افرازات المهبل Vaginal discharge

افرازات المهبل هى خليط من السوائل والخلايا التي تخرج من المهبل باستمرار، والإفرازات الطبيعية تبقي أنسجة المهبل في حالة صحية، وتحميه من الإصابة بالعدوى والالتهابات.

ويختلف لون وكثافة افرازات المهبل، فهى تتنوع ما بين كونها إفرازات بيضاء لزجة لكونها إفرازات رائقة مائية، ويعتمد ذلك على دورة التبويض الخاصة بكل أنثى، وعندما تكون تلك الإفرازات مصحوبة برائحة وشكل يختلف عن افرازات المهبل المعتادة، أو أن يصاحبها الشعور بالألم والحكة، فربما تكون إشارة على وجود خلل ما.

أسباب افرازات المهبل

تحدث افرازات المهبل الغير طبيعية عادة نتيجة للإصابة بعدوى الخميرة المهبلية، أو الإصابة بالبكتيريا، وأحيانا قد تكون أعراض سن اليأس سبباً من أسباب حدوث افرازات المهبل، لكنها غير مؤذية، ولكن قد تتسبب في الشعور بعدم الراحة.

وقد تكون افرازات المهبل الغير طبيعية أحد أعراض الإصابة ببعض أنواع العدوى المنقولة جنسياً، حيث يمكن لهذه العدوى الانتقال إلى الرحم، والمبايض، وقناتي فالوب. ويجب علاج هذا النوع من العدوى، ونادراً ما تكون بعض افرازات المهبل البنية والتي تحتوي على قطرات من الدم، علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم.

ومن الأسباب المحتملة لحدوث افرازات المهبل :

 التهاب عنق الرحم

هو واحد من الأمراض التي تصيب عنق الرحم، وقد يحدث نتيجة للعدوى الجنسية، أو قد يحدث من دونها، وهو واحد من الأمراض التي قد تسبب في حدوث افرازات المهبل الغير طبيعية، أو الشعور بالألم، وفي أحياناً أخرى قد لا تصاحبه أية أعراض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب عنق الرحم

السيلان

هو واحد من الأمراض التي تحدث نتيجة لانتقال البكتيريا عن طريق الممارسات الجنسية، وقد ينتقل إلى الأطفال أثناء ولادتهم، ويمكن تجنب الإصابة به مع تجنب ممارسة الجنس مع شخص مصاب به.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن السيلان

مرض التهاب الحوض

هو أحد الأمراض التي تُصيب الجهاز التناسلي الأنثوي، ويحدث نتيجة لانتقال البكتيريا المعدية والمنقولة جنسياً من المهبل إلى الرحم وقناتي فالوب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب الحوض

الأمراض المنقولة جنسياً

تحدث نتيجة لممارسة الجنس مع شخص حامل للمرض، فتنتقل الكائنات المسببة من الشخص المصاب للشخص الآخر، وقد يتم انتقالها بصور أخرى فيمكن للأم نقل المرض إلى جنينها، كذلك عن طريق دم شخص مصاب بها أو عن طريق الأبر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الأمراض المنقولة جنسياً

داء المشعرات

افرازات المهبل

 

هو واحد من الأمراض التي تُسببها الطفيليات المنقولة جنسياً، حيث يتسبب في ظهور افرازات المهبل وعادة ما تكون مصحوبة بوجود روائح كريهة، وعلى عكس الرجال المصابين بهذا المرض، والذين قد لا تظهر عليهم أية أعراض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن داء المشعرات

التهاب المهبل

هو التهاب ناتج عن وجود خلل بين بكتيريا المهبل الطبيعية وبين البكتيريا المسببة للعدوى، ويتسبب التهاب المهبل في حدوث افرازات المهبل الغير طبيعية، والشعور بالحكة والألم أحياناً.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المهبل

عدوى الخميرة المهبلية

هو عدوى تحدث نتيجة للإصابة بالفطريات، وتؤثر هذه الفطريات على المهبل والفرج وتتسبب في الشعور بأعراض متعددة منها الحكة وتهيج أنسجة المهبل، وخروج افرازت المهبل الغير طبيعية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن عدوى الخميرة المهبلية

سرطان عنق الرحم

هو أحد أنواع السرطانات التي تُصيب عنق الرحم نتيجة للنمو الغير طبيعي لخلاياه، وقد يكون هذا الورم إما أحد الأورام الخبيثة أو الحميدة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان عنق الرحم

ضمور المهبل

هو مرض تُصاب فيه جدران المهبل بالجفاف أو الالتهابات نتيجة لنقص هرمون الأستروجين، حيث يحدث غالباً بعد سن اليأس وتوقف الطمث، وبالتالي انخفاض مستويات الإستروجين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ضمور المهبل

الناسور المستقيمي المهبلي

هو حلقة غير طبيعية تصل بين الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة والمستقيم والمهبل، ولهذا يمكن أن تتسرب بعض الفضلات من الأمعاء والمستقيم إلى المهبل وبالتالي حدوث الناسور المستقيمي المهبلي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الناسور المستقيمي المهبلي

سرطان المهبل

هو واحد من الأمراض نادرة الحدوث والتي تحدث نتيجة لحدوث خلل في الخلايا المبطنة للمهبل أو في الغدد المفرزة للمخاط، وقد يحدث هذا النوع نتيجة لانتقال السرطان من مكان آخر بالجسم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان المهبل.

أسباب أخرى ل افرازات المهبل

ونادراً ما تكون افرازات المهبل كإشارة للإصابة بالسرطان. والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

ستوري

متى يجب زيارة الطبيب؟

افرازات المهبل

 

يجب تحديد موعد مع الطبيب في حالة:

  • إذا كانت افرازات المهبل ذات لون مائل للاخضرار أو الاصفرار أو كثيفة.
  • إذا كانت الإفرازات لها رائحة قوية ظاهرة.
  • إذا حدث وشعرتِ بالاحمرار، والحكة، والحرقة، ووجود التهابات في منطقة المهبل أو المنطقة المحيطة بها.
  • إذا وجدتِ بعض قطرات من الدماء بعيدا عن فترة الحيض.

وهذه بعض الإرشادات للعناية بنفسكِ:

  • قومي بوضع كريم موضعي لعلاج الفطريات، في حالة شككتِ بوجود إصابة بالخميرية المهبلية.
  • استخدمي قطعة من القماش البارد أو مكعب من الثلج لتخفيف الحكة والانتفاخات والشعور بعدم الراحة.
  • يجب أن يقوم شريكك باستخدام الواقي الذكري لمدة أسبوع بعد خضوعك للعلاج، أو يجب الانتظار لمدة أسبوع قبل ممارسة العلاقة الجنسية مرة أخرى.

إن لم تختفي هذه الأعراض خلال أسبوع يجب عليك استشارة الطبيب.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *