اللسان الابيض White tongue

اللسان الابيض هو تكون طبقة من البكتيريا والخلايا الميتة على اللسان، لذلك يظهر اللسان باللون الأبيض، وعلى الرغم من أن اللسان الابيض قد يكون تحذير لوجود خلل ما، إلا أنه قد يكون نتيجة بعض الحالات المؤقتة والغير مؤذية، ولكن قد يكون اللسان الابيض إشارة لوجود بعض الحالات الخطيرة والتي تتراوح ما بين الإصابة بالعدوى أو الإصابات السرطانية.

أسباب اللسان الابيض

اللسان الابيض

يحدث اللسان الابيض نتيجة لتورم أو الزيادة الغير طبيعية للحليمات الموجودة على سطح اللسان، وتتكون هذه الطبقة نتيجة تراكم البكتيريا والخلايا الميتة بين الحليمات الملتهبة. وقد يحدث التهاب الحليمات بسبب:

جفاف الفم

هى الحالة التي لا تقوم فيها الغدد اللعابية بإفراز كميات كافية من اللعاب للمحافظة على رطوبة الفم، ويحدث جفاف الفم نتيجة لتناول بعض الأدوية، أو نتيجة للتقدم في السن، أو الخضوع للعلاج الإشعاعي أو الكيماوي.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن جفاف الفم

الجفاف

يحدث الجفاف نتيجة لفقدان الجسم للكثير من السوائل التي لا يستطيع تعويضها، وبالتالي يقل مستوى السوائل بالجسم فلا يستطيع القيام بوظائفه المعتادة. وإن لم يقم الشخص باستبدال هذه السوائل المفقودة حينها يصاب الشخص بالجفاف.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الجفاف

الحمى

هى ارتفاع مؤقت في درجة حرارة الجسم نتيجة الإصابة بمرض ما، وعادة ما تكون الحمى إشارة على وجود شيء غير طبيعي بالجسم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحمى

القلاع

هو مرض يحدث نتيجة تراكم نوع من الفطريات يُسمى المبيضات على بطانة الفم، وهذا النوع من الفطريات يتواجد بصورة طبيعية داخل الفم، ولكن زيادته قد تؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض منها اللسان الابيض.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن القلاع

اللسان الجغرافي

هو التهاب غير حاد يؤثر على سطح اللسان، وتتواجد الحليمات الوردية المبيضة قليلاً على سطح اللسان، وفي حالة اللسان الجغرافي تظهر بقع حمراء ملساء خالية من الحليمات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن اللسان الجغرافي

الطلاوة الغشائية

هو ظهور بعض البقع البيضاء على اللثة، أو على المناطق الداخلية من الخدود، ولا يمكن إزالة هذه البقع، ولا يعلم الأطباء ما يُسبب حدوث هذه البقع، ولكنها قد تحدث نتيجة لتناول التبغ إما عن طريق تدخينه، أو مدغه.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الطلاوة الغشائية

الحزاز المسطح الفموي

هى حالة تؤثر على الغشاء المخاطي الموجود بالفم، وقد يظهر في صورة بقع بيضاء، أو حمراء أو على شكل بقع منتفخة ومتورمة ويتسبب عادة في الشعور بالألم وعدم الراحة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحزاز المسطح الفموي

سرطان الفم

يُشير هذا النوع من السرطان إلى حدوث السرطان في أي جزء من أجزاء الفم، حيث يمكن أن يحدث سرطان الفم للشفتين، أو اللثة أو اللسان.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الفم

الإيدز

هو مرض ينتج عن الإصابة بفيروس العوز المناعي، والذي يتسبب في تدمير الجهاز المناعي للشخص، وبالتالي عدم قدرة الجسم على مقاومة المرض، وينتقل فيروس العوز المناعي عن طريق الممارسات الجنسية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الإيدز

فيروس العوز المناعي

هو فيروس يتسبب في حدوث انخفاض لأحد خلايا الدم الحمراء، ويعود اكتشاف تاريخ هذا المرض إلى عام 1981، وتختلف أعراض هذا المرض ما بين الحمى أو الألم الشديد أو وجود العدوى الفطرية داخل المهبل أو الفم.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فيروس العوز المناعي

أسباب أخرى ل اللسان الابيض

  • عدم العناية بنظافة الفم.
  • التدخين.
  • تناول الكحولات.
  • التنفس عن طريق الفم.
  • الاعتماد على نظام غذائي يعتمد على تناول الأطعمة اللينة كالبطاطا المهروسة وغيرها.
  • التهابات حواف الأسنان.
  • سرطان اللسان.
  • الزهري.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

اللسان الابيض غير مؤذي بصورة عامة، ويمكن تخفيفه عن طريق غسل اللسان بلطف باستخدام فرشاة أسنان، أو عن طريق شرب الكثير من المياه، ولكن يجب تحديد موعد مع الطبيب أو طبيب الأسنان في الحالات التالية:

  • حدوث بعض التغيرات للسان.
  • إذا شعرت بآلام اللسان.
  • إذا استمر اللسان الأبيض لمدة أطول من عدة أسابيع.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *