ارتفاع الخلايا الليمفاوية Lymphocytosis

ارتفاع الخلايا الليمفاوية أو كثرة اللمفاويات هو زيادة في خلايا الدم البيضاء المعروفة بالخلايا الليمفاوية. والخلايا الليمفاوية جزء مهم من الجهاز المناعي، حيث تساعد في محاربة الأمراض، لذلك من الطبيعي رؤية ارتفاع مؤقت في عدد الخلايا اللمفاوية بعد الإصابة بعدوى.

وإذا ارتفع تعداد الخلايا اللمفاوية لأكثر من 3000 خلية لكل ميكرولتر من الدم، فعادة ما تُعتبر هذه الحالة ارتفاع في الخلايا اللمفاوية لدى البالغين. وحد ارتفاع هذه الخلايا لدى الأطفال يختلف مع السن، فيمكن أن يصل لـ 9000 خلية لكل ميكرولتر، وقد يختلف هذا الحد من معمل لآخر.

ويمكن أن تعاني من ارتفاع في الخلايا الليمفاوية، أعلى من المعدل المتوقع، لكن تعاني من أعراض قليلة، أو لا تظهر أي أعراض على الإطلاق. وعادة ما يكون ارتفاع الخلايا الليمفاوية حالة مؤقتة وغير ضارة، ويمكن أن تحدث بعد الإصابة بإحدى الأمراض، ولكن يمكن أن تكون دليل لحالة أكثر خطورة. ويمكن أن يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات لتحديد إذا كان هذا الارتفاع أمر يُثير القلق أم لا.

أسباب ارتفاع الخلايا الليمفاوية

يمكن أن يحدث ارتفاع الخلايا الليمفاوية نتيجة إحدى الحالات التالية:

سرطان الدم

ارتفاع الخلايا الليمفاوية

هو سرطان يُصيب الأنسجة الجسدية المكونة للدم، بما في ذلك نخاع العظم والجهاز الليمفاوي. وتوجد أنواع عديدة لسرطان الدم، وبعض هذه الأنواع تُصيب الأطفال، والبعض الآخر تحدث فقط للبالغين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الدم.

سرطان الدم الليمفاوي الحاد

هو نوع من أنواع سرطان الدم ونخاع العظم (هو نسيج إسفنجي داخل العظام حيث تُصنع خلايا الدم)، وكلمة حاد تأتي من حقيقة أن المرض يتطور بسرعة ويخلق خلايا دم غير ناضجة، بدلاً من تلك الناضجة، أما كلمة الليمفاوية، فتُشير إلى خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا الليمفاوية، وهي التي تتأثر بهذا المرض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الدم الليمفاوي الحاد.

ارتفاع كرات الدم البيضاء الإحادية المعدي

يُعرف هذا المرض أيضاً بإسم مرض التقبيل، حيث ينتقل الفيروس المسبب لهذا المرض عن طريق اللعاب، ولكن يمكن أن تتعرض له أيضاً عن طريق السعال أو العطس، أو عن طريق مشاركة الأكواب أو أدوات الطعام مع شخصٍ مصاب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ارتفاع كرات الدم البيضاء الإحادية المعدي.

السل

السل هو مرض معدي خطير، يؤثر بشكل أساسي على الرئتين، حيث تنتشر البكتيريا التي تتسبب في حدوث السل، تنتشر من شخصٍ لآخر من خلال بعض القطرات المتناهية الصغر، التي تتنشر في الهواء عن طريق السعال أو العطس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن السل.

التهاب الأوعية الدموية

يتسبب التهاب الأوعية الدموية في حدوث تغيرات في جدران الأوعية الدموية، بما في ذلك زيادة سمك الجدران أو ضيق أو تندب. وهذه التغيرات يمكن أن تُعيق تدفق الدم، مما يتسبب في حدوث ضرر للأنسجة والأعضاء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الأوعية الدموية.

السعال الديكي

السعال الديكي هو عدوى تنفسية معدية للغاية، وتتميز بوجود سعال جاف حاد، يتبعه تنفس حاد النغمة ومرتفع الصوت، يُشبه صوت سعال الديك.

اقرا المزيد من التفاصيل عن السعال الديكي.

أمراض المناعة الذاتية

هى الأمراض التي يقوم فيها الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا الجسم عن طريق الخطأ، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الأجسام الغريبة التي تهاجم الجسم. في حالة الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية يقوم الجسم بالخلط ما بين أجزاء الجسم والأجسام الغريبة، ويبدأ بمهاجمة أجزاء وخلايا الجسم نفسه.

اقرا المزيد من التفاصيل عن أمراض المناعة الذاتية

سرطان الدم الليمفاوي المزمن

هو أحد أنواع السرطانات التي تصيب خلايا الدم البيضاء، حيث تصيب الخلايا الليمفاوية المسئولة عن الدفاع عن الجسم، وهو واحد من الأمراض الشائعة بين كبار السن.

اقرا المزيد من التفاصيل عن سرطان الدم الليمفاوي المزمن

الإيدز

هو يحدث نتيجة الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري، ويقوم هذا الفيروس بتدمير جهاز المناعة، فيفقد الجسم القدرة على الدفاع عن نفسه ضد الأمراض المختلفة، والأيدز واحد من الأمراض المنقولة جنسياً، ولكن قد يتم نقله من الأم إلى طفلها من خلال الولادة الطبيعية، والرضاعة الطبيعية، والتعامل مع دم شخص مصاب به.

اقرا المزيد من التفاصيل عن الإيدز

أسباب أخرى لـ ارتفاع الخلايا الليمفاوية

  • العدوى (بكتيرية، فيروسية أو غيرها).
  • العدوى الفيروسية الأخرى.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

ارتفاع الخلايا الليمفاوية

عادة ما يتم اكتشاف ارتفاع الخلايا الليمفاوية، عندما يطلب الطبيب بعض الفحوصات لتساعده في تشخيص الحالة التي تعاني منها. ونادراً ما يتم اكتشاف هضا الارتفاع، أو يتم معرفته عن طريق الصدفة. وتحدث مع الطبيب عما تعنيه نتائج الفحوصات.

ويمكن أن يُشير ارتفاع الخلايا الليمفاوية، ونتائج الفحوصات الأخرى، إلى سبب الأعراض التي تعاني منها، أو يمكن أن يقترح الطبيب بعض الفحوصات الأخرى لفحص الحالة.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *