرار العين لعدة أسباب مختلفة منها:

الحساسية

هى عملية تحدث نتيجة تفاعل الجهاز المناعي مع الأجسام الغريبة عنه، فيقوم بإفراز العديد من الأجسام المضادة لمهاجمة هذه الأجسام وحماية الجسم، لذا قد يؤدي الأمر إلى احمرار العين وتحسسها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحساسية

التهاب الجفن

هو مرض يحدث عادة نتيجة لانسداد الغدد الزيتية الموجودة بالقرب من قاعدة الرموش، ويحدث التهاب الجفون في جزء من المكان التي تنمو فيه الرموش، وهو من الأمراض غير المريحة للعينين، والتي تؤدي إلى احمرارها وتهيجها، ولكنه مرض غير معدي كما أنه لا يؤثر على الرؤية بصورة دائمة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الجفن

خراج الجفن

يحدث نتيجة لحدوث التهابات بغدد الجفون، وهو عبارة عن تكتل قد يحدث بالجفن العلوي أو السفلي، وقد يتشكل بصورة لينة أو يحتوي على سائل ، وقد يتواجد في حالة صلبة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خراج الجفن

قرحة القرنية

القرنية هي طبقة شفافة من الأنسجة تتواجد في مقدمة العين، وتحدث هذه القرحة على قرنية العين، نتيجة للإصابة بالعدوى أو إصابات العين، أو ارتداء العدسات والذي قد يؤدي إلى تآكل القرنية أو حدوث عدوى بها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن قرحة القرنية

جفاف العين

يحدث نتيجة لعدم قدرة العينين على توفير الرطوبة الكافية داخل العينين، حيث تفقد العينين القدة على إفراز الدموع بالكمية الكافية، وعادة ما يتسبب جفاف العين في عدم الشعور بالراحة، وقد يُسبب احمرار العين والشعور بالوخز أو الحرقة، وقد تشعر بجفاف العين نتيجة للجلوس أمام جهاز الكومبيوتر لفترات طويلة، أو عند ركوب الطائرة أو الدراجة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن جفاف العين

الشتر الخارجي لجفن العين

هو عملية انقلاب الجفن الخارجي للعين، تاركاً السطح الداخلي للجفن مكشوفاً مما يعرضه للتهيج، فقد ينقلب الجسم بأكمله للخارج أو جزء منه. وكبار السن هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة به، ويمكن علاجه عن طرق الدموع الصناعية والمراهم، ولكنه في الغالب يحتاج إلى تدخل جراحي لإصلاح المشكلة تماماً.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الشتر الخارجي لجفن العين

الشتر الداخلي لجفن العين

يحدث نتيجة لملامسة الرموش والجلد لسطح العين نتيجة لانقلاب جفن العين للداخل، فينتج عنها احمرار العين يصاحبها الشعور بعدم الراحة، وقد يحدث انقلاب الجفن للداخل بسبب العطس أو الرمش بصورة مستمرة، ويمكن علاجه بالدموع الصناعية والمراهم، لكن التدخل الجراحي هو الحل الأمثل للتخلص من المشكلة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الشتر الداخلي لجفن العين

التهابات الصلبة

عادة ما يصاب به الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم مابين 40 إلى 50 عاماً، ومرض التهابات الصلبة عبارة عن التهابات في الجزء الأبيض من العين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهابات الصلبة

المياه الزرقاء

يحدث نتيجة لإصابة العصب البصري المسئول عن نقل الإشارات بين الشبكية والمخ وتحويل الإشارات إلى صور، وينتشر في الأشخاص الذين يزد أعمارهم عن 45 عاماً، وهو واحد من الأمراض التي قد تؤدي إلى فقدان البصر بصورة دائمة إن لم يتم علاجه بطريقة صحيحة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض المياه الزرقاء

حمى القش

تم تسميته بهذا الاسم لأنه يحدث في موسم حصاد القش فقط، وليس هناك علاقة للقش نفسه بهذا النوع من الحساسية، حيث يحدث كنتيجة لتعرض العين للأجسام المحمولة في الهواء، وبالتالي يؤدي إلى احمرار  العين والشعور بالحكة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض حمى القش

التهاب قزحية العين

كما هو واضح من الاسم فهو التهاب يؤثر على القزحية، وهو النوع الأكثر شيوعاً من التهاب العِنَبية، حيث أن القزحية تمثل جزء من الطبقة الوسطى للعِنَبية، و يؤثر التهاب قزحية العين على الجزء الأمامي من العين، وقد يؤدي عدم علاجه إلى الإصابة بالمياه الزرقاء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب قزحية العين

التهاب القرنية

هو التهاب يحدث في قرنية العين، ويحدث عادة نتيجة للإصابة البكتيرية، والإصابة الفيروسية، أو الفطريات والطفيليات، أو كنتيجة لارتداء العدسات، وإن لم يتم الانتباه له قد يؤدي لحدوث مضاعفات تؤدي لفقدان البصر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب القرنية

مرض العين الحمراء

يحدث بسبب تعرض العين لعدوى أو التهابات في ملتحمة العين ينتج عنها احتقان الشعيرات الدموية للملتحمة، فتسبب احمرار العينين، وكل شخص معرض للإصابة بها في أي وقت، لكنها أكثر انتشاراً بين الأطفال ما دون الـ 5 سنوات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض العين الحمراء

النزيف تحت الملتحمة

يحدث نتيجة لتكسر الأوعية الدموية أسفل الملتحمة، ولا تقدر الملتحمة على امتصاصه، مما يؤدي إلى انحباس الدم، وعادة لا تستطيع ملاحظته، كما أنه لا يمثل خطر كبير حيث يختفي في حوالي أسبوعين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض نزيف تحت الملتحمة

دمل العين

عبارة عن دمل يظهر بالقرب من جفن العين، يصاحبه الشعور بالألم، ويظهر الدمل على شكل بروز أحمر مليء بالصديد.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن دمل العين

مرض التهاب القزحية والجسم الهدبى

هو التهاب من التهابات العين التي تحدث داخل الطبقة الوسطى من العين، والتي تتضمن القزحية والجسم الهدبي، وتتسبب في حدوث احمرار العينين، وقد يحدث كنتيجة للإصابة أو العدوى، كما أنه قد يؤدي إلى فقدان البصر إذا لم يتم اكتشافه مبكراً.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب القزحية و الجسم الهدبى

أسباب أخرى لـ احمرار العين

توجد بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي أيضاً لحدوث احمرار العين ومنها:

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

احمرار العين

عادة احمرار العين الخفيف قد لا يثير القلق لكن:

  • إن كنت تظن أنه قد حدث نتيجة لاستخدام قطرات العين، توقف عن استخدامها.
  • حدد موعد مع الطبيب إن لم يختفي احمرار العين في غضون أيام قليلة.
  • اتصل بجراح العيون إن كنت تعاني من من احمرار العين، الذي يصاحبه بعض الألم، خاصة إن كنت قمت بعملية جراحية سابقة أو قمت بأخذ حقنة في العين.

واتصل بالطوارئ في الحالات التالية:

  • إذا حدث تغير مفاجئ في قدرتك على الرؤية.
  • إذا كان يصاحبه صداع مستمر، أو حمى، أو تحسس من الضوء.
  • إذا كنت تعاني من القيء أو الغثيان.
  • إذا دخل شيء غريب في عينك.
  • إذا كنت تعاني من وجود انتفاخ حول العينين.
  • إذا بدأت برؤية بعض الهالات حول العينين.
  • إذا كنت غير قادر على فتح عينيك.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *