اعوجاج القضيب Bent penis

يعاني بعض الرجال من اعوجاج القضيب إلى الجانب ولأعلى أو لأسفل عند الانتصاب، ويعد هذا شائعاً. ولا يمثل اعوجاج القضيب مشكلة عند معظم الرجال، إلا في حالة واحدة فقط، فقد يمثل اعوجاج القضيب مشكلة، إذا كان مصحوب بألم عند الانتصاب أو يؤثر على العلاقة الجنسية.

أسباب اعوجاج القضيب

عندما تصبح مُثار جنسياً، فالدم يتدفق إلى مساحة تُشبه الإسفنجة داخل القضيب، مما يتسبب في تمدد القضيب وتصلبه، ويحدث انحناء القضيب عندما لا تتمدد هذه المسافات، وهذا يحدث في الغالب بسبب اختلاف الشكل التشريحي للقضيب. وفي بعض الأحيان ينتج اعوجاج القضيب بسبب وجود ندب أو مشاكل أخرى، والتي تُسبب ألم عند الانتصاب، وتتضمن الأسباب المحتملة لحدوث اعوجاج القضيب ما يلي:

مرض بيرروني

يحدث نتيجة تكون كتلة ثابتة داخل القضيب، ومع مرور الوقت تُحاط هذه الكتلة بالالتهابات وتكون ندبة على القضيب، ويصاحبه بعض الأعراض مثل وجود ندبة على القضيب ومشاكل وآلام عند الانتصاب، وصغر حجم القضيب وانحنائه، والأسباب المؤدية للإصابة بمرض بيروني غير واضحة، ولكن بعض الدراسات أشارت إلى أنه من الممكن أن يكون نتيجة للتالي:

  • تمزق في الأوعية الدموية الموجودة داخل القضيب.
  • بعض العوامل الوراثية.
  • اضطرابات الجهاز المناعي.
وقد يؤدي إلى بعض المضاعفات مثل:
  • عدم القدرة على الجماع.
  • فقد القدرة على الإنتصاب.
  • العقم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض بيروني.

أمراض المناعة الذاتية

أمراض المناعة الذاتية هي أمراض ينتج عنها مهاجمة الجسم عن طريق الخطأ بواسطة الجهاز المناعي، فوظيفة الجهاز المناعي الطبيعية هي حماية الجسم ضد الجراثيم مثل البكتيريا والفيروسات، فعند الإصابة بإحدى أمراض المناعة الذاتية، يقوم الجهاز المناعي بالخلط بين بعض أجزاء الجسم مثل المفاصل أو الجلد، واعتبارها أجسام غريبة، فيقوم بإفراز بعض البروتينات التي تُعرف بالأجسام المضادة لمهاجمة الخلايا السليمة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن أمراض المناعة الذاتية.

أسباب أخرى لـ اعوجاج القضيب

  • إصابة القضيب.
  • وجود أنسجة ليفية موروثة (كولاجين).

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذه الأعراض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

اعوجاج القضيب

عادة لا يحتاج اعوجـاج القضيب إلى علاج، وبالرغم من ذلك إذا كنت تعاني من قضيب منحني يسبب لك ألماً أو يؤثر على العلاقة الجنسية، فيجب عليك زيارة الطبيب، وقد تحتاج لزيارة طبيب متخصص في المسالك البولية (مشاكل جنسية وبولية).

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *