الم المفصل Joint pain

يمكن أن يكون الم المفصل عبارة عن شعور بعدم الارتياح أو التهاب أو ألم صادر عن أي جزء من المفصل، بما في ذلك الغضروف، العظم، الأربطة، الأوتار أو العضلات. وعادة ما يُشير الم المفصل إلى التهاب يحدث داخل المفصل نفسه.

ويمكن أن يكون الم المفصل بسيطاً، ويُسبب تورم فقط بع بعض الأنشطة المعينة، أو يمكن أن يكون حاداً، يجعل أقل الحركات المحدودة، خاصة رفع أي وزن، مؤلماً بشكل حاد.

أسباب الم المفصل

الم المفصل

تتضمن أسباب حدوث الم المفصل ما يلي:

التهاب الفقار اللاصق

التهاب الفقار اللاصق هو مرض التهابي يمكن أن يُسبب بمرور الوقت التحام بعض الفقرات في العمود الفقري. ويؤدي هذا الالتحام إلى تقليل مرونة العمود الفقري، ويمكن أن يؤدي إلى وضع متحدب إلى الأمام. وإذا تمت إصابة الأضلاع، فقد يصعب التنفس بعمق.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الفقار اللاصق.

سرطان العظام

يمكن أن يبدأ سرطان العظام في أي عظام في الجسم، ولكنه يؤثر بشكل أكثر شيوعاً على الحوض، أو العظام الطويلة في الذراعين، والساقين. ويُعتبر سرطان العظام نادراً، حيث يمثل أقل من 1% من جميع أنواع السرطان. وفي حقيقة الأمر تعتبر أورام العظام الغير سرطانية هي أكثر شيوعاً عن الأورام السرطانية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان العظام.

الالتهاب الكيسي

الالتهاب الكيسي هو حالة مؤلمةتؤثر على الأكياس الصغيرة والممتلئة بالسوائل المعروفة بإسم الأجربة، التي تُغطي العظام، الأربطة والعضلات القريبة من المفاصل. ويمكن أن يحدث الالتهاب الكيسي عندما تُصبح هذه الأجربة ملتهبة. وأكثر الأماكن الشائعة لظهور الالتهاب الكيسي هي الكتف، الكوعين والورك.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الالتهاب الكيسي.

خلع المفاصل

خلع المفاصل هو إصابة تحدث للمفاصل (مكان اجتماع العظام)، حيث يتم تحريك نهاية العظام من مكانها الطبيعي بفعل قوة، وهذه الإصابة المؤلمة تقوم بتشويه وشل حركة المفاصل بصورة مؤقتة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن خلع المفاصل.

النقرس

النقرس هو شكل شائع ومعقد من التهاب المفاصل الذي يمكن أن يؤثر على أي شخص، ويتميز بوجود نوبات ألم حادة ومفاجئة، تورم، احمرار ولين في المفاصل، وعادة ما يكون المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض النقرس.

خمول الغدة الدرقية

خمول الغدة الدرقية هو عبارة عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بدرجة غير كافية، ويصيب عادةً النساء ما بعد الستين عاماً، ويسبب خمول الغدة الدرقية اضطراب في توازن التفاعلات الكيميائية في الجسم، ونادراً ما تظهر الأعراض في مراحل مبكرة. ومرور الوقت بدون علاج لخمول الغدة الدرقية، يتسبب في مشاكل صحية كثيرة مثل، السمنة، و الآم المفاصل، و العقم، ومشاكل في القلب.

اقرا المزيد من التفاصيل عن خمول الغدة الدرقية.

داء لايم

هو مرض بكتيري غير معدي يسببه ميكروب السبايروكيت (spirochetes)، وينتقل عن طريق لدغات القراد (Ticks)، ويسبب تغيرات في الجلد، المفاصل، القلب والجهاز العصبي.

اقرا المزيد من التفاصيل عن داء لايم.

خشونة المفاصل

خشونة المفاصل هو النوع الأكثر انتشاراً من مرض التهاب المفاصل، ويؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم. ويحدث عندما يتدهور ويُبلى الغضروف الحامي الموجود في نهاية العظام. وعلى الرغم من أن خشونة المفاصل يمكن أن تؤثر على أي مفصل في الجسم، إلا أن هذا الاضطراب عادة ما يؤثر على مفاصل اليدين، الركبتين، الوركين والعمود الفقري.

اقرا المزيد من التفاصيل عن خشونة المفاصل.

النقرس الكاذب

هو شكل من أشكال التهاب المفاصل الذي يتميز بوجود ورم مفاجئ ومؤلم في مفصل أو أكثر. ونوبات النقرس الكاذب يمكن أن تستمر لعدة أيام أو أسابيع، وأكثر مفصل يُصاب بهذه الحالة هو الركبة.

اقرا المزيد من التفاصيل عن النقرس الكاذب.

التهاب المفاصل الصدفي

هو نوع من أنواع التهاب المفاصل الذي يؤثر على بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض الصدفية، وهي حالة ينتج عنها بقع جلدية حمراء، مُغطاة بقشور فضية. وأغلب الأشخاص يصابون بالصدفية أولاً، ثم تظهر لاحقاً أعراض التهاب المفاصل، ولكن مشاكل المفصل يمكن أن تبدأ أحياناً قبل ظهور البقع الجلدية.

اقرأ المزيد من التفاصل عن التهاب المفاصل الصدفي.

الحمى الروماتيزمية

الحمى الروماتيزيمة هي مرض التهابي، يمكن أن يحدث كإحدى المضاعفات الناتجة عن عدم علاج بكتيريا الحلق أو الحمى القرمزية بشكل ملائم. وبكتيريا الحلق والحمى القرمزية يحدثان نتيجة الإصابة بعدوى بكتيريا المكورات العقدية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحمى الروماتيزمية.

التهاب المفاصل الروماتيزمي

هو اضطراب التهابي مزمن، يؤثر على ما هو أكثر من المفاصل. ويمكن أن يتسبب التهاب المفاصل الروماتيزمي في حدوث ضرر لمجموعة متنوعة من أنظمة الجسم، بما في ذلك الجلد، العينين، الرئتين، القلب والأوعية الدموية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الروماتيزمي.

الكساح

الكساح هو لين وضعف العظام عند الأطفال، ويحدث عادة بسبب نقص حاد وطويل لفيتامين د، حيث يقوي فيتامين د من امتصاص الكالسيوم والفوسفور من القناة الهضمية. ووجود نقص في فيتامين د يجعل من الصعب الحفاظ على مستويات ملائمة من الكالسيوم والفسوفور في العظام، مما يؤدي إلى حدوث الكساح.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الكساح.

التهاب المفاصل الإنتاني

هو عدوى مؤلمة تُصيب المفصل، وتأتي العدوى من الجراثيم التي تنتقل خلال مجرى الدم القادم من عضو آخر من الجسم. ويمكن أن يحدث التهاب المفاصل الإنتاني أيضاً نتيجة توصيل الجراثيم مباشرة إلى داخل المفصل، نتيجة التعرض لإصابة بالغة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الإنتاني.

التهاب الأوتار

الم المفصل

التهاب الأوتار هو التهاب في أربطة العضلات، وهي أوتار سميكة تربط العضلة بالعظم، وتتسبب هذه الحالة في الشعور بالألم و الالتهاب خارج المفصل، وعلى الرغم من حدوث التهاب الأوتار في أي وتر في الجسم، إلا أنه ينتشر حول الكتف و الكوع والرسغ والركبة والكاحل.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الأوتار.

داء ستيل عند البالغين

هو أحد الالتهابات النادرة التي تصيب المفاصل، ويتميز بظهور الحمى، والطفح الجلدي، وآلام المفاصل، وقد يعاني بعض الأشخاص من نوبة واحدة، بينما قد يعاني البعض الآخر من عدة نوبات. يعد داء ستيل من الأمراض التي قد تسبب في تدمير المفاصل المصابة بالالتهاب خاصة مفاصل الرسغين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن داء ستيل عند البالغين

نخر العظام اللاوعائي

هو أحد أمراض العظام الناشئة عن سوء تغذيتها بالدم، وبالتالي موت النسيج العظمي الموجود بتلك المنطقة، وعدم قدرته على أداء وظيفته.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن نخر العظام اللاوعائي 

متلازمة الألم الليفي العضلي (آلام العضلات)

هو واحد من الأمراض التي تصيب النسيج الضام المحيط بالعضلات، وتتسبب في حدوث ألم والتهابات في الأنسجة المرنة الموجودة بالجسم، وهو من الأمراض التي قد تصيب عضلة واحدة أو عدة عضلات.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن متلازمة الألم الليفي العضلي (آلام العضلات) 

فقر الدم ( الأنيميا)

هو عبارة عن نقص خلايا الدم الحمراء وكمية الهيموجلوبين الموجودة بها، وهى من الأمراض التي قد تصيب أي شخص سواء الأطفال أو البالغين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فقر الدم ( الأنيميا) 

ألم العضلات الروماتزمي

هو التهاب يتسبب في الشعور بألم وتصلب العضلات، وعادة ما يصيب الأكتاف، وتظهر أعراضه سريعاً، كما تزداد هذه الأعراض في الصباح. عادة ما يصاب به الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الـ65 من العمر ونادرا ما تصيب من هم دون الـ50.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن ألم العضلات الروماتزمي

التهاب المفاصل الارتكاسي

يحدث هذا الالتهاب بسبب إصابة بعض أعضاء الجسم بالعدوى، فقد يحدث نتيجة لإصابة الأمعاء، والأعضاء التناسلية، والمسالك البولية بالعدوى، وعادة ما يؤثر هذا الالتهاب على الركبتين، ومفاصل الكاحلين والقدمين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب المفاصل الارتكاسي

أسباب أخرى لـ الم المفصل

توجد بعض الأسباب الأخرى التي تتسبب في حدوث الم المفصل، ومن ضمنها:

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

نادراً ما يكون الم المفصل حالة طارئة، وأغلب الحالات التي تتضمن ألم المفاصل البسيط، يمكن أن يتم التحكم بها في المنزل. وقم بحجز موعد مع الطبيب إذا كان الم المفصل مصحوباً بالتالي:

  • تورم.
  • احمرار.
  • لين ودفء حول المفصل.

وقم بزيارة الطبيب على الفور، إذا كان الم المفصل ناتج عن إصابة، ومصحوب بالتالي:

  • تشوه في المفصل.
  • عدم القدرة على استخدام المفصل.
  • ألم حاد.
  • تورم مفاجئ.

وعند الاهتمام بألم بسيط في المفصل، يمكن اتباع النصائح التالية:

  • تجربة الأدوية المسكنة للألم التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية.
  • تجنب استخدام المفصل بطرق يمكن أن تزيد من حدة الألم.
  • وضع كمادات ثلج فوق المنطقة المصابة لمدة 15 أو 20 دقيقة، لعدة مرات في اليوم.
  • وضع وسادة تدفئة أو الاستلقاء في حوض من المياة الدافئة، او الاستحمام بماء دافئ، لإرخاء العضلات ولزيادة دورة تدفق ودوران الدم.

استشارات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *