ارتفاع البروتين في الدم High blood protein

ارتفاع البروتين في الدم هو زيادة نسبة تركيز البروتين الموجود في مجرى الدم، وارتفاع البروتين ليس مرض أو حالة منفصلة بذاتها، ولكن يمكن أن يُشير إلى الإصابة بمرضٍ ما أو حالة طبية.

ونادراً ما يتسبب ارتفاع البروتين في الدم في حدوث أي أعراض أو علامات خاصة به، ولكن يمكن اكتشافه أحياناً أثناء إجراء بعض فحوصات الدم، التي يتم القيام بها كجزء من التقييم الخاص بمشاكل وأعراض أخرى.

دور البروتينات

البروتينات هي جزيئات كبيرة ومعقدة، وحيوية لوظيفة الخلايا والأنسجة. ويتم تصنيعها في العديد من الأمكان داخل الجسم، وتتحرك مع الدم. وتوجد البروتينات في عدة أشكال مثل ألبيومين الدم والأجسام المضادة والإنزيمات، وتؤدي وظائف متعددة تتضمن ما يلي:

  • المساعدة في محاربة الأمراض.
  • تنظيم وظائف الجسم.
  • بناء العضلات.
  • نقل العقاقير والمواد الأخرى خلال الجسم.

أسباب ارتفاع البروتين في الدم

تتضمن الأسباب المحتملة لارتفاع البروتين في الدم ما يلي:

الداء النشواني

الداء النشواني هو مرض نادر يحدث عندما تتراكم مادة تُعرف بالبروتين النشواني داخل الأعضاء. والبروتين النشواني هو بروتين غير طبيعي يتم إنتاجه داخل نخاع العظم، ويمكن تصريفه في أي نسيج أو عضو من أعضاء الجسم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الداء النشواني.

الجفاف

يحدث الجفاف عندما يتم استخدام أو فقد السوائل بصورة أكبر من تلك التى ينتجها الجسم، فلا يتوافر الماء والسوائل الأخرى التى يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الطبيعية، وإذا لم يتم استبدال السوائل المفقودة، سوف تتعرض للجفاف.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الجفاف.

التهاب الكبد C

التهاب الكبد C هو عدوى فيروسية تتسبب في حدوث التهاب الكبد، وتؤدي في بعض الأحيان إلى تلف الكبد، وينتشر فيروس التهاب الكبد الوبائي من خلال الدم الملوث.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الكبد C.

سرطان الخلايا البلازمية

سرطان الخلايا البلازمية هو نوع من أنواع السرطانات التي تتكون في خلايا الدم البيضا، التي تُعرف بإسم الخلايا البلازمية. وتساعد الخلايا البلازمية في محاربة العدوى، عن طريق إنتاج أجسام مضادة تتعرف على الجراثيم وتهاجمها. ويتسبب سرطان الخلايا البلازمية في تراكم الخلايا في نخاع العظم، حيث تزاحم خلايا الدم الحمراء الصحية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الخلايا البلازمية.

الإيدز

هو مرض ينتج بسبب الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري، وهو فيروس يقوم بإضعاف جهاز المناعة وتدميره، وبالتالي لا يستطيع الجهاز المناعي القيام بوظائفه في حماية الجسم. والإيدز واحد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الممارسات الجنسية، أو عن طريق التعامل مع دم شخص مصاب به، أو قد ينتقل من الأم لطفلها إما عن طريق الولادة أو الرضاعة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الإيدز

التهاب الكبد الوبائي فيروس ب

هو واحد من الأمراض التي تصيب الكبد، نتيجة للإصابة بفيروس الكبد الوبائي من النوع ب، والبالغين هم المعرضون للإصابة بهذا المرض، ولكن قد يصاب به الأطفال إذا كانت الأم حاملة للمرض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الكبد الوبائي فيروس ب

أسباب أخرى لـ ارتفاع البروتين في الدم

  • الاعتلال الغشائي أحادي النسيلة.
  • لا تتسبب الحمية الغذائية عالية البروتين في حدوث ارتفاع لبروتين الدم.

وارتفاع البروتين في الدم ليس مرض معين أو حالة منفصلة، وعادة ما يكون اكتشاف معملي أثناء إحدى التقييمات الطبية، فيمكن أن يكون الأشخاص الذين يعانون من الجفاف، مصابون بارتفاع بروتين الدم، إلا أن المشكلة الحقيقة هي زيادة تركيز بلازما الدم.

ويمكن أن ترتفع بعض البروتينات الموجودة في الدم، أثناء محاربة الجسم لعدوى أو بعض الالتهابات. والأشخاص المصابون ببعض أمراض نخاع العظم مثل سرطان الخلايا البلازمية، يمكن أن يعانوا من ارتفاع مستويات بروتين الدم، قبل أن يظهر عليهم أي أعراض أخرى.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

ارتفاع البروتين في الدم

إذا اكتشف الطبيب ارتفاع بروتين الدم أثناء إحدى التقييمات الطبية، فقد يقترح إجراء المزيد من الفحوصات الإضافية لتحديد إذا ما كان يوجد أي مشكلة كامنة.

وإجراء فحص كامل للبروتينات يمكن أن يحدد إذا ما كنت تعاني من ارتفاع البروتين في الدم. وبعض الفحوصات المحددة الأخرى مثل الفصل الكهربائي الهلامي لمصل البروتين، يمكن أن تساعد في تحديد المصدر الرئيسي، مثل الكبد أو نخاع العظم، إلى جانب بعض البروتينات المحددة التي يمكن أن تكون سبباً في ارتفاع مستويات بروتين الدم. ويمكن أن يقوم الطبيب بطلب إحدى هذه الفحوصات المحددة، إذا اشتبه في موجود مرض في نخاع العظم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *