السعال Cough

يُعتبر السعال هو الطريقة التي يستجيب بها الجسم عندما يقوم شئ ما بتحفيز الحلق أو مجرى الهواء، حيث يقوم المادة المهيجة بإثارة الأعصاب والتي بدورها ترسل إشارة إلى المخ، ليقوم بتنبيه العضلات الموجودة بالصدر والبطن لدفع الهواء الموجود بالرئتين للخارج مؤدياً إلى طرد المهيج.

ويُعد السعال في بعض الأحيان أمر طبيعي وصحي، ولكن إذا استمر لعدة أسابيع أو كان السعال يصاحبه مخاط دموي، فربما يُشير هذا إلى حالة تحتاج العناية الطبية.

وفي بعض الأحيان قد يكون السعال قوياً، وسرعة الهواء الناتج من السعال شديدة وتبلغ 500 ميلاً في الساعة، فالسعال الشديد شئ مرهق للغاية وقد يتسبب في حدوث ما يلي:

  • صداع.
  • عدم النوم.
  • كسر بالأضلاع.
  • سلس البول.

أسباب السعال

السعال

في حين أن السعال أمر طبيعي، إلا أن استمراره قد يُشير إلى مشكلة طبية، ويتضمن السعال نوعين، سعال حاد والذي يستمر لأقل من 3 أسابيع، وسعال مزمن قد يستمر لأكثر من 8 أسابيع (4 أسابيع عند الأطفال). وتتضمن أسباب السعال ما يلي:

أسباب السعال الحاد

الزكام

هو عدوى فيروسية تُصيب الأنف والحنجرة (الجهاز التنفسى العلوى)، وعادة لا يُسبب أى ضرر، ويعد الأطفال تحت سن السادسة أكثر عرضة للإصابة بالزكام، ولكن البالغين الأصحاء يصابون بالزكام مرتين أو ثلاث مرات فقط فى العام الواحد، وعادة ما يُشفى المصابون بالزكام خلال أسبوع أو 10 أيام، وقد تزداد مدة الأعراض عند المدخنين، وفى حالة عدم تحسن الأعراض يجب زيارة الطبيب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الزكام.

مرض الإنفلونزا

عدوى فيروسية تُصيب الجهاز التنفسى للإنسان والعديد من الحيوانات والطيور، وتتسبب في ارتفاع درجة الحرارة، والصداع، والسعال، وغالباً ما تستمر هذه الأعراض من أسبوع إلى أسبوعين و تختفي دون مضاعفات .

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الإنفلونزا.

الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو عدوى تصيب الحويصلات الهوائية، ويجعلها تمتلئ بالصديد أو بالسوائل، مما يتسبب في ضيق التنفس، والسعال، ويمكن استخدام المضادات الحيوية لمعالجة الالتهاب الرئوي.

اقرأ مزيد من التفاصيل عن الالتهاب الرئوي.

مرض السعال الديكي

عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا البورتاديلا التي تصيب الجهاز التنفسى، وغالباً ما يصيب الرضع والأطفال الصغار، وسُمي المرض بهذا الإسم لأنه يُسبب نوبات من السعال المتكررة المصحوبة بصوت مميز يشبه صوت صياح الديك.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السعـال الديكي.

أسباب السعال المزمن

مرض التهاب القصبة الهوائية

مرض يسبب التهاب وتورم في بطانة الشعب الهوائية المسئولة عن التنفس، مما يؤدي إلى ضيق الشعب وتعزيز إفراز السوائل الالتهابية، وينتج عادة من عدوى فيروسية، بالرغم من أن البكتيريا والمواد الكيميائية أيضاً، يمكن أن تسبب التهاب الشعب الهوائية الحاد.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب القصبة الهوائية.

ارتجاع المرئ 

ارتجاع المرئ هو ارتخاء أو عطل في وظيفة العضلة القابضة في نهاية المرئ، وينتج عنه ارتجاع الطعام والحمض المعدي لأسفل المرئ مرة أخرى، مسبباً الشعور بحرقة في منتصف الصدر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ارتجاع المرئ.

الربو

هو عبارة عن حالة من الضيق والتورم تصيب مسارات الهواء، وبالتالي تقوم هذه المسارات بإفراز المزيد من المخاط، فيشعر الشخص بحالة من ضيق التنفس، والسعال، والأزيز.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الربو

الحساسية

هو قيام الجهاز المناعي بإفراز العديد من الأجسام المضادة، نتيجة لدخول بعض الأجسام الغريبة إلى الجسم مثل حبوب اللقاح، والغبار، والأتربة، فعند دخول هذه الأجسام الغريبة إلى الجسم يعتبرها الجهاز المناعي أجساماً ضارة، فيتفاعل معها ويبدأ بمهاجمتها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحساسية

أسباب أخرى للسعال المزمن

  • تنقيط أنفي خلفي.

أسباب أخرى لحدوث السعال

التهاب الجيوب الأنفية

هو التهاب بتجاويف الهواء خلال ممرات الأنف، ويصاحبه بعض الأعراض مثل إفرازات صفراء أو خضراء سميكة من الأنف، وضيق و احتقان بممرات الأنف مما يؤدي الى صعوبة بالتنفس من خلال الأنف، واحتقان بالحلق، وصداع.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الجيوب الأنفية.

مرض توسع القصبات

يتسبب هذا المرض في زيادة كمية إفراز البلغم وحدوث الالتهابات المتكررة، والفقدان التدريجي لوظائف الرئة، مما يؤدي إلى الشعور بضيق في التنفس، ويحدث الالتهاب بسبب عدوى، ويؤدي ذلك إلى حدوث تلف بالعضلات الملساء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض توسع القصبات.

التهاب الجيوب الأنفية المزمن

السعال

التهاب الجيوب الأنفية المزمن هو حالة مرضية شائعة، تؤدى إلى التهاب وتورم التجاويف المحيطة بالممرات الأنفية (الجيوب الأنفية) لمدة 12 أسبوع على الأقل، على الرغم من محاولات العلاج المستمرة. وهذه الحالة المرضية تُسبب تراكم المخاط، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة، وقد تتورم المنطقة المحيطة للأنف وتؤدي إلى الشعور بالألم فى الوجه وشعور باللين فى بعض المناطق.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

مرض الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئوي المزمن يُشير إلى مجموعة من أمراض الرئة التي تمنع تدفق الهواء وتجعل التنفس صعباً مثل، انتفاخ الرئة والتهاب القصبات المزمن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الانسداد الرئوي المزمن.

مرض الخناق

هو مرض مُعدى يصيب الجهاز التنفسي لدى الأطفال، بداية من الأحبال الصوتية ماراً بالحنجرة والقصبة الهوائية والشعب الهوائية، ويصاحبه بعض الأعراض مثل الاختناق عند النوم على الظهر، ازرقاق الوجه.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الخناق.

مرض انتفاخ الرئة

هو مرض يصيب الرئتين بشكل تدريجي على المدي الطويل، ويحدث عند حدوث تلف في الجدران ما بين الحويصلات الهوائية، بجانب الأوعية الدموية الشعرية التي تعمل في داخلها، مما يقلل من المساحة الإجمالية داخل الرئة، حيث يلتقي الدم والهواء معاً، ويحد ذلك من إمكانية تبادل الأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون.

اقرأ المزيد من التفاصيل مرض انتفاخ الرئة.

فشل عضلة القلب

هو فشل القلب في ضخ الدم المحمل بالأكسجين والغذاء بالكفاءة المطلوبة إلى جميع أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى تمدد جدار القلب وزيادة سمكه، في محاولة لتعويض الضعف الذي أصاب العضلة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فشل عضلة القلب.

التليف الكيسي

هو مرض وراثي يهدد الحياة ويُسبب أضرارا بالغة في الرئتين والجهاز الهضمي، ويؤثر على الخلايا التي تنتج المخاط والعرق والعصارات في الجهاز الهضمي، وهذه السوائل عادة ما تكون رقيقة، ولكن في التليف الكيسي تؤدي جينات متضررة إلى تكّون إفرازات سميكة ولزجة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التليف الكيسي.

مرض التهاب الحنجرة

هناك عدة أسباب تؤدي إلى حدوث التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية (العضو المسؤول عن إصدار الأصوات المختلفة كالكلام والصراخ وغيرهما)، وينتج عن هذه الالتهابات تغير بالصوت وكفاءته، وقد يُصبح الصوت منخفضاً لدرجة أنه يصعب سماعه.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض التهاب الحنجرة.

سرطان الرئة

سرطان الرئة هو نمو سريع غير طبيعي لخلايا رئوية مشوهة خارجة عن سيطرة الجسم، والذى يصيب الرئة نتيجة انتشاره من أعضاء أخرى وهى حالة شائعة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الرئة.

مرض السل

السل هو أحد الأمراض المعدية التي تسببها بكتيريا (TB)، وهو عادة يُصيب الرئتين، ولكن أيضاً يمكن أن يؤثر على أي جهاز من أجهزة الجسم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السل.

مرض فيروس الجهاز التنفسى الخلوى

هو عدوى فيروسية شديدة تُصيب الأطفال الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعى أو أي أمراض بالجهاز التنفسى مثل، الربو أو أمراض الجهاز التنفسي الخلقية، وقد يُسبب هذا المرض التهاب رئوى شديد أو التهاب الشعب الهوائية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض فيروس الجهاز التنفسى الخلوى.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذه الأعراض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

ستوري

متى يجب زيارة الطبيب؟

السعال

يجب عليك الاتصال بالطبيب في حالة استمرار السعال لعدة أسابيع، أو في الحالات الآتية:

  • السعال مصحوباً ببغلم أخضر مائل للإصفرار.
  • ارتفاع درجة الحرارة لأكتر من 38 درجة سيليزيوس.
  • صوت صفير مستمر أثناء التنفس.
  • ضيق في التنفس.

يجب عليك طلب الرعاية الطبية فوراً في الحالات الآتية:

  • صعوبة في التنفس أو البلع.
  • سعال مصحوب ببلغم دموي.
  • اختناق.

الرعاية الذاتية

تُستخدم الأدوية عادة عندما يُسبب السعال شعور بعدم الراحة ويكون سببه غير معروف، وعند استخدامك الأدوية يجب عليك اتباع الجرعات الصحيحة للدواء، ولتخفيف السعال يمكنك اتباع هذه الخطوات:

تناول عسل النحل

تناول ملعقة صغيرة من عسل النحل ربما يساعدك في تخفيف السعال، ولكن لا يمكن إعطائه للأطفال أقل من عام.

تناول السوائل

تساعد السوائل على ترقيق مخاط الحلق، وتتضمن هذه السوائل ما يلي:

  • عصير الليمون الساخن.
  • الشاي.

تجنب التدخين

التدخين أو تنفس التدخين السلبي قد يُزيد من حدة السعال.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *