ارتفاع هيموجلوبين الدم High hemoglobin count

يُشير ارتفاع هيموجلوبين الدم إلى وجود مستوى عير طبيعي من الهيموجلوبين، وهو العنصر الذي يقوم بحمل الأكسجين داخل خلايا الدم الحمراء.

وارتفاع هيموجلوبين الدم مختلف قليلاً عن ارتفاع عدد كرات الدم الحمراء، لأن كل خلية يمكن أن لا تحتوي على نفس كمية بروتينات الهيموجلوبين، لذلك يمكن أن تعاني من ارتفاع الهيموجلوبين، حتى إذا انخفض مستوى كرات الدم الحمراء إلى المستوى الطبيعي.

وبداية ارتفاع تعداد الهيموجلوبين يختلف إلى حد ما من قياس لآخر، وعادة ما يتم تعريف هذا الارتفاع على أنه أعلى من 17.5 جرام من الهيموجلوبين لكل ديسيلتر (عشر اللتر) من الدم في الرجال، و15.5 جرام/ديسيلتر عند النساء.

ويختلف ارتفاع هيموجلوبين الدم عند الأطفال، باختلاف العمر والجنس. ويمكن أن يختلف تعداد الهيموجلوبين أيضاً، باختلاف الوقت، وكمية المياة التي يحصل عليها الأطفال.

أسباب ارتفاع هيموجلوبين الدم

ارتفاع هيموجلوبين الدم

يحدث هذا الارتفاع عادة عندما يحتاج الجسم إلى سعة أكبر لحمل الأكسجين، والذي يحدث عادة بسبب التالي:

  • التدخين.
  • العيش في أماكن مرتفعة، حيث يزداد إنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل طبيعي، للتعويض عن كمية الأكسجين المنخفضة في هذا المكان.

ويحدث ارتفاع هيموجلوبين الدم، بصورة أقل اعتياداً، بسبب:

  • زيادة انتاج خلال الدم الحمراء، للتعويض عن مستويات أكسجين الدم المنخفضة المزمنة، بسبب ضعف القلب أو تدهور وظيفة الرئتين.
  • وجود عيب في نخاع العظم، ينتج عنه ارتفاع في عدد خلايا الدم الحمراء المُنتجة.
  • تناول العقاقير أو الهرمونات، مثل الإريثروبويتين، التي تقوم بتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء. ولا يحدث ارتفاع للهيموجلوبين إذا تم استخدام الإريثروبويتين لعلاج مرض الكلية المزمنة، ولكن تعاطي هذه المادة لتحسين الأداء الرياضي، يمكن أن يتسبب في ارتفاع الهيموجلوبين.

وارتفاع تعداد هيموجلوبين الدم في غياب أي اضطرابات أخرى، لا يُعتبر مرتبط بأي حالة مرضية تُثير القلق. وتتضمن الاضطرابات المحددة أو العوامل الأخرى التي يمكن أن تتسبب في ارتفاع هيموجلوبين الدم ما يلي:

الانسداد الرئوي المزمن

هو التهاب مزمن يُصيب الرئة ويتسبب فى انسداد مجرى هواء الرئتين. وتتضمن أعراضه صعوبة فى التنفس، الكحة، إفراز المخاط (البلغم) وصوت صفير. ويحدث هذا المرض نتيجة التعرض الطويل للغازات المضرة أو بعض الجسيمات الصادرة عن دخان السجائر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الانسداد الرئوي المزمن.

الجفاف

يحدث الجفاف عندما يتم استخدام أو فقد السوائل بصورة أكبر من تلك التى ينتجها الجسم، فلا يتوافر الماء والسوائل الأخرى التى يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الطبيعية، وإذا لم يتم استبدال السوائل المفقودة، سوف تتعرض للجفاف.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الجفاف.

انتفاخ الرئة

هو حالة تُصيب الرئة وتُسبب ضيق التنفس، حيث تتلف الأكياس الهوائية في الرئتين (الحويصلات) لدى الأشخاص المصابين بانتفاخ الرئة. ومع مرور الوقت تضعف الجدران الداخلية للأكياس الهوائية وتتمزق، مما يؤدي إلى وجود فراغات هوائية أكبر بدلاً من العديد من الفراغات الصغيرة، ويؤدي ذلك إلى تقليل منطقة سطح الرئتين، وبالتالي كمية الأكسجين التي تصل إلى مجرى الدم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن انتفاخ الرئة.

سرطان الكلى

سرطان الكلى هو نمو وتضاعف غير طبيعي لخلايا أنسجة الكلية، ويمكن أن ينتشر لمناطق أخرى مع تقدم الحالة كالعقد الليمفاوية القريبة، الرئتين، العظام والكبد، وكذلك يمكنه الانتشار من إحدى الكليتين إلى الأخرى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الكلى.

سرطان الكبد

هو سرطان يبدأ في خلايا الكبد، والكبد هو عضو في حجم كرة القدم يوجد في الجزء العلوي للمعدة، وتحت الحجاب الحاجز، وفوق المعدة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الكبد.

أمراض القلب

تصف أمراض القلب مجموعة من الحالات التي تُصيب قلبك، ومن ضمن تلك الأمراض القلبية، أمراض الأوعية الدموية، مثل مرض الشريان التاجي، ومشاكل اضطرابات نبضات القـلب، وتشوهات القـلب الخلقية التي يُولد بها الشخص، وغيرها.

اقرا المزيد من التفاصيل عن أمراض القلب.

كثرة الحمرة الحقيقية

كثرة الحمر الحقيقية هو سرطان دم بطئ النمو، يقوم فيها نخاع العظام بإنتاج الكثير جداً من خلايا الدم الحمراء، وتؤدي هذه الزيادة إلى زيادة سُمك الدم، وإبطاء تدفقه، كما يمكن أن تُسبب المضاعفات، مثل جلطات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى الأزمة القلبية، أو السكتة الدماغية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن كثرة الحمرة الحقيقية.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

ارتفاع هيموجلوبين الدم

نادراً ما يكون ارتفاع هيموجلوبين الدم اكتشاف غير متوقع، أو يتم إيجاده بالصدفة، وعادة ما يُكتشف عندما يقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات لتساعده في تشخيص حالة ما كنت تعاني منها.

وتحدث مع الطبيب عما تعنيه نتائج هذه الفحوصات. وارتفاع هيموجلوبين الدم ونتائج بعض الفحوصات الأخرى، يمكن أن تُشر إلى سبب حدوث المرض، أو يمكن أن يقترح الطبيب بعض الفحوصات الأخرى، لفحص الحالة التي تعاني منها.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *