التعب والارهاق Fatigue

يشعر في الغالب معظم الأشخاص بـ التعب والارهاق وضغط العمل من وقت لآخر، وعلى جانب آخر قد يستمر التعب والارهاق لفترة طويلة ولا يُشفى بالراحة، ويعتبر التعب والارهاق عبارة عن حالة من الوهن المستمر، وينشأ بمرور الوقت فيقلل من طاقتك وحماسك وتركيزك، مما يؤثر على انفعالاتك ونفسيتك أيضاً.

أسباب التعب والارهاق

التعب والارهاق

قد يعود سبب الشعور بالتعب والإرهاق إلى اتباع عادة واحدة أو أكثر، أو عدم ممارسة الرياضة، ويشيع ارتباط التعب والارهاق بالاكتئاب، ويُعد الإرهاق في بعض الحالات عرض يشير إلى حالات مرضية تستدعي المعالجة الطبية.

العوامل المرتبطة بنمط الحياة

قد يكون الإرهاق مرتبطاً بالآتي:

  • تناول الكحوليات.
  • الإفراط في النشاط البدني.
  • قلة النشاط البدني.
  • قلة النوم.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية السعال.
  • عادات تناول الطعام غير الصحية.

الحالات الصحية التي تسبب الشعور بالتعب والارهاق

قد يكون الارهاق الشديد يشير إلى حالة مرضية أو إلى تأثير الأدوية أو العلاجات التي تُستعمل لعلاج تلك الحالة مثل الآتي:

فقر الدم (الأنيميا)

تنتج الأنيميا عن نقص في عدد كرات الدم الحمراء أو كمية الهيموجلوبين بها، ويصاحب الأنيميا ظهور بعض الأعراض مثل التعب والارهاق الشديد، وشحوب الوجه، وضيق التنفس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الأنيميا.

ارتجاج المخ

هو إصابة تحدث في الدماغ تؤثر على وظائفها، وعادة ما يكون أثره مؤقتاً، ولكن قد يصاحبه بعض الأعراض مثل الصداع، واضطرابات بالتركيز، والذاكرة، والتوازن، وإصابة الدماغ ، تتسبب في حدوث تغييرات وظيفية في الطريقة التي تعمل بها الدماغ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ارتجاج المخ.

الاكتئاب

الاكتئاب هو مرض مزمن يسبب شعور دائم بالحزن، وانعدام الرغبة في الحياة ومتاعها، ويؤثر أيضاً على شعور الفرد، وإدراكه للأمور، وكذلك ردود أفعاله وسلوكه العام، مما قد يؤثر بالسلب على الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الاكتئاب.

مرض السكري

يشير مرض السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على طريقة استهلاك الجسم لسكر الدم (الجلوكوز)، فإذا كنت تعاني من مرض السكري مهما كان نوعه، فهذا يعني أنه يوجد الكثير من الجلوكوز داخل الدم، على الرغم من إمكانية اختلاف السبب في حدوثه، فالكثير من الجلوكوز قد يتسبب فى حدوث مشاكل صحية كثيرة، ويصاحب الإصابة بمرض السكري بعض الأعراض مثل التعب، وسرعة الغضب، الرؤية الضبابية، والجوع الشديد، والعطش المتزايد.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السكري.

مرض انتفاخ الرئة

هو مرض يصيب الرئتين بشكل تدريجي على المدى الطويل، وينتج بسبب حدوث تلف بالجدران ما بين الحويصلات الهوائية، بالإضافة إلى الأوعية الدموية الشعرية التي تعمل بداخلها، ويصاحب الإصابة بانتفاخ الرئة بعض الأعراض مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن، والربو، وتوسع القصبات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض انتفاخ الرئة.

الانسداد الرئوي المزمن

يشير مرض الانسداد الرئوي المزمن إلى مجموعة من أمراض الرئة التي تمنع تدفق الهواء، وتجعل التنفس صعب، ويعد كل من انتفاخ الرئة والتهاب القصبات المزمن من أكثر أنواع مرض الانسداد الرئوي المزمن شيوعاً، ويصاحب الانسداد الرئوي ظهور بعض الأعراض مثل الإحساس بالضعف والارهاق، وفقدان الوزن، والسعال المزمن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الانسداد الرئوي المزمن.

تليف العضلات

هى حالة مزمنة تظهر فيها أعراض تيبس وآلام بالعضلات والمفاصل والأربطة، مما يؤثر على الحالة العامة للجسم من حيث القدرة على النوم، وممارسة الأنشطة والشعور العام بالإرهاق.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض تليف العضلات.

انقطاع النفس النومي

هي حالة التي يتوقف فيها التنفس أثناء النوم لمدة 10 ثواني أو أكثر، أي أن يحدث انخفاض بمستوى الاكسجين في الدم بمعدل 4% عن المعدل الطبيعي، ويشتمل هذا المرض نوعين وهما انقطاع النفس النومي المركزي، وانقطاع النفس النومي الاختناقي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن انقطاع النفس النومي.

تصلب الأعصاب المتعدد

تصلب الأعصاب المتعدد هو مرض ينتج عنه حدوث التهاب في طبقة الميلانين المغلفة للأعصاب، ويؤدي هذا المرض إلى تحلل تلك الطبقة، ويترتب على ذلك ضعف في سرعة توصيل السيال العصبي (الرسائل التي تنقلها الأعصاب من أعضاء الحس إلى الجهاز العصبى المركزي ومن الجهاز المركزي إلى أعضاء الاستجابة)، بالإضافة إلى تحلل العصب، وإصابة الجهاز العصبي بالعجز عن أداء وظائفه.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تصلب الأعصاب المتعدد.

متلازمة الحزن الشديد

هي الحالة التي يصاب فيها الشخص بمشاعر الحزن، وهي مشاعر ناتجة عن خسارة شخص مقرب، وعادة ما تكون تلك المشاعر عميقة ولا تتحسن بمرور الوقت، وفى حالة الحزن الشديد تستمر تلك المشاعر لمدة طويلة، وتكون شديدة لدرجة لا تسمح بالقدرة على ممارسة الأنشطة الحياتية بصورة طبيعية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة الحزن الشديد.

زيادة نشاط الغدة الدرقية

حالة مرضية تحدث نتيجة زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية، وقد ينتج عن زيادة نشاط الغدة الدرقية حدوث تسمم، ويصاحب الزيادة في نشاط الغدة الدرقية بعض الأعراض مثل العصبية الشديدة، وسرعة دقات القلب، وفقدان الوزن، والشعور بالتعب والإرهاق، فقدان القدرة على التركيز.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن زيادة نشاط الغدة الدرقية.

خمول الغدة الدرقية

يحدث خمول الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية هرمونات بدرجة غير كافية، ويصيب عادة النساء ما بعد الستين عاماً، وتؤدي الإصابة بخمول الغدة الدرقية إلى حدوث اضطراب في توازن التفاعلات الكيميائية في الجسم، ومرور الوقت بدون علاج لخمول الغدة الدرقية، يتسبب في مشاكل صحية كثيرة مثل السمنة، وآلام المفاصل، والعقم، ومشاكل في القلب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خمول الغدة الدرقية.

متلازمة التعب المزمن

هو شعور الشخص بالتعب والإعياء الشديد دون سبب واضح، وقد يتسبب قيام الشخص ببعض المجهود البدني والعقلي بزيادة التعب والإرهاق، وهى واحدة من الأمراض غير معلومة السبب فقد ترجع إلى حدوث عدوى فيروسية، أو ضغط عصبي ونفسي، أو قد تحدث نتيجة لمجموعة مشتركة من هذه العوامل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة التعب المزمن

البدانة

هى عبارة عن مجموعة من الدهون الزائدة والمتراكمة داخل الجسم، والبدانة تشكل خطراً كبيراً على الشخص المصاب بها حيث تزيد من خطر الإصابة بأمراض السكري، وأمراض القلب، وأمراض ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن البدانة

أمراض القلب

هى مجموعة الأمراض التي تصيب القلب باختلاف أنواعها فمنها أمراض الأوعية الدموية، وأمراض اضطرابات نبضات القلب، وأمراض التشوهات الخلقية الموجودة منذ الولادة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن أمراض القلب

مرض الكلى المزمن

يطلق عليه أسم الفشل الكلوي المزمن، ويحدث نتيجة لعدم قدرة الكلى على أداء وظيفتها في تنقية الدم من الفضلات، وبمرور الوقت تتراكم تلك الفضلات داخل الجسم، ويعد هذا المرض واحداً من الأمراض المميتة إن لم يتم عمل غسيل كلوي باستمرار، أو القيام بعملية زراعة للكلى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الكلى المزمن

أسباب أخرى للشعور بالتعب والارهاق

  • السرطان.
  • القلق.
  • الإجهاد.
  • الألم المستمر.
  • العدوى أو الالتهاب المزمن.
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية القلب، ومضادات الاكتئاب، الكيماوي، والعلاج الإشعاعي.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

التعب والارهاق

يجب عليك طلب الرعاية الطبية فوراً إذا كان الإرهاق يرتبط بمشاكل الصحة العقلية، وكانت هذه الأعراض تتضمن ما يلي:

  • التفكير بإيذاء نفسك أو الإقدام على الانتحار.
  • الرغبة في إيذاء شخص آخر.

يجب عليك أيضاً طلب الرعاية الطبية فوراً إن كان الإرهاق يصاحبه ما يلي:

  • ألم في الصدر.
  • صعوبة في التنفس.
  • عدم انتظام نبضات القلب أو سرعتها.
  • ألم شديد في البطن أو الحوض أو الظهر.

يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب في هذه الحالة:

حدد موعد مع الطبيب إذا استمر الشعور بالإرهاق لمدة أسبوعين أو أكثر، بالرغم من الحصول على الراحة وتقليل الإجهاد النفسي واختيار الأطعمة الصحية وشرب الكثير من السوائل.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *