ارتفاع خلايا الدم البيضاء High white blood cell count

ارتفاع خلايا الدم البيضاء يُعني ارتفاع في عدد خلايا الدم التي تقوم بمحاربة الأمراض. وحد ارتفاع عدد الخلايا يختلف من فحص معملي لآخر، ويُحسب عامة عند البالغين عندما يزداد عن 11 ألف خلية دم بيضاء لكل ميكرولتر من الدم.

ويُعرف ارتفاع خلايا الدم البيضاء أيضاً بإسم كثرة الكريات البيضاء.

أسباب ارتفاع خلايا الدم البيضاء

يُشير ارتفاع خلايا الدم البيضاء عادة إلى التالي:

  • إنتاج متزايد من خلايا الدم البيضاء، لتقوم بمحاربة مرضٍ ما.
  • رد فعل تجاه دواء يُزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء.
  • وجود مرض في نخاع العظم، يتسبب في الإنتاج المفرط لخلايا الدم البيضاء.
  • اضطراب في جهاز المناعة، يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء.

وتتضمن الأسباب المحددة التي تؤدي إلى ارتفاع خلايا الدم البيضاء ما يلي:

سرطان الدم الليمفاوي الحاد

سرطان الدم الليمفاوي الحاد هو نوع من أنواع سرطان الدم ونخاع العظم (هو نسيج إسفنجي داخل العظام حيث تُصنع خلايا الدم)، وكلمة حاد تأتي من حقيقة أن المرض يتطور بسرعة ويخلق خلايا دم غير ناضجة، بدلاً من تلك الناضجة، أما كلمة الليمفاوية، فتُشير إلى خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا الليمفاوية، وهي التي تتأثر بهذا المرض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الدم الليمفاوي الحاد.

سرطان الدم النخاعي الحاد

سرطان الدم النخاعي الحاد أو اللوكيميا هو أحد أمراض السرطان التي تصيب كلًا من الدم، والنخاع، وأيضًا النسيج الإسفنجي داخل العظام والذي تتكون منه خلايا الدم. وحين نقف عند كلمة حاد سنجد أنها تعني التقدم السريع للمرض، بالإضافة لتسميته بالدم النخاعي وذلك لأنه يصيب مجموعة خلايا الدم البيضاء والتي تُسمى بخلايا النخاع فهي تتحول بشكل طبيعي لأنواع مختلفة من خلايا الدم الناضجة كخلايا الدم الحمراء، والبيضاء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الدم النخاعي الحاد.

ابيضاض الدم النقوي المزمن

ابيضاض الدم النقوي المزمن (CML) هو نوع غير شائع من سرطان الدم، وتشير كلمة مزمن إلى أن هذا النوع من سرطان الدم ينمو بصورة أبطأ من الأنواع الأخرى، وكلمة النقوي تشير إلى نوع الخلايا التى يصيبها هذا النوع من السرطان. وعادة ما يصيب ابيضاض الدم النقوي المزمن البالغين ونادرا ما يُصيب الأطفال، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث لأى فئة عمرية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ابيضاض الدم النقوي المزمن.

تليف نخاع العظم

تليف نخاع العظم أو التليف النقوي هو اضطراب خطير يُصيب نخاع العظام ويُحدث خللاً في إنتاج الجسم الطبيعي لخلايا الدم. والنتيجة هي تندب واسع في نخاع العظام، يؤدي إلى فقر شديد بالدم، والضعف، والتعب، وغالباً تضخم الطحال.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تليف نخاع العظم.

كثرة الحمر الحقيقية

كثرة الحمر الحقيقية هو سرطان دم بطئ النمو، يقوم فيها نخاع العظام بإنتاج الكثير جداً من خلايا الدم الحمراء، وتؤدي هذه الزيادة إلى زيادة سُمك الدم، وإبطاء تدفقه، كما يمكن أن تُسبب المضاعفات، مثل جلطات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى الأزمة القلبية، أو السكتة الدماغية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كثرة الحمر الحقيقية.

التهاب المفاصل الروماتيزمي

هو مرض التهابي مزمن يؤثر على ما هو أكثر من المفاصل، حيث يمكن أن تتسبب هذه الحالة في حدوث ضرر لمجموعة متنوعة من أعضاء الجسم عند بعض الأخاص، بما في ذلك الجلد، العينين، الرئتين، القلب والأوعية الدموية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الروماتيزمي.

السل

يُعتبر مرض السل مرض معدى خطير، يؤثر بشكل عام على الرئتين. والبكتيريا التي تتسبب في حدوث مرض السل تنتقل من شخص لآخر، عن طريق قطرات متناهية الصغر منتشرة في الهواء عن طريق السعال والعطس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السل.

السعال الديكي

السعال الديكي هو عدوى تنفسية معدية للغاية، وتتميز بوجود سعال جاف حاد، يتبعه تنفس حاد النغمة ومرتفع الصوت، يُشبه صوت سعال الديك.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن السعال الديكي.

الحساسية

هى قيام الجهاز المناعي بإفراز العديد من الأجسام المضادة، نتيجة تفاعله مع بعض الأجسام الغريبة كحبوب اللقاح والغبار والأتربة، حيث يقوم بمهاجمة هذه الأجسام باعتبارها أجسام ضارة قد تؤذي الجسم. وتظهر هذه التفاعلات في صورة تورمات وانتفاخات بالأنف فيما يسمى بالحساسية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحساسية

سرطان الدم الليمفاوي المزمن

هو أحد سرطانات الدم، التي تصيب خلايا الدم البيضاء وبالتحديد الخلايا الليمفاوية، التي تلعب دوراً كبيراً في حماية الجسم من الإصابة بالعدوى، وهو واحد من الأمراض الشائعة لدى كبار السن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الدم الليمفاوي المزمن

أسباب أخرى لـ ارتفاع خلايا الدم البيضاء

توجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في حدوث ارتفاع لعدد خلايا الدم البيضاء ومنها ما يلي:

  • العقاقير مثل الكورتيكوستيرويد والأدرينالين.
  • العدوي البكتيرية أو الفيروسية.
  • التدخين.
  • التوتر، مثل التوتر العاطفي الشديد أو الجسدي.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

ارتفاع خلايا الدم البيضاء

يتم اكتشاف ارتفاع خلايا الدم البيضاء عادة، أثناء طلب الطبيب لبعض الفحوصات التي تساعده في تشخيص حالة كنت تعاني منها بالفعل. ونادراً ما تكون حالة غير متوقعة، أو يتم اكتشافها عن طريق الصدفة.

وتحدث مع الطبيب عما تعنيه نتائج الفحوصات بالنسبة لك، فارتفاع خلايا الدم البيضاء، بالإضافة إلى نتائج الفحوصات الأخرى، يمكن أن تُشير إلى سبب حدوث المرض، أو يمكن أن يقترح الطبيب بعض الفحوصات الإضافية، لتقييم الحالة بشكل أدق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *