ارتفاع انزيمات الكبد Elevated liver enzymes

يُشير ارتفاع انزيمات الكبد إلى حدوث التهابات أو تلف في خلايا الكبد، فخلايا الكبد الملتهبة أو المصابة تسمح بخروج كميات كبيرة من المواد الكميائية إلى تيار الدم، بما في ذلك انزيمات الكبد، مما يتسبب في ارتفاع انزيمات الكبد في اختبارات الدم، وانزيمات الكبد المرتفعة الأكثر شيوعاً تتضمن:

ويمكن اكتشاف ارتفاع انزيمات الكبد أثناء اختبارات الدم الروتينية، وفي معظم الحالات ترتفع إنزيمات الكبد مؤقتاً، وأيضاً ارتفاع انزيمات الكبد لا يشير بالضرورة إلى مرض مزمن أو مشكلة خطيرة في الكبد.

أسباب ارتفاع انزيمات الكبد

يساهم العديد من الأمراض في ارتفاع انزيمات الكبد، ولكن سيقوم طبيبك بتحديد السبب الرئيسي في ارتفاع هذه الإنزيمات، وذلك عن طريق مراجعة الأدوية الخاصة بك والعلامات والأعراض التى تظهر عليك، وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى بعض الاختبارات، ومن الأسباب الأكثر شيوعاً لارتفاع انزيمات الكبد ما يلي:

مرض ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء الاحادية

يُعد مرض معدي يسببه فيروس ابشتاين بار (EBV) ويمكن أن تنتشر العدوى عن طريق اللعاب، وفترة حضانة المرض من أربعة إلى ثمانية أسابيع، ويصاحب المرض شعور بالتعب والضيق وفقدان الشهية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض ارتفاع كرات الدم البيضاء الاحادية.

التهاب الكبد المناعي

يحدث التهاب الكبد عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلايا الكبد، والسبب الرئيسي لحدوثه غير واضح، ولكن العوامل الوراثية والبيئية تتفاعل مع مرور الوقت في تحفيز المرض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب الكبد المناعي.

الفيروس المضخم للخلايا

ارتفاع انزيمات الكبد

هو فيروس موجود في جميع أنحاء العالم، وينتقل من شخص لشخص عن طريق الإفرازات مثل اللعاب، والإصابة به قد تسبب التهاب الشبكية، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية والعمى وصعوبة في البلع وإسهال وألم في الساقين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن داء الفيروس المضحم للخلايا.

داء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي – ارتفاع مستوى الحديد في الجسم

هو خلل جيني يتسبب في تراكم كميات زائدة عن حاجة الجسم من الحديد في الأنسجة كالكبد والمفاصل والخصيتين والقلب، مسبباً تلف بتلك الأنسجة وظهور أعراض المرض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن داء ترسب الأصبغة الدموية الوراثي.

سرطان الكبد

يحدث تضخم الكبد نتيجة وجود ورم خبيث في خلاياه، ويصاحبه بعض الأعراض مثل فقدان الشهية والصفراء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الكبد.

التهاب الكبد A

تتم الإصابة بالمرض بسبب الإصابة بفيروس الكبد الوبائي من النوع أ، وتختلف طرق الإصابة به إما عن طريق التعرض لبراز شخص مصاب به، أو تناول طعام ملوث، أو عن طريق الممارسات الجنسية، وعادة ما تشبه أعراضه أعراض الأنفلونزا بالإضافة إلى تغير لون الجلد والعينين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الكبد الوبائي فيروس أ 

التهاب الكبد B

هو مرض يصيب الشخص نتيجة للإصابة بفيروس الكبد الوبائي من النوع ب، وقد يصاب الشخص به عن طريق التعرض لدم شخص مصاب بالمرض، وهذا مرض يصيب البالغين عادة، ولكنه قد ينتقل من الأمهات إلى الأطفال أثناء الولادة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الكبد الوبائي فيروس ب

التهاب الكبد C

هو أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب الكبد، نتيجة لإصابته بفيروس من النوع C، والتهاب الكبد من هذا النوع عادة ما تستغرقه أعراضه الكثير من الوقت حتى تبدأ بالظهور. ينتقل التهاب الكبد C عن طريق التعرض لدم شخص مصاب بالمرض، ويتم علاجه عن طريق تناول الأدوية يومياً لمدة تتراوح ما بين 2:6 أشهر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الكبد C

فشل عضلة القلب

هو عدم قدرة عضلة القلب على أداء وظيفتها في نقل الدم والغذاء إلى أنسجة الجسم، مما يؤدي إلى حدوث تمدد بجدار القلب وزيادة سمكه. ويعد فشل عضلة القلب من الأمراض التي تصيب كبار السن الذين تتراوح أعمارهم ما بين 50: 65 سنة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فشل عضلة القلب

البدانة

هو عبارة عن تراكم للدهون داخل الجسم، ونتيجة لهذه الزيادة يتغير شكل الجسم ، كما تزيد إحتمالية إصابة الشخص بالأمراض مثل أمراض السكري، والقلب، والكوليسترول.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن البدانة

التهاب العضلات

هو التهاب يصيب العضلات وخاصة العضلات القريبة من الجسم، لا توجد أسباب معروفة لاتهاب العضلات، وعادة ما يصيب التهاب العضلات السيدات خاصة في سن العشرين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب العضلات

تعفن الدم

يحدث تعفن الدم نتيجة للإصابة بالعدوى، حيث تقوم المواد الكميائية الموجودة بالجسم بمحاربة العدوى، وبالتالي قد يحدث مجموعة من الالتهابات التي قد تتسبب في تعفن الدم وتلف العديد من الأجهزة، وقد يتطور الأمر ليصل إلى الوفاة في حالة الإصابة بالصدمة الإنتانية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تعفن الدم

أسباب أخرى تؤدي إلى ارتفاع انزيمات الكبد

  • تناول الكحوليات.
  • داء ويلسون.
  • اضطربات الجهاز الهضمي.
  • فيروس إبشتاين-بار.
  • التهابات الكبد نتيجة تناول أدوية.
  • الإسراف في المسكنات بدون استشارة الطبيب.

متى يجب زيارة الطبيب

ارتفاع انزيمات الكبد

إذا كانت نتيجة تحليل الدم تشير إلى ارتفاع في إنزيمات الكبد، يجب عليك استشارة طبيبك عما تعنيه نتيجة التحليل، فربما يقترح عليك طبيبك إجراء عدة فحوصات واختبارات أخرى لتحديد سبب ارتفاع انزيمات الكبد.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *