الغثيان والقيء Nausea and vomiting

يُعتبر الغثيان والقيء من العلامات والأعراض الشائعة، والتي يمكن أن تحدث بسبب العديد من الحالات، ولكن عادة ما يحدث الغثيان والقيء نتيجةال الالتهاب الفيروسي الذي يصيب الجهاز الهضمي، والذي يسمى بالخطأ إنفلونزا المعدة، أو ربما ينتج الغثيان الصباحي كعرض في فترات الحمل المبكرة، وهناك العديد من الأدوية التي قد تُسبب الغثيان والقيء مثل التخدير العام الذي يُستخدم عند إجراء العمليات الجراحية، ونادراً ما يشير الغثيان والقيء إلى مشكلة صحية خطيرة أو حتى إلى مشكلة تهدد الحياة.

أسباب الغثيان والقيء

ربما يعاني المريض من الغثيان والقئ معاً أو بشكل منفصل، وتتضمن الأسباب الشائعة لحدوث الغيثان والقيء ما يلي:

الصداع النصفي

يُعد الصداع النصفي من أشهر أنواع الصداع، والذي ينتج عن حدوث تداخل بين الجهاز العصبي والأوعية الدموية في الجسم، بالإضافة إلى حدوث بعض التغيرات في كيميائية الدماغ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الصداع النصفي.

غثيان الحمل

يُطلق على غثيان الحمل أيضاً غثيان الصباح، وهو الغثيان الذي يحدث أثناء الحمل، ويُصيب نسبة كبيرة من النساء الحوامل، ويكون أكثر شيوعاً أثناء الثلاث أشهر الأولى، وقد يستمر غثيان الحمل بالنسبة لبعض النساء طوال فترة الحمل، ونادراً ما يكون شديد لدرجة أن يتم تصنيفه على أنه حالة القئ المفرط الحملي، والذي قد يحتاج إلى العلاج في المستشقى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن غثيان الحمل.

شلل المعدة

يحدث شلل المعدة بسبب حدوث عطل بعضلات المعدة، مما يتسبب في عدم قدرتها على القيام بوظيفتها، ويُصاحب الإصابة بشلل المعدة ظهور بعض الأعراض مثل القئ، والغثيان، والانتفاخ، وحرقان أو ارتجاع المرئ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن شلل المعدة.

عدوى فيروس الروتا

يُعد فيروس الروتا من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى إصابة الأطفال بالإسهال، ويصاحب الإصابة بهذه العدوى بعض الأعراض مثل الحمى، والقيء، الإسهال، وألم في البطن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن عدوى فيروس الروتا.

النزلة المعوية

هي عبارة عن التهاب يُصيب المعدة أو الأمعاء أو كليهما، وتحدث النزلة المعوية بسبب الإصابة بعدوى بكتيريا الكوليتستريديام ديفيسيل، أو بعدوى نورو فيروس.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن النزلة المعوية.

الفشل الكبدي

هو فشل فى الكبد يؤدي إلى عدم قدرة الكبد على القيام بوظائفه، وعادة ما يحدث لشخص لم يعانى أى مشاكل فى الكبد من قبل، ويعتبر أقل انتشاراً من الفشل الكبدي المزمن والذى يتطور بصورة أبطأ، ويصاحبه بعض الأعراض مثل اصفرار لون الجلد ومقلتي العين (الصفراء)، وألم فى الجزء العلوى من البطن، وتورم البطن، والغثيان، والقئ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الفشل الكبدي.

الحساسية المفرطة

تنتج الحساسية المفرطة عن الاستجابة السريعة و الغير طبيعية من الجهاز المناعي للجسم تجاه بعض المواد مثل بعض الأطعمة، والأدوية، والحشرات، والعطور، و ينتج عنها بعض الأعراض مثل، احمرار الجلد والشعور بالحكة وارتفاع درجة الحرارة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحساسية المفرطة.

فقدان الشهية العصبي

هو أحد أشكال اضطرابات الطعام، ويُعتبر أيضاً اضطراب نفسي، حيث تؤدي الإصابة بهذا الاضطراب إلى نقص شديد في الوزن، والذي قد يؤدي إلى الاكتئاب والعزلة الاجتماعية، بالإضافة إلى قلة التركيز.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض فقدان الشهية العصبي.

التهاب الزائدة الدودية

هو حالة طبية شائعة تُصاب فيها الزائدة الدودية بالتهابات، وتتطلب التدخل الجراحي الفوري، وقد تؤدي لمضاعفات خطيرة في حالة تركها بدون علاج.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الزائدة الدودية.

النُهام العصبي

يُعد النُهام العصبي أحد الاضطرابات النفسية التي ينتج عنها خلل في التغذية، حيث يصاب فيها المريض بنوبات من الشره والإفراط في تناول الطعام بكميات مبالغة، يعقبها نوبات من محاولة التخلص من هذا الطعام بطرق غير سليمة، كتعمد القيء، الإفراط في استخدام الملينات، التمرينات الرياضية العنيفة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض النُهام العصبي.

أورام المخ

ورم المخ هو عبارة عن انقسام غير طبيعي وغير منتظم لخلايا الدماغ سواء في المخ، أو المخيخ أو الحبل الشوكي، ويصاحب الإصابة بورم المخ بعض الأعراض مثل الصداع، والغثيان والقيء، ومشاكل في الكلام، والرؤية، أو السمع، وأيضاً مشاكل بالتوازن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن أورام المخ.

مرض ورم المخ الكاذب

هو مرض ينتج عن ارتفاع ضغط الدم فى الجمجمة، والذي ينتج عن سوء امتصاص أو توزيع السائل الشوكى، ويصاحبه بعض الأعراض مثل الغثيان والقيء ، والصداع، والاحساس بنبض فى الدماغ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض ورم المخ الكاذب.

مرض قرحة المعدة

تنتج قرحة المعدة عن إصابة الغشاء الداخلي المبطن للمرئ، والمعدة، والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة بالتقرحات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض قرحة المعدة.

مرض التهاب البنكرياس

يُعد البنكرياس هو العضو المسؤل عن إنتاج الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم، بالإضافة إلى بعض الهرمونات المنظمة لمستوى السكر في الدم، فعند إصابة البنكرياس بالتهابات يظهر على المريض بعض الأعراض مثل، ألم أعلى البطن، وغثيان وقيء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهابات البنكرياس.

الحمى

هي عبارة عن ارتفاع مؤقت لدرجة حرارة الجسم، نتيجة الإصابة بمرض ما، وتُشير الحمى إلى حدوث شئ غير طبيعي داخل الجسم، ويصاحبها بعض الأعراض مثل التعرق، والصداع، وفقدان الشهية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحمى.

الفتق الحجابي

ينتج الفتق الحجابي عن حدوث انزلاق جزء من المعدة من خلال الحجاب الحاجز إلى الأعلى، وبروزها في تجويف الصدر، وعند الإصابة بالفتق الحجابي يشعر المريض بحرقة في المعدة، وارتجاع الحمض، والغثيان.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الفتق الحجابي.

الدوخة

قد تتراوح الدوخة من الشعور بالضعف إلى الاضطراب الشديد في التوازن، والذي يجعل القيام بالأنشطة اليومية أمراً مستحيلاً، وغالباً ما تكون مؤقتة تأتي وتذهب بدون الحاجة إلى علاج.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الدوخة.

انغلاف الأمعاء

ينتج انغلاف الأمعاء عن تداخل جزء من الأمعاء بداخل جزء آخر مجاور له، مما يسبب انسداد معوي، ويصاحب ذلك الشعور ألم في البطن، وقيء أصفر أو أخضر اللون وبراز أحمر اللون.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن انغلاف الأمعاء.

التسمم الغذائي

هو مرض خطير يؤثر على الأعصاب من خلال سم عصبي يُسمى بـ (توكسين البوتولينوم)، مما يؤدي إلى إصابة العضلات بالشلل الرخو.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التسمم الغذائي.

مرض كرون

هو التهاب مزمن يُصيب الأمعاء ويظهر فى أى جزء من القناة الهضمية من الفم إلى الشرج، وعادة ما يكون ملازماً لمرض آخر هو التهاب القولون التقرحى (Ulcerative Colitis)، والذى يختلف عنه فى كونه يُصيب القولون فقط.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض كرون

التهاب الأذن الوسطى

التهاب الأذن الوسطى عادة ما يكون بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، والتي تؤثر على الأذن الوسطى والفراغ المملوء بالهواء خلف طبلة الأذن، ويكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا الالتهاب أكثر من البالغين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الأذن الوسطى.

متلازمة التقيؤ الدوري

 هي حالة مرضية تتسبب في تكرار نوبات الغثيان والقيء، والكسل بشكل دوري، وحين يصاحب المتلازمة تأخر في النمو أو إعاقة ذهنية، أو ضعف عضلي، أو نوبات تشنج، تسمى هذه الحالة بمتلازمة التقيؤ الدوري الكبرى أو الزائدة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة التقيؤ الدوري.

مرض الاكتئاب

يُعتبر الاكتئاب أحد الأمراض المزمنة، والتي تسبب شعور دائم بالحزن وانعدام الرغبة في الحياة وعدم الاستمتاع بها، ويؤثر أيضاً على مشاعر الفرد، ومدى إدراكه للأمور، وكذلك ردود الأفعال والسلوك العام، مما قد يؤثر سلباً على الحياة اليومية والعلاقات الاجتماعية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الاكتئاب.

الحماض الكيتوني السكري

يُعد الحماض الكيتوني السكري إحدى المضاعفات الخطيرة لمرض السكري، والتي تحدث عندما يقوم الجسم بإفراز كميات كبيرة من أحماض الدم التي تعرف بالكيتونات، ويصاحب ذلك بعض الأعراض مثل العطش الشديد، الغثيان والقيء ، وألم في المعدة، وضعف جسدي أو شعور بالتعب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحماض الكيتوني السكري.

تضخم الطحال

قد يحدث تضخم الطحال نتيجة عدة حالات منها الإصابة بالعدوى، وأمراض الكبد وبعض أنواع السرطانات، وتضخم الطحال عادة لا يتسبب في حدوث أي أعراض، ويتم اكتشافه خلال الفحص الجسدي الروتيني.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تضخم الطحال.

الحصوات المرارية

الغثيان والقيء

تنتج حصوات المرارة من تكون حصوات صغيرة داخل تجويف المرارة، نتيجة لتغير نسب تركيزات المواد المكونة للعصارة المرارية وزيادة تركيز أحداها على الآخر. وللمرارة وظيفة أساسية، وهي تجميع وتخزين وتركيز العصارة المرارية التى تتكون في الكبد، حتى يتم استخدامها فى هضم الطعام لاحقاً.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحصوات المرارية.

ارتجاع المرئ

ينتج ارتجاع المرئ بسبب حدوث ارتخاء أو عطل فى وظيفة العضلة القابضة فى نهاية المرئ، مما يسبب ارتجاع الطعام والحمض المعدي إلى أسفل المرئ مرة أخرى، مسبباً الشعور بالحرقة فى منتصف الصدر.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض ارتجاع المرئ.

اضطراب القلق العام

هو عبارة عن اضطراب المزاج بالمخاوف المتعددة أو الغير المحددة، مما يؤدي إلى تداخل الخوف مع قدرة الشخص على النوم والتفكير.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن اضطراب القلق العام.

فشل عضلة القلب

هو عبارة عن فشل القلب في ضخ الدم المحمل بالأكسجين والغذاء بالكفاءة المطلوبة إلى جميع أجزاء الجسم، مما يؤدي إلى حدوث تمدد في جدار القلب وزيادة سمكه في محاولة لتعويض الضعف الموجود في العضلة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فشل عضلة القلب.

استسقاء الرأس

استسقاء الرأس هو عبارة عن تراكم السوائل في تجاويف البطينين الموجودين في عمق الدماغ، فتُزيد هذه السوائل الزائدة من حجم البطينين، مما يُزيد الضغط على الدماغ.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن استسقاء الرأس.

زيادة إفراز الغدة الجاردرقية

تزيد نسبة الكالسيوم في الدم، نتيجة لحدوث خلل في إفراز هرمونات الغدة الجار درقية، وتكون الزيادة في نسبة الكالسيوم هي المؤشر على وجود خلل ما في الغدة الدرقية أيضاً، وعادة ما يكون السبب في ذلك هو وجود ورم حميد في الغدة الجار درقية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن زيادة إفرازات الغدة الجاردرقية.

قصور الغدد الجاردرقية

هي حالة غير شائعة، وفيها يقوم الجسم بإفراز كميات منخفضة من هرمون الجار درقي، ويُعتبر الهرمون الجار درقي هو المفتاح لتنظيم، والحفاظ على توازن مستويات الجسم من معدني الكالسيوم، والفوسفور، ويؤدي انخفاض إنتاج الهرمون الجار درقي إلى انخفاض غير طبيعي في مستويات الكالسيوم في الدم، والعظام، وزيادة الفوسفور في الدم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن قصور الغدد الجاردرقية.

زيادة نشاط الغدة الدرقية

حالة مرضية تحدث نتيجة لزيادة إفراز الغدة الدرقية لهرمون الثيروكسين، ويؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم بشكل كبير، مما يؤدي إلى فقدان الوزن المفاجئ، وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، والتعرق والعصبية أو التهيج.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن زيادة نشاط الغدة الدرقية.

الالتهاب الكبدي الوبائي

هو عبارة عن التهاب يُصيب خلايا الكبد نتيجة تهييجها بمواد كيميائية، أو كحوليات أو ميكروبات سواء بكتيريا أو فيروسات، وهناك العديد من أنواع فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى وهما A،B،C،D،E وأشهرها فى مصر B،C وتحديداً C.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الالتهاب الكبدي الوبائي.

سرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس هو أحد الأورام الخبيثة التي تحدث نتيجة لنمو خلايا سرطانية في أنسجة البنكرياس، والبنكرياس هو العضو المسؤل عن تصنيع الأنسولين (الهرمون المسؤل عن التحكم في مستوى السكر في الدم)، وتصنيع الإنزيمات التي تساعد على هضم البروتينات، وتصل هذه الإنزيمات للجهاز الهضمي عن طريق قنوات مخصصة تربط البنكرياس بالأمعاء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان البنكرياس.

انسداد الأمعاء

هو انسداد يعيق عملية مرور الطعام والسوائل خلال الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، وقد يحدث انسداد الأمعاء نتيجة لعدة أسباب منها التصاقات البطن الناتجة عن العمليات الجراحية، والالتهابات المعوية، وسرطان القولون، والفتق.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن انسداد الأمعاء

ضيق بواب المعدة

هى حالة تتسبب في زيادة سمك عضلات صمام البواب وزيادة حجمها، وبالتالي عدم مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، وكنتيجة لهذا قد تحدث عمليات التقيؤ المستمرة والتي قد تتسبب في حدوث الجفاف. وضيق بواب المعدة واحد من الأمراض الغير منتشرة والتي تصيب الأطفال.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ضيق بواب المعدة

الأزمة القلبية

هو انسداد لأحد الشرايين التاجية المسئولة عن تغذية القلب وإمداده بما يحتاجه من الأكسجين، مما يؤدي لحدوث تلف في الألياف العضلية القلبية وموتها إذا استمر الانقطاع لمدة تزيد عن 20:40 دقيقة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الأزمة القلبية

التهاب المرارة

هو التهاب يصيب المرارة، فأحيانا قد تتسبب الحصوات المرارية في الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة، وبالتالي تراكم العصارة الصفراوية ومن ثم حدوث الالتهاب، وهو من الالتهابات التي يجب علاجها أو قد تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المرارة

التهاب السحايا

تعتبر العدوى الفيروسية هى السبب الأكبر لحدوث التهاب السحايا، ولكن قد يحدث نتيجة للإصابة بالعدوى البكتيرية والفطرية، والتهاب السحايا هو واحد من الالتهابات التي تتسبب في حدوث التهابات للأغشية المغلفة للمخ والنخاع الشوكي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب السحايا

مرض مينيير

هو عبارة عن خلل في تدفق السوائل الموجودة بالأذن الداخلية، فيشعر الشخص المصاب به بالدوخة، والقيء، والغثيان، وعدم القدرة على السمع.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض مينيير

متلازمة القولون العصبي

القولون العصبي هو حالة مزمنة تحتاج إلى العلاج والمتابعة على المدى الطويل، وهو اضطراب شائع يؤثر على الأمعاء الغليظة، وتشتمل أعراضه ما يلي:

  • تشنج وآلام البطن
  • الانتفاخ وخروج الغازات.
  • الإسهال أو الإمساك، أو كليهما.

أسباب أخرى لحدوث الغثيان والقيء

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

أسباب زيارة الطبيب؟

الغثيان والقيء

يجب عليك طلب الرعاية الطبية الفورية في حالة إذا كان الغثيان والقئ يصاحبهما أعراض تحذيرية أخرى، والتي يمكن أن تتضمن ما يلي:

  • ألم في الصدر.
  • ألم شديد أو تقلصات في البطن.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • حمى شديدة وتيبس في الرقبة.
  • رائحة غائط في القيء.
  • نزف دم من المستقيم.
  • الارتباك والتشوش الذهني.

يجب عليك طلب الرعاية الطبية فوراً في حالة

  • إذا كان الغثيان والقيء يرافقهما ألم أو صداع حاد، خاصة إذا لم تكن تعاني من هذا النوع من الصداع من قبل.
  • إذا ظهرت عليك علامات وأعراض الجفاف مثل العطش الشديد، وجفاف الفم، وقلة التبول، والشعور بالضعف أو الدوخة.
  • إذا كان القيء يحتوي على مقدار من الدم.

حدد موعد مع الطبيب

يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب في الحالات الآتية:

  • استمرار القيء لمدة تزيد عن يومين في حالة البالغين، و 24 ساعة في حالة الأطفال تحت سن العامين، و 12 ساعة في حالة الرضع.
  • إذا كنت تعاني من وعكات الغثيان والقيء لمدة تزيد عن شهر.
  • تعاني من فقدان مُفاجئ في الوزن مع الغثيان والقيء .

الرعاية الذاتية

لا تُجهد نفسك

تتسبب ممارسة الكثير من الأنشطة وعدم أخذ قسط كافي من الراحة في زيادة الغثيان سوءًا.

حافظ على رطوبتك

تناول رشفات صغيرة من المشروبات الباردة أو الحمضية مثل الماء، وعصير الليمون، والزنجبيل، وأيضاً تناول الشاي بالنعناع قد يُساعد في ذلك، إلى جانب بعض المحاليل المُستخدمة للحد من الجفاف.

تجنب الروائح القوية وغيرها من المثيرات

تجنب الروائح القوية مثل روائح الطعام، والعطور، ودخان السجائر، الرطوبة، وعوادم ودخان السيارات.

تناول الأطعمة الخفيفة

ابدأ بتناول الأطعمة الخفيفة سهلة الهضم مثل الجيلاتين والبسكويت والخبز المحمص، فإذا بقيت هذه الأطعمة في معدتك، فيمكنك تجربة أطعمة أخرى مثل الحبوب، والأرز، والفاكهة، والأطعمة المالحة، أو الغنية بالبروتين والكربوهيدرات، وتجنب الأطعمة الدهنية أو التوابل، ولا تتناول الأطعمة الصلبة إلا بعد مرور 6 ساعات على المرة الأخيرة للتقيؤ.

تناول الأدوية

استعمل الأدوية المضادة لدوار الحركة التي يمكن تناولها بدون وصفة طبية، وإذا كنت تُخطط للقيام برحلة فقد يفيد استعمال الأدوية المضادة لدوار الحركة لتخفيف الغثيان، وللرحلات الأطول كالرحلة البحرية، اطلب من الطبيب وصف دواء مضاد لدوار الحركة مثل سكوبولامين، أما إذا كان الغثيان ناتج عن الحمل، فيجب عليكِ تناول بعض المقرمشات قبل النهوض من الفراش في الصباح.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *