التعرق أثناء النوم Night sweats

التعرق أثناء النوم أو التعرق الليلي هو نوبات متكررة من العرق الشديد، التي يمكن أن تجعل الملابس أو السرير مبتلين جداً، ويكون مرتبطاً بحالة طبية كامنة أو مرض. وقد تستيقظ بعد التعرق بشدة، خاصة إذا كنت تنام تحت العديد من الأغطية، أو إذا كانت غرفة النوم دافئة.

ويكون التعرق أثناء النوم عادة مرتبطاً بالحمى، خسارة الوزن، الألم المتمركز، السعال، الإسهال أو أي أعراض أخرى يمكن أن تُثير القلق.

أسباب التعرق أثناء النوم

توجد بعض الحالات والأمراض التي يمكن أن تتسبب في التعرق أثناء النوم، ومن ضمنها ما يلي:

اضطرابات القلق

اضطرابات القلق هي عبارة عن نوبات متكررة من القلق والخوف الشديدين، والشعور بالرهبة الذي قد يصل إلى نوبات الهلع في غضون دقائق، وتؤثر بشكل رئيسي على الحياة العملية والعائلية للمصاب. ومن أمثلة اضطراب القلق، اضطراب القلق العام واضطراب القلق الاجتماعي والرهاب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن اضطرابات القلق

أمراض المناعة الذاتية

أمراض المناعة الذاتية هي أمراض ينتج عنها مهاجمة الجسم عن طريق الخطأ بواسطة الجهاز المناعي، فوظيفة الجهاز المناعي الطبيعية هي حماية الجسم ضد الجراثيم مثل البكتيريا والفيروسات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن أمراض المناعة الذاتية.

اعتلال الأعصاب المستقلة

يحدث اعتلال الأعصاب المستقلة عندما تتضرر الأعصاب التي تتحكم بوظائف الجسد اللإرادية، ويمكن أن يؤثر هذا على ضغط الدم، والتحكم في درجة الحرارة، عملية الهضم، وظيفة المثانة وحتى الأداء الجنسي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن اعتلال الأعصاب المستقلة.

الحمى المالطية

الحمى المالطية أو مرض البروسيلا هي عدوى بكتيرية تنتشر من الحيوانات إلى الأشخاص عن طريق الحليب، والجبن، ومنتجات الألبان الأخرى الغير مبسترة في أغلب الأحيان. ويمكن أن تنتشر البكتيريا المُسببة للحمى المالطية خلال الهواء، أو عن طريق الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة بشكل أكثر ندرة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحمى المالطية.

المتلازمة السرطاوية

تحدث المتلازمة السرطاوية عندما يفرز ورم سرطاني نادر بعض المواد الكيميائية في مجرى الدم، مما يُسبب مجموعة متنوعة من العلامات والأعراض. وتحدث الأورام السرطانية في الغالب في الجهاز الهضمي أو الرئتين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن المتلازمة السرطاوية.

التهاب الشغاف

التهاب الشغاف هي عدوى تُصيب الشغاف، وهي البطانة الداخلية التي تُحيط بالقلب وغرفاته والصمامات القلبية. وعادة ما يحدث هذا الالتهاب عندما تنتشر بكتيريا ما، أو فطري أو جراثيم أخرى من جزء من الجسم، مثل الفم، إلى مجرى الدم، وتلتصق بالمناطق المتضرررة من القلب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الشغاف.

لمفوما هودجكن

لمفوما هودجكن والمعروفة رسمياً بإسم مرض هودجكن هي سرطان يُصيب الجهاز اللمفاوي، الذي يعتبر جزء من الجهاز المناعي. وقد تؤثر على الأشخاص في أي سن، ولكنها أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 سنة، وأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 55 سنة. وتنمو الخلايا في الجهاز اللمفاوي في حالة لمفوما هودجكن بشكل غير طبيعي، وقد تنتشر خارجه.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن لمفوما هودجكن.

فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هي حالة تتسبب في إنتاج كمية كبيرة من الهرمون الدرقي من الغدد الدرقية. وتتسبب هذه الحالة في زيادة سرعة عملية التمثيل الغذائي للجسم بشكل كبير، مما يتسبب في خسارة مفاجئة للوزن، زيادة ضربات القلب أو اضطرابها، التعرق، العصبية وسرعة التهيج.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فرط نشاط الغدة الدرقية.

سرطان الدم

سرطان الدم هو سرطان الأنسجة المكونة للدم في الجسم، بما في ذلك نخاع العظام، والجهاز اللمفاوي. ويوجد العديد من أنواع سرطان الدم. وتُعتبر بعض الأشكال أكثر شيوعاً لدى الأطفال، وتحدث الأشكال الأخرى في الغالب لدى البالغين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الدم.

تليف نخاع العظم

تليف نخاع العظم أو التليف النقوي هو اضطراب خطير يُصيب نخاع العظام ويُحدث خللاً في إنتاج الجسم الطبيعي لخلايا الدم. والنتيجة هي تندب واسع في نخاع العظام، يؤدي إلى فقر شديد بالدم، والضعف، والتعب، وغالباً تضخم الطحال.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تليف نخاع العظم.

التهاب العظام

يمكن أن يحدث التهاب العظم في الرضع، والأطفال، والبالغين. ويحدث في نهايات العظام الطويلة في الذراعين والساقين، مما يؤثر على الوركين والركبتين والكتفين، والمعصمين في البالغين. ويكون أيضاً أكثر شيوعاً في عظام العمود الفقري والقدمين وفي الحوض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب العظام.

السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عندما يتم مقاطعة أو تقليل تدفق الدم لجزء من الدماغ، مما يحرم أنسجة الدماغ من الأكسجين والمواد الغذائية، وخلال دقائق تبدأ خلايا الدماغ في الموت. والسكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة، وتطبيق العلاج المناسب أمر دقيق، فالتصرف المبكر يمكن أن يقلل من الضرر الدماغي، والمضاعفات المحتملة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن السكتة الدماغية.

تكهف النخاع

تكهف النخاع هو تكون كيس مملوء بالسائل داخل النخاع الشوكي. ومع مرور الوقت يتضخم الكيس مما يؤدي إلى تلف النخاع الشوكي مُسبباً الألم، والضعف، والتصلب من بين أعراض أخرى. وهناك عدة أسباب محتملة للإصابة بتكهف النخاع، على الرغم من ارتباط غالبية الحالات بالحالة التي تبرز فيها أنسجة الدماغ داخل القناة الشوكية (تشوه خياري).

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تكهف النخاع.

السل

يُعتبر مرض السل مرض معدى خطير، يؤثر بشكل عام على الرئتين. والبكتيريا التي تتسبب في حدوث مرض السل تنتقل من شخص لآخر، عن طريق قطرات متناهية الصغر منتشرة في الهواء عن طريق السعال والعطس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السل.

الإيدز

هو مرض يحدث نتيجة اتلإصابة بفيروس العوز المناعي البشري، حيث يقوم هذا الفيروس بتدمير الجهاز المناعي للإنسان، ويعتبر هذا المرض من الأمراض التي يتم نقلها جنسياً، لكنه قد ينتقل عن طريق الدم، ومن الأم إلى جنينها من خلال الحمل، والولادة، والرضاعة الطبيعية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الإيدز

ورم القواتم

هو أحد الأمراض التي تنشأ في الغدة الكظرية، وهو من الأمراض النادرة التي عادة ما تتواجد بصورة حميدة، وعادة ما يؤثر ورم القواتم على غدة واحدة ولكن في بعض الأحيان قد يؤثر على كلتيهما.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ورم القواتم

أسباب أخرى لـ التعرق أثناء النوم

توجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في حدوث التعرق أثناء النوم، ومن ضمنها:

وتتضمن الأدوية التي يمكن أن تتسبب في حدوث التعرق أثناء النوم ما يلي:

  • أدوية الاكتئاب.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري.
  • الأدوية الحاصرة للهرمونات، التي تُستخدم لعلاج بعض أنواع السرطانات.

والتعرق الليلي والهبات الساخنة، هما أمران شائعان يُصيبان النساء في مرحلة انقطاع الطمث، فإذا كنتِ تبلغين 50 عاماً أو ما يقرب من ذلك، وتتعرضين لدورات حيض متقطعة، أو لغيابها بالكامل، ولا تعانين من أي أعراض أخرى، فقد يكون هذا هو السبب المحتمل لحدوث الأعراض التي تعانين منها.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

ستوري

متى يجب زيارة الطبيب؟

التعرق أثناء النوم

قم بزيارة موعد مع الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا كان التعرق يحدث بشكل منتظم.
  • إذا كان التعرق يتداخل مع عدد ساعات نومك.
  • إذا كان التعرق مصحوباً بحمى، خسارة في الوزن، ألم متمركز، سعال، إسهال أو أي أعراض أخرى تُثير القلق.
  • إذا حدث التعرق بعد اختفاء أعراض انقطاع الطمث لعدة شهور أو عدة سنوات.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *